كيف يتكون قوس قزح؟

كيف يتكون قوس قزح؟ وسبب تسميته ومراحل تكوينه وأشهر الاساطير عنه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن قوس قزح هو ظاهرة طبيعية تحدث عادةً بعد هطول الأمطار ويسمى قوس الألوان أيضاً، يعتبر من أجمل الظواهر الطبيعية الفيزيائية ويتكون من سبعة ألوان مختلفة متدرجة على شكل قوس ولكن كيف يتكون قوس قزح.

اقرأ من هنا: كم عدد ألوان قوس قزح وكيف يتكون ؟

اكتشاف قوس قزح

اكتشف تكوين قوس قزح العالم رونيه ديكارت عام 1637 حيث كانت ظاهرة غير معروف أسبابها، وبعد البحث تبين أن قوس قزح يتكون في الأيام الممطرة التي يصاحبها أشعة الشمس، حيث ينكسر الضوء ويتحلل إلى أجزاء على قطرات المطر ويبدأ ظهور هذا المنظر البديع.

ألوان قوس قزح

يتكون قوس قزح من ألوان الطيف الأساسية في تكوين ضوء الشمس وهي سبعة ألوان، والألوان بالتدريج هي الأحمر ثم البرتقالي والأصفر والأزرق ثم الأزرق الداكن وفي النهاية اللون البنفسجي، وفي الحقيقة فإن ضوء الشمس يأتي من خلط تلك الألوان معاً ولكن لكل لون مدى مختلف عن الآخر ولذلك تظهر الألوان منفردة مع انكسار الضوء وتحليل الألوان.

سبب تسمية قوس قزح

لم يستدل بعد عن سبب تسمية قوس قزح بهذا الاسم فقد اختلف الكثيرين في سبب اختيار كلمة قزح فالبعض يعتقد أنها تعني الارتفاع أو تم تحريفها من كلمة قزع التي تعني السحاب، وقد قيل أيضاً أنها اسم إله الطقس أو المطر كما قيل أنها اسم الملك الموكل بأمر السحاب، ومن الأسباب أن تكون جمع كلمة قزحة أي طريقة دمج الألوان معاً أو أنها من رذاذ المطر.

كيف يتكون قوس قزح؟

تثير ظاهرة قوس قزح الجدل حول كيفية تكوينها ومصدرها الرئيسي في الواقع إنها ظاهرة طبيعية وهي عبارة عن نمط ضوئي وليس جسم ملموس أو مادي، ويتكون نتيجة انعكاس الضوء على قطرات المطر ويمكن لكل شخص رؤية قوس قزح مختلف حسب موضعه وزاوية الرؤية، وقد يتخيل المرء أن نهاية قوس قزح تلمس الأرض ولكن الحقيقة مختلفة فإنه قوس غير متكامل ولا يظهر إلا في أماكن بها رذاذ المطر أو حتى الضباب.

إليك من هنا: لماذا لون السماء أزرق والسبب وراء ظهور وقت الغروب باللون الأحمر

ظهور قوس قزح

يظهر قوس قزح في اتجاه معاكس لاتجاه أشعة الشمس حيث لابد من وجود ضوء لكي يظهر، ويمكن أن يظهر بسبب وجود رذاذ في الجو أو وجود ضباب وليس بالضرورة وجود المطر فقط، وهناك نوع آخر غير مألوف من قوس قزح يحدث بسبب انعكاسين داخليين للضوء بداخل القطرة الواحدة وهو نوع ثانوي، ويكون هذا النوع أقل سطوعاً من النوع الشائع كما أن تسلسل الألوان يكون عكس النوع الأساسي.

تشكيل ألوان قوس قزح

لكل لون من ألوان قوس قزح مدى أو طول موجي واللون الأحمر هو الأطول في المدى أما أقصر لون فهو اللون البنفسجي، ويخرج اللون الأحمر بزاوية 24 درجة عند خروج أشعة الشمس المنكسرة من قطرات الماء الموجودة ولذلك يكون أول لون، أما اللون البنفسجي وهو آخر لون في سلسلة قوس قزح يخرج بزاوية 40 درجة وبينهما تندرج الخمس ألوان الأخرى.

ويبدو قوس قزح باللون الأبيض المشرق عند أطرافه وهو اللون الأساسي لضوء الشمس وهو ناتج عن مزج جميع الألوان، كما يوجد موجات أخرى لا يمكن رؤيتها ولكنها تكون على جوانب قوس قزح مثل الأشعة البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية.

كما أقدم لك: رؤية قوس قزح في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

استكشاف قوس قزح

عند الرغبة في استكشاف قوس قزح يجب أولاً معرفة الوقت المناسب لذلك والمكان المناسب أيضاً، وأفضل وقت لرؤيته بشكل واضح في نهاية اليوم وبالأخص في أماكن العواصف الرعدية التي تحدث في الأوقات الصيفية، ولرؤية واضحة يجب أن يكون ظهر المستكشف للشمس وتحديد نقطة في مقابل الشمس في اتجاه ظل الرأس ثم مسح السماء بزاوية 42 درجة لرؤية قوس قزح الابتدائي.

أما للاطلاع على قوس قزح الثانوي يجب مسح السماء بزاوية 51 درجة من نقطة تقابل الشمس وزيادة 9 درجات عن القوس الأساسي، ومن المهم وجود ضوء الشمس لوضوح رؤية قوس قزح كما يجب توفر قطرات من الماء أو الرذاذ كما يمكن رؤيته حول الشلالات.

أساطير عن قوس قزح

منذ اكتشاف قوس قزح بدأت رواية الأساطير عنه وقام الناس بربطه ببعض المعاني والتي يبدو بعضها مجرد خرافات:

  • قد كان لقوس قزح دلالة على نهاية الأمطار والأعاصير حيث تشرق الشمس وتبدأ في نسج أشعتها لتكوينه.
  • في أوروبا اعتقد الناس أن في نهاية قوس قزح ينتظرهم جني يرشدهم على طريق الذهب ليملكوه أي أنه دليل على الرزق.
  • أما في أفريقيا فكان الوضع مختلف حيث يعتقد البعض أنه نذير شؤم ويمثل الثعبان.
  • في اعتقاد البعض إن قوس قزح هو جسر يصعد إلى الجنة وهو بمثابة بشرى سارة لهم.

كما أقدم لك: ألوان قوس قزح بالترتيب والتفسير الفيزيائي له

مراحل تكوين قوس قزح

لمعرفة كيف يتكون قوس قزح فإنه يمر بأكثر من مرحلة لكي يتشكل ويصبح كما نراه دائماً وهم:

1ـ المرحلة الأولى وهي الانعكاس

قطرات المطر هي العامل الأساسي في هذه المرحلة حيث تشبه المرايا الصغيرة التي تصطدم بأشعة الشمس مما يؤدي إلى الانعكاس على الجدار الخلفي لها، ومن ثم ينعكس على الجهة الأخرى ولأن عدد القطرات يقدر بملايين فإنه يمثل مرآة كبيرة تعكس ضوء الشمس.

2ـ المرحلة الثانية تسمى التشتت

سميت تلك المرحلة بهذا الاسم لأن اللون الأبيض الأساسي لضوء الشمس عندما يدخل في قطرات المطر أو الماء بوجه عام يتحول إلى ألوان مختلفة وهي ألوان الطيف.

3ـ المرحلة الثالثة والأخيرة مرحلة الانكسار

عند دخول أشعة الشمس إلى قطرات الماء يتغير اتجاه الضوء بدرجات مختلفة وهو ما يشكل الألوان السبعة حسب درجة زاوية الانكسار.

في نهاية الأمر نود أن نكون قد تناولنا موضوع كيف يتكون قوس قزح بشكل جيد وبأسلوب سهل، وقد ذكرنا لكم اكتشاف قوس قزح وألوان القوس وكيفية تكوينها كما تناولنا مراحل تشكيل قوس قزح بشكل مفصل.

اترك تعليقا