كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن ، لا شك في أننا جميعا نعلم بمدى اهمية شرب الماء يوميا للجسم، حيث ان الجسم يجب أن يحصل على كميات وفيرة من الماء لأنه في حالة النقصان يؤدي إلى ظهور الإصابة بعدة أمراض ومشاكل صحية، ولكن قد لا يعلم الكثير ما هى حاجة الجسم من مقدار الماء في اليوم والتي يمكن حسابها وفقا لوزن الشخص، لذا نقدم لكم في السطور القادمة بالتفصيل الطريقة التي يمكن بها حساب ومعرفة مقدار الماء التى يحتاج إليها الجسم في اليوم وفقا للوزن.

الماء في الجسم

تختلف مقدار او نسبة الماء في جسم الانسان على حسب عمره ونوعه وعلى حسب اللياقة وتكوين الجسم فنجد أنها عند الرجل البالغ قد تتراوح بين 50 الى 65 % بينما نجدها لدى النساء حوالى 55 % اما بالنسبة للاطفال وخصوصا الرضع تبلغ حوالى 75 الى 78 % والتى تنخفض الى 65 % بعد أن يبلغ السنة الأولى من عمره.

ويعتبر الماء هو المكون الأساسي لجسم الانسان حيث يمثل مايقارب من 73 % من حجم الدماغ ونسبة 83 % من كتلة الرئة 64% من الجلد و 79% من العضلات و 31% من العظام، لذا الحصول عليه بالمقدار الكافي هام لكل تلك الاعضاء حتى تتمكن من تادية وظائفها حيث يمثل جزء كبير من تكوينها.

يمكن التعرف على معلومات عن أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان أضغط هنا: أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

بعد إجراء الخبراء العديد من الدراسات والأبحاث حول تحديد مقدار الماء الذي يحتاج إليه الجسم في اليوم وكيفية حسابه نظرا لأنه يختلف من شخص الى اخر وذلك نظرا لعدة عوامل اهمها هو الوزن حيث ان الماء يمثل 70% من كتلة الجسم وبالتالي كلما زادت نسبة الكتلة كلما زاد احتياجنا الى الماء.

وكما ذكرنا أنه لابد من أن يحصل الجسم على مقدار كافي من الماء يوميا حتى تتمكن الأعضاء ووظائف الجسم من العمل بشكل جيد، ولكن يبقى السؤال حول كيفية حساب ومعرفة مقدار الماء الذي يحتاج إليه الجسم حتى نتاكد من انه حصل على المقدار الكافي، وهذا يتوقف على وزن الجسم وبالتالي يمكن تقسيم كمية الماء أو المقدار للحصول عليه على حسب الوزن بالشكل التالى:

نقوم بعمل معادلة لحساب مقدار الماء على النحو التالي وزن الجسم × 30 ÷ 1000 = الناتج يكون عدد لترات الماء التى يحتاجها الجسم في اليوم.

مثال :

إذا كان الجسم وزنه 70 كيلو جرام فان مقدار الماء الذي يحتاج اليه هو

70×30÷1000= 2.1 لتر من الماء يوميا.

ويمكن حسابها بطريقة اخرى وهى وزن الجسم × 0.033 = عدد لترات الماء

كيلو جرام فان مقدار الماء الذي يحتاج إليه في اليوم هو 80×0.033= 2.64 تر ماء في اليوم.

طرق الحصول على مقدار الماء الكافي للجسم

بعد ذكرنا كيفية حساب مقدار الماء الذي يحتاج إليه الجسم في اليوم توجد العديد من الطرق التى يمكن بها الحصول على الماء خلال اليوم حتى نتأكد من الجسم قد حصل على المقدار الكافي له وهى:

تناول كوبين من الماء قبل الوجبات

تعتبر تلك الطريقة من احد الطرق للتأكد من شرب الماء خلال اليوم عبر شرب كوبين من الماء قبل تناول أى وجبة الذي ايضا بدوره يساعد في عملية هضم الطعام والإحساس بالشبع مما يجعلنا نتناول كميات أقل من الطعام وبالتالي خفض الوزن، لذا في حالة المواظبة على تناول كوبين من الماء قبل كل وجبه تكون قد حصلت على  المقدار الكافي من الماء الذي يحتاجه الجسم يوميا.

بعد الاستيقاظ من النوم وقبل النوم

ينصح الكثير من الأطباء بالحرص على شرب كوب من الماء فور الاستيقاظ من النوم وايضا قبل الذهاب الى النوم مباشرة حيث تعتبر من الطرق الفعالة في حصول الجسم على المقدار الكافي من الماء والتذكرة يفضل وضع كوب من الماء بجانب السرير للتذكير بشرب الماء فور الاستيقاظ وقبل النوم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اكبر عضوة في جسم الانسان وصلة وما هو أكبر عضو داخلي صلب أضغط هنا: اكبر عضوة في جسم الانسان وصلة وما هو أكبر عضو داخلي صلب

استخدام مذكرة لشرب الماء

يوجد الان العديد من البرامج التى يمكن تحميلها على هاتفك المحمول والتى بدورها تقوم بتذكرته بشرب الماء من حين لآخر خلال اليوم وذلك بعد إدخال وزنك ميعاد استيقاظك من النوم وموعد ذهابك الى النوم حتى يتمكن من حساب الكمية الكافية التى يحتاجها جسمك وايضا الحصول عليها خلال أوقات استيقاظه.

