محتوى يحترم عقلك

كيف اختار تخصصي في الثانوية

كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ وما هي مواد كل تخصص؟ إن هذا الاختيار يتوقف عليه مستقبل الطالب وهو الأمر الذي يجعله يشعر بالحيرة والقلق عندما يتحدد وقت اختيار القسم، خاصةً إذا كانت درجات الطالب في المواد العلمية والأدبية متقاربة، لذا من خلال موقع زيادة سوف نتعرف على إجابة هذه الأسئلة بشيء من التفصيل.

كيف اختار تخصصي في الثانوية؟

يعد من الأسئلة الشائعة والتي تجعل الطالب يشعر بالحيرة حول تحديد القسم الدراسي الذي يرغب فيه سواء كان (أدبي – علمي) وهو ليس اختيار سهل بل سيجعل حياتك تتغير إما للأفضل في حال استطعت تحديد القسم المناسب لك.

قد يكون من أسوأ الأمور في حال كان الاختيار خاطئ، لذا سنساعدك عزيزي الطالب في التعرف على إجابة كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ فيما يلي:

1- تقسيم المواد

في سياق حديثنا عن كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ يجب على الطالب أن يقوم بعمل قائمة مقسمة إلى خانتين خانة تحتوي على المواد العلمية والأخرى على الأدبية، ثم تحدد خانة ثالثة تكتب فيها المواد التي تفضلها في كلا القسمين ثم تعقد مقارنة في أي المواد أكثر تميل إليها.

فمثلًا في حال كانت المواد الأدبية هي الأكثر فهذا يشير إلى ميولك الأدبية وهكذا في حال المواد العلمية، لكن في حال كانت المواد التي تحبها تتساوى في كلا القسمين هنا يتوجب عليك اختيار أكثر مادة تشعر إنك تستطيع الإبداع فيها وأنها تتناسب مع ميولك وقدراتك.

اقرأ أيضًا: مصاريف المدارس الثانوية الجوية العسكرية

2- القدرات العقلية

هنا يجب أن تتجنب أفكار الأشخاص الذين يقولون باستمرار أن القسم الأدبي أسهل من العلمي أو أن العلمي أفضل من الأدبي، لأن لكل قسم أهدافه ودراساته التي تتلاءم مع طبيعة قدرات الطالب.

لذا يجب عليك أن تفكر جيدًا في قدراتك فمثلًا إذا كنت تميل إلى دراسة المسائل الحسابية وحل المعادلات الكيميائية هنا يمكنك اختيار تخصص العلمي.

بينما في حال كنت من الأشخاص الذين يستمتعون عند دراسة المواد التاريخية والحدود الجغرافية والسياسية يمكنك اختيار التخصص الأدبي، ويفضل مقارنة درجاتك في الصف الأول الثانوي ما بين درجات المواد الأدبية والمواد العلمية هذا الأمر سوف يساعدك على اختيار القسم الذي يتناسب مع قدراتك العقلية.

3- استشارة أستاذك

هذه الخطوة سوف تكون مرحلة مهمة لمعرفة إجابة كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ وهذا من خلال الحصول على النصيحة من المعلمين لا الذين يتابعون مستواك الدراسي، فهم أكثر الأشخاص بمدى قدراتك في كل مادة.

لكن يجب عليك استشارة أكثر من معلم حتى تتمكن من تحديد الرأي الصائب خاصةً المعلمين المختصين بتدريس كلٍ من المواد الأدبية والعلمية.

4- تحديد ميولك المهنية

يقصد بهذه الخطوة التفكير في كل جوانب التخصص سواء كان من الناحية الدراسية والاجتماعية والمهنية، فلا يجب أن تهتم بجزء على حساب الآخر، فلابد من التفكير في حياتك المهنية بعد التخرج ومعرفة أي نوع من المهن تفضل الالتحاق بها.

