كريم فيوسيدين بعد الليزر والطريقة الصحيحية لاستخدامه

كريم فيوسيدين بعد الليزر يساهم في وقاية البشرة وحمايتها من الأعراض الناتجة عن أشعة الليزر المستخدمة لإزالة الشعر، وذلك من خلال معالجتها والتقليل من أثرها، فهو مضاد حيوي موضعي قوي وفعّال، ومن خلال موقع زيادة سنساعدك على معرفة مزايا استخدام كريم فيوسيدين بعد الليزر، إلى جانب أننا سنوافيكم بكافة المعلومات اللازمة عن الموضوع.

كريم فيوسيدين بعد الليزر

كريم فيوسيدين بعد الليزر

تعددت استخدامات كريم فيوسيدين المضاد الحيوي الشهير، حيث إنه يستخدم لعلاج مختلف الأمراض الجلدية، إلى جانب علاج الإصابات الناتجة عن التعرض للبكتيريا، كما أنه يعالج التهابات الجلد وتهيج البشر.

لذلك يتم اللجوء لاستخدام كريم فيوسيدين بعد الليزر كعلاج ومضاد حيوي فعّال، حيث إنه يعمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة لعملية الليزر، وذلك من خلال قدرته على  تهدئة الجلد، ومنع ظهور وانتشار الحبوب، وتقليل الاحمرار في المنطقة التي تم إزالة الشعر منها.

وإليك فيما يلي كل التفاصيل المتعلقة باستخدام كريم فيوسيدين بعد الليزر:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجارب كريم سكينورين للحامل للتخلص من علامات الكلف

أولًا: كيفية استخدام المضاد الحيوي فيوسيدين بعد الليزر

يحتوي كريم فيوسيدين بأنواعه المختلفة على العديد من المواد الفعالة، والتي تعمل بدورها على حماية الجلد، ومعالجة المشكلات المحتملة أن تظهر بعد إزالة الشهر بالليزر، فعلى سبيل المثال فإنه يحتوي على مادة الكورتيزون المساعدة على التخلص من تهيج البشرة.

قبل استخدام كريم فيوسيدين يجب استشارة الطبيب المتخصص، وذلك لوصف الجرعة المناسبة، والتأكد من أنه لا يوجد عوامل قد تؤثر على الجرعة أو أي موانع، وإليك فيما يلي كيفية استخدام كريم فيوسيدين وبعض الشروط:

  • قد ينصح الطبيب باستخدام كريم فيوسيدين مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم بعد الليزر، وذلك من خلال وضع طبقة رقيقة على المنطقة التي تم إزالة الشعر منها فقط.
  • يجب أن يتجنب المريض تلامس الكريم لمنطقة العين، وذلك لكي لا يحدث حساسية شديدة بها.
  • يُفضل التقليل من معدل استخدام كريم فيوسيدين تدريجيًا بمجرد أن يبدأ التحسن الملحوظ في تهيج البشرة.
  • عند الالتزام بالجرعة المحددة فسيتم ملاحظة التأثير الفعّال للكريم، حيث إنه سيعمل على تهدئة تهيج الجلد، إلى جانب أنه سيمنع الحكة والاحمرار الناتجين بعد الليزر.

ثانيًا: أنواع كريم فيوسيدين

قد يعتقد البعض بأن الأنواع المختلفة لكريم فيوسيدين هم نوع واحد يحتوى على نفس المادة الفعالة، ويقوم بنفس الوظيفة ونفس العلاج، لكن في حقيقة الأمر بأن لكل نوع منهم دور يقوم به ويجعله مميزًا عن النوع الآخر، وإليك فيما يلي التفصيل لذلك:

النوع الأول: فيوسيدين كريم البرتقالي

كريم فيوسيدين بعد الليزر

يحتوي هذا النوع على مادة فوسيدات الصوديوم التي تعمل بدورها  على علاج العدوى المتسببة فيها البكتيريا، حيث إنه يعمل على قتل البكتيريا خاصةً بكتيريا المكورات العنقودية التي من الممكن أن يتضاعف تأثيرها وتؤدي إلى حدوث التهابات شديدة وحكة لا تحتمل في الجلد.

