أمثلة على المفعول به

أمثلة على المفعول به وعلامات إعراب المفعول به تعد من أفضل الوسائل لفهم درس المفعول به، حيث أن المفعول به من أبرز المنصوبات في اللغة العربية، وقد قدم علماء النحو له الكثير من التفاصيل والقواعد التي سوف نتعرف عليها بشكل مبسط مع طرح الأمثلة في مقالنا.

كما أقدم لك: اسم الفاعل من الفعل الثلاثي والغير ثلاثي وكيفية صياغته وإعرابه بالأمثلة

ما هو المفعول به؟

ما هو المفعول به؟
ما هو المفعول به؟
  • المفعول به واحد من المفاعيل الخمسة المنصوبة التي توجد في اللغة العربية، ويوجد بين هذه المفاعيل بعض التشابهات مثل أنها منصوبة، ويوجد بينهما اختلافات من ناحية المعنى والبناء والوظيفة.
  • المفاعيل الخمسة هم المفعول به، والمفعول معه، والمفعول فيه، والمفعول لأجله، والمفعول المطلق، وفي المقال سوف نتعرف على المفعول به بالشرح والتفصيل مع عرض أمثلة على المفعول به وعلامات إعراب المفعول به.
  • وما اتفق عليه أهل اللغة والنحو في تعريف المفعول به أن المفعول به يكون اسم منصوب يدل على من وقع عليه الفعل الذي قام به الفاعل، ويطلق على الفعل في حالة وجود مفعول به في الجملة اسم الفعل المتعدي.

أشكال المفعول به وأقسامه

إنّ المفعول به من أشهر المفاعيل في اللغة العربية حيث أنه يستخدم في مختلف الجمل ويكثر استعماله في النصوص الأدبية والعلمية، والمفعول به أشكال وأقسام كما يلي:

1_ المفعول به الصريح

  • حيث يكون المفعول به كلمة ملحوظة وملفوظة وتوجد في الجملة سواء كانت مكتوبة أو مسموعة، والمفعول به الصريح له ثلاثة أشكال تتفرع منه، وهم الاسم الظاهر والضمير المتصل والضمير المنفصل.
  • من أمثلة الاسم الظاهر كتب محمد الورقةَ، ومن أمثلة الضمير المتصل نا الجماعة، وهاء الغائب، وياء المتكلم، وكاف الخطاب، ويكون الضمير المتصل متصل في الفعل نفسه، مثال أعطيتُكَ.
  • أما الضمير المنفصل يكون إياي وعائلتها، مثال إياك كرمَ اللئيم، إياك حب الخائن.

2_ المفعول به غير الصريح

  • المفعول به غير الصريح لا يلفظ بشكل واضح حيث أنه عكس المفعول به الصريح، المفعول به يكون مؤوّل بمصدر، المصدر المؤول هو الذي يأتي بعد الأحرف المصدرية، ويؤول باسم مفرد، ويكون بديلَا عن المفعول به المنصوب.
  • المثال على المفعول به المؤول هو علمت أنك عائد والتأويل يكون علمتُ عودَتَك.
  • ويمكن أن يكون المفعول به جملة أسمية مؤولة بمفرد أو جملة فعلية مؤولة بمصدر، مثال ظننتك تتكلم والتأويل: ظننتك متحدثًا.

ولا يفوتك التعرف على: تدريبات على جزم الفعل المضارع 2022 للمرحلة الإعدادية

علامات إعراب المفعول به

المفعول به كما تعرفنا عليه من عائلة المنصوبات، والنصب في اللغة كما ذكرت كتبُ النحو والإعراب له عدة علامات تختلف على حسب هل الاسم مفردًا أو مثنى أو جمعًا:

  • الفتحة: المفعول به الظاهر يكون منصوبًا بالفتحة سواء كان مفردًا أو جمعَ تكسير، الإعراب المفعول به يكون بالفتحة الظاهرةً على آخره إن كان الاسم صحيح الآخر، ويكون منصوب بالضمة المقدرةً في حالة إذا كان المفعول معتل الآخر.
  • الياء: يكون المفعول به منصوبًا بالياء في حالة ان كان يدل على مثنى مذكر أم مؤنث، كما يكون منصوبًا بالياء في حالة إن كان جمع مذكر سالمًا.
  • الألف: ينصب المفعول به بالألف إذا كان اسم من الأسماء الخمسة، ولابد أن يكون مستوفي الشروط حيث يكون مفرد مضاف إلى غير ياء المتكلم، وغير ذلك يكون معرب بالحركات أي منصوبًا بالفتحة أو الياء.
  • الكسرة: ينصب المفعول بالكسرة بدلًا من الفتحة في حالة إن كان جمع مؤنث سالمًا بدون شروط.

كما اقدم لك: ما هي أدوات النصب؟ وحروفها وعلاماتها وإعرابها وأمثلة عليها

أمثلة على المفعول به وعلامات إعراب المفعول به

أمثلة على المفعول به وعلامات إعراب المفعول به
أمثلة على المفعول به وعلامات إعراب المفعول به

بعد شرح المفعول به وعلامات إعرابه نعرض لكم بعض الأمثلة والشواهد من القرآن الكريم والأحاديث النبوية ونستعرض بعض الأبيات من الشعر والنثر:

قال تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ”، الإنسانَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الآخر.

قال تعالى: “وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حتى يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ”، المشاركات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة، حيث أن مشركات جمع مؤنث سالم.

قال تعالى: “وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ”، الكافرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء حيث أن الكافرين جمع مذكر سالم.

  • زرع الفلاحُ الأرضَ، زرع: فعل ماضٍ مبني على الفتح، الفلاحُ: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، الأرضَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • قابلتُ الفتيات، قابلْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع الفاعل حيث أنه ضمير مبني على الضم، الفتيات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة، لأن الفتيات جمع مؤنث سالم.
  • يحب الأقارب أباك، يحب: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، الأقارب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، أباك: مفعول به منصوب بالألف، حيث ان كلمة اباك وامك من الأسماء الخمسة، والكاف تعرب مضاف إليه.
  • عاقبَ الأب الوالدين، عاقبَ: فعل ماض مبني على الفتح، الأب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، الوالدين: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء، النون المضافة هي نون تكتب عوضًا عن تنوين الاسم المفرد.
  • صعد العمال الحافلاتِ، ركبَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على الآخر، العمال: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الحافلاتِ: مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأن الحافلات جمع مؤنث سالم.
  • كتب أحمد شوقي: قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا، وفّه: فعلَ أمرٍ مبنيًّا على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والهاء هي المفعول به، تعرب ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

خلاصة الموضوع في 7 سطور

  1. المفعول به من المنصوبات في اللغة العربية، وهو يوضح ما يقع عليه الفعل الذي قام به الفاعل.
  2. المفعول به له قسمان شكلان، هما المفعول به الصريح ويكون عبارة عن اسم ظاهر أو ضمير متصل أو ضمير منفصل.
  3. الشكل الآخر للمفعول به يكون هو المفعول به غير الصريح المؤول اسم مفرد أو مؤول بمصدر.
  4. علامات إعراب المفعول به الفتحة في حالة إن كان مفردًا أو جمعَ تكسير، والياء في حالة المثنى وجمع المذكر السالم.
  5. علامة إعراب المفعول به الألف إذا كان من الأسماء الخمسة، والكسرة إن كان جمع مؤنث سالمًا بدون شروط.
  6. أمثلة إعراب المفعول به هي مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في حالة المفرد، مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة في حالة جمع المؤنث السالم.
  7. يعرب المفعول به مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف في حالة المثنى سواء المذكر أو المؤنث، ويكون منصوب بالألف في حالة الأسماء الخمسة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.