التخلص من الكولسترول نهائيا بالأعشاب الطبيعية

التخلص من الكولسترول نهائيا نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعد زيادة نسبة الكوليسترول الضار مشكلة كبيرة تؤرق الكثير من الناس، لأن هذه الزيادة ستؤدي في النهاية إلى أمراض خطيرة مثل أمراض القلب و الشرايين وغيرها، نحن في غنى عنها إذا اتبعنا نظام غذائي متوازن للحفاظ على المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم.

كذلك الابتعاد عن تناول الأدوية التي قد تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وهذا الأمر غير شائع بشكل كبير، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة كيفية التخلص من الكوليسترول نهائيا.

التخلص من الكولسترول نهائيا

يجب في البداية الإشارة إلى أن هناك نوعين شائعين من الكوليسترول هما:

  • بروتين دهني قليل الكثافة: وهو يعرف بالكوليسترول الضار الذي إذا ارتفعت نسبته في الدم سوف يسبب أمراض خطيرة، مثل مرض تصلب الشرايين أي ترسب الدهون الضارة في الشرايين.
  • أما النوع الثاني فهو بروتين دهني ذو كثافة مرتفعة: وهو يعرف بالكوليسترول الجيد.
  • التخلص من نسبة الكوليسترول الضار يتم من خلال اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم، التي سوف ينصحك بها طبيبك الخاص بعد تشخيص حالتك الصحية.

وحتى يتم التخلص منهما ينبغي اتباع التالي:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب التعرق؟ وأعراض ارتفاع الكوليسترول واسبابها

التخلص من الكولسترول بالنظام الغذائي

التخلص من الكولسترول نهائيا بالأعشاب الطبيعية

الهدف من النظام الغذائي المتوازن هو تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويمكنك اتباع حمية داش الغذائية التي توصي بما يلي:

اختيار الدهون الصحية

  • ينصح بتناول كمية من الكوليسترول أقل من 200 مليغرام بشكل يومي، إذا عليك بتقليل كمية الدهون في الطعام بشكل عام.
  • اللحوم وصفار البيض والحليب كامل الدسم من أشهر الأغذية التي تحتوي علي الكوليسترول، كما ينصح بالتوقف عن استخدام الدهون المشبعة، هذه الدهون تسبب أضرار بالغة للجسم وهي تساعد على زيادة الكوليسترول الضار بشكل كبير.
  • توجد الدهون المشبعة في اللحوم المصنعة والطعام المقلي والشوكولاتة، كما يجب الابتعاد عن استخدام الزيوت النباتية والدهون المهدرجة، التي تستخدم في قلي البطاطا والرقائق المصنعة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية وغيرها.
  • ويمكن استبدالها بالدهون الصحية التي توجد في المكسرات والزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: تحليل الدهون الثلاثية والكوليسترول وأنواعه وكيفية قراءة التحليل

تناول الخضروات والفواكه الطازجة لعلاج الكولسترول

  • تحتوي الخضروات والفواكه على معادن متعددة وفيتامينات بشكل كبير، ويمكن الاعتماد عليها عند اتباعك للنظام الغذائي المناسب للكوليسترول واستبدال الخضروات والفواكه، بالغذاء الذي يحتوي على سعرات عالية.
  • ويمكنك الاستفادة من الخضروات من خلال عمل طبق كبير من السلطة وتناولها بجانب وجبتك الرئيسية التي تحتوي على قطعة البروتين الحيواني المسموح بها، أو عمل سلطة فواكه وإضافة بعض قطرات العسل الأبيض عليها وتناولها بشكل يومي.
  • ويمكنك تقطيع الفواكه والخضروات ووضعها في علبة في الثلاجة ثم قم بتناولها بين الوجبات عندما تشعر بالجوع.

تناول الألياف بكثرة

  • عند اتباع نظام غذائي لتخفيض الكوليسترول ينصح بتناول الألياف التي لها خاصية الذوبان بشكل يومي.
  • ويمكنك الحصول عليها من البقوليات والحبوب الكاملة كما أن بعض الخضروات والفواكه تحتوي على نسب جيدة من الألياف.
  • كما أثبتت الدراسات الطبية فوائد الألياف في صحة وكفاءة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى دورها في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • ويجب الأخذ في الاعتبار أن تناول الألياف بكثرة في بداية النظام الغذائي يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، وللحصول على استفادة قصوى من الألياف والابتعاد عن أي ضرر منها يجب اتباع ما يلي:
  • عدم الإفراط في تناول الألياف في الأسابيع الأولى من بدء النظام الغذائي، وإدخالها بالتدريج لتجنب حدوث إسهال أو انتفاخ في البطن.
  • قبل تناولك للأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، كن حريص على شرب الماء بكثرة لأن السوائل تساعد على تجنب حدوث الإمساك.
  • كن حريص على عدم تناول الأدوية عقب تناول وجبة غنية بالألياف، لأن بعض الأدوية قد تتعارض مع الألياف وتقلل من تأثيرها على الجسم.

