محتوى يحترم عقلك

صيغة خطاب نقل كفالة تابع من وزارة العمل السعودية

صيغة خطاب نقل كفالة تابع نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعمل وزارة العمل السعودية على تسهيل الحصول على نماذج وصيغ الخطاب الرسمي الذي يصلح لنقل كفالة تباع سواء من الوافدين من الغرباء من غير المواطنين السعوديين للعمل في العديد من المؤسسات أو في الشركات الخاصة أو في المنازل والمطاعم وغيرها وهذه النماذج يتم الحصول عليها من خلال مكتب العمل التابع لكل منطقة على حدا وهي صيغ جاهزة وعبارة عن خطابات لنقل كفالة تابع أو عامل وهذا الخطاب لعدم ممانعة نقل كفالة ونموذج نقل كفالة يتم من خلاله إتباع نظام نقل الكفالة.

صيغة خطاب نقل كفالة تابع

وهو نقل الكفالة المتاح في الكثير من الدول العربية والذي يتبع الضوابط والقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية ووفقاً لقواعد الوافدين الأجانب، ومن خلال نظام الكفالة هذا يكون الكفيل أو صاحب العمل المواطن السعودي له الحق ويعتبر هو المتحكم الوحيد في المكفول به والعامل لديه، مما يجعل المكفول هذا يتحمل كافة أعباء العمل وهو المسؤول أمام الجهات الرسمية من حيث التأكد من مدة إقامة العامل لدى الدولة وأن المدة يتم تجديدها وأنها سارية وكذلك التأمين عليه ولكي يضمن أن يحافظ عليه لأنه هو مصدر رزقه الوحيد .

نظام نقل كفالة تابع

نظام كفالة تابع هو النظام المتبع في العديد من الدول العربية وذلك لتنظيم عمل العاملين الوافدين للعمل من غير مواطني تلك الدول حتى ينظم بعض الوظائف التي يعملون بها وكذلك مدة وجودهم على تلك الأراضي والتأمين عليهم وغيرها من الأمور وتعمل وزارات العمل في تلك الدول على تنظيم طبيعة العلاقة ما بين العامل الوافد والكفيل المسؤول عنه.

ويستفاد الكفيل من العامل الوافد للعمل معه أو الموظف المكفول له سواء كان وافد من أي من البلاد العربية مثل سوريا أو مصر أو اليمن وغيرها من البلاد، والكفيل في البلاد العربية يلعب دور هام جداً وذلك لأنه يقوم على توفير الكثير من الوظائف الشاغرة للوافد والتي تعمل على سد العجز للعديد من الوظائف والتخصصات التي تحتاجها الكثير من الدول العربية وهو نوع من أنواع التعاون ولكن بطريقة غير مباشرة بين الدول بعضها البعض وليعمل على تطوير تلك البلاد وزيادة الخبرات وزيادة أواصر التعاون والتعامل ما بين المهرة في تلك الدول وغيرها من الدول التي تفتقر لهذا النوع من التخصص والعلوم مثل النقص في المعلمين أو المهندسين أو العمال والمربيين وغيرها.

ولولا وجود هذا النوع من التعامل ما بين الدول من خلال الكفيل الذي يقوم بدور الوسيط بين الدول وبعضها بعلم من وزارة العمل في تلك الدولة والتي يذهب الكفيل من خلاله بالبحث عن العديد من الأشخاص الباحثين علن العمل إلي دولة معينة من الدول التي تعاني من البطالة.

وهو نظام يقوم بتنظيم العمل في تلك البلاد، ويقوم الكفيل بالاحتفاظ بجواز السفر الخاص بالمكفول له ويعمل على حمايته ببعض الإجراءات ومنها التأمين عليه والالتزام بتوفير المسكن والمأكل والالتزام بأداء الراتب في موعده المحدد، وليس من حقة المطالبة به إلا بعد انتهاء مدة العمل، على الرغم من أن ذلك يتعارض مع قوانين العمل.

ولقد رفضت المملكة العربية السعودية أن تلغي نظام الكفالة والمعمول به في المملكة من أعوام بعيدة، بل وأعلنت عن نظام الذي يتم من خلاله نقل الكفالة بموافقة كلاً من الكفيل أو من غير موافقته أي معنى هذا أنه من الممكن أن يتم نقل الكفالة من المكفول به إلى أخر حتى ومن دون موافقة المكفول له على انتقال تلك الكفالة، وهذا النظام تم تفعيلة في المملكة العربية السعودية مُنذ بداية عام 2015.