كذلك التفكير في نوع الكلية التي ترغب في الالتحاق بها فمثلًا إذا كنت ترغب في دخول كلية الطب فلابد من التفكير أكثر في القسم العلمي وهكذا وهذه من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لكي تعرف إجابة كيف اختار تخصصي في الثانوية؟

5- تحديد اهتماماتك الخاصة

هذه الخطوة لا يجب أن يتخطاها الفرد فبالرغم من مدى أهمية الخطوات السابقة إلا أن هذه الخطوة لا تقل أهمية عنهم، لأن الإنسان عندما يبذل الجهد ويسعى في إطار تخصص ما يحبه تكون النتائج أفضل بكثير من محاولة السعي للوصول إلى مجال لا تفضله.

فلابد من معرفة أن الشخص في الكثير من المراحل يفقد شغفه أثناء السعي إلى تحقيق هدفه، ولكن عندما يكون الهدف محبب له يكون الأمر مختلف، حيث يحاول بأقصى جهده أن يستمر في السعي، من أجل الوصول إلى إجابة على كيف اختار تخصصي في الثانوية؟

تحديد السمات الشخصية للطالب

كما ذكرنا كيف اختار تخصصي في الثانوية؟  سوف نتعرف على نوع السمات التي يجب أن يتحلى بها الشخص لكي يكون مستعد للالتحاق بكل قسمن وهي كالتالي بشكل مفصل:

1- سمات طلاب القسم الأدبي

إن طلاب القسم الأدبي يمتلكون بعض السمات التي تختلف اختلاف تام عما يمتلكه الطالب في القسم العلمي، وهو ما يجب معرفته قبل اختيار القسم المُراد في حال لم يتمكن الطالب من تحديد ميوله بالنسبة للمواد الدراسية، وهي التي تشكلت على النحو الآتي:

  • لابد أن يكون الطالب مدرب على القراءة باستمرار حتى يتمكن من تنمية قدراته العقلية والأدبية بصورة مستمرة، بالتالي يكون قادر على ملاحظة واستنتاج الملحوظات التي يتم طرحها.
  • مهارة التفكير الإبداعي والناقد من خلال التركيز على كل جوانب الموضوع والقيام بالتأمل العميق لكل ما يتم قراءته ومعرفته.
  • الكتابة تعد من أهم السمات الأدبية، لأن هذا القسم قائم على قدر الشخص على التعبير عن أفكاره والمعلومات التي يمتلكها بالكتابة حتى يتم توصيلها للناس بصورة مبسطة، كما يتطلب من الطالب إنشاء التقارير باستمرار.
  • لابد أن يتمتع الطالب بمهارة إدارة الوقت، لأن هذا القسم يتطلب دراسة الكثير من المواد التي تتطلب منك القراءة والكتابة، بالتالي يحتاج الأمر إلى الكثير من الوقت والمجهود، لا يجب على الطالب معرفة كيفية تنظيم وقته في دراسة كل هذه المواد لتجنب تراكم المواد.
  • أن يكون الطالب يحب التعلم باستمرار ويسعى لاكتشاف المعارف والمعلومات من مختلف الجهات بصورة مستمرة، خاصةً أن المواد الأدبية يكون استذكارها أصعب من المواد العلمية لعدم وجود تجارب يدوية أو قمت بتطبيق تلك المعلومات في الواقع وبالتالي يتطلب منك الأمر التركيز.

2- سمات طلاب القسم العلمي

أما عن السمات الشخصية لرواد القسم العلمي تتمثل في:

  • يجب أن يكون الطالب يمتلك قدرات علمية سواء كان جيدًا في المواد الرياضية مثل الهندسة والجبر أو في المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء وغيرها من المواد.
  • لابد من امتلاك ذاكرة قوية.
  • أن يكون الطالب يقوم بالتفكير بطريقة منطقية في كل ما يتعرض له من مواقف أو حتى عند التفكير في المسائل والمعادلات.
  • أن يمتلك القدرة على تحليل الأمور.
  • يتسم بالدافعية والإلهام.
  • تلاحظ أن الطالب دائمًا يرغب في التعرف على الحقائق والأخبار العلمية الجديدة التي تطرأ باستمرار.
  • لديه القدرة على وضع النظريات.
  • قادر على التفكير المنطقي والتحليلي للنتائج ثم تفسيرها.
  • يتمكن من حفظ المعلومات واسترجعها في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: شرح نظام المقررات للمرحلة الثانوية النظام الجديد