لذلك من الممكن استخدام النوع البرتقالي من كريم فيوسيدين بعد الليزر، لكي يتم القضاء على أي التهابات أو جروح أثر التعرض للأشعة.

فيما يلي سنتعرف على طريقة استخدام هذا النوع، والآثار الجانبية له، وموانعه أيضًا:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 6 كريمات لتفتيح الوجه في أسبوع وأشهر الوصفات الطبيعية المجربة

كيفية استخدام الفيوسيدين البرتقالي

هناك بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها عند اختيار استخدام هذا النوع من كريم فيوسيدين بعد الليزر، وفي النقاط الآتية سنقوم بتوضيح ذلك:

  • إذا كانت الالتهابات الناتجة عن الليزر ليست شديدة، فمن الممكن استخدامه مباشرة على المنطقة بدون وضع ضمادة للتغطية، ويتم استخدامه من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا.
  • أما في حالة الالتهابات الشديدة الناتجة عن العدوى البكتيرية للجلد، والناتجة عن الحكة، فإنه يلزم وضع ضمادة واقية مع استخدامه مرة واحدة باليوم.
  • لا تتوقف عن استخدام الدواء بمجرد أن يبدأ الشعور بالتحسن والتقليل من تهيج الجلد، حيث إنه إذا لم يتم تكملة دورة العلاج بكريم فيوسيدين المضاد الحيوي، فإنه مع استمرار جلسات الليزر من الوارد أن تعود العدوى.
  • اغسل يديك دائما بعد استخدام أي نوع من أنواع كريم فيوسيدين.

موانع استخدام فيوسيدين البرتقالي

كأي دواء من المحتمل أن يكون لديك مانع لاستخدامه حيث إنه من الممكن أن تكون قد تعاني من الحساسية ضد المكونات الداخلة في تركيبه، لذلك استشارة الطبيب واجبة ليصف لك ما يناسب حالتك المرضية.

فيما يلي سنذكر المواد الداخلة في تركيب كريم فيوسيدين البرتقالي، والتي من الممكن أن يكون لديك رد فعلي سلبي تجاهها:

  • بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية ضد حمض الفوسيديك، او فوسيدات الصوديوم الداخلة في تركيب هذا النوع.
  • من الضروري مراجعة المكونات الداخلة في تركيب كريم فيوسيدين البرتقالي والموجودة بداخل النشرة الملحقة مع الكريم، وذلك للتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية.
  • لا يمكن استخدام الكريم بعد 60 يوم من فتح الأنبوب.

الآثار الجانبية لفيوسيدين كريم البرتقالي

كأي علاج طبي من الممكن أن يصاحبه بعض الأعراض والآثار الجانبية، والتي إذا لم تكن مؤقتة عند بدء الاستخدام، فمن الضروري التوقف عن استخدامه ومراجعة الطبيب بشكل فوري، وإليك فيما يلي الآثار الجانبية:

  • ضيق التنفس مع ظهور الصفير أثناء التنفس.
  • تورم بعض المناطق كالشفتين.
  • الطفح الجلدي، أو تكون خلايا على الجلد، وذلك في حالة إذا كنت تعاني من الحساسية ضد مكوناته.

النوع الثاني: كريم فيوسيدين الأحمر

كريم فيوسيدين الأحمر

يلعب كريم فيوسيدين الأحمر دورًا هامًا في علاج الأعراض المصاحبة لما بعد الليزر، وذلك لأنه مضاد حيوي قوي يعالج التهابات الجلد، ويقضي على العدوى والبكتيريا ويحد من انتشارها.

حيث إنه يحتوي على حمض الفوسيديك بنسبة 2% يساهد في قتل جميع أنواع العدوي والالتهابات والتي قد تشمل عدوى القوباء التي تظهر في شكل تقرحات أثر استخدام الليزر لإزالة الشعر، كما أنه يقضي على الالتهابات الثانوية كالحروق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 6 كريمات بعد الديرما رولر وأسعارها ومميزاتها وعيوبها

استخدام فيوسيدين الأحمر

يُفضل وضع كمية صغيرة من الكريم على المنطقة التي تم إزالة الشعر منها، وعادةً ما يتم تطبيق الكريم من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا، ويفضل تغطيته بضمادة شاش لمنع انتشار العدوى في حالات الالتهابات الشديدة.

