أفضل كتب في علم النفس النمو

كتب علم نفس النمو علم نفس النمو هو علم له علاقة بنمو الإنسان في جميع مراحله العمرية بدءاً من عمر الطفولة وحتى الشيخوخة، حيث يتناول هذا العلم كل مرحلة عمرية من جميع جوانبها كما سوف نرى عبر موقع زيادة ، وهو أحد فروع علم النفس.

يمكنك الآن التعرف على الكتب السماوية التي قد نزلت على الأنبياء المكرمين والتعرف على أول ما نزل من التوراة عبر مقال: ما أول ما نزل من التوراة وما هي الكتب السماوية وترتيبها وما هي الديانات السماوية

أهم أهداف دراسة علم نفس النمو

  • من خلال دراسة هذا العلم يستطيع المرء التعرف على طبيعة نمو الإنسان في كافة مراحله العمرية، الأمر الذي يزيد من وعي الشخص لاسيما بالنسبة للأخصائيين النفسيين.
  • تساعد دراسة علم نفس النمو الإنسان على التعرف على طبيعته ومكونات شخصيته بشكل أكبر، كما تساعده أيضاً في التعرف على سلوكه وأنماطه الأمر الذي يساعد في عملية التأقلم مع المحيطين بك بشكل أفضل.
  • تساعد دراسة هذا العلم على زيادة إدراك الشخص للسلوك المتبع من الشخصيات، وأبعاد هذه الشخصيات، كما يمكنك من التعرف على العوامل التي تؤثر على الشخصية سواء كانت عوامل إيجابية أو سلبية.
  • يساعد أيضاً هذا العلم على معرفة طرق التحكم المختلفة في أساليب تكوين الشخصية، وكيفية ضبط معايير السلوك الإنساني.
  • من خلال دراسة علم نفس النمو نستطيع التعرف على القوانين الخاصة بعملية النمو، وعلاقته بالحياة التي تحيط بالشخص، ودرجة تأثير البيئة التي تحيط بالفرد على سلوكه في مراحله العمرية المختلفة.
  • نستطيع أيضاً من خلال هذا العلم التعرف على الفروق الموجود بين أفراد المجتمع الواحد سواء في مجال النمو النفسي أو الجسدي.
  • تساعد دراسة هذا العلم على وضع مناهج دراسية تناسب المراحل الدراسية المختلفة، كما أن تطبيق هذا العلم على المناهج الدراسية تساعدنا على فهم الطلاب وتفكيرهم ومراحل نموهم العقلي بشكل أكبر.
  • ينبغي على القائمين على تطوير المناهج الدراسية دراسة هذا العلم، ومتابعة كل جديد به، من أجل بناء جيل قوي في تفكيره وإدراكه.

كتاب علم نفس النمو حسن مصطفى عبدالمعطي

يعتبر هذا الكتاب من الكتب الهامة في مجال علم نفس النمو، ويتكون هذا الكتاب من عشرة فصول: تناول الكتب من خلالهم طبيعة النمو الإنساني، وقضية الصراع بين البيئة والوراثة في تأثيرهما على عملية النمو، ومناهج وطرق البحث في هذا العلم.

كما تناول الاتجاهات النظرية في تفسير النمو، والنظريات المفسرة لهذه العملية في مظاهرها المختلفة، وأخيراً عرض الكاتب تحليلاً نقدياً للنظريات التي عرضها من خلال فصول الكتاب.

ويحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب تزويد الباحثين والدارسين في مجال النمو النفسي بطرق معالجة أكثر عمقاً من أجل تقييم برامج الشباب والأطفال، وبإحساس أكثر إرهافاً بمبادئ وأسس النمو الإنساني.

أفضل 5 كتب عن علم نفس النمو

1- كتاب علم نفس النمو الطفولة والمراهقة

هذا الكتاب للكاتب حامد عبد السلام زهران، وقد تحدث الكاتب من خلاله عن مراحل النمو الانفعالي والعقلي للإنسان منذ مرحلة الطفولة وحتى مرحلة المراهقة، وقد وضع الكاتب في هذا الكتاب جميع أبحاثه ودراساته من أجل إفادة البشر.

حيث يحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب زيادة معرفة الناس بكيفية التعامل مع مراحل النمو العقلي للطفل، وكيفية إدراك التغيرات التي تحدث له أثناء هذه المرحلة.

2- كتاب علم نفس النمو للطفولة والمراهقة والشيخوخة

هذا الكتاب للكاتب عباس محمود عوض، وقد تناول الكاتب من خلاله جميع النظريات التي تتعلق بمراحل نمو الإنسان، من مرحلة الطفولة وحتى الشيخوخة، سواء كان هذا النمو نمو عقلي أو نفسي أو جسدي.

حيث قام الكاتب بشرح جميع المراحل العمرية التي يمر بالإنسان، وكافة مراحل النمو التي تحدث في مرحلة.

