محتوى يحترم عقلك

كيفية تربية الحمام للمبتدئين

كيفية تربية الحمام للمبتدئين نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعتبر تربية الحمام من أوائل أنواع الطيور التي تمت تربيتها منزلياً في البيوت من وقت بعيد فهي من الطيور الأليفة التي اعتاد الإنسان على العيش معها والاستفادة منها والاستئناس بها ومن المشاريع التي تساعد على المساعدة في ارتفاع المستوى المادي والاقتصادي إن تم تربيتها مع أنواع أخرى من الطيور مثل الدجاج وغيره إلى جانب أنها من أفضل أنواع الأكلات الشعبية على الإطلاق والتي يحبها الجميع.

كيفية تربية الحمام للمبتدئين

ولا تعتبر تربية الحمام من الأمور المعقدة على الناس إلا أنها تحتاج إلى بعض الإرشادات وخاصة لمن لا يوجد لديهم خبرة في تربية الطