كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي ؟

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي خاصة عند مواجهة مصاعب الحياة ومشاكلها، حيث تؤثر المشاكل والضغوط النفسية على الزوج وتصيبه بالعصبية وعدم القدرة على الإصغاء والاهتمام لذلك يبدأ في التعامل بعصبية مع الزوجة والأطفال، لذا ينبغي التعامل معه بحنكة وصبر حتى تهدأ الأمور بينكم، هذا ونوضح لكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي بالتفصيل.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك على الشات بطريقة صحيحة وما هي أسباب التجاهل؟

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي ؟

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي ؟ عزيزتي الزوجة عندما تقترنين بزوج ذو طبع حاد وعصبي ينبغي عليك اتباع النصائح التالية، لتفادي حدوث مشاكل وأزمات نفسية لكي ولأولادك:

  • الالتزام بضبط النفس حيث أن العصبية المتبادلة بين الزوجين قد تؤدي لمشاكل جسيمة يصعب التغاضي عنها.
  • اختيار الوقت المناسب للحديث عن مشكلة تخصكم، حيث أن ضغوط الحياة حاليًا تسبب ضغط نفسي وعصبي على الجميع وبالأخص الأزواج لذا يجب الابتعاد عن وقت عودته للمنزل وبدء أي مناقشات .
  • الإصغاء وإبداء الاهتمام بحديثه يجنبك ردود الفعل الغاضبة، كما أن تبادل الألفاظ النابية عند غضب الزوج يمكن أن يعرضك لسلوك عنيف من قبل الزوج، لذلك ينبغي على الزوجة العاقلة أن تتصرف بهدوء وحكمة عند انفعال الزوج وغضبه.
  • الاحترام المتبادل هو سر نجاح الحياة الزوجية، حيث أن هذا الأسلوب المتحضر في النقاش قادر على امتصاص غضب الزوج بشكل سريع، لكن الندية في التعامل تكون عواقبها وخيمة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: كيف تتعاملين مع زوجك وفن التعامل معه

كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام ؟

  • هذا النوع من الأزواج يحتاج لمساعدة خارجية بالإضافة لمؤازرة الزوجة له حتى يتخطى هذا السلوك، لذلك الذهاب لمتخصصين في العلاقات الأسرية قد يساعد الزوجين على تخطي مرحلة الغضب والعصبية التي تكون بلا مبرر.
  • كما أن ممارسة هوايات مشتركة قد تخفف من حدة الطباع لدى زوجك، حيث أن إشعاره بأنه ركيزة هامة في حياتك وحياة أولادك يدعم الحياة الزوجية بينكما.
  • عدم السماح بفترات خصام وجفاء طويلة بينكما، لأنها تسبب جفاء وتبلد في المشاعر بالتالي يصبح الغضب والنكد هو السائد في علاقتكما، لذلك الحل السليم هو العتاب باستخدام كلمات رقيقة حتى تصفو النفوس.

الزوج النكدي في الإسلام

أحاديث نبوية كثيرة تخبرنا عن أن التعامل بلين وحلم خلق من أخلاق المسلمين رجالا ونساءًا، لذلك تمالك النفس عند الغضب هو قوة وحنكة حتى لا يكون للشيطان سبيل على الزوجين فيفرق بينهما.

  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).
  • قال عليه أفضل الصلاة والسلام: (اَلَا اُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَي النَّارِ اَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ، عَلَي كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ) رواه الترمذي.
  • قال الرسول الكريم: (استوصوا بالنساء خيرًا).

فقد كان رسولنا الكريم يتعوذ من الغضب دائمًا ويأمر أصحابه وسائر المسلمين بتمالك النفس عند الغضب لذلك كان يدعو بالدعاء التالي:

(اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياه خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي ، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسالك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، واسالك الرضا بعد القضاء، واسالك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرّه ولا فتنة مضلّه اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين).

ولا تتردد في قراءة المزيد عبر: كيف تتعامل مع شخص يكرهك ومجموعة نصائح للتعامل مع الناس

مواصفات الزوج النكدي

كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي

لكي تعرفين كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي ؟ يجب عليكي أولا تحديد صفات الزوج النكدي، حيث يمكن معرفة مواصفات الزوج النكدي من خلال سلوكيات معينة تصدر منه عند مجابهة المشاكل وهي:

الغضب السريع

  • يرتبط الغضب بالضغوط النفسية فنرى الزوج يغضب لأتفه الأسباب عند التحدث مع زوجته أو أي شخص.

عدم الرضا

  • أحيانًا ينظر الزوج لزوجته أنها أدنى منه في التفكير وتصريف الأمور، لذلك يتعامل معها دومًا بغضب وعصبية تنم عن رفضه التام لكل تصرفاتها.

الانعزال

  • صفة ملازمة للرجل النكدي والعصبي حيث يرفض الزوج دائمًا التجمعات الأسرية، التي قد تعرضه للانتقاد من قبل الآخرين، لذلك دائمًا يخلق المشاكل مع الزوجة عند زيارة احد أفراد العائلة لهم.

العناد والتكبر

  • صفتين متلازمتين مع الزوج العصبي والمحب المشاكل والنكد في البيت، فهو دائمًا يرى نفسه غير مخطئ، لذلك إذا تعرض لنقد أو عتاب من زوجته فإنه يصب غضبه عليها سواء بالتعدي بالألفاظ أو الضرب.

كما أدعوك للتعرف على: متى يكون الانفصال هو الحل وكيف تتعاملين مع أطفالك بعد الطلاق

في نهاية حديثنا اليوم حول كيف تتعاملين مع زوجك العصبي والنكدي ؟ نذكر أن الحياة الزوجية في الإسلام تبنى على المودة والرحمة بين الزوجين لذلك يجب أن يكون الاحترام والمودة سمة أساسية عند التعامل فيما بينهم وبالأخص عند وجود خلافات ومشاكل، حتى يستطيعا إكمال حياتهم في جو من الاستقرار النفسي الذي يعود بالنفع على الجميع وخاصة الأطفال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.