محتوى يحترم عقلك

دعاء ثاني يوم من ذي الحجة

ما هو دعاء ثاني يوم من ذي الحجة؟ وما هو فضل هذه الأيام وفضل صيامها؟ حيث إن هذه الأيام من أحب الأيام إلى الله، ويرفع فيها إليه العمل الصالح، كما أنها تتضمن يوم عرفة وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وسوف نتعرف على هذا الدعاء من خلال موقع زيادة.

دعاء ثاني يوم من ذي الحجة

هذه الأيام العشر من ذي الحجة التي تمر علينا تعتبر من أكثر أيام السنة بركًة حيث أوصى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصيامها وقيامها، والدعاء في هذه الأيام مستجاب، لذلك يجب على المسلمين في هذه الأيام الإكثار من الصلاة والدعاء لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، ومن الأدعية التي يرددها المسلم في اليوم الثاني من ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك.
  • اللهم ارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وتُب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني في هذا اليوم لمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأشرار وقطاع الليل وفاتني النهار.
  • اللهم آوِني فيه هذا اليوم بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأعمال وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمال ويسر لي امور الدين والدنيا.
  • الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر.
  • أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  • أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
  • حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى.

دعاء ثاني يوم من ذي الحجة مكتوب

جاء في سنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي تحث على الصيام في هذه الأيام الشعر، ومن أدعية الرسول في اليوم الثاني من ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم إن النصرة بك، والقوة بك، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك، يا رب انصرنا وحرم النار على أجسادنا، وأن تجعلنا من الموعودين بالجنة يا رب العالمين.
  • يا الله نحن نحبك ونحب من يحبك، ونحب الأعمال التي تقربنا إليك، فاللهم ردنا إليك ولا تردنا إليك خائبين.
  • اللهم في هذه الأيام العشر افتح لنا أبواب رحمتك وارزقنا الخير ووسع لنا الرزق، واجلب لنا السعادة في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إننا عبادك الفقراء والضعفاء إليك، نسألك بكل اسم هو لك، أن تغفر لنا ذنوبنا وتصلح لنا أمرنا وترزقنا الجنة وتحرم أجسادنا على النار، برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، بلغنا ما نود ولا ترد لنا دعوةَ، وارزقنا وافتح لنا أبواب رحمتك يا الله.

اقرأ أيضًا: ذو الحجة شهر كم

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

بعد التعرف على دعاء ثاني يوم من ذي الحجة يجب أن نعرف فضل الأيام العشر من ذي الحجة، ففي القرآن الكريم ذكر الله تعالى الأيام العشر الأواخر من ذي الحجة في قوله تعالى: {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} [الفجر: 1 – 3]، وفي ذلك تأكيد على أهمية هذه الأيام وفضل صيامها وقيامها.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أن هذه الأيام هي خير أيام الدنيا، مستنبطةً ذلك من حديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ذكره هذه الأيام على أن العمل الصالح أحب إلى الله في هذه الأيام.

قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” وكان يقصد العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” رواه البخاري.

وفي هذا الحديث يؤكد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على فضل هذه الأيام وأنها أحب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ من كل الأعمال حتى الجهاد في سبيله.

اقرأ أيضًا: شروط صيام يوم عرفة

فضل الصيام في الأيام العشر من ذي الحجة

إلى جانب دعاء ثاني يوم من ذي الحجة يجدر بنا الحديث عن فضل الصيام في الأيام العشر من ذي الحجة، ويعد الصيام من أحب الأعمال التي يتقرب بها المسلمون من الله ـ عز وجل ـ ولكن الصيام في هذه الأيام تحديدًا له فضل كبير من الله ـ عز وجل ـ وزيادةً في الأجر، ولكن الصيام في هذه الأيام ليس بفرض، فقد قال الإمام النووي رحمه الله أن صوم هذه الأيام العشر بأكملها مستحب ليس أكثر من ذلك.

وقد ورد عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ذكر في هذا الشأن:

فعَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ امْرَأَتِهِ قَالَتْ: حَدَّثَتْنِي بَعْضُ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ: “كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ” أخرجه أبو داود والنسائي.

اقرأ أيضًا: فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة

فضل صيام يوم عرفة

ترتيب يوم عرفة من بين هذه الأيام هو التاسع، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، داعين الله ـ عز وجل ـ أن يغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم الذين اقترفوها على مدار العام، وفي هذا اليوم يرفع الدعاء إلى الله ـ عز وجل ـ ويكون مغفورًا بأمر الله تعالى، فيجب على كل المسلمين استغلال هذا اليوم في الصيام والقيام والدعاء إلى الله عز وجل بمغفرة الذنوب وصلاح الحال.

في هذه الأيام يجب على المسلمين ألا يبخلوا بشيء من الجهد والاجتهاد في الصلاة والصوم والقيام، أملًا في أن يغفر الله لهم ذنوبهم، فهو على كل شيء قدير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.