3- كتاب الأطفال مرآة المجتمع

هذا الكتاب للكاتب الدكتور محمد عماد الدين إسماعيل، وقد تناول الكاتب من خلال هذا الكتاب الطفل في جميع مراحل نمو، حيث تحدث عن الطفل منذ ولادته وقدومه للحياة حتى مرحلة ما قبل المدرسة.

وقد تناول الكاتب هذه المرحلة العمرية الهامة من عمر الإنسان من حيث طريقة النمو العقلي للطفل، وكيفية تفاعله مع المجتمع والبيئة المحيطة به، كما تناول النمو اللغوي للطفل في كل مرحلة عمرية يمر بها.

4- كتب دراسات سيكولوجية المسنين

هذا الكتاب للكاتب الدكتور عبد اللطيف محمد خليفة، وقد تناول الكاتب من خلال هذا الكتاب المسنين وأهم المشاكل التي يتعرضون لها سواء كانوا متقاعدين عن العمل أو غير متقاعدين.

كما قام الكاتب من خلال الكتاب بعمل دراسة توضح العلاقة الموجودة بين مشاكل الشباب والمسنين وطرق علاج هذه المشاكل.

5- كتاب نظريات الشخصية

هذا الكتاب للكاتب الدكتور جابر عبد الحميد جابر، وقد قام الكاتب من خلال هذا الكتاب بشرح مبسط لجميع النظريات التي تتعلق بالشخصية وأنماطها، كما تناول مراحل نمو الشخصية ومدى تعلمها وإدراكها وأهم دوافعها.

حيث تحدث الكاتب عن الشخصية بكافة نظرياتها واتجاهاتها وتطبيقها على الواقع.

تم تقسيم علم النفس إلى عدة مدارس طبقا لكل منهج، وللتعرف على المدرسة المعرفية يمكنك زيارة مقال: المدرسة المعرفية في علم النفس وما هي مناهجها

كتب علم النفس

من أفضل كتب علم النفس للمبتدئين:

1-  كتاب أسس علم النفس

وهو يعتبر واحد من أهم الكتب التي صدرت عن سلسلة عالم المعرفة، حيث يشرح من خلاله الكاتب الدكتور عبد الستار إبراهيم أسس علم النفس ومنهاجه وأهم الاتجاهات النظرية علماء النفس.

ويحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب تفسير وتحليل العديد من السلوكيات التي نقوم بها ونمارسها يومياً، ويتميز هذا الكتاب ببساطة أسلوب الكاتب في الشرح وموضوعيته.

2- كتاب الإنسان وعلم النفس

وهو أيضاً للكاتب الدكتور عبد الستار إبراهيم، ويقدم الكاتب من خلال هذا الكتاب مدخل وجيز لعلم النفس، حيث يبدأ الكتاب بشرح مدى أهمية علم النفس وذلك من خلال ذكر مناهجه ومدارسه ومناهجه المختلفة وعلمائه.

هذا إلى جانب تناول تأثير الجهاز العصبي على حالتنا النفسية وردود أفعالنا، ويتميز هذا الكتاب بأسلوبه المميز والراقي والسلس وهو كتاب لا غنى عنه لكل من يريد فهم العلاقة بين علم النفس والإنسان.

3- كتاب أهم 50 كتاب في علم النفس

يعتبر هذا الكتاب من واحد من أهم الكتب المترجمة، حيث يستطيع القارئ من خلاله التعرف على أعظم المفكرين مثل فرويد، وكارل يونج، وبياجيه، كما سيتعرف من خلاله أيضاً على أهم الكتب في مجال علم النفس في العالم.

والتي من أبرزها كتاب تفسير الأحلام لفرويد، وكتاب أطر العقل لهيو جاردنرن وكتاب التفكير الإيجابي اداو رردي بونو، وغيرها من الكتب المفيدة والشيقة.

4- كتاب أشهر خرافة في علم النفس

يعتبر هذا الكتاب من الكتب الهامة والمفيدة للمبتدئين في مجال علم النفس، كما أنه من أهم الكتب المترجمة على مدار تاريخ المكتبة العربية، ويعرض هذا الكتاب 50 خرافة منتشرة بين الناس والعامة على أنها من الحقائق المسلم بها.

ومن أشهر الخرافات التي عرضها الكتاب أننا نستخدم 10% من قدرة المخ فقط.

5- كتاب الصداقة من منظور علم النفس

هذا الكتاب للكاتب الدكتور أسامة أبو سريع، يعرض الكاتب من خلال هذا الكتاب الصداقة من منظور علم النفس، موضحاً أهم خصائصها وسماتها في حياة الإنسان اليومية والاجتماعية، كما عرض الكاتب أيضاً أهم الدراسات النفسية التي أجريت عن الصداقة في الثقافات المختلفة.

في نهاية هذا المقال أستطيع القول أن علم نفس النمو من العلوم الهامة جداً التي لابد أن يكون الإنسان على دراية بها وخاصة بالنسبة للأخصائيين النفسيين والقائمين على المناهج التعليمية، حيث يساعدنا هذا العلم على بناء أجيال قوية في إدراكها وتفكيرها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.