موانع الاستخدام لكريم فيوسيدين الأحمر

إذا كنت تعاني من حمض الفوسيديك وأملاحه أي أنك لديك رد فعل تحسسي تجاههم، فلا يُفضل لك استخدام اللون الأحمر من كريم فيوسيدين بعد الليزر، كما أنه في حالة المرهم من فيوسيدين فإنه يحتوي على مادة اللانولين، والتي قد لا تتناسب مع البعض نتيجة تعرضهم للحساسية منها.

الآثار الجانبية لفيوسيدين كريم الأحمر

من الممكن أن يكون هناك رد فعل عكسي لاستخدام هذا الدواء، حيث إنه قد يتسبب في حدوث تهيج خفيف للمنطقة التي تم إزالة الشعر منها، أو قد يؤدي للشعور بالحكة، إلى جانب الشعور بالألم في حالة تطبيق الكريم على التقرحات العميقة.

النوع الثالث: كريم فيوسيدين الأحمر والأسود H

كريم فيوسيدين بعد الليزر والطريقة الصحيحية لاستخدامه

يحتوي هذا النوع من كريم فيوسيدين على عدة مواد فعالة حيث إنه يحتوي على الهيدروكورتيزون بنسبة 1%، وحمض الفوسيديك بنسبة 2% إلى جانب أنه يحتوي على مضادات الالتهابات، والتي غالبًا ما تعالج العدوى البكتيرية وغير فعاله لعلاج الفطريات.

يمكن استخدام الكريم من خلاص وضع طبقة رقيقة فقط منه على المنطقة التي تم استخدام الليزر عليها لإزالة الشعر، ويُفضل أن يتم استخدامه مرة واحدة باليوم وذلك لتجنب التأثير الجانبي لمادة الكورتيزون فيه.

الآثار الجانبية لفيوسيدين الأحمر والأسود

نظرًا لاحتواء هذا النوع على مادة الكورتيزون، فإنه قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، كما يتضح في الآتي:

  • الحبوب.
  • شعيرات دموية في المنطقة التي تم وضعه عليها.
  • التقرحات إذا تم استخدامه بكثرة.
  • الحساسية الشديدة في حالة إذا تم التعرض للضوء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل كريم لتفتيح المناطق الحساسة مع شروط وطريقة استخدامه

اضرار الاستخدام لكريم فيوسيدين بعد إزالة الشعر بالليزر

غالبًا ما ينصح الأطباء باستخدام كريم فيوسيدين بعد الليزر كعلاج ومضاد حيوي قوي يقلل من الأعراض المصاحبة لليزر، ولكن هناك بعض المخاطر والأضرار التي قد تظهر إذا تم استخدام جرعة زائدة منه، وفيما يلي سنتعرف على تلك الأضرار:

  • استخدام كريم فيوسيدين بكثرة قد يتسبب مع الوقت في ضعف الجلد.
  • نظرًا لاحتواء كريم فيوسيدين على نسبة من الكورتيزون، فهذا قد يؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم، وذلك في حالة إذا تم استخدامه بجرعات كبيرة.
  • التوقف المفاجئ عن استخدام الكريم الموضوعي فيوسيدين قد يتسبب في عودة البكتيريا مجددًا إلى المنطقة التي كانت تعاني من الالتهابات أثر إزالة الشعر بالليزر.
  • من الممكن أثر الاستخدام الخاطئ له أن يتسبب في الإصابة بمرض البهاق.
  • قد يظهر بعض الشعيرات الدموية، أو خدود التمدد البيضاء على الجلد نتيجة لكثر الاستخدام.
  • من الممكن أن يحدث تهيج في الجلد، والحكة المصاحبة للألم، وذلك في حالة إذا تم استخدامه دون مراجعة الطبيب وكان المريض يعاني من الحساسية ضد أحد المكونات الداخلة في تركيبه.

