محتوى يحترم عقلك

مصاريف كلية فنون جميلة خاصة 2022 والأقسام وشروط الإلتحاق بها

مصاريف كلية فنون جميلة 2022 حيث أن الطلاب الذين اجتازوا إمتحانات الثانوية العامة يبحثون عن المصروفات الخاصة بالكليات الحكومية والخاصة  وأيضًا تنسيق القبول بهذه الكليات، وتعتبر كلية الفنون الجميلة من الكليات التي يجب أداء اختبار القدرات للالتحاق بها، لذلك سنقوم بذكر كافة المعلومات التي تخص كلية الفنون الجميلة الحكومية والخاصة واختبارات القدرات عبر موقع زيادة في هذا المقال.

 مصاريف كلية فنون جميلة 2020 ونبذة عن الكلية

تعتبر الفنون الجميلة الكلية التي تجمع بين تخصصات جميع الشعب الأدبية والعلمية والهندسية ، فيمكن الالتحاق بهذه الكلية من جميع الشعب وتضم أقسام كثيرة والتي تحتوي على تخصصات مختلفة.

وإذا كنت تريد الالتحاق بكلية الفنون الجميلة يجب أن تجتاز اختبار القدرات أولًا، وتحتوي الكلية عل قسمين فاصلين للشعب المختلفة وهما قسم العمارة وهذا القسم مخصص فقط لطلاب شعبة العلمي رياضة ولا يستطيع طلاب شعبة الأدبي أو العلمي علوم الالتحاق بهذا القسم، والقسم الاخر هو قسم الفنون الجميلة والذي يحتوي على العديد من الأقسام المختلفة ويقبل هذا القسم التحاق طلاب شعبة العلمي علوم وشعة الأدبي والعلمي رياضة أيضًا.

ويخصص مبلغ قدره 1500 مصروفات لكلية الفنون الجميلة الحكومية.

إقرأ أيضًا: شروط القبول في الكلية الامنية لخريجي الثانوية

أقسام كلية الفنون الجميلة

تحتوي كلية الفنون الجميلة الذي يمكن لجميع الشعب الالتحاق بها على عدة أقسام منفصلة وهم:

قسم الديكور

يستطيع أن يلتحق بهذا القسم طلاب شعبة العلمي علوم والعلمي رياضة، ويقبل القسم مجموع كلي بين 89-90 %، يخرج هذا القسم مهندسين الديكور والذي ينقسم التخصص إلى ديكور عمارة و شقة داخلية، أو ديكور مسرح وتليفزيون وسينما، ومدة الدراسة خمس سنوات.

قسم العمارة

يقبل هذا القسم طلاب شعبة العلمي رياضة فقط والذي يكون مجموع الدرجات الكلي لهم مابين 93-92%، والقسم يشبه قسم عمارة الذي يوجد في كلية الهندسة تمامًا ولكنه يفوقه في الفري هاند، أي المهارات اليدوية للطلبة  تكون أفضل في هذا القسم الذي يوجد في كلية الفنون الجميلة، ويأخذ ها القسم مجموع درجات أعلى من قسم الديكور وأقل من القسم الذي يوجد في كلية الهندسة.

قسم الجرافيك

يضم هذا القسم شعبتين بمختلف التخصصات، والشعبتين هم (التصميم المطبوع) و (الرسوم المتحركة وفنون الكتاب)، ويقبل هذا القسم جميع الشعب العلمية والأدبية.

قسم النحت

يقبل القسم طلاب العلمي والأدبي، والطلاب الذين يتخرجون من هذا القسم بجانب عملهم بالنحت، يستطيعون أن يعملوا في مصانع السيارات والهواتف فهم يختصون في تصميم المنتج، ولقسم النحت المجالات المتعددة والمتاحة في سوق العمل.

قسم التصوير

يقبل القسم طلاب العلمي والأدبي، ويقصد بالتصوير هو تصوير الرسم وليس التصوير الفوتوغرافي، ومدة الدراسة خمس سنوات.

تندرج أقسام النحت والتصوير والجرافيك تحت قسم الفنون، فإذا كنت ترغب في واحد من تلك الأقسام ستدرس السنة الأولى وهي إعدادي وتسمى فنون عام ثم تتخصص في واحد من الأقسام الثلاثة وفق رغبتك.

شروط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة

تقبل كلية الفنون الجميلة الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة شعبة علمي رياضة للالتحاق  في قسم العمارة، والحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي علوم و أدبى في قسم الفنون، ويجب اجتياز اختبار القدرات في الكلية بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة.

