الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين عديدة ومتنوعة، فقد كانت المملكة شاهدة على الكثير من الأحداث التاريخية والحضارية على مر العصور، واكتسبت مكانة وأهمية كبيرة في قلوب الكثير من الجنسيات على مستوى العالم، ويتوافد عليها أعداد ضخمة سنويًا، وسوف يعرض لكم موقع زيادة من خلال هذا الموضوع أبرز الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية.

الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية بلد سياحية تحتوي على العديد من المعالم التاريخية الدينية والطبيعية وتتميز بسهولة السفر إليها والتنقل فيها، فبالإضافة إلى أنها مهد للرسالة المحمدية وبلاد الحرمين الشريفين فهي تحتوي على العديد من الأماكن التاريخية والطبيعية التي تجذب الزوار إليها.

يتوافد عليها ملايين من مختلف بلاد العالم كل عالم سواء للسياحة الدينية أو الترفيهية للتمتع بالمغامرات والاستكشافات العديدة.

يمكن الاستمتاع في المملكة العربية السعودية بالذهاب إلى العديد من الآثار التاريخية العريقة الموجودة هناك مثل مدائن صالح التاريخية والتمتع بالمناظر الخلابة، وكذلك التوجه إلى أعلى قمة في المملكة الموجودة في منطقة عسير وخوض مغامرة مختلفة من خلال تسلقها، وبشكل عام يمكن استكشاف أشهر المعالم والآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية من خلال هذا الموضوع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم المناطق في السعودية وأجمل ما فيها

مدائن صالح

مدائن صالح

تعتبر مدائن صالح إحدى الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية المميزة، وتقع في إقليم الحجاز على بعد حوالي ٤٠ دقيقة من جهة الشمال الشرقي لمحافظة العلا.

تعد مدائن صالح ملاذً لعشاق الأماكن التاريخية، ويطلق عليها مدينة الحجر، حيث تعتبر بلدة مستقلة وحجمها يعتبر حوالي ثلاثة أضعاف مدينة العلا.

تتميز تلك المدينة الرائعة بالمقابر المنحوتة في الحجر ببراعة هندسية مبهرة ويبلغ عدد القبور الموجودة فيها ١٣١ قبرًا، وتعبر من خلال نقوشها على دلالات عديدة حول الطريقة التي كان يعيش بها سكانها خلال القرن الأول الميلادي.

تتميز مدائن صالح المعروفة بمدينة الحجر بأنها أول موقع آثار تاريخي في المملكة العربية السعودية يتم إضافته إلى قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أصدرت اليونسكو قرار بضمها إلى قائمة معالم التاريخ العالميّة.

هناك بعض الأقاويل التي تفيد بأن مدائن صالح هي ديار قوم ثمود، الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم.

مدينة العلا القديمة

مدينة العلا القديمة

تشتهر مدينة العلا القديمة ببيوتها القديمة المصممة بطريقة متراصة بجانب بعضها البعض على هيئة شبكة مترابطة، ومازالت بقايا تلك البيوت موجودة حتى الآن تبهر زوارها.

تعود مدينة العلا القديمة إلى أكثر من ٢٠٠٠ عام تقريبًا، بالإضافة إلى أنها أحد أهم المعالم التاريخية الموجودة في المملكة… فهي أيضًا مدينة نابضة بالحياة، حيث يسكنها ما يقارب ٥ آلاف شخص فقط، يمارسون حياتهم على الطريقة السعودية الأصيلة كما كان يحدث قديمًا.

تعتبر مدينة العلا القديمة الخيار الأمثل للسائحين الباحثين عن بلدة سعودية تقليدية أصيلة، كما أنها غنية بالعديد من الموارد المائية التي جعلت تربتها خصبة، وهي تقع في وسط الصحراء كواحة أصلية.

المسجد النبوي

المسجد النبوي

يعتبر المسجد النبوي الشريف ثاني أقدس المواقع الدينية الإسلامية، بناه النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في السنة الأولى من الهجرة ما يعادل سنة 622 ميلاديًا، في وسط المدينة المنورة.

يعد المسجد النبوي واحد من أكبر وأعرق وأعظم المساجد في العالم، دُفن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة في الركن الجنوبي الشرقي داخل المسجد، كما دُفن كلٍ من أبي بكر وعمر بن الخطاب هناك.

