كم يستغرق تجديد الجواز السعودي

كم يستغرق تجديد الجواز السعودي ؟ يمكن للمواطنين السعوديين تجديد جواز السفر الخاص بهم، أو الخاص بأي فرد من أفراد العائلة بطريقة إلكترونية من خلال نظام أبشر الإلكتروني، ويكون ذلك من خلال استيفاء كل الشروط التي تم تحديدها لذلك، حيث أن جواز السفر السعودي وثيقة هامة للسفر يتم منحها للمواطنين السعوديين بموجب الهوية الوطنية أو سجل الأسرة، ولذلك فسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة كم يستغرق تجديد الجواز السعودي.

كم يستغرق تجديد الجواز السعودي

كم يستغرق تجديد الجواز السعودي

طبقاً للتعليمات والإرشادات التي تم توضيحها من قبل الإدارة العامة للجوازات نجد أن جواز السفر يحتاج إلى فترة 3 أيام عمل كي يتم تجديده، ويكون لك احتساباً من تاريخ تقديم الطلب الخاص بالتجديد، حيث يقوم الشخص باستلام جواز السفر الجديد خلال 3 أيام عمل من المكان المحدد لاستلامه، ويتم تحديد ذلك أثناء تقديم طلب التجديد، ويكون الاستلام من خلال أي فرع من الفروع المتعددة لإدارة الجوازات بالمدن، أو يمكن من خلال خدمة توصيل المستندات والوثائق.

مع العلم بأن تقديم الطلب الخاص بالتجديد يتم بطريقة إلكترونية ويكون ذلك من خلال الخدمة الخاصة بالجوازات عبر التطبيق ابشر، وإذا كان الأبناء دون سن 21 فإن طلب التجديد يجب أن يقدم من خلال ولي الأمر، حيث أن الحصول على موافقة ولي الأمر على التجديد من شروط التجديد، أما إذا كان الأبناء تحت سن 21 متزوجين فلا يشترط الحصول على موافقة ولي الأمر كي يمكنهم تجديد جواز السفر.

تجديد جواز السفر السعودي بصفة مستعجلة

هناك بعض الأشخاص قد تضطرهم الظروف لضرورة الحصول على جواز السفر سريعاً، فيحتمل أن يكون لديهم موعد سفر تم تحديده بشكل عاجل، ولا توجد إمكانية كي يتم الانتظار لفترة 3 أيام حتى يتم تجديد الجواز، وعند حدوث ذلك يجب على الشخص المعني بالأمر أن يتوجه إلى مدير قسم سفر السعوديين في إدارة الجوازات أو بأي فرع من فروعها، حاملاً طلب التجديد مع ذكر سبب التعجيل للحصول عليه سريعاً، ويتم تقديم الخدمة اللازمة.

كيف يكون الوضع في حال تأخر استلام جواز السفر

عند القيام بتجديد جواز السفر وحدث تأخير في استلامه فإن ذلك يدل على وجود مشكلة ما أدت لحدوث تأخير في صدور الجواز، وهنا يجب مراجعة البيانات التي تم إدخالها فيوجد احتمال بوجود خطأ بها، مثل خطأ في العنوان الوطني، أو رقم الهاتف، لأنه عادة إذا كان رقم الهاتف صحيح فقد تصلك رسالة من التطبيق ابشر تعلمك بإتمام تجديد الجواز.

كما يمكن في حال تأخر استلام الجواز التأكد من الطريقة التي تم تسجيلها واختيارها للاستلام، سواء كانت من خلال خدمة توصيل الوثائق والمستندات أو من خلال فروع إدارة الجوازات، وإذا كانت جميع تلك البيانات التي تم مراجعتها صحيحة ففي هذه الحالة يجب مراجعة مديرية الجوازات بصفة شخصية للتأكد من أسباب التأخير.

خطوات تجديد جواز السفر السعودي من خلال خدمة أبشر

عند الرغبة في تجديد جواز السفر السعودي من خلال الخدمة ابشر يجب إحضار جواز السفر القديم مع تنفيذ الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر.
  2. يتم اختيار تبويب الخدمات الإلكترونية ثم اختيار بين إصدار جواز السفر أو تجديده.
  3. يتم اختيار اسم الشخص المنتفع من الخدمة.
  4. بعدها تظهر البيانات المطلوبة لجواز السفر، مع ضرورة اختيار مدة الصلاحية المطلوبة لجواز السفر، وتحديد المكان المرغوب لاستلام الجواز المجدد سواء كان من خلال إدارة الجوازات أو عن طريق خدمة البريد السعودي، ثم يتم النقر على الموافقة على الشروط والأحكام.
  5. بعد التأكيد على الطلب المقدم تظهر على الشاشة نسخة غير أصلية من الجواز لكي يتم التأكد من البيانات التي تم إدخالها، ومن ثم الموافقة على الشروط الأحكام الخاصة بتجديد أو إصدار الجواز.
  6. بعد إتمام الخطوات السابقة تظهر الصفحة الخاصة بالتأكيد على الطلب، والبيانات الخاصة بالجواز الجديد، ويتم طباعتها ومن ثم القيام بتقديمها للبريد السعودي أو إدارة الجوازات عند الذهاب لاستلام الجواز الجديد.

ولمعرفة معلومات أوضح عن طريقة تسجيل الدخول في نظام أبشر الجوازات اقرأ هذا الموضوع: طريقة تسجيل الدخول في نظام أبشر الجوازات بالخطوات والصور

خطوات تجديد الجواز السعودي من خدمة أبشر واستلامه من البريد السعودي

كم يستغرق تجديد الجواز السعودي

  1. يتم اتباع خطوات التجديد عبر المنصة ابشر كما تم ذكرها سابقاً.
  2. يتم إحضار مستند يثبت تجديد الجواز من خلال الخدمة أبشر.
  3. يجب إحضار جواز السفر القيم وتسليمه لموظف البريد الذي يقوم بتسليمك الجواز الجديد حيث أنه يقوم بوضع الجواز القديم في ملف تم تخصيصه لذلك.
  4. يتم التأكد من العنوان الوطني أو يمكن القيام بتسجيل عنوان وطني جديد.
  5. ضرورة تسديد جميع الرسوم الخاصة بإيصال جواز السفر إلى البريد.
  6. يتم إرسال جواز السفر الجديد مع الجواز القديم بعد أن يتم إلغاءه بطريقة يدوية إلى العنوان الوطني الذي تم تسجيله عند تقديم طلب تجديد الجواز.

إجراءات وخطوات تجديد جواز السفر لمن تخطى سن الثامنة عشر حتى سن 21 عاما

  1. يجب أن تكون الخصائص الحيوية تم تسجيلها بالنظام.
  2. يتم التسجيل في خدمة أبشر.
  3. ضرورة التسجيل في العنوان الوطني.
  4. يجب تسديد الرسوم الخاصة بتجديد الجواز بطريقة آلية.
  5. ضرورة وجود موافقة من أحد الوالدين أو من الشخص المفوض بتجديد جواز السفر، وعند وفاة الوالدين يكون الموافقة بإصدار جواز السفر من خلال أحد الأخوة ممن بلغوا سن الحادية والعشرين بموجب صك حصر الورثة، أو من فوضه النظام.
  6. بعد ذلك يتم الانتقال إلى الخدمة ابشر ومن ثم النقر على التعليمات والتعهدات والقيام بإتمام الخطوات الخاصة بتجديد الجواز.
  7. يجب إحضار جواز السفر القديم عند الحضر لدى أحد مكاتب إدارة الجوازات لاستلام الجواز الجديد، ويمكن عمل تفويض من خلال خدمة أبشر.

اشتراطات الحصول على جواز سفر للأبناء دون سن الثامنة عشر

  1. يجب أن يتم إضافة الأبناء إلى سجل الأسرة.
  2. ضرورة تسديد الرسوم المقررة لتجديد الجواز بطريقة آلية.
  3. الحصول على الموافقة على تجديد الجواز من الأبوين أو من تم تفويضه لهذا الأمر، ويمكن اعتماد موافقة الأخوة ممن تخطوا سن 21 في حال وفاة الأبوين، ويكون ذلك بموجب حكم صك الورثة أو من تم تفويضه من قبل النظام.
  4. إحضار عدد 2 صورة ملونة حديثة وذات خلفية بيضاء، على أن تكون غير فورية أو مسحوبة لصاحب جواز السفر.
  5. ملء البيانات في استمارة تجديد الجواز الموجودة إلكترونياً، مع إرسال صورة من مستند الهوية الخاص بالأبوين، وكذلك سجل الأسرة، وفي حالة وفاة الأبوين يتم إرسال صورة من هوية الأخ الذي أقر بالموافقة، وضرورة إحضار أصل الهوية ليتم الاطلاع عليها.
  6. ضرورة إحضار الجواز القديم عند التوجه لمكتب إدارة الجوازات، ويمكن التفويض من خلال خدمة أبشر.

ولمزيد من المعلومات حول الأوراق اللازمة لاستخراج جواز السفر إليك الموضوع الآتي: الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر دليلك الشامل 2022

بعض الملاحظات حول تجديد الجواز السعودي

  • يكون حقاً للحاضن أو الحاضنة سعوديي الجنسية تجديد جواز السفر للمحضون.
  • من يدعي سرقة أو فقدان أو تلف الجواز السعودي يحال للتحقيق من قبل لجان إدارية تابعة لإدارة الجوازات، ويتم إصدار قرار في حق هذا الشخص من قبل اللجنة الإدارية الفرعية، ومن ثم يرفع للجنة المركزية بالمديرية العامة للجوازات لكي يتم المصادقة عليه أو التعديل.
  • عند وجود نية بتعديل ترجمة أو صورة في الجواز يتم اللجوء للأحوال المدنية.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم كم يستغرق تجديد الجواز السعودي نتمنى أن نكون قد أفدناكم بالرد على ذلك السؤال وأن ينال الموضوع رضاكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.