سعر كريم فيوسيدين

يتوفر المضاد الحيوي فيوسيدين في شكل مرهم وكريم في الأسواق المصرية، ويختلف سعر كل منهما على حسب التركيز وحجم العبوة، وفيما يلي سنتعرف على ذلك:

  • فيوسيدين كريم بتركيز 15 جم: يكون سعره 23 جنيه.
  • أما كريم فيوسيدين بتركيز 20 جم: يكون سعره 28.5 جنيه.
  • أما العبوة الكبيرة بتركيز 30 جم من كريم فيوسيدين: سعرها 40.75 جنيه مصري.
  • بالنسبة لمرهم فيوسيدين بتركيز 15 جم فإن سعره يكون بنفس سعر الكريم أي أنه 23 جنيه.
  • مرهم فيوسيدين بتركيز 20 جم: يتوافر سعره في الأسواق المصرية بـ 22.25 جنيه.
  • تركيز 30 جم من مرهم فيوسيدين: سعره 32.50 جنيه

نصائح بعد إزالة الشعر بالليزر للعناية بالبشرة

قد ينصح الأطباء بأهمية استخدام كريم فيوسيدين كمضاد حيوي بعد استخدام الليزر، وذلك ليعمل على حماية البشرة ووقايتها من التعرض للبكتيريا أو الالتهابات، وكذلك لتقليل أي أعراض محتملة في الظهور أثر استخدام الليزر.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأطباء قد ينصحون ببعض الأمور التي يجب مراعاتها واتباعها لتجنب المشكلات الجلدية، وفيما يلي سنتعرف على تلك النصائح:

المداومة على استخدام واقي الشمس

بمجرد أن يتم الخضوع لعملية إزالة الشعر بالليزر، فإنه يجب الحماية للبشرة من أي مسببات تؤدي إلى تهيجها أو انتشار الحساسية بها، لذلك يعد استخدام واقي الشمس من الأمور اللازمة للعناية بالبشرة بعد الليزر.

كما أن واقي الشمس يمنع من تحول احمرار بشرة الوجه أثر الليزر إلى اللون الأسود.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كريم تفتيح الجسم من الصيدلية وخلطات كريمات تبيض في المنزل

التنظيف للبشرة

بعد استخدام المضاد الحيوي الموضعي للبشرة، قد تحتاجين إلى تنظيف بشرتك، وذلك باستخدام غسول الوجه، أو الاستحمام بالماء والصابون، لكن في حقيقة الأمر قد بتسبب هذا لكِ في بعض المشكلات الجلدية، وزيادة التهيج للبشرة، إلى جانب الاحمرار والحكة.

حيث إنه من الضروري الحرص على عدم استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية قد يكون لها آثار جانبية على الجلد، خاصةً بعدما أصبحت بشرتك حساسة بعد الليزر، فمن الممكن استبدالها بالمنظفات الطبيعية.

على سبيل المثال من الممكن استخدام صابون الغاز، فهو صابون يحتوي على الزيوت الطبيعية المفيدة والمغذية للبشرة، كما أنه من الممكن استخدام العسل كقناع للوجه ووسيلة لتقشير الجلد الميت.

الترطيب المستمر

بعد استخدام الليزر، قد تلاحظين أن بشرتك جافة بحاجة للترطيب، إلى جانب أنكِ قد تحتاجين إلى مرطب يعمل على تهدئة الألم، فمن الممكن استشارة الطبيب بخصوص هذا الأمر.

حيث إنه سينصح باستخدام المرطبات الطبيعية كالزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وذلك نظرًا لعدم احتوائهم على أي آثار جانبية قد تؤدي إلى زيادة تهيج الجلد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل أنواع كريمات التفتيح ومجموعة من الماسكات الطبيعية

على الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر وسيلة غير مؤلمة، إلى جانب أنها أصبحت الأكثر شيوعًا، إلا أنه قد يوجد بعض العيوب المرتبطة باستخدام الليزر، حيث إنه من الوارد أن يتسبب في التهاب الجلد، وتورمه، لذلك دائمًا ما ينصح الأطباء باستخدام مضاد حيوي عقب الليزر للوقاية من تلك الأعراض، قدمنا لكم المضاد الحيوي المفضل استخدامه بعد الليزر كريم فيوسيدين، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.