من أبرز معالم المسجد النبوي الشريف القبة الخضراء التي تم بناؤها فوق المسجد لتكون عامةً مميزة ومهمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية وما استخداماته وأهم معالمه

حي الطريف في الدرعية

حي الطريف في الدرعية

شكل حي الطريف في الدرعية الموجود في قلب شبه الجزيرة العربية، في الجانب الشمالي الغربي لمدينة الرياض، أول مدينة في المملكة العربية السعودية حيث كانت العاصمة الأولى لأسرة آل سعود خلال القرن الخامس عشر الميلادي.

يتميز حي الطُّريف بالأسلوب المعماري النجدي الرائع الذي يتفرد به في قلب شبه الجزيرة العربية، ويضم العديد من الآثار المختلفة والقصور المميزة.

أضيفت إلى قائمة مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو إلى قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2010.

حرة عويرض

حرة عويرض

تعد حرة عويرض أعلى قمة في محافظة العلا التي تتميز بمنظر خلاب يطل على جبال العلا الحمراء ورقعة خضراء واسعة من المزارع بالإضافة إلى بعض المناطق السكنية، ومدائن صالح.

تقع حرة عويرض غرب محافظة العلا، وتعتبر من الطرق التي يصعب إيجادها بسهولة لذلك لابد من وجود دليل أو شخص يعرف المنطقة جيدًا.

تحتوي على العديد من المناظر المدهشة والخلابة ويمكن النظر من خلال هذه القمة، إلى رقعة واسعة من المزارع المحلية ورؤية صخرة الفيل وغيرها من التشكلات الصخرية المذهلة والمميزة الموجودة في محافظة العلا.

الدرعية التاريخية

الدرعية التاريخية

 

تعتبر الدرعية من أبرز وأهم الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية والمدرجة ضمن قائمة منظمة اليونسكو للمواقع التاريخية داخل المملكة.

يعد مكان تأسيس الدولة السعودية الأولى وخضعت للعديد من المشاريع التطويرية لمدة سنوات كتمهيد لتوافد السياح عليها، وقد بدأ محيطها في التوسع وأصبحت تضم العديد من المطاعم والمحلات المعاصرة، لتجذب العائلات والسائحين إليها.

منطقة عسير

الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

تعتبر منطقة العسير من أهم الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية الموجودة في الجهة الجنوبية الغربية وهي منطقة جبلية رائعة بطبيعتها الخلابة التي تخطف الأنظار وتتضمن أعلى قمة في المملكة العربية السعودية.

تقع بالقرب من محمية عروق بني معارض للحياة الفطرية في المنطقة الجنوبية الغربية من الربع الخالي بمنطقة نجران، يوجد بها العديد من الأنشطة المميزة التي تجذب السياح ممن يبحثون عن مغامرات جديدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مساحة الامارات العربية المتحدة وأهم مدنها ومناخها والإمارات قديما وحديثا

مدينة أبها

مدينة أبها

يطلق على مدينة أبها اسم “سيدة الضباب”، وتقع في أعالي جبل السروات أقصى منطقة الجنوب الغربي من المملكة.

تتميز بغطائها النباتي المتشابك والكثيف الذي أضاف إليها منظر خلاب علاوة على مناخها المعتدل، كما تحتوي على العديد من المعالم التاريخية كقصر الشدا، ومعالم طبيعية أيضًا مثل جبل السودة ومنتزه السودة السياحي.

تعد مدينة أبها خير مثال على الهندسة المعمارية القديمة، وبالأخص البيوت المصنوعة من الطين والحجر التي يعود بناؤها إلى حوالي أكثر من ٣٠٠ سنة.

كما تتميز بالمشاهد البراقة داخل شوارعها ومنتزهاتها حيث تحتوي على أكثر من 13 ألف شجرة “جاكرندا” بنفسجية اللون ذات المناظر الطبيعية الخلابة التي تخطف الأنظار على الفور.

 

منطقة نجران

الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

تتميز منطقة نجران بغطائها الزراعي الخلاب، وتحتوي على العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية التي جعلتها واجهة سياحية مهمة في المملكة العربية السعودية.

