كيف اعرف اني مسجل في السعودة؟ وكيفية التسجيل فيه ونظامه

كيف اعرف اني مسجل في السعودة؟ وكيفية التسجيل فيه ونظامه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك العديد من التساؤلات  التي  تدور حول كيف اعرف اني مسجل في السعودة من قبل المواطنين بالمملكة العربية السعودية، والسعودة هو عبارة عن نظام جديد تسعى المملكة إلى تطبيقه وتنفيذه منذ أكثر من عام، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم إجابة على تساؤل كيف اعرف اني مسجل في السعودة بالتفصيل.

كما أقدم لك: شروط التسجيل في السعوده وما هي السعوده الوهمية؟ ووظائفها

ما هو نظام السعودة؟

  • قبل أن نتطرق للحديث عن كيف اعرف اني مسجل بالسعودة يجب أولا ان نتطرق للحديث عن ماذا يعني مصطلح السعودة، فهو أسلوب جديد تقوم المملكة السعودية من خلالها بإحلال المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية مكان العمالة الوافدة فى مؤسسات وشركات القطاع الخاص  التي  تتواجد داخل حدودها.
  • وقد قامت المملكة السعودية بوضع وفرض هذا الأسلوب محاولة منها لإيجاد حلول لمشكلة البطالة التي يعاني منها العديد من الشباب أصحاب الجنسية السعودية، خصوصا مع كثرة الأشخاص الوافدين للعمل بالمملكة فى عدد كبير من الوظائف سواء فى القطاع الخاص أو حتي القطاع العام داخل أرض المملكة.
  • لذلك فإن عدد كبير من الشباب الذين يحملون الجنسية السعودية يريد أن يطلع على ما إذا قد تم تسجيله ضمن قائمة السعودة أم لا.

إليك من هنا: شكاوى مكتب العمل الاستعلام السعودي ونظام مكتب العمل الجديد 2021

كيف اعرف اني مسجل بالسعودة؟

كيف اعرف اني مسجل في السعودة
كيف اعرف اني مسجل في السعودة

هناك طريقة يكون بإمكان الشباب الذين يحملون الجنسية السعودية أن يقوموا بها للتحقق والتأكد من تساؤل كيف اعرف اني مسجل في السعودة، ويتم ذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات اللازمة و التي  تتمثل في ما يلي:

  • قيام الشخص فى الدخول إلى الموقع الرئيسي والخاص بالمؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية والذي يتواجد على الانترنت، ويكون بالإمكان القيام بذلك عن طريق النقر علي هذا الرابط https://www.gosi.gov.sa/GOSIOnline/GOSIOnlineHomepage .
  • قيام الشخص بادخال كتابة كافة البيانات الخاصة به، و التي تتمثل فى اسم المستخدم بالإضافة إلى كلمة المرور.
  • بعد ذلك على الشخص أن يقوم بالنقر على كلمة دخول، ويكون بإمكانه أن يدخل إلى الحساب الخاص به على الموقع.
  • يكون بإمكان الشخص أن يستعلم عن ما اذا قد تم تسجيله في نظام السعودة عن طريق التحقق من الاشتراك الخاص به في نظام التأمينات.
  • ويتم ذلك عن طريق النقر على أيقونة التحقق السريع، ومن ثم يتم يقوم الشخص باختيار الحالة الوظيفية، وهنا يجب على الشخص ان يقوم بكتابة بعض البيانات المطلوبة منه والتي تتمثل في رقم الهوية الوطنية الخاص به او رقم السجل المدني.
  • وبعد أن ينتهي الشخص من إدخال كافة البيانات المطلوبة، عليه أن يقوم بالنقر على كلمة التحقق.
  • وبعد الإنتهاء من إتمام هذه الخطوات، سوف يظهر أمام الشخص ما إذا كان قد تم وضعه وتسجيله ضمن قائمة سعودة للتأمينات الاجتماعية أم لا.

كما أقدم لك: تسجيل مورد في شركة المياه الوطنية والمتطلبات والبرامج الموصى بها

نظام السعودة ومشكلة البطالة

  • تنفيذا أسلوب السعودة أو لأسلوب التوطين كما يسمي أيضا، فقد تم تحديد شرط ملزم على الشركات والمؤسسات الموجودة بالقطاع الخاص داخل المملكة ألا وهو معادلة نسبة العمالة السعودية بالعمالة الوافدة، وذلك الأمر هو الذي يبين مكان الشركة او المؤسسة في برنامج نطاقات.
  • ولكن هناك مجموعة من الشركات والمؤسسات التي تتحايل على أسلوب السعودة هذا، وذلك عن طريق بتسجيل أسماء أشخاص يحملون الجنسية السعودية بنظام التأمينات الاجتماعية على انهم عاملين بالشركة أو المؤسسة، وذلك حتى يكون بمقدورهم تسجيل أسماء العمالة الوافدة.
  • وفي ذات الوقت يتم منح رواتب للأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية والذين قد تم تسجيلهم فى نظام التأمينات الاجتماعية، حيث تتراوح قيمة هذه الرواتب ما بين 500 ريال إلى 1000 ريال سعودي، وذلك دون أن يتوجهوا إلى مقر العمل.
  • ذلك الأمر الذي يشير إلى أن عملية تسجيل البيانات الخاصة بهؤلاء الأشخاص في التأمينات الاجتماعية قد تمت بشكل صوري، والغرض من ذلك فقط هو إثبات معادلة نسبة العمالة السعودية مع العمالة الوافدة بذات الشركة أو المؤسسة، ولكن هذا الأمر يعتبر سعودة وهمية وخادعة.
  • حيث أن السعودة الوهمية أو الخادعة التي  يتم تأديتها بهذه الصورة يعتبر واحد من أكثر المشكلات والصعوبات  التي  يقابلها المسؤولين داخل المملكة العربية السعودية، و التي  تعد صورة من صور التحايل على القوانين والشروط التي تم تحديدها ووضعها للتخلص من مشكلة البطالة أو على أقل تقدير التقليل من نسبها.
  • وفيما يخص رأي أهل الدين حول ذلك الأمر، فقد قالوا بالتأكيد القاطع عدم جواز هذا الفعل، حيث أن يعد من صور التحايل على القانون، ويتم من خلال حصول أفراد على مبالغ مالية لا تعتبر من حقهم.
  • وقد أشار أهل الدين ايضا أن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع نسب البطالة بالمملكة وهذا الأمر يخنق المجتمع السعودي، ولا يتم المساهمة فى الوصول إلى حلول لمشكلة البطالة.
  • لذلك ينبغي على كل شخص يحمل الجنسية السعودية أن يتابع الموقع الأساسي الخاص بالتأمينات الاجتماعية، وذلك من أجل التعرف والاطلاع على ما إذا كان قد تم تسجيل أسمائهم فى قائمة نظام السعودة أم لا.
  • ويساعد ذلك أيضا في التعرف على ما إذا كان يتم استغلال أسماء هؤلاء الأشخاص في السعودة الوهمية.

تلخيص الموضوع في 7 نقاط

  1. يشير نظام السعودة إلى إحلال المواطن السعودي مكان الوافد من البلاد الخارجية في العمل.
  2. يهدف نظام السعودة إلى الإستفادة بالمواطن السعودي في الأعمال.
  3. يمكن للمواطن السعودي أن يعرف هل هو مسجل بنظام السعودة أو لا من خلال هذا الرابط: https://www.gosi.gov.sa/GOSIOnline/GOSIOnlineHomepage.
  4. أقرت المملكة العربية السعودية هذا النظام من أجل القضاء على البطالة.
  5. تشترط الحكومة السعودية على الشركات والمؤسسات أن يتم تسجيل المواطنون في العمل بما يكافيء نظام العمالة الوافدة.
  6. يحث تحايل من قبل الشركات على هذا النظام عبر مجموعة من الخطوات.
  7. تعتبر السعودة الوهمية التي يسعى إليها الشركات مشكلة خطيرة تواجهها المملكة السعودية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. hijikata يقول

    X