طرق استخراج تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية وأنواعها

تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية يتم استخراجها باتباع العديد من الإجراءات التي يظن البعض أنها صعبة، لكن دولة الإمارات قامت بتيسيرها على المسافرين، حيث إنه يمكن للمستخدم أن يستخرج تأشيرة دبي الإلكترونية أون لاين من خلال بعض المواقع المتخصصة، وعمل التأشيرة يُعد أمرًا لازمًا على كل فرد يرغب في السفر من بلد إلى آخر، نقدم لكم النقاط المتعلّقة بموضوع تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية عبر موقع زيادة.

تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية

تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية

إن التأشيرة أو الفيزا هي الوثيقة القانونية التي تسمح للمقيمين في المملكة العربية السعودية بالزيارة والسفر إلى دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وتم وضع هذا القانون منذ إعلان دولة الإمارات عدم السماح لأي شخص بدخولها إذا لم تتوفر لديه تأشيرة السفر الخاصة بدولة الإمارات، واتخذت ذلك القرار لأسباب تتعلق بالمجال الأمني والسياسي.

إلى جانب أنها أتاحت تسهيلات متعددة من أجل القيام بعملية استخراج التأشيرة الإماراتية بشكل إلكتروني، ويتم دفع رسوم التأشيرة الإلكترونية مقدما قبل الدخول إلى أراضي الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى أن دبي أصبحت أحد أهم المراكز التجارية لرجال الأعمال وغيرهم، مما يجعل الإقبال كبير على طلب تأشيرة دبي من قبل الأفراد حول العالم، كما أن دبي أصبحت واجهة عالمية، وأصبحت من أكثر المدن المكتظة بالسكان، لأنها تتمتع بالعوامل المختلفة التي تعمل على جذب المسافرين من كافة الأنحاء، منها العامل السياحي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية والمستندات والشروط المطلوبة

كيفية استخراج التأشيرة الإماراتية

توفرت خطوات عديدة من أجل استخراج تأشيرة دبي للمقيمين داخل السعودية، نذكرها على النحو الآتي:

  1. ندخل أولًا على الموقع الإلكتروني الذي يخصّ شؤون الأجانب والإدارة العامة للإقامة في دولة الإمارات، ويمكنك الوصول إلى موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية من هنا.
  2. نذهب إلى القسم الخاص بتأشيرة الدخول لمقيمي مجلس التعاون الخليجي.
  3. نقوم بتحديد نوع الطلب، من حيث اختيار شخص مقيم بالسعودية، أو شخص مرافق لمواطن سعودي.
  4. تعبئة خانات البيانات المطلوبة، ومنها: إدخال الاسم باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وإدخال تاريخ الميلاد، ووجهة السفر، والجنسية، والديانة، والمهنة.
  5. تعبئة البيانات الخاصة بجواز السفر مثل: رقم الجواز، تاريخ انتهاء صلاحية الجواز، دولة إصدار الجواز.
  6. تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة مثل: رقم الإقامة، تاريخ انتهاء الإقامة، الاسم والعنوان الذين يخصون الكفيل، وغيرها من البيانات الشخصية الأخرى، مع الحرص على التأكد من أن البيانات التي قمنا بإدخالها دقيقة وصائبة.
  7. دفع الرسوم الخاصة بالخدمة بطريقة صائبة، وفي حالة رفضهم لإكمال الطلب سيقوم الموقع بإرجاع المبلغ المالي الذي قمت بدفعه، بينما إن تمت الموافقة على طلبك سيقوم الموقع بإرسال التأشيرة الإلكترونية على البريد الإلكتروني الخاص بك.

أنواع التأشيرات الإماراتية للمقيمين بالسعودية

هناك العديد من الأنواع والفئات التي تشتمل عليها تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية، ومنها فئات تحتاج إلى إذن دخول مسبق للقيام بتحقيق أهداف وأغراض معينة، من تلك الأنواع ما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إصدار تأشيرة خروج نهائي أو خروج وعودة عن طريق خدمة أبشر

التأشيرة السياحية

يتم التقدم بطلب التأشيرة السياحية قبل السفر، وتكون صالحة للدخول مرة واحدة، ويشترط لعملها ألا تقل مدة صلاحية جواز السفر عن ست شهور، ويمكن تمديدها لمرتين فقط لمدة 30 يوم، مقابل تكلفة مالية هي 960 AED لكل عملية تمديد.

يمكن لمن يقل عمره عن ثماني عشرة سنة أن يتقدم لطلب تلك التأشيرة عندما يسافر مع عائلته التي تحمل النوع نفسه من التأشيرة، وتكون مدّتها قصيرة تستمر لمدة شهر واحد، أو قد تكون طويلة بحيث تستمر لمدة ثلاثة أشهر، وكل تأشيرة سياحية تصل تكلفتها إلى 570 درهم إماراتي (AED) .

التأشيرة الخاصة بالزيارة

مدة إقامتها أسبوعين من تاريخ الدخول، وصلاحيتها تستمر حتى ستة أشهر من تاريخ إصدار التأشيرة الإماراتية، ويشترط للأشخاص الذين يريدون الحصول عليها أن يستخرجوا تأشيرة تسمح بالدخول إلى الإمارات قبل تأشيرة الزيارة، وتبلغ الرسوم الخاصة بها 2100 درهمًا إماراتيًا.

تأشيرة الحالات الخاصة

تكون هذه التأشيرة متاحة لأشخاص استثنائيين لهم حالات خاصة يهدفون من خلالها إلى دخول دولة الإمارات، ومن تلك الحالات:

  • الأهداف العلاجية.
  • الأهداف التعليمية، أو التدريبات.

تأشيرة العبور (الترانزيت)

هي التأشيرة المتوفرة للمسافرين ممن تكون مطارات الإمارات لهم بمثابة محطة توقف فقط عبر رحلات الترانزيت، تصل مدة الصلاحية الخاصة بتلك التأشيرة إلى 96 ساعة، كما تبلغ التكلفة المالية الخاصة بها 100 درهم إماراتي.

إن دولة الإمارات تقوم بإصدار نوعين من تأشيرات العبور، النوع الأول مجاني لا يطلب رسومًا من المسافر وهو يكون لمدة يومين، بينما النوع الآخر يطلب رسومًا بقيمة 50 درهم إماراتي في خلال مدة زمنية هي أربعة أيام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط طلب تأشيرة خروج وعودة في النظام الجديد للعاملة الوافدة 2021

شروط الحصول على التأشيرة الإماراتية

لكي تكتمل عملية الحصول على تأشيرة دبي للمقيمين داخل السعودية بنجاح لابد أن تتوفر عدة شروط، منها ما يلي:

  • عند وصول المسافر إلى دولة الإمارات يجب أن تكون إقامته في المملكة العربية السعودية سارية لمدة أكثر من ثلاثة أشهر.
  • حتى لا يتم رفض الطلب يحرص المسافر على أن تكون صلاحية جواز سفره أكثر من ستة أشهر.
  • لا يغير الفرد وظيفته بعد إصدار الإذن للمقيم بالدخول، فإن قام بتغيير الوظيفة بعد دخوله فإن الطلب يكون مرفوضًا.
  • وجود الكفيل للفرد المقيم في المملكة العربية السعودية.
  • إن تاريخ الإصدار الخاص بإذن الدخول يكون له صلاحية مدتها 60 يوم.
  • تأشيرة الإقامة الإماراتية للمقيمين في السعودية تكون صالحة لمدة ثلاثين يومًا، ويمكن أن يمدد المسافر الصلاحية لكن يسمح له بمرة واحدة فقط، وتكون تلك المرة ثلاثون يومًا أيضًا.
  • إذا رافق المسافر أحد من عائلته فعليه أولًا تقديم الطلب بأخذ إذن الدخول من الكفيل المسؤول عنه.

إرشادات التأشيرات الإماراتية للمقيمين بالسعودية

لكي يتم الحصول على تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية يجب أن تتوفر المتطلبات الآتية:

  • أن تتم الموافقة على طلب تأشيرة دبي للمقيمين بالسعودية دون وجود كفيل أو رفيق في السفر.
  • تستغرق مدة الإقامة 60 يومًا، وهناك قابلية للتجديد.
  • تكون مدة صلاحية تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية هي ثلاثون يومًا بدءًا من تاريخ الإصدار الخاص بالتأشيرة.
  • أن تكون صلاحية جواز السفر الخاصة بالمسافر الحامل لإذن الدخول سارية خلال تلك الفترة.

الإرشادات الخاصة بإدخال المسافر زوار معه

أما بالنسبة إلى المتطلبات والإرشادات التي يسير عليا المسافر حين يرغب في إدخال زوار معه، فعليه التقدم بطلب الإذن ليستطيع الدخول إلى دولة الإمارات.

وجب أولًا أن يُقدّم الكفيل إذنًا بالنيابة عن المسافر، بشرط أن يكون الكفيل مواطنًا إماراتيًا، أو وافد مقيم له إقامة دائمة سارية على مدى طويل في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو أن تكون إحدى شركات الطيران التابعة لدولة الإمارات، أو أن تكون من قبل إحدى الفنادق والشركات السياحية الموجودة في دولة الإمارات.

بالإضافة إلى أن الكفيل قد يكون إحدى الجهات الحكومية، أو إحدى المؤسسات من القطاع الخاص، كما يجب ألا تقل مدة صلاحية جواز السفر الرسمي عن 6 شهور، ولا يكون الزائر قد مُنع من الدخول إلى الإمارات أو تم ترحيله في وقتٍ سابق، إلا بشرط واحد هو أن تتم الموافقة عليه من جديد لكي يستطيع الدخول إلى الدولة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: غرامة انتهاء تأشيرة الزيارة العائلية

هكذا نكون قد استعرضنا تفاصيلًا عامة شاملة لموضوع تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية، وذكرنا كيفية الحصول عليها إلكترونيًا بطرق ميسّرة، كما ذكرنا الشروط اللازمة لاستخراجها، وأنواعها المتعددة، والإرشادات والمتطلبات الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.