إضافة نكهة إلى الماء

نعلم جميعا بان الماء ليس له نكهة او طعم ولكن من الممكن اضافة بعض النكهات اليه مثل ماء الزهر او الليمون او بعض الاعشاب الاخرى التى تجعله منعش وتزيد من فوائدة للجسم وبالتالي تحفزنا إلى تناوله بشكل أكثر والإقبال عليه.

المياه المعدنية

تعتبر المياه المعدنية من المشروبات المنعشة التى يمكن من خلالها الحصول على القدر الكافي من الماء خلال اليوم والتى يمكن استبدال كوب الشاى أو القهوة بها وبالتالى تضمن ان تكون قد حصل جسمك على المقدار المناسب والكافي له من الماء في اليوم، كما أن المياه المعدنية تساعد في زيادة الاحساس بالشبع وتساعد في حماية الكلى من تكوين الحصوات بها وتقلل من الاضطرابات التي تصيب المعدة.

فوائد شرب الماء

توجد العديد من الفوائد التى يحصل عليها الجسم عند حصوله على المقدار الكافي من الماء في اليوم مثل:

  • سهولة صنع اللعاب الذي يحافظ على صحة الفم واللثة لأنه يتكون بشكل اساسي من الماء.
  • يساعد تناول الماء في حفاظ الجسم على درجة الحرارة به حيث أن العرق يقوم بجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من الماء وبالتالي يحتاج الجسم الى شرب الكثير من الماء لتعويض ما يفقده عبر التعرق حتى لا يصاب بالجفاف وارتفاع درجة الحرارة.
  • يساهم شرب الماء أيضا في تليين المفاصل والحبل الشوكي والأنسجة التى توجد بالجسم وبالتالي يستطيع الجسم ممارسة الانشطة البدنية بشكل جيد.
  • يساعد تناول الماء الجسم في التخلص من الفضلات وتسهيل حركة الأمعاء وإخراج الفضلات وعلاج الامساك.
  • يحسن شرب الماء من الدورة الدموية لأنه يساعد في انتقال الاكسجين وغيرها من العناصر إلى باقي أعضاء الجسم.
  • يساعد شرب الماء أيضا في مكافحة الجسم ومحاربته للعديد من الامراض مثل الحصوات في الكلى أو عدوى الجهاز البولى او ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد شرب الماء ايضا في حفاظ الجسم والبشرة على النضارة والترطيب وحماية الجلد من الاصابة بالجفاف كما انه يحفز من انتاج الكولاجين مما ياخر من ظهور علامات التقدم في السن مثل الشيخوخة والتجاعيد.
  • يساعد الماء في الحماية من الإصابة بضيق الممرات الهوائية التي تنتج عند إصابة الجسم بالجفاف.
  • يساعد شرب الماء كثيرا في تنشيط وتحفيز عملية الأيض في الجسم مما يرفع من مستوى الطاقة في الجسم..

يمكن التعرف على معلومات عن اين تقع المرارة في جسم الانسان وما هي وظيفتها وما أشهر الأمراض التي تصيبها أضغط هنا: اين تقع المرارة في جسم الانسان وما هي وظيفتها وما أشهر الأمراض التي تصيبها

اضرار شرب الماء

على الرغم من الفوائد الكثيرة السابق ذكرها حول مدى أهمية الماء للجسم الا ان الافراط في تناوله يؤدى إلى:

  • زيادة التعرق
  • عندما يذهب الإنسان إلى النوم فإنه يتم إفراز هرمون من الدماغ يمنع إدرار البول وبالتالي يؤدي احتباس البول إلى الإصابة بتكوين حصوات في الكلي، وبالتالي في حالة الاكثار من شرب الماء يتم تنبيه الدماغ الى الاستيقاظ كثيرا أثناء الليل للتبول.
  • قد ينتج عن الإكثار في شرب الماء الى الاصابة بتسمم الماء وذلك نظرا لكمية الأملاح التى يتم تركيزها في الدم من الماء المتناول مما يسبب لنا الاحساس بالصداع أو الارتباك أو التقيؤ.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم طريقة لمعرفة مقدار الماء التى يحتاج إليها الجسم في اليوم حتى لا يصاب بالعديد من المشاكل الصحية وايضا بعض الاضرار التى تنتج عند الإكثار في تناوله، مع تمنياتنا لكم بجسم معافى وسليم ودوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.