التخصصات الجامعية لكل قسم

عندما يحاول الشخص معرفة الإجابة الدقيقة لكيف اختار تخصصي في الثانوية؟ لابد أن يكون مطلع على التخصصات الجامعية لكل قسم ومعرفة أي من هذه التخصصات يميل إليها أكثر، لذا سنساعدك على توفير بعض من هذه التخصصات، فيما يلي:

أولًا: تخصصات القسم الأدبي

إن القسم الأدبي من الأقسام الجيدة ليست سيئة كما يُشاع من قِبل الكثير من الناس بأنها لا تتمكن من توظيف الطالب بعد انتهاء المرحلة الدراسية، وأن تخصصاتها مُقتصرة على البعض المجالات، ولكن سنُبين العكس بعد معرفة كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ من خلال السطور المُقبلة:

1- علوم النفس والاجتماع

هذا التخصص يدرس فيه الطالب البيئة التي تحيط بالإنسان بمختلف جوانبها ومدى تأثيرها، بالإضافة إلى تعلم الطريقة الصحيحة التي يمكن أن يتعامل بها الفرد مع البيئة بصورة تخدمه أولًا وتخدم مجتمعه، ويتناول المشكلات المختلفة التي يمكن أن يمر بها الإنسان وكيفية التعامل والتغلب عليها.

تكون فرص العمل تتمثل في: (المعالج النفسي، العمل على الإشراف في مراكز الشباب، الإشراف الإسكاني، بحث في منظمات حقوق الإنسان، خبير علاقات عامة، وغيرها من المهن).

2- العلوم التاريخية

يتناول هذا التخصص دراسة الحضارات القديمة والحديثة، وتاريخ مختلف الدول والحضارات، بالإضافة إلى التاريخ الإسلامي والعصور المختلفة مثل العصر العثماني والعباسي والحقب الزمنية الماضية، حتى يكون الطالب على معرفة واسعة بما استطاع السابقين تحقيقه.

هذا المجال يتيح لك العمل في الإرشاد السياحي والتربوي، بالإضافة إلى فرص العمل في المتاحف والأماكن الآثرية، والمناصب الدبلوماسية، وغيرها من الوظائف.

3- تخصص اللغات

تتعلم العديد من اللغات الخاصة بمختلف البلدان والحضارات، والتعرف على الثقافات المختلفة، كل هذا يمكن تعلمه دون الحاجة إلى السفر خارج البلاد بل كل هذا وانت في دولتك، بالإضافة إلى خصائص الشعوب والعديد من المعلومات المختلفة، لذا يعد من أفضل الأقسام التي يمكنك الالتحاق بها.

هذا القسم عادةً ما ينقسم إلى تخصصات مختلفة وهي (اللغة الصينية، اللغة التركية، اللغة العبرية، العربية، الألمانية، الروسية، الفرنسية، الإنجليزية، وغيرها من التخصصات المتعددة)، هذا القسم يساعدك على التعيين في الوظائف النادرة الأمر الذي يوفر لك عائد مادي هائل.

كما توفر العديد من الجامعات المنح التي تساعد الطالب على استكمال دراسته خارج الدولة.

4- تخصص الإعلام

هذا القسم يحتاج إلى الموارد البشرية من مختلف القطاعات الوظيفية المختلفة، ويعد من أشهر التخصصات الأدبية التي يمكن أن يلتحق بها الطالب، ويتعلق بالعلاقات العامة والصحافة والتسويق وغيره من المجالات، كذلك أصبح الإعلام الإلكتروني ينتشر بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة.

لكن هذا المجال يتطلب أن تكون على معرفة واسعة بمختلف الثقافات، بالإضافة إلى ضرورة تمتع الشخص بمهارة التحليل والإبداع والاستنتاج.

5- إدراة الأعمال

يعد من المجالات التي تشترك مع مختلف الأقسام والمجالات المهنية المختلفة، وذلك لأنها على اتصال مباشر بمختلف المؤسسات والإدارات المختلفة، يكون الهدف من القسم تعليم الطالب كيفية جني الكثير من الأرباح، وطرق الإدارة المختلفة بالإضافة أن هذا القسم يساهم في توفير العديد من الوظائف للفرد.

