كيف اعرف موقع أرض برقم القطعة

أصبح المساعدة في تحديد موقع المعلومات حول الخطط أمراً أسهل بكثير لأي شخص يبحث حول كيف اعرف موقع ارض برقم القطعة ويتصفح أيًا من الخدمات العديدة المتاحة للشراء أو البيع للحصول على معلومات شخصية دليل لطلب قطع الأراضي و سنوضح كيفية الدخول لدليل الاستعلامات للحصول على معلومات إضافية، لاكتشاف كيفية التقدم بطلب للحصول على منحة أرض عبر الإنترنت من خلال مقالنا عبر موقع زيادة.

كيف اعرف موقع أرض برقم القطعة

سنوضح لكم الكثير حول كيف اعرف موقع أرض برقم القطعة من خلال بعض الخدمات المتوفرة للاستعلام عن قطعة أرض في جميع أنحاء المملكة، وللحصول على الكثير عن التفاصيل الخاصة بقطعة الأرض من العديد من القطاعات الحكومية، والجهات الخدمية في القطاع الخاص ومن مختلف الجهات .

  • ادخل على بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ثم قم باختيار خدمات الوزارة وحدد “خدمات بلدية أخرى”.
  • قم باختيار  “استعلام عن أرض” ثم قم بالتسجيل في الخدمة.
  • بعد تفعيل حسابك، يمكنك البحث في الخريطة واختيار قطع أرض لعرض بياناتها من جهات مختلفة.

تحديد موقع أرض عن طريق جوجل ايرث

 كيف اعرف موقع أرض برقم القطعة

يمكن للأفراد في المملكة البحث عن قطع أراضي من خلال خدمة المستكشف الجغرافي التي هى عبارة عن مجموعة من الخرائط التعريفية الخاصة بكل بلدية في المملكة ومن خلال هذا المستكشف يمكن البحث عن كيف اعرف موقع ارض برقم القطعة وكذلك من خلال كتابة بياناتها، بالإضافة إلى ذلك، يعرض المستكشف خرائط للبلديات ويتضمن أرقام قطع الأراضي والمخططات من خلال ما يلي:

  • يمكن تصفح الخرائط الجغرافية من خلال المستكشف الجغرافي بحيث يمكن الوصول لأي قطعة أرض أو جزء منها بسهولة.
  • المستكشف الجغرافي، وهو عبارة عن خريطة تفاعلية تغطي جميع مناطق جدة والمحافظات المختلفة، وتقدم خدماتها المتميزة للمواطنين، والتي يمكن من خلالها البحث عن عنوان في المحافظة، ومن خلاله من الممكن أيضًا معرفة أقصر المسارات والمسارات للوصول إلى أي من العناوين.
  • يوفر Navigator خدمة لمعرفة كيفية الوصول إلى الخدمات، بالإضافة إلى تقديم التقارير إلى أمانة جدة وتحديد موقعها على الخريطة، يمكن تنزيل تطبيق Navigator على جميع الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام Android و iPhone بسهولة.

اقرأ أيضًا: رابط حجز موعد المرور في السعودية

طريقة البحث عن قطعة الأراضي عبر Land Finder

من أجل الوصول إلى دليل الموقع وطلبات الموقع، يجب على الفرد اتخاذ العديد من الخطوات المهمة والدقيقة حتى يتمكن من معرفة كيف اعرف موقع ارض برقم القطعة والدخول واستلام الخدمات المختلفة التي يقدمها الموقع، ومن أهمها ما يلي:

  • في البداية يتم الدخول لبوابة الوزارة ويتم الوصول إليها من خلال البحث على  الإنترنت أو باستخدام الرابط المباشر، وذلك للانتقال مباشرة إلى صفحة البوابة.
  • تظهر عدة علامات تبويب أو خيارات أمامك ابحث بينهم عن كلمة خدمات للوزارة، والتي ستسمح لك بالدخول إلى منصة البحث عن السكن.
  • عندما تذهب للصفحة التالية، ابحث عن “خدمات بلدية أخرى” للانتقال للصفحة التالية للحصول على إرشادات للعثور على كافة المعلومات حول الخطط .
  • في الخطوة التالية، يجب أن تجد الخدمة التي تريد الحصول عليها، وفي هذه الحالة يجب أن نجد كلمة “Land Request”، والتي يمكن العثور عليها في علامات التبويب التي تظهر أمامك على الصفحة.
  • يطلب منك الموقع التسجيل في الخدمات أو الموقع ثم قم  النقر على كلمة حساب جديد وإدخال أي معلومات قد يطلبها الموقع منك في الصفحة التالية.
  • بعد التأكد من كتابة كلمات المرور واسم المستخدم والكمبيوتر ورقم الهاتف بشكل صحيح، يجب النقر فوق الكلمة التالية التي تجدها في أسفل الصفحة، وانتظار استلام رمز التفعيل لتفعيل العضوية على الموقع.
  • أدخل رمز التفعيل الذي تم استلامه في الحقل المخصص له، ثم اضغط على كلمة “تنشيط” أو “تم” للعودة إلى صفحة خدمة الدليل والتعرف على قطع الأراضي وقطع الأراضي التي قمت بزيارتها سابقًا.
  • تظهر أمامك خريطة بكل المناطق التي يمكن أن تتواجد في المملكة العربية السعودية، وتظهر أمامك الألوان التي تبرز كل جزء من هذه الأجزاء على الخريطة، ويمكنك البحث فيها وفي نفس الوقت، من خلال القائمة الموجودة في الزاوية اليمنى العليا، يمكنك تحديد المنطقة والمكان الذي تريد معرفته، حتى يقوم الموقع بنقلك تلقائيًا.