تتضمن العديد من الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية، مثل مدينة الأخدود التاريخية التي تقع على ضفاف وادي نجران وتتميز بحادث هام في التاريخ حيث كانت تحتوي على محرقة لأكثر من ١٥٠٠ يهودي كانوا قد اعتنقوا المسيحية خلال عام ٥٢٥ ميلاديًا، مما جعله تحت البحث لكي يتم إدراجه كموقع تاريخي مميزة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

تتخذ معظم المباني التاريخية الموجودة في نجران أسلوبًا هندسيًا رائعًا ودقيقًا، وتم بناؤها جميعًا بواسطة الحجر والطين والأخشاب لتنفيذ تصميمات خارجية مميزة ومختلفة.

يعد سد وادي نجران من أشهر المواقع السياحية الموجودة في منطقة نجران والتي تشغل اهتمام الزوار، ويعتبر السد الأكبر في المملكة العربية السعودية.

كما تتميز نجران بقصر الإمارة التاريخي الذي كان يتخذ مكانة وأهمية كقلعة منيعة للحاكم وحاشيته، مبنية من اللبن والقش والحجر ومكونة من ٣ طوابق و٦٥ غرفة، ويتضمن القصر متحف مخصص لتاريخ نجران، بالإضافة إلى بئر قديم يعود أصله إلى فترة ما قبل الإسلام.

قرية أشيقر التراثية

قرية أشيقر التراثية

تعتبر قرية أشيقر التراثية هي الوجهة المثالية للسياحة فهي واحدة من أقدم القرى الطينية الموجودة في المنطقة النجدية، وتحتوي على سوق أشيقر، ودار العمر التراثي، ومتحف سالم وكذلك بيت التراث التاريخي، بالإضافة إلى عدد من المطاعم المحلية والشعبية المتنوعة، وتقع قرية أشيقر على بعد ١٨٠ كم شمال غرب مدينة الرياض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اماكن سياحية في ابها في المملكة العربية السعودية

قرية الفاو

قرية الفاو

كانت قرية الفاو هي عاصمة مملكة كندة الأولى، حيث اتخذها الكنديون كعاصمة للمملكة خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وهي واحدة من أهم المواقع التاريخية والأثرية في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها تعد مثال حي على المدينة العربية قبل الإسلام، وتقع في جهة الجنوب الغربي لمدينة الرياض.

تم اكتشاف مدينة متكاملة بتنظيمها ومرافقها المعمارية في قرية الفاو، فأصبحت أحدى الأماكن التاريخية المرشّحة من قِبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية للإدراج ضمن قائمة التراث العالمي.

عين زبيدة

الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

تعتبر عين زبيدة أقدم شبكة مائية موجودة في مكة المكرمة وهي واحدة من أبرز الآثار التاريخية الموجودة في المملكة العربية السعودية وتعود إلى عدة قرون، فهي كانت مصدر المياه للحجاج والزوار المعتمرين لأكثر من ألف ومائتي عام.

قصر المربع

قصر المربع

تم بناء قصر المربع ليكون مقرًا ثابتًا لحكم الملك عبد العزيز في عام ١٩٣٨، وبعد وفاته، تم تحويله إلى متحف تاريخي يضم أبرز الآثار الخاصة بالملك عبد العزيز، وهو يضم الآن مقتنياته الشخصية وبعض الصور المميزة من حياته الخاصة والعامة.

تفتح أبوابه أمام الزوار للتنزه في حدائقه المزخرفة والتمتع برؤية سيارة الرولز رويس المعروضة داخل القصر وتعود قيمتها التاريخية إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل قد أهداها للملك عبد العزيز في عام ١٩٤٦.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اين تقع المملكة العربية السعودية وأكبر مدن المملكة

قصر المصمك

قصر المصمك

يعتبر قصر المصمك قلعة تاريخية عريقة في قلب الصحراء، وترجع أهميته التاريخية إلى زمن قديم كانت الحصون فيه ضرورية لحماية المدن من الاعتداء الخارجي، وقد تم بنائه كموقع عسكري، وشهد على معركة فتح الرياض.

تم تحويل القصر إلى متحف للآثار التاريخية يمكن زيارته للتمتع برؤية آثار معركة فتح الرياض الشهيرة، حيث يحتوي على سن رمح لا يزال موجود حتى الآن في بوابة القصر.

بهذا الشكل نكون قد قدمنا إليكم من خلال هذا الموضوع أبرز الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية، وعرضنا لكم أكثر من واجهة سياحية يمكن زيارتها للتعرف على تاريخ وآثار المملكة عن قرب ونتمنى أن نكون قد افدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.