كيف أجعل عروق يدي بارزة

كيف أجعل عروق يدي بارزة؟ وهل هناك عوامل تؤثر في إبرازها؟ فالعروق تعتبر من أبرز المظاهر الجمالية التي يتطلع الرجال في أن يتميزون بها، بالأخص بمنطقة الكتف وعضلات الذراعين واليد.

لذلك سيجيب موقع زيادة عن سؤال “كيف أجعل عروق يدي بارزة؟” وما يخص ذلك من المعلومات يمكن أن يكون لها دورًا فعالًا في إظهار العروق باليد.

كيف أجعل عروق يدي بارزة

تشير عروق اليد البارزة لدى الكثير من الأشخاص الرياضيين إلى انها دليل على رشاقة الجسم، حيث تعد اليدين والزراعين من أكثر الأماكن سهولة لإظهار العروق.

حيث تتكون أجسادنا من شبكة ضخمة من الأوعية الدموية التي تختلف بداخل الجسم من حيث الحجم والوظيفة طبقاً لمكانها بالجسم، والتي تتمثل وظيفتها في نقل الدم بين القلب وباقي أعضاء وخلايا الجسم.

ولعل الشرايين والأوردة هما أكبر نوعين من العروق في اليد التي تظهر تحت الجلد، فعند الحديث عن العرق نعنى بها الأوردة وليس الشرايين لأن الأوردة هي العروق المسؤولة عن عملية نقل الدم للقلب بالجهة الخارجية من العضلات وتكون قريبة جدًا من الجلد.

بينما يختلف مكان الشرين فتكون مدفونة بين العضلات لم نستطيع رؤيتها، عند بدء ظهور العروق، تبدأ أولا العروق الكبيرة باليد في الظهور ثم تليها الأصغر فالأصغر خاصة التي يقل بها العضلات كاليدين.

اقرأ أيضًا: بروز عروق اليد فجأة مع ألم

ما هي العوامل المؤثرة في بروز عروق اليد؟

وللإجابة عن سؤال “كيف أجعل عروق يدي بارزة؟” لا بد من التعرف على العوامل التي تلعب دوراً هاماً في ظهور تلك العروق، فهناك عوامل داخلية فسيولوجية بالجسم تؤثر على مدى بروز هذه العروق، وأيضاً هناك من العوامل الخارجية التي لها دور في المساعدة على إبراز هذه العروق.

العوامل الداخلية

وللإجابة عن سؤال موضوعنا “كيف أجعل عروق يدي بارز؟”، تجدر بنا الإشارة إلى توضيح العوامل الداخلية التي لها دور في ذلك.

هرمونات الجسم

تلعب هرمونات الجسم دور في التأثير على بروز عروق اليد ذلك عن طريق هرمون الأبينفرين وهرمون النورإبينفرين اللذان لهما تأثير على زيادة عملية النبض والانقباض مما يعمل على زيادة الضغط بالجسم فيزيد من ظهور العروق.

أيضًا هناك هرمونات تعمل من خلال زيادة كمية الدم بالعروق مما يجعلها أكثر بروزًا منها هرمون الأنتيديورتيك وهرمون الألدستيرون، وكل هذه الهرمونات تفرز من الغدة الكظرية.

المؤثرات العصبية

حيث تقوم المستقبلات الحسية للمؤثرات الخارجية بنقل الإشارات لمنطقة الميدولا الموجودة بالدماغ، والتي من وظائفها التحكم بكمية الدم الذي يضخ بكل نبضة من القلب وعلى ذلك تتحكم في ضغط الدم الذي يقوم بإظهار العروق.

كمية الأكسجين الموجودة بالدم

يؤثر نقص الأكسجين الموجود بالدم على بروز عروق اليد بشكل واضح، ذلك يحدث نتيجة انقباض الأوعية الدموية التي تساعد بدورها في زيادة هذا البروز.

الجينات وتأثيرها على بروز عروق اليد

للجينات الموجودة بالجسم تأثير في بروز العروق تحت الجلد، فكثير من الأشخاص الذين لا يقومون بعمل أي تمارين رياضية ولكنهم يمتلكون عروق بارزة بأيديهم ذلك يرجع للجينات الموجودة في تركيب أجسامهم.

كمية الدهون بالجسم

كذلك للدهون الموجودة بالجسم دور في وضوح العروق، فكلما قلت نسبة الدهون بالجسم، كلما كانت الأوردة واضحة.

حتى تكون العروق أكثر بروزاً لدى الرجال لابد أن تكون نسبة الدهم بالجسم 5%، أما النساء يجب ألا تزيد عن 15%.

عوامل خارجية

ولعل هناك عوامل خارجية لها دور أيضا للإجابة عن سؤال ” كيف أجعل عروق يدي بارزة” حيث تعتبر العوامل الكيميائية أهم العوامل الخارجية تأثيراً في ظهور عروق اليد، فقد تتسبب الكدمات والالتهابات وما يترتب عليها من تغيرات كيميائية في انقباض العروق وبروزها.

كذلك لدرجة حرارة الجو المحيط بالشخص تأثير على بروز العروق باليد، فكلما زادت درجة حرارة الجو تتباعد العروق التي تحتوي على دم بالجسم بما يترتب عنه بروز العرق تحت الجلد.

طرق لجعل عروق اليد أكثر بروزًا

بخصوص الإجابة عن سؤال “كيف أجعل عروق يدي بارزة” يدفعنا ذلك لذكر الطرق التي تساعد على جعل العروق بارزة، حيث تتعدد الطرق التي يمكن اتباعها لجعل عروق اليد أكثر بروزاً منها:

اقرأ أيضًا: تجربتي في تسمين اليدين

شرب كمية وفيرة من الماء

إن شرب كميات وفيرة من الماء يساعد على جعل الجسم والعضلات في حالة رطوبة، مما يساعد مما يساعد على التقليل من فرصة احتباس الماء بالجسم.

تناول طعام بكميات قليلة من الكربوهيدرات

تعمل الكربوهيدرات على حفظ كميات السوائل الموجودة بالجسم، لذلك يجب تناول الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات للتقليل من فرصة احتباس الماء بالجسم وبالتالي الحصول على مظهر بارز للعروق.

تناول مكملات غذائية

تساعد المكملات الغذائية من فرصة بروز العروق بالجسم، فمن أشهر المكملات الغذائية التي ينصح بها هو أوجمانتين وهو أحد المكملات الغذائية لمنتج ثانوي مكون من الأحماض الأمينية.

حيث يعمل على كسر أكسيد النيتريك الموجود بالجسم مما يزيد من فرصة تدفق الدم للعضلات، كذلك يمكن تناول مكمل الكرياتين الذي يعمل أيضًا على زيادة الدورة الدموية.

القيام بربط شيء حول منطقة الذراع

يمكن الحصول على مظهر بارز للعروق من خلال زيادة الضغط على الأوردة، وتحدث هذه الآلية باستعمال أربطة عادية للعمل على إبراز عروق اليد، أو أيضًا يمكن فعل ذلك بطريقة أخرى من خلال وضع اليد اليمنى فوق معصم اليد اليسرى أو العكس مع القبض على المعصم بشدة

يجب التنويه بأنه عند استخدام هذه الطريقة يجب ألا تتجاوز الفترة التي يتم فيها ربط اليدين عن 15 دقيقة حتى لا ينقطع وصول الأكسجين عن اليدين.

اقرأ أيضًا: تجربتي لإخفاء عروق اليدين

حبس النفس بالجسم

يعمل حبس النفس على إعاقة تدفق الاكسجين بالجسم، مما يزيد من ضغط الدم، ويمكن فعل ذلك من خلال غلق الفم والأنف مع الضغط بشدة لمدة 30 ثانية، وهذا ما يفعله كثير من لاعبي كمال الأجسام في المسابقات العالمية للعمل على إبراز العروق.

لكن يجب التحذير من كثرة تكرار هذه الطريقة لمدة طويلة لأن ذلك قد يتسبب في حدوث انفجارات بأنسجة العين أو الدماغ.

محاولة زيادة درجة حرارة الجسم

ينتج عن تسخين وزيادة درجة حرارة الجسم زيادة دفع الدم تجاه سطح الجلد، مما يزيد من فرصة ظهور العروق، وهناك طريقة آمنة تعمل على زيادة درجة حرارة الجسم تتم عن طريق تناول الأطعمة الحارة كالفلفل الحار.

تقليل نسبة الدهون بالجسم

في أغلب الأوقات يتطلب على أبطال كمال الأجسام تقليل نسبة الدهون بأجسامهم بهدف الحصول على مظهر جذاب لبروز العروق السطحية بأجسامهم، فزيادة نسبة الدهون بالجسم تقلل من فرص بروز العروق.

تقليل نسبة الصوديوم بالجسم

قد يتطلب الأمر للحصول على مظهر بارز للعروق تقليل نسبة الصوديوم بالأطعمة المتناولة، حيث أنه كلما ارتفعت نسبة الصوديوم كلما احتفظ الجسم بكميات من الماء، وبالتالي يصبح من الصعب ظهور العروق، فيمكن استبدال ملح الطعام باستخدام الليمون الذي يساعد على بروز العضلات.

ممارسة التمارين الهوائية

تمثل التمارين الهوائية إحدى الوسائل الجيدة والممتازة لحرق الدهون وتنشيف الجسم، نذكر منها تمارين الشدة المتناوبة، وهي تمارين بسيطة عن طريق القيام بتمارين مكثفة وبسرعة عالية تتوسطها راحة لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

من التمارين الهوائية أيضاً: ركوب الدراجات، الجري، القفز بالحبل، التجديف.

تناول مدرات البول

يعتبر الأسبرسو إحدى مدرات البول التي يمكن تناولها لتخلص الجسم من الماء، مما يساعد على جعل العروق أكثر بروزاً، ولكن لابد الأخذ في الاعتبار أن لها كثير من الأضرار التي تؤثر على الجسم بشكل سلبي جداً لذلك يجب أستشاره الطبيب قبل تناول إحدى مدرات البول.

اقرأ أيضًا: لماذا تظهر العروق باللون الأزرق؟

إيجابية بروز عروق اليد

عند الإيجابية عن كيف أجعل عروق يدي بارزة يدفعنا الحديث عن إيجابيات بروز هذه العروق، منها:

فائدة طبية: لبروز العروق فائدة طبية، فهي تفيد عند أخذ عينات دموية أو عند الحقن.

بروز العروق دليلا ًومؤشراً على الحالة الصحية: لظهور العروق فائدة مساهمة في تشخيص بعض الأمراض، قد يكون بروز العروق مؤشراً على وجود مرض بالجسم خاصاً إذا صاحبها أعراض أخرى كالدوار أو الصداع أو الاحمرار، أو إن كان الشخص يعاني من ألم بالمنطقة التي تبرز بها العروق.

تعطى شكلاً جمالياً، خاصاً بالنسبة للرجال وعلى وجه الأخص لاعبي كمال الاجسام، فمن رأيهم أنها تعطى شكلاً أكثر جاذبية.

بعض الأشخاص تشكل طرق إبراز العروق خطراً على صحتهم، وهم الأشخاص الذين يعانون من مرض التليف الوريدي أو تورم أو كدمات أو المرضى المصابون بعدوى بأنسجة الأذرع، وليس هذا فحسب، كذلك إذا كان هناك جهاز مثبت تحت الجلد، أو قد تعرض الشخص لعملية ترقيع بالأوعية الدموية.

فإن كنت تبحث عن إجابة لسؤالك كيف أجعل عروق يدي بارزة، لا بد من التأكد أولًا إن كنت من إحدى المصابين بالأمراض التي تم ذكرها أو تعاني من إحدى المشكلات بالذراعين، قبل القيام بأي طريقة من الطرق المساعدة على إبراز العروق باليد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.