دليل الاستعلامات عن المخططات وقطع الأراضي

أصبح بالإمكان الاستعلام عن مخططات وقطع الأراضي إلكترونياً، حيث وفرت الوزارة الكثير من الوقت والجهد على المواطنين في المملكة، وهي من الخدمات المتميزة التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإضافة إلى توفير دليل يمكن إعطاؤه لرجال الأعمال والمواطنين وخرائط خاصة لجميع المناطق و سنوضح لكم كيف اعرف موقع أرض برقم القطعة، حيث يتمتع دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي بالعديد من المزايا، ومنها:

  • يوفر العديد من الخدمات التي تسهل الوصول للوجهة المطلوبة في أسرع وقت. 
  • تقديم خريطة الرياض لأمانة منطقة الرياض من خلال الدليل، يمكن للأفراد الاستعلام عن قطع الأراضي وقطع الأرض من خلال رقم الأرض ورقم القطعة وتحديد طريقة الوصول إليها.
  • يمكنك من خلال الدليل البحث عن جميع الأماكن والمعالم والأنشطة السعودية بكل سهولة وتحديد مسار الوصول إليها بكل سهولة.
  • يحتوي تطبيق الدليل على قارئ باركود عبر لوحات العناوين، كما يمكن الاستعلام عن العناوين عن طريق اسم الحي واسم الشارع ورقم الخاصة ومسار الوصول

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم العداد في السعودية 2021

الاستعلام عن الملكية العقارية برقم القطعة

عندما تطلب إجراءً أو تستفسر عن معلومات في السجل العقاري، خاصة قبل شراء عقار، فمن المهم التحقق من التفاصيل التالية هل العقار مسجل في الطابو من هم حاملو اللقب المسجلون وهل أولئك الذين يصرحون بأنهم أصحاب شرعيون لحق الملكية في العقار مسجلين فعلاً في السجل العقاري؟ وما هي طبيعة الحق المسجل؟

تتوفر جميع المعلومات الخاصة حول كيف اعرف موقع ارض برقم القطعة بأصحاب الحقوق المسجلين في السجل العقاري في الوثيقة المعروفة باسم سند التسجيل (سند الطابو)، والتي تحتوي على التفاصيل المتعلقة بالعقار وأصحاب الحقوق وما هي حقوقهم، بالإضافة إلى المعلومات عن إجراءات الرهن العقاري في العقار المحدد إن وجد.

 يمكن إصدار سند الملكية بإحدى طريقتين

  • سيكون لديك بعد ذلك قسيمة موقعة بتوقيع إلكتروني موثوق وآمن الوثيقة الإلكترونية هي بمثابة وثيقة رسمية، بشرط أن تظل في شكلها الرقمي عند طباعتها تفقد وضعها الرسمي.
  • في حالات خاصة فقط في مكتب السجل العقاري حيث يتم تسجيل العقار تشكل الوثيقة التي تتلقاها قسيمة الطابو الرسمية والمعتمدة

اقرأ أيضًا: طريقه حجز مواعيد وزارة الصحة السعودية

 أنواع سندات الطابو

  • سند الملكية الكامل يحتوي على المعلومات الكاملة المسجلة في السجل العقاري عن قطعة الأرض أو الشقة السكنية المسجلة في منزل مشترك.
  • سند الطابو التاريخي استكمال المعلومات بما في ذلك إجراءات التسجيل الملغاة.
  • إثبات المواعدة الممسوح ضوئيًا المعلومات بما في ذلك إجراءات التسجيل التي تم إلغاؤها قبل عام 1991.
  • سند ملكية المركز ويتضمن معلومات عن جميع الشقق في المسكن المشترك ولا يشمل كافة بيانات التسجيل المنزل المشترك هو منزل يتكون من شقتين أو أكثر وتم تسجيله في كتاب البيت المشترك.
  • صك الطابو الجزئي يحتوي على معلومات جزئية وغير كاملة عن القسيمة، بشرط أن يكون هناك أكثر من 50 مالكًا، يمكن الحصول على هذا السند لحق الملكية أو الحق في الإيجار فقط في مكتب السجل العقاري حيث تم تسجيل العقار، لا يمكن إصداره عبر الإنترنت.

ونتمنى أن نكون قد أوفيناكم بالمعلومات الكافية حول كيف اعرف موقع ارض برقم القطعة، وطرق الدخول للحصول على الخدمة من خلال الإنترنت ومدى أهميتها.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.