بحيث أعلنت المملكة العربية السعودية عن الحالات التي يحق فيها نقل الكفالة دون موافقة الكفيل وهذه الحالات كالتالي:

  • أولاً حالة عدم التجديد للمكفول عقد عمله بعد انتهاءه  مدته وإن كان يرغب في التجديد
  • ثانياً في حالة عدم استلام الموظف المكفول له راتبه المتفق عليه في العقد لمده تجاوزت عن 3 أشهر متواصلة وبعلم مكتب العمل.
  • ثالثاً في حالة عدم تجديد إقامة العامل المكفول له أو الموظف المكفول لمدة تزيد عن الشهر والشكوى في مكتب العمل على ذلك
  • رابعاً حالة إما إذا كان الكفيل لم يفعل أي من هذه الأمور السابقة، ويشترط موافقة الكفيل قبل نقل الكفالة إلا أن هذا لا يحدث في الواقع.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن نقل الكفالة من خلال: استعلام عن نقل كفالة بواسطة رقم الإقامة وبواسطة بوابة أبشر

إجراءات متبعة في نقل الكفالة

  • أولاً على الكفيل أن يملأ نموذج طلب نقل الكفالة، ومن ثم يتم توقيعها وختمها من جانب صاحب العمل الجديد أو الكفيل الجديد، ويتم وضع صورة شمسية للوافد العامل المكفول به والذي يريد نقل خدماته إليه.
  • حال وجود خطاب تنازل من قبل صاحب العمل الحالي إلى المكفول به الجديد يتم توقيع المكفول به من الغرفة التجارية والأفراد، وأما في حالة الكفيل مفرد يتم التصديق على التنازل عن العامل الوافد من قبل الإدارة الجوازات.
  • حال وجود خطاب طلب من قبل صاحب العمل الجديد والذي أخذه إلى مكتب العمل نفسه.
  • إذا كان فرداً من أصحاب الأعمال عليه أن يرفق صورة من السجل التجاري أو رخصة البلدية ويشترط أن تكون سارية المفعول، ومع أرفاق دفتر العائلة لصاحب العمل.
  • يجب مليء نموذج التعهد من جانب صاحب العمل الجديد في المحافظة وعلى المراد نقل خدمته إليه وبعدم تشغيله لدى الغير.
  • من المهم أرفاق أصل جواز السفر ورخصة الإقامة الخاصة بالعامل الوافد المراد نقل خدمته، ويشترط أن يكون الجواز والرخصة سارين المفعول، وإحضار صورة من الجواز والإقامة.
  • يجب أن تتناسب مهنة العامل المطلوب نقل كفالة خدمته مع نشاط طالب نقل الخدمة أو الكفيل الجديد.
  • ومن ثم بعد ذلك يتم تقديم الطلب للموظف المختص، والتأكد من القبول واكتمال جميع الأوراق، وتسديد الرسوم في جهة العمل المختصة.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: الاستعلام عن نقل خدمات وافد وما هي الشروط اللازمة لنقل كفالة موظف وافد

ما هي صيغة خطاب نقل كفالة تابع

النموذج الأول:

السيد المحترم \……………………

نود أن نعلمكم بحاجتنا إلى خدمات مكفولكم السيد …………. الذي يحمل الجنسية …………. و إقامة رقم (……..) و تم إصدارها من ………. في يوم ………. و هذا بسبب رغبتنا في أن يعمل لدينا ووتحت كفالتنا , وفي حال موافقتكم على طلبنا برجاء تقديم خطابات التنازل إلى كلاً من مدير مكتب العمل و العمال ومدير الجوازات بمنطقة ……….. و خطاب إلى شركتنا يوضح عدم الممانعة بالتنازل عن خدمات المكفول المذكور أعلاه و بعد الانتهاء من كل إجراءات نقل الكفالة سوف نرسل اليكم صورة من جواز السفر الخاص به .

كما يمكن معرفة المزيد من المعلومات من خلال: نقل كفالة عامل من مؤسسة الى فرد بالخطوات والشروط التي يجب توافرها في نقل الكفالة

النموذج الثاني:

حضرة المحترم ……….

تحية طيبة, وبعد

نحن في حاجة إلى خدمات مكفولكم السيد \ …….. وهو يحمل الجنسية …….. و إقامة رقم …….. والتي تم إصدارها في يوم ……. ونرغب في انضمامه للعمل لدينا و تحت كفالتنا , ونرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد ……….. و تقديم خطاب أخر إلى مؤسسة ….. يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه و سوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به بعد الانتهاء من اجراءات نقل الكفالة .

مع جزيل الشكر والتقدير .

اسم الكفيل الجديد \ ……..

وبهذا نكون قد وفرنا لكم صيغة خطاب نقل كفالة تابع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.