كيف اعرف اني طهرت من الدورة وماذا أفعل

كيف اعرف اني طهرت من الدورة سؤال يشغل بال العديد من النساء، فالمرأة عند البلوغ تأتى إليها الدورة الشهرية كل شهر، وتمنعها هذه الدورة من الصلاة والصيام، لذلك تحرص كل امرأة على معرفة كيفية طهارتها من الحيض حتى تتمكن من الصلاة والصيام، والقيام بباقي العبادات من خلال موقع زيادة.

كيف اعرف اني طهرت من الدورة

كيف اعرف اني طهرت من الدورة

هناك  علامتان أساسيتان تستطيع  المرأة أن تتأكد من طهرها بهما، وهما:

  • الأولى هي  القصة البيضاء، وهي عبارة عن  ماء أبيض يشبه الخيط الأبيض ويعرف به انقطاع الحيض عندما ينزل. 
  • أما العلامة الثانية فهى علامة الجفاف، وتستطيع المرأة من خلال هذه العلامة أن تعرف أنها طهرت من الحيض،  أحضري قطنة بيضاء وقومي بإدخالها في موضع الحيض عندما تجد أن القطنة بيضاء نقية كما أدخلتها عند إخراجها، وليس عليها أى شيء من الصفرة، أو الكدرة، أو الدم عندها تكوني قد طهرت من الحيض. 
  • ويظهر من هاتين العلامتين  أن المرأة تستطيع التأكد من طهرها بهما، ولا يجوز للمرأة أن تكتفي بأن تنظر في ثيابها، بل ينبغى عليها  أن تتحقق من خلو موضع الحيض تماماً من الدم أو الصفرة  أو الكدرة، وإن شكت في طهرها  فلها أن تترك الحال كما هو وتبني على الأصل، وهو بقاء فترة الحيض.
  • وكل امرأة لها علامة طهر تختلف عن الأخري،  فإذا كانت المرأة تعرف طهارتها بعلامة الجفاف فعليها أن تنتظر بعد رؤية الجفاف اليوم ونصف اليوم، لأنه في العادة دم الحيض يسيل وينقطع، وهذا ما قال به بعض العلماء ومنهم العالم ابن قدامة رحمه الله والخلاصة.
  • فإذا انقطع الدم قبل تمام عشرة أيام على رأى بعض الفقهاء، وقبل تمام خمسة عشر يوماً على رأي  البعض الآخر، تكون المرأة طاهرة،  أما إذا استمر الدم أكثر من ذلك كان الزائد استحاضة وليس حيضاً، والمستحاضة طاهرة علي قول جميع الفقهاء، وعليها فقط الوضوء لكل صلاة كلما نزل الدم منها.
  • تعرف المرأة الطهر من الحيض بأحد هاتين  العلامتين، القصة البيضاء أو الجفوف، والجفوف هو أن تختبري موضع الدم بالقطنة فتخرج نقية، أما القصة البيضاء فهى ماء رقيق أبيض يخرج عقب الدورة يعرف به انقطاعها، وليس كل النساء ترى القصة البيضاء،  والإفرازات البيضاء لا تنافي الجفوف، لأن الفرج غالبا لا يخلو منها.
  • وعليه فإذا رأيت الدم فأنتى حائض، وإذا انقطع عنك الدم وما اتصل به من كدرة أو صفرة  فقد طهرت، أما إذا أدخلت القطنة موضع الدم ووجدت عليها أي أثر من صفرة أو كدرة فإنك لا تزالين حائضاً، وأما إذا أدخلت القطنة موضع الدم ووجدتها بيضاء نقية، أو كان عليها بعض الإفرازات البيضاء، فقد طهرت بذلك وعليك أن تبادر بالغسل.
  • ما تراه المرأة بعد تمام الطهر من الإفرازات ذات اللون الأصفر أو البنى فلا تعد حيضا إلا إذا كان في خلال مدة الدورة الشهريَّة.

شاهد أيضا: كيفية الطهارة من الدورة الشهرية وما هو تعريف الطهارة وشروطها؟

تعريف العلماء لدم الحيض 

  • الحيض هو الدم النازل من رحم المرأة وتكون بدايته عند بلوغها، فالنساء عامة إذا وصلت لسن البلوغ أصبح ينزل منها دم الدورة كل شهر غالباً، ويحدث ذلك في أوقات معلومة، ويستمر نزوله مدة محددة تتراوح من ستة إلى سبعة أيام، وقد تستمر مدة أطول من ذلك أو أقصر حسب عادة كل امرأة، ويكون لون دم الحيض  أسود قاتم  وذو رائحة كريهة.
  •  وقد يصاحبه شعور المرأة ببعض الآلام فى الغالب، وقد يزيد هذا الألم خصوصاً في أول نزوله، فإذا كانت صفة الدم النازل من المرأة  كما ذكرنا يعتبر دم حيض، أما إذا خالف هذه الصفات فلا يعد حيضا، وأي دم ينزل من المرأة فى أي وقت من الشهر على غير عادتها  يعد دم استحاضة حسب اصطلاح الفقهاء.
  •  ودم الاستحاضة هو سيلان الدم في غير الأوقات المعتادة للحيض، ودم الاستحاضة لا يوجب أي شئ  من الأحكام الشرعية على المرأة،  مثل ترك الصلاة أو الصيام أو الجماع، بل يجب علي المرأة أن تؤدي جميع  صلواتها وما يجب عليها من صيام، ويجوز لزوجها أن يجامعها أيضاً، فحال المستحاضة  مثل حال الطاهرة فيما يجب عليها ويجوز لها من الأحكام الشرعية.

بعض أحكام الحيض عند المرأة

  •  ولفترة الحيض عند المرأة أحكام خاصة، تزيد  على العشرين حكما، منها ما يتعلق بأداء الصلاة؛ فيحرم على المرأة الحائض الصلاة، ولا يجوز لها أن تصلي أي صلاة لا فرضاً ولا نفلاً، ولو صلت فلا تصح منها الصلاة ولا تقبل، ومن الأحكام ما يتعلق بالصيام؛  فيحرم على المرأة الحائض الصيام، ولا يجوز لها أن تصوم أي يوم لا فرضاً ولا نفلاً، وإن صامت لا يصح منها الصيام ، ولكن من الواجب عليها أن تقضي  ما تركت صيامه من أيام شهر رمضان، ويبطل صيامها إن حاضت أثناء اليوم.
  • وأما ما يتعلق بطواف الحائض فهو مما يحرم عليها كذلك، ولا يجوز لها الطواف لا فرضاً ولا نفلاً، وإن فعلته لا يصح منها كذلك، أما عن رمى الجمرات، والوقوف بعرفة،  والسعي بين الصفا والمروة،  وباقي مناسك الحج والعمرة لا حرج عليها أن تفعلها، ويسقط عنها طواف الوداع  إذا استمرت فترة الحيض حتى خروجها.
  • أما عن طواف الحج والعمرة فلا يسقط عنها، بل تطوف عندما تطهر، ومن العبادات التي تحرم على المرأة في فترة الحيض الجماع، فلا يجوز للزوج أن يجامع زوجته أثناء فترة الحيض، ولا يجوز للمرأة أن تسمح لزوجها بذلك. 

شاهد أيضا: كيف اعرف ان الدورة خلصت وأسباب اضطراب مواعيدها

طريقة الاغتسال من الحيض

  •  الاغتسال فى تعريفه العام هو تعميم الماء على البدن بالكامل، وهو واجب على المرأة الحائض إذا طهرت من حيضها.

والاغتسال له ركنان أساسيان:

  • أولها النية، وهي محلها القلب حيث لا ينبغي التلفظ بها. 
  • الثانى تعميم الماء على كل البدن، بحيث يتم مرور المياه على كل أنحاء الجسم.

وهذه هى   الصورة المبسطة  للاغتسال من الدورة الشهرية هي صب الماء بداية من الرأس  ثم تعميمه على سائر البدن مع اشتراط النية، فلا يدخل في الاغتسال المضمضة أو الاستنشاق أو الدلك ونحو ذلك.

شاهد أيضا: ما هي الاستحاضة؟ وكيفية طهارة المستحاضة وصلاتها ومتى تثير الاستحاضة قلق المرأة؟

الصفة الكاملة للاغتسال

  •  استحضار نية الاغتسال
  •  غسل اليدين قبل إدخالهما في إناء الماء، خصوصاً لمن استيقظ من النوم مباشرة، فقد ثبت في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبدأ غُسله دائمًا بغسل يديه.
  •  غسل موضع الحيض لإزالة كل ما عليه من أذى ونجاسة.
  •  تنظيف اليد وغسلها مجدداً بالماء بعد غسل الفرج. 
  • بداية الغسل بالوضوء، وهو وضوئك المعتاد للصلاة، ويمكنك غسل الرجلين أثناء هذا الوضوء أو تأجيل غسلها إلى حين انتهائك من الغسل، فقد ورد في الحديث  عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعل الأمرين. 
  • غسل الرأس حتى تصل إلى أصول الشعر ومنابته، فقد ورد ذلك في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبعد غسل الرأس جيدا صب عليه الماء بيدك ثلاث مرات. 
  • بعد الانتهاء من الوضوء قم بتعميم الماء على سائر ما تبقى من البدن، ويستحب أن تبدأ بالشق الأيمن من الجسد، ثم قم  بالانتقال إلى الشق الأيسر.
  • ويستحب للمرأة تتبع أثر دم الحيض بقطعة من القطن أو نحو ذلك، مع إضافة شيء لها من المسك أو الطيب.

وفى ختام هذا المقال،  من أهم المعلومات التي يجب على كل امرأة أن تتعلمها  عن نفسها  كيف اعرف اني طهرت من الدورة الشهرية، ومعرفتها الجيدة بأهم علامات انتهاء الدورة الشهرية، وكيفية الاغتسال منها،  وحول هذا الموضوع أوضحنا لكل فتاة فيما سبق ذكره الأحكام الشرعية خلال فترة الدورة الشهرية. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.