إقرأ أيضًا: مصاريف كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة 2022 وتخصصات الكلية

اختبار القدرات لكلية الفنون الجميلة

طبيعة امتحان القدرات يكون كالأتي:

فنون

يضم اختبار قدرات قسم الفنون ثلاثة أسئلة، وهم ينقسموا إلى سؤالين عملي (رسم، نحت)، سؤال واحد فقط نظري ويكون حول تاريخ الفن، هذا الذي قام تعيلب بتوضيحه، وقد أشار إلى أن الطالب سيتسلم خلال الدورة التدريبية كتاب مخصص للسؤال النظري، على أن تكون مدة الاختبار 4 ساعات.

عمارة

يضم امتحان قسم العمارة سؤالين فقط، وهما: منظور هندسي ويكون عليك في هذا السؤال عمل الرسومات الهندسية، والقيام برسم بوابة مدرسة على سبيل المثال، ويكون السؤال الثاني نظري وهو(ثقافة معمارية)، ويحتوي هذا السؤال على رسومات لعديد من المباني ويكون عليك كتابة اسم المبنى والمعلومات  التي تعرفهاحوله، والاختبار يكون مدته 3 ساعات.

وقام المجلس الاعلى للجامعات بتوضيح شروط النجاح في اختبارات القدرات في الكليات الفنية وهو حصول الطالب على 70 % من إجمالى الاختبار،ويقوم موقع التنسيق بوضع تفاصيل توزيع الدرجات وإدخال النتائج يوميًا ويذكر حالة الطالب”لائق أو غير لائق”.

وقام الدكتور يوسف راشد بالإعلان عن قيمة المبلغ المحدد لامتحان القدرات لكلية الفنون الجميلة وفق الجدول الزمنى الذي حدده التنسيق الإلكترونى ، وأن تقوم الكلية بمنح مبلغ قدره 50 جنيهًا فقط لكل طالب قام بأداء اختبارات القدرات والذي سيمنح هذا المبلغ إلى الخزانة العامة للدولة وذلك من خلال الكليات المعنية مباشرة.

تعقد كلية الفنون الجميلة  بعض الدورات التدريبية بهدف مساعدة الطلاب على الاستعداد للاختبار واجتيازه بنجاح، ووالتي تبلغ تكلفة الدورة التدريبية 350 جنيهًا للفنون، وكذلك المبلغ ذاته للعمارة شاملة الكتب.

الأدوات المطلوبة لاختبار القدرات

توجد بعض الأدوات التي ستحتاج إليها أثناء أدائك لاختبار القدرات وهم:

فنون

وفقًا لما ذكره وكيل كلية الفنون الجميلة ، فستكون الأدوات المطلوبة في اختبار قدرات الفنون هي: اسكتش ربع فرخ، أقلام رصاص HB، 2B، استيكه، وقلم فحم 6B، ألوان خشبية، استيكة الفحم.

عمارة

اسكتش ربع فرخ، قلم رصاص HB، 2H، “استيكه”، مسطرة.

إقرأ أيضًا: تنسيق كلية فنون تطبيقية 2022 وأماكن إجراء اختبار القدرات

طريقة التقديم في امتحان القدرات لكلية الفنون الجميلة

إن ميعاد التقديم في اختبار القدرات لكلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الرياضية والنوعية والموسيقية فى الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 8 / 8 / 2022 و تمتد حتى نهاية الشهر0

وللتسجيل في امتحان القدرات قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى موقع التنسيق الإلكتروني الرسمي من هنا.
  2. على الطالب القيام بالدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات للفنون أو العمارة وعن طريق استخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
  3. ستظهر على الشاشة الرئيسية بيانات الطالب وهي: ( رقم الجلوس – اسم الطالب –  الرقم القومي – المحافظة – الادارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب علمية– هندسية– أدبية) ويجب على الطالب التأكد من صحة البيانات الظاهرة على شبكة الانترنت الخاصة بالطالب.
  4. ستظهر للطالب قائمة تتضمن أنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للاختبار.
  5. سيكون على الطالب اختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجب على الطالب أن يتوجه به إلي الكلية والجدير بالذكر أن اختبارات قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة ايام متتالية.
  6. بعد إنتهاء الطالب من التسجيل سييقوم الطالب بطباعة إيصاليحتوي على أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات في الكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني .
  7. تلتزم الكليات التي تخصص لها اختبارات بعقد امتحانات القدرات،وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد عملية التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث بعض أخطاء بالنتائج.

لقد قومنا بذكر مصاريف كلية فنون جميلة 2022 واختبار القدرات الخاص بها وكيفية التسجيل به بالإضافة إلى أقسامها وبعض المعلومات حول الكلية في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.