كيف اعرف ان الدورة خلصت وأسباب اضطراب مواعيدها

كيف اعرف ان الدورة خلصت حيث تعتبر الدورة الشهرية أحد العلامات التي تدل على وصول الفتاة إلى مرحلة البلوغ، والدورة الشهرية هي عبارة عن خروج دم من فتحة المهبل في فترة معينة من الشهر، حيث تحدث سلسلة من التغيرات الهرمونية للفتاة أو المرأة خلال تلك الفترة، حيث تنمو بطانة في الرحم من أجل استقبال البويضة المخصبة، وفي حالة عدم حدوث تخصيب فإن هذه البطانة تتهتك وتنزل الدورة الشهرية، وسنوضح في هذا المقال الإجابة على سؤال كيف اعرف ان الدورة خلصت عبر موقع زيادة

ما هو الحيض

  • الحيض لغةً، هو مصدر ثلاثي مشتق من الفعل الثلاثي حاض، ومعناه “سال”.
  • الحيض علميًا هو عبارة عن خروج الدم الفاسد الناتج عن تهتك بطانة الرحم في جسم الفتاة بعد أن تصل إلى سن البلوغ، ويتكون الجدار كل شهر استعدادًا لاستقبال بويضة مخصبة، بينما يتهتك في حالة عدم حدوث التخصيب والحمل، فيتخلص الرحم منه عن طريق النزيف الذي يسمى بالدورة الشهرية.
  • كما هو معروف أن السيدة الحائض تسمى جنبًا، والجُنُب لغةً هو مصدر مشتق من الفعل الثلاثي جَنَبَ أي بَعُد عن، حيث نقول جانب الشي وابتعد عنه، وسمي الجُنُب لاجتناب العبادات التي شرعها الله (سبحانه وتعالى)، وهنا يجب الإشارة إلى أنّ السيدة الحائض تؤجر على ترك الفرائض أثناء فترة الحيض، إلا أن السيدات اللائي يتعمدن أخذ الحبوب المسؤولة عن تعجيل موعد الطمث فعليهن وزر ما فعلن.

ما هي مدة الحيض

تختلف مدة الحيض من امرأة إلى أخرى على حسب خصوبتها، بينما تتراوح مدة الطمث إجمالًا ما بين 2 إلى 6 أيام، وتتكرر في دورة هرمونية يكون حدها الأدنى هو 21 يوم، وحدها الأقصى هو 35 يوم، أي بمعدل 28 يوم.

وقد تصل مدة الطمث لدى بعض النساء إلى مدة تزيد عن 10 أيام، وقد ذكر المذهب الحنفي أنّ أقصى مدة للطمث هي عشرة أيام، وما بعد ذلك فيسمى استحاضة، ويجب على السيدة أن تغتسل وتصلي، بينما ذكر المذهب الشافعي أنّ أقصى مدة للطمث هي خمسة عشر يومًا، وما بعد ذلك يسمى استحاضة تستوجب الغسل وأداء الفرائض.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اعراض الدورة قبل نزولها بيوم نوصي بقراءة هذا المقال: اعراض الدورة قبل نزولها بيوم واضطراباتها وهل يمكن ايقافها ؟

كيف اعرف ان الدورة خلصت

على كل فتاة أن تعلم جيدًا كافة الأمور التي تتعلق بالدورة الشهرية، فيجب أن تعرف موعد نزولها، والعلامات التي تدل على قرب موعد نزول الدورة الشهرية لكي تكون مستعدة لها ولا تعرض نفسها للحرج، كما يجب أن تعرف العلامات التي تدل على انتهاء الدورة الشهرية والطهارة، وأنها صارت مطالبة بتأدية الفرائض من صوم وصلاة، وقد تم تحديد الكثير من العلامات الهامة التي تدل على طهارة المرأة وتوقف نزول الدورة الشهرية، ومن بين هذه العلامات ما يلي :

  • انقطاع الدم عن النزول وعدم ظهوره مرة ثانية، وفي حالة إذا استمر نزول دم الحيض عن 10 أيام لدى بعض الفقهاء أو عن 15 يوم لدى البعض الأخر، فيجب على السيدة أن تتطهر، وتقوم بتأدية الفرائض المفروضة عليها من صوم وصلاة، وتسمى هذه الفترة بالاستحاضة، والسيدة المستحاضة هي سيدة طاهرة ولكن يجب عليها أن تتوضأ كلما نزل منها الدم.
  • يمكن أن تعلم الفتاة أنها قد طهرت من دم الحيض من خلال الجفوف وهي إحدى الطرق المتعارف عليها منذ قديم الزمان، وتقوم بها بعض الفتيات حتى يومنا هذا، وفي هذه الطريقة تقوم الفتاة بحشو قطنة نظيفة في فتحة المهبل، وإذا خرجت القطنة نظيفة فتعتبر الفتاة طاهرة من دم الحيض.
  • رؤية القصة البيضاء، وهي عبارة عن خروج ماء أبيض رقيق من الرحم بعد أن تنتهي فترة الدورة الشهرية، ولكن لا تتمكن كل النساء من رؤية خروج هذا الماء.
  • إذا رأت المرأة الكدرة أو الصفرة بعد نزول دم الحيض فهي لا تزال حائض ولا يجب عليها التطهر إلا في حالة عدم نزول هذه الأشياء ونزول الإفرازات البيضاء، وتجدر الإشارة هنا إلى أن المرأة التي ترى الإفرازات البنية أو الصفرة أو الكدرة ولكن في موعد غير موعد الدورة الشهرية فهي تعتبر طاهرة، وهذه الافرازات لا تمت بالدورة الشهرية بصلة.
  • في حالة إذا نزل الدم من فتحة المهبل بعد انتهاء الدورة الشهرية والتطهر منها وفي موعد يصح أن يكون وقت نزول الدورة الشهرية فهو يعد دم دورة شهرية، ولابد من التطهر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض علماء الدين والفقة لديهم رؤية خاصة بالطهر خصوصًا من الحيض، حيث أن الطهارة تعد من الأمور التي لا يستهان بها في الدين والشرع، وهنا يتم التأكيد من قبل علماء الدين أن رؤية الكدرة أو الصفرة قبل موعد نزول الدورة الشهرية لا يعتبر حيض ويجب على المرأة أن تتوضأ وتصلي، أما رؤية هذة الأشياء أو رؤية الإفرازات البنية الممتزجة بدم الحيض تعتبر من الحيض، ويجب هنا على المرأة أن تغتسل وتتطهر بعد أن ينتهي نزول هذه الأشياء.

اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية

قد تعاني بعض النساء والفتيات من حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية كنتيجة طبيعية لتعرضهن إلى الكثير من المسببات، ويستوجب ذلك الأمر استشارة الطبيب المختص للتعرف على سبب ذلك، ومن بين الأسباب التي قد تؤدي إلى تعرض النساء إلى اضطرابات في الدورة الشهرية ما يلي:

  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية على مدار اليوم، فذلك من الأشياء التي قد تؤدي إلى إصابة جسم المرأة بإجهاد كبير والتأثير على الدورة الشهرية، وعندما تمتنع الفتاة عن ممارسة هذه التمارين الرياضية المجهدة فسوف تلاحظ أن الدورة الشهرية ترجع إلى الانتظام مرة ثانية.
  • زيادة الوزن تعد أيضًا من الأسباب التي تؤثر بصورة كبيرة على الدورة الشهرية، ونزول الدورة الشهرية يسبب زيادة في هرمون الاستروجين، وهذه المشكلة قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الإصابة بسرطان الرحم أو التعرض إلى بطانة الرحم المهاجرة.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الكثير من الهرمونات، حيث أن كثرة الأدوية الهرمونية التي تتناولها النساء تؤثر بصورة سلبية على هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى تعرض المرأة إلى اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • عدم أخذ وقت كبير من الراحة على مدار اليوم، حيث قد أكدت العديد من الدراسات على أن تعرض الساعة البيولوجية إلى اضطرابات يكون له تأثير على هرمونات الجسم، وبالتالي يؤثر على الدورة الشهرية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول انسداد قناة فالوب نوصي بقراءة هذا المقال: انسداد قناة فالوب وكيفية تشخيصها وعلاجها والدورة الشهرية

محظورات الحائض

يحظر على المرأة الحائض القيام بما يلي:

  • أداء الصلاة المفروضة عليها، مع العلم بأنّها ليست مجبرة على قضاء الصلاة التي فاتتها بعد طهرها.
  • الصيام، وعليها قضاء الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان الكريم.
  • الطواف حول الكعبة، وفي حالة إذا خشيت فوات الرفقة، وكان من الصعب عليها طواف الإفاضة فيمكن أن تطوف مستثفرة.
  • جماع الزوج، مع العلم بأنّه يجوز للمرأة أن تستمتع بكل شيء مع زوجها دون الإيلاج.
  • مس القرآن الكريم، مع جواز قراءته وترتيله من وراء حائل أو من تفسير.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن الحيض ومدته، وتوضيح الإجابة على سؤال كيف اعرف ان الدورة خلصت والتعرف على بعض أسباب اضطرابات الدورة الشهرية، ومحظورات المرأة الحائض، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.