كيف اعرف الذهب من النحاس ومميزات كلًا منهم

كيف اعرف الذهب من النحاس نقدمه لكم عبر موقعنا زيادة حيث الذهب من المعادن النفيسة، ويتشابه الذهب مع النحاس في الشكل الخارجي له إلى حد كبير، الأمر الذي يختلط على معظم الأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة كبيرة في هذا المجال، ويختلف الذهب عن النحاس في كثير من الخواص الكيميائية والخواص الفيزيائية، وعادة ما يستخدم الذهب مع النحاس لتكوين السبائك الذهبية، حيث أن النحاس يمنح الذهب خواص الصلابة حتى يسهل تشكيله وهناك العديد من الطرق التي يسهل استخدامها في التفريق بين الذهب والنحاس.

كيف اعرف الذهب من النحاس

  • الذهب والنحاس يمتلكون نفس اللون تقريباً، ولكن هناك اختلاف بسيط بين الذهب والنحاس من حيث اللون حيث أن لون الذهب يكون أصفر شديد الصفرة، ويمتلك خصائص اللمعان والبريق عكس النحاس تمام.
  • كما أن النحاس يكون لونه أصفر باهت اللون وليس له لمعه مثل الذهب بل يكون مطفي اللون ويسهل تمييزه بسهولة، ولكن في بعض الأوقات يتم خلط الذهب بالعديد من المعادن الأخرى وفى هذه الحالة يصعب استخدام هذه الخاصية للتفريق بين النحاس والذهب، حيث أن هذه المعادن التي يتم خلطها مع الذهب تتسبب في تغير لونه الطبيعي.

التميز عن طريق خدش المعدن على سطح من السيراميك

  • هذه الطريقة أكثر فعالية لتميز بين المعدنين إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، حيث أن الذهب من المعادن النفيسة الناعمة، والتي عند خدشها على سطح من السيراميك سوف تارك أثر ناعم مثل التراب على السطح، وهذا عكس النحاس حيث أن النحاس من المعادن الصلبة التي يصعب خدشها بسهولة، وعند خدشها على سطح من السيراميك سوف يتم ترك أثر أسود على السطح، وهذا من خواص النحاس.
  • والاستخدام الصحيح لهذه الطريقة هو الضغط على السطح بالمعدن بشدة ثم سحب المعادن وهو تحت الضغط، ويمكن تمييز الفرق بسهولة.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الدخول إلى المقال التالي: كيفية استخراج الذهب من الرمل الأسود والشوائب بأفضل الطرق وأسهلها

كما أننا نرشح لكم زيارة المقال التالي: الكشف عن الذهب بالهاتف النقال وروابط لأفضل البرامج

التفريق عن طريق الوزن والكثافة

  • من المعروف من خصائص الذهب أنه أكبر كثافة من النحاس، وبالتالي فإن وزنه أكبر من النحاس، لذلك يمكنك تجربة هذه الطريقة الفعالة التفريق بين الذهب والنحاس، يتم إلقاء الذهب والنحاس في الهواء وتركه ومن يسقط أولاً فهو الذهب لأن الذهب أثقل من في الوزن من النحاس.

معلومات عن الذهب

  • الذهب من المعادن النفيسة التي تتواجد في التربة بصورة نقية، للذهب تاريخ طويل على مدار تاريخ البشر، حيث تم استخدامه منذ القدم من قبل الإنسان، حيث كان يستخدم في الزينة منذ اكتشاف الإنسان له، وكان يصنع منه الأواني والسبائك الذهبية والعملات الذهبية، كما أنه يتواجد في الطبيعة في صورة نقية، دون أن يختلط مع غيرة من المعادن، ولكن في بعض الأحيان يوجد مختلط مع بعض المعادن والتي يسهل فصله في المعامل.
  • وسبب تاريخ الذهب العريق هو أنه من أكثر المعادن النفيسة انتشار في التربة دون عن بقية المعادن، فهو شديد اللمعان وتستخدمه النساء في الزينة منذ القدم، لذلك فأن القيمة الاقتصادية للذهب كبيرة جداً، لذلك فان بعض الدول تعتمد عليه كعنصر اقتصادي أساسي في الدولة، لأن أسعار الذهب في تزايد يوم بعد يوم فإن الذهب يستخدم كمخزن احتياطي لكل دول العالم بسبب ثبات قيمته الاقتصادية.
  • كما أن الذهب يدخل في العديد من الصناعات الكيماوية، والصناعات الطبية، كما أنه يدخل صناعه أدوات الحروب والأسلحة، ويتم استخراج الذهب في صورة نقية من مناجم الذهب بواسطة أجهزة مخصصة لذلك، ويمر بالعديد من المراحل حتى يصل إلى شكل السبائك التي نستخدمها الآن.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم الدخول إلى المقال التالي: طريقة حساب بيع وشراء الذهب

خواص الذهب الفيزيائية والكيميائية

الذهب له العديد من الخواص الكيماوية والاقتصادية:

  • الذهب من المعادن النفيسة التي تتواجد في الطبيعة في صورة نقية، وقد توجد مختلطة مع بعض المعادن والتي يسهل فصلها في المعامل الكيماوية.
  • ويتميز الذهب باللون الأصفر اللامع، والذي يميزه عن النحاس المقارب له في اللون.
  • يسهل تشكيله في المعامل، بعد صهرة وخلطه بالنحاس بنسب معينة حتى يسهل التعامل معه وصنع السبائك الذهبية.
  • كما أن كثافته الذهب عالية، والتي تجعله واحداً من أكثر المعادن، وبالتالي فهو ثقيل الوزن.
  • وهو من المعادن التي توصل الحرارة والكهرباء.
  • كما أنه يستخدم في صناعة بعض الرقائق الذهبية التي تستخدم في الصناعات الحديثة.
  • ومن الخصائص التي تزيد من قيمة الذهب الاقتصادية أنه لا يتعرض للتآكل مهما طال به الزمن، ومهما تعرض للعوامل الجوية المختلفة، وأقرب مثال لذلك الآثار الذهبية القديمة التي مازالت محفوظة حتى الآن.

الخصائص الكيميائية والفيزيائية للنحاس

  • يعتبر النحاس من المعادن التي توجد في الطبيعة بأشكال مختلفة، كما أن النحاس لا يستخدم في الصناعة بشكل نقى لصعوبة تشكيله في الصورة النقية، لذلك يوجد عادة مختلط مع العديد من المعادن الأخرى مثل الزنك والرصاص والحديد بكميات محددة يتم تحديدها في المعامل.
  • وأكثر أنواع النحاس انتشارا واستخداماً في الوقت الحالي، لا تتجاوز نسبة النحاس فيه 67% والنسبة الباقية مادة الزنك، كما أنه في بعض الصناعات يتم إضافة مادة الرصاص على النحاس بنسب قليلة لا تتجاوز 2% وذلك لتسهيل الصناعة.
  • يتميز النحاس باللون الأصفر اللامع ولكنه أقل لمعاناً من الذهب، كما أنه جيد التوصيل للحرارة والكهرباء، ويختلف لون الذهب حسب نسب المواد المضافة إليه، حيث أنه كلما زادت نسبة الزنك في الذهب ظهر باللون الأبيض الفضي، كما أنه من المعادن الناعمة، يتميز النحاس بنسبة الانصهار المنخفضة حيث يسهل فصله عن أي معادن أخرى مختلطة معه، كما أنه لا يتآكل بسهولة مثل الحديد فهو يقول التآكل، حيث تجد بعض الآثار القديمة مصنوعة من النحاس مثلاً الأواني وأدوات الزينة القديمة.

استخدامات النحاس الأكثر انتشارا

  • مع تطور الصناعة الحديثة وأصبحت الصناعة هي أساس النهضة الحديثة، أصبح النحاس من أهم المواد التي تستخدم في العديد من النحاس، كما أن النحاس يتميز بتوصيل الحرارة والكهرباء، بوزنه الخفيف نسبياً وكثافته.
  • يستخدم النحاس في الصناعة الحربية مثل صناعة البنادق والدبابات والقنابل ويدخل تقريباً في جميع الصناعات الحربية.
  • كما يستخدم في صنع السيارات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية.
  • ويستخدم في صنع الزخارف المعمارية والصناعات المعمارية.
  • وكذلك يدخل النحاس في صناعة كل شيء تقريبا في حياتنا اليومية.

استخدامات حديثة للذهب

من المعروف أن أكثر الاستخدامات شيوعاً للذهب هو الزينة، حيث أن النساء تستخدمه للزينة منذ اكتشاف الذهب بسبب لمعانه الجميل وشكله المميز عن غيره من المعادن، وفي الوقت الحديث ومع تطور العلم والتكنولوجيا أصبح الذهب يدخل في العديد من الصناعات المختلفة:

  • يستخدم الذهب في الفضاء، حيث يتم استخدامه بطرق معينة مع رواد الفضاء لحمايتهم من درجات الحرارة العالية، والأشعة الضارة التي تتواجد في الفضاء بكثرة، حيث يستخدم في صناعة المحولات المحفزة.
  • وفى مجال صناعة الأجهزة الطبية فإن الذهب يستخدم في مجال التشخيص، حيث يعتبر معدن أساسي لصناعة أجهزة التشخيص الحديثة، الأمر الذي سهّل اكتشاف العديد من الأمراض بسهولة عن الماضي.
  • كما أن الذهب يدخل في الصناعات الكيماوية التي لا يستغنى عنها الإنسان في حياته اليومية.
  • كما أن الذهب من المعادن الأساسية التي تدخل في صناعة الأدوية، حيث أنه من المعادن التي تعتمد عليه الكثير من الأدوية، وخاصة الأدوية التي تحارب الأورام الخبيثة في الجسم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف اعرف الذهب من النحاس وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.