6- كلية التربية

كليات التربية تتواجد في كل دول العالم، ومن اسمها يمكنك معرفة أنها تؤهل الطالب للعمل في مجال التربية والتعليم، وكيفية تحديد الإخلاقيات المناسبة التي يجب أن يتحلى بها كل من المعلم والطالب، وتعد من أهم الوظائف التي لا غنى عنها.

لأنها تجعل الفرد له دور فعال في خدمة مجتمعه، بالإضافة إلى التأثير الكبير والدور الفعال التي يلعبه الفرد سواء مع طلابه أو في المجمع بصورة عامة، وهذا المجال يوفر دخل مناسب للفرد.

ثانيًا: تخصصات القسم العلمي

أما عن القسم العلمي فيُمكن القول عنه بأنه القسم المهووس به العديد من الطلاب رؤيةً منه بأنه يمتلك العديد من التخصصات التي يُمكن الالتحاق بها الطالب بعد إتمام المرحلة الثانوية، يعتقدون أنها تُعلي من شأن الطالب، لا يُمكن التقليل من هذا الأمر إلا أن القسم الأدبي لا يقل أهمية عن العلمي.

فهذا لا يهم، إلا أننا سنُسلط الضوء من خلال هذه الفقرة ببيان التخصصات التي يلتحق بها طالب القسم العلمي بعد انتهاء المرحلة الثانوية والحصول على المجموع المرغوب به، الجدير بالذكر أن هذه التخصصات تختلف باختلاف مجموع الطالب في تلك المرحلة، وتتمثل في السطور التالية:

1- التخصص الطبي

هذا النوع من الجامعات يدرس فيها الطالب طرق تشخيص المرض باستخدام العديد من الأدوات وتحديد العلاج التي يتناسب لكل مرض، وتعد من أشهر المهن سواء بدء من العصور القديمة حتى عصرنا الحالي، وهذا المجال لا يقتصر على الأمراض الإنسانية فقط بل يوجد كليات مختصة بعلاج الأمراض الحيوانية وتقديم الدعم لهم.

تكون طرق العلاج التي يتعلمها الطالب تتنوع ما بين الأدوية والجراحة، وهذا المجال ينقسم إلى العديد من التخصصات وسوف نتعرف على جزء منها وهي: (الطب البيطري، الطب الطبيعي، طب الأسنان، التشريح، التخصص الجراحي، طب الأطفال وغيرها من التخصصات).

2- التخصص الهندسي

أما عن هذا التخصص فيتطلب أن يكون الطالب يمتلك قدرات رياضية مرتفعة، لأن هذا القسم قائم على مدى قدرة الطالب على التعامل مع الأرقام والأشكال الهندسية المختلفة، هذا النوع من الكليات يتوفر في مختلف دول العالم.

تنقسم أقسام الكلية إلى أنواع عديدة هي: (الهندسة البيئية، الهندسة الكيميائية، المدنية، العمارة، الكهربائية، البيئية).

3- العلوم الكيميائية

يدرس الطالب المركبات والمعادلات الكميائية، بالإضافة إلى دراسة السلوكيات والتفاعلات والتغييرات الكيميائية المختلفة، يحتاج الطالب أن يمتلك بعض القدرات مثل: (التفكير التحليلي، القدرة على التعامل مع العناصر الكيميائية، يمكنه إجراء التجارب العلمية، شديد الملاحظة، الصبر، القدرة على الاستنتاج).

هذا المجال يوفر لك العديد من فرص العمل وهي: (باحث متخصص في الكيمياء، العمل في الصحة العامة، الإشراف البيئي، العمل في وزارة الطاقة والبترول).

4- العلوم الفيزيائية

يطلق عليه العلم التجريبي وهو من أقدم التخصصات العلمية على مستوى العالم، وهو قائم على دراسة الظواهر الطبيعية التي توجد في الطبيعية وكيفية التحكم في العناصر الطبيعية والاستفادة القصوى منها، بالإضافة أن الطالب يدرس المجسمات الفيزيائية والمواد الصلبة وتركيبها، والمفاعلات النووية وغيرها.

يوفر لك القسم العديد من مجالات العمل بعد التخرج وهي: (الأرصاد الجوية، مجال الأجهزة الطبية، المجال الأكاديمي مثل معيد أو فني، العمل التدريس).

5- علوم الحاسب

هذا المجال برتبط بعلم البرمجيات وبرامج الحاسب، وفيها يعرف الطالب وظيفة كل أجزاء الحاسب وكيفية التعامل مع كل الأمور التي يستخدم فيها، وهو من أكثر التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل سواء في الشركات أو البنوك وحتى في المعاملات المالية البنكية.

إيجابيات تخصصات العلمي والأدبي

في صدد حديثنا عن إجابة كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ سوف نطرح لكم أهم الإيجابيات المترتبة عن اختيار كل تخصص، وذلك من خلال السطور المُقبلة:

1- إيجابيات القسم الأدبي

إن القسم الأدبي له العديد من الإيجابيات التي تعود على الطالب عند اختيارُه وميلُه إلى هذا القسم، وهي تشكلت على النحو التالي:

  • يساعد الفرد على التفكير بطريقة احترافية.
  • يلعب دور في تنيمة تفكر الفرد.
  • اكتساب معلومات جديدة.
  • الاطلاع على مختلف اللغات وأنواع الثقافات.
  • تزويد المخزون اللغوي والفكري.
  • تحسين القدرات الكتابية.

2- إيجابيات القسم العلمي

أما عن القسم العلمي فله أيضًا العديد من الإيجابيات والفوائد التي تعود على الطالب مثل القسم الأدبي، ولكنها تختلف بشكل كبير، وهي كما يلي:

  • يساعدك على الحصول على وظائف ذات مكانة مرموقة في المجتمع.
  • العمل على تطوير التكنولوجيا وتحسين كفاءة الحياة.
  • التخلص من الأمراض والأوبئة التي تنتشر والقضاء عليها بواسطة الوسائل الطبية المتطورة.
  • القضاء على المشاكل الكبيرة التي يمكن أن تواجهها الدولة مثل مشاكل الدواء والمياه.
  • المساعدة على التحسين من الكفاءات والكوادر العلمية.

سلبيات تخصصات العلمي والأدبي

إن لكُل شيء إيجابيات وسلبيات، وكما يوفر كمُلًا منن التخصصات إيجابيات فإن لكليهما سلبيات، لذا فعقب التعرف على إجابة سؤال كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ سنوضح سلبيات كُلًا منهما فيما يأتي:

1- سلبيات القسم الأدبي

إن سلبيات القسم الأدبي تشكلت على النحو الآتي:

  • يتطلب الأمر من الطالب الحفظ بكثرة.
  • لا يتم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند تدريس هذه المواد.
  • أصبح هناك العديد من الأشخاص يستخدمون هذه العلوم وسيلة لتحقيق الربح.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في التنسيق لطلاب الثانوية العامة

2- سلبيات القسم العلمي

أما عن القسم العلمي فإن سلبياته جاءت على النحو التالي:

  • أصبح هناك العديد من الأشخاص يستغلون تلك العلوم لكسب الأموال.
  • يجب أن يكون الشخص متابع لكل التطورات نظرًا للتغيرات الكثيرة التي تطرأ على العالم في كل لحظة.
  • قد يكون وسيلة للقضاء على البشرية عند استخدامه بصورة خاطئة مثل القنابل النووية.
  • تقوم الدول المتقدمة باحتكار هذه المواد والاستفادة منها بصورة لا تحافظ على حقوق الأجيال القادمة.
  • لا يمكن تطوير العلم إلا من خلال الاعتماد على التكنولوجيا.
  • معظم التخصصات العلمية تتطلب التفكير العميق من قِبل الطالب بالإضافة إلى انها معقدة.

ليتمكن الطالب من التعرف على إجابة كيف اختار تخصصي في الثانوية؟ يجب أن يحرص على الاطلاع على مختلف جوانب كل تخصص سواء من حيث المواد الدراسية والمجالات المهنية والالتزام بالنصائح المُعلنة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.