التقليل من الأملاح

الإفراط في إضافة الملح إلى الطعام يسبب زيادة معدل ضغط الدم عن الطبيعي، الذي يسبب الإصابة بالأمراض الخطيرة مع مرور الوقت، لذلك ينصح الأطباء بتناول ملعقة صغيرة من الملح فقط كل يوم وتوزيعها على طعامك على مدار اليوم.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من خلال: فوائد البقدونس المغلي للتخسيس والتنحيف والتخلص من الوزن الزائد

ممارسة الرياضة والتخلص من الكولسترول

  • أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضات الشديدة لها تأثير رائع على الصحة، حيث تعمل على تحفيز الكوليسترول المفيد في الجسم وزيادة مستوياته.
  • كما ينصح بممارسة رياضة الجري أو المشي وغيرها من الرياضات التي تحتاج لبذل مجهود كبير، كما أن الرياضة تشجع على إفراز الإنزيمات الخاصة بنقل الكوليسترول الضار من الدم إلى الكبد، الذي يقوم بدوره في التخلص منه.

الحرص على إنقاص الوزن الزائد

من المعروف ارتباط زيادة الوزن بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك فالأشخاص المصابين بالسمنة معرضين أكثر للإصابة بأمراض خاصة بالقلب والسكري والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة.

الإقلاع عن التدخين والتخلص من الكولسترول

احرص على التوقف عن التدخين لما له من آثار ضارة على الصحة، ويسبب رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وسوف تلاحظ خلال بضع أشهر من توقفك عن التدخين أن كفاءة الرئتين سوف تتحسن بشكل كبير، وسوف تلاحظ فرق كبير في الصحة بشكل عام.

علاج الكوليسترول بالأعشاب

  • العلاج بالأعشاب هو علاج فعال ولا يسبب أي آثار جانبية، وسوف نستعرض أهم أنواع الأعشاب التي تستخدم في علاج الكوليسترول ومنها ما يلي:

قصب السكر

  • أثبتت الدراسات أن قصب السكر مفيد للغاية للسيدات خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول.
  • قصب السكر له قدرة عظيمة في خفض الكوليسترول الضار.

نبات الخرشوف

تعمل أوراق نبات الخرشوف على إذابة الكوليسترول الضار من الشرايين، وكذلك فهو يساعد بشكل كبير على تقليل الإصابة بأمراض القلب.

الشاي الأخضر

أثبت الشاي الأخضر فاعليته في إنقاص الوزن، لأنه يحتوي على مضادات أكسده كثيرة تعمل علي خفض نسبة الكوليسترول الضار، وأثبت قدرته الكبيرة في علاج بعض الأمراض الأخرى.

نبات الحلبة

الحلبة لها قدرة فائقة على امتصاص الدهون الضارة من الأمعاء، لذلك فهي تعمل علي خفض نسبة الكوليسترول الضار.

الثوم

يعتبر الثوم له مفعول السحر في تحفيز نشاط الدورة الدموية في الجسم، وخفض نسبة الدهون الضارة والوقاية من الجلطات.

علاج الكوليسترول دوائيًا

  • قد يصف لك طبيبك الخاص بعض الأدوية التي تعمل علي خفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم بجانب اتباع نظام غذائي يناسب حالتك، و الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي والإقلاع عن عادة التدخين السيئة.
  • إن أمر الالتزام بالعلاج هو أمر غاية في الأهمية، لأن علاج ارتفاع الكوليسترول يأخذ فترة طويلة للغاية.
  • لذلك يجب الالتزام بجرعات العلاج الذي يصفها لك طبيبك لكي تلاحظ تأثير أدوية علاج الكوليسترول، لأن التوقف المفاجئ عن العلاج قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية وغيرها.

في النهاية استعرضنا في هذا المقال كل المعلومات التي تخص التخلص من الكوليسترول نهائيا بخطوات سهلة وعملية، وكذلك تعرفنا على تأثير النظام الغذائي الصحي على خفض مستوى الكوليسترول الضار، وتحدثنا عن فوائد الإقلاع عن التدخين على الصحة، وذكرنا العلاج الدوائي وأهمية الالتزام بالعلاج الخاص بخفض الكوليسترول، أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.