كيف أعمل مخطط منزل

كيف أعمل مخطط منزل؟ وما هو المخطط المناسب للمساحة المناسبة؟ حيث إنَّ بناء بيت جديد مهمة صعبة وشاقة، لكن بالبحث يجد الأشخاص التصميم المناسب لعمل هذا البيت بأحسن شكل ممكن، وعند إتقانه وتنفيذه بحب سيجد الشخص أنه يقوم بأكثر الأشياء في حياته روعة وإمتاع، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم إجابة سؤال كيف أعمل مخطط منزل.

كيف أعمل مخطط منزل

كيف أعمل مخطط منزل

عند الاستعانة بمهندس ديكور يجب إخباره ببعض التوقعات التي يريد الشخص أن تتحقق في منزله، فلعمل مخطط لمنزل بشكل ناجح وراقي يجب إتباع القواعد الاتية:

اقرأ أيضًا: مخطط بيت دور واحد 

اختيار المنطقة

يجب اختيار المنطقة المناسبة حتى يتم رسم شكل المنزل أو المبني المراد عمل مخطط له أو إذا كان المبني جاهز فيتم رسم عدد من الغرف أرضية كاملة، مطبخ، حمام، مع مراعاة رسم التصميم المناسب للمساحة المناسبة.

أخذ القياسات

إذا كان المنزل موجود بالفعل فيتم بقياس ارتفاع الحوائط والأبواب والنوافذ لعمل مخطط غاية في الدقة، وإذا كان المبني لم يتم بناءه بعد فيتم التأكد من المساحة الإجمالية.

رسم الجدران

يتم إضافة الجدران للمخطط حتى يتم الحصول على الغرف، فيجب معرفة عدد الغرف التي يريدها الشخص حتى ترسم في المخطط بشكل ومساحة مناسبين.

إضافة اللوازم المعمارية

بعد تحديد المساحة ورسم الغرف يتم إضافة بعض اللوازم المعمارية مثل الأبواب والنوافذ وغرفة الغسيل والتجفيف وغيرها من الأشياء الضرورية التي يريدها الشخص.

إضافة الأثاث

أصبح المخطط في هذه المرحلة كامل بعض الشيء فيتم إضافة الأساس المناسب لكل غرفة حتى يصبح شكلها كما طلبه الشخص.

نصائح قبل بدء مخطط المنزل

عندما يقرر الشخص رسم مخطط منزل يجب أخذ بعض الأمور والأشياء في عين اعتباره من أجل الحصول على النتيجة المرجوة، ومن أهم هذه الاعتبارات الآتي:

  • يختلف المخطط باختلاف المنطقة لذلك يجب إدراك المنطقة جيدًا حتى تكون مناسبة لها ولا تظهر يظهر المنزل بشكل غريب أو غير مألوف.
  • يجب أخذ بعين الاعتبار أن شكل المخطط يختلف من بلد إلى آخر بمعنى أنه إذا كان المنزل سيقام في بلد أوروبية فيجب عمل المخطط متناسب مع شكل المنازل هناك ونفس الشيء إذا كان المنزل في بلد عربي.
  • التأكد من أن المخطط مناسب لحياة وأسلوب عائلة الشخص، فليس من المنطقي اختيار أصغر مساحة وتخصيصها للمطبخ مثلًا لأنه مكان مهم وتقضي فيه ربة المنزل وقت طويل، وهكذا.
  • تحديد الميزانية المتاحة ووضع ميزانية أكبر من المتوقع تجنبًا حيث يساعد تحديد الميزانية وضع مخطط مناسب.
  • يجب التخطيط بشكل واقعي، فمثلًا غير منطقي أن يتم تحديد ميزانية صغيرة ويذهب بها الشخص لعمل منزل كبير.
  • الاطلاع الدائم على مخططات تتشابه مع المخطط الذي يريده الشخص فتساعد هذه الخطوة على خلف مخطط إبداعي وغير تقليدي.
  • عدم التعجل في وضع الغرف وفهم إذا كان الشخص بحاجتها الأن أم لا.

اقرأ أيضًا: مخططات فلل حديثة

أخطاء يجب تجنبها عند عمل مخطط

هناك بعض الأشياء التي لا يجب أن يغفل الشخص عنها عند وضع ورسم المخطط، فتتمثل هذه الأشياء في الآتي:

  • عدم وضع الغرف في المنطقة القريبة من الازدحام من البيت ومراعاة المساحة قبل البدء.
  • عدم وضع الأثاث باعتبار أن الشخص لديه مساحة كبيرة وبمقدوره وضع ما يريد ويكتشف بعد ذلك أن هناك أثاث لا يوجد له مكان في المنزل، فيجب قياس كل قطعة أثاث لمعرفة إن كانت مناسبة أم لا.
  • إذا كان الشخص يصمم منزله بنفسه وتعثر في شيء ما عليه استشارة مهندس الديكور أو مصمم.
  • إغفال وجود تكاليف خفية تظهر عند التنفيذ.

خطة منزل من طابق واحد

توجد بعض الملاحظات التي يجب عملها ليكون المخطط مثالي، وتتمثل هذه الملاحظات في:

  • تمتع المخطط بوجود التنوع فيه ويجب أن يكون مرن فمثلًا إمكانية تحويل غرفة مكتب إلى غرفة أخرى مستقبلًا.
  • تخطط الغرف وضوعها بشكل مثالي ومناسب، حيث يجب أن تبتعد غرف النوم عن الغرف الترفيهية.
  • عمل توزان في المخطط بين الاعتبارات العملية والتفاصيل المعمارية، والتفكير في سلامة الأشخاص الذين سيعيشون في هذا المنزل.

بعض التصاميم التي يمكن عملها

سنعرض الآن بعد التصاميم التي يمكن لأي شخص تنفيذها بشكل مناسب، فتتمثل في:

كيف أعمل مخطط منزل

فهذا المخطط تم تقسيمه بشكل مناسب، حيث ابتعدت غرف النوم عن المجلس والأماكن الترفيهية بحمام وغرفة ملابس خاصة بهما، كما تم إضافة حمام بجانب غرفة المجلس والمطبخ مفتوح على المجلس حتى يسهل التواصل مع من في المطبخ والضيوف.

هنا أيضًا يتم استغلال كل المساحة الممكنة حيث نرى وجود حديقة بجانبها كراج وتم فصل غرفة النوم عن منطقة الاستقبال والصالة وتم عمل كوليدور.

اقرأ أيضًا: مخطط فلل دورين

بهذا الشكل نكون قد عرضنا عليكم اليوم إجابة مناسبة لسؤال كيف أعمل مخطط منزل؟ وعرفنا أهم الأشياء التي يجب تجنبها عند التخطيط، وفي نهاية الأمر تم عرض أكثر من مخطط كمثال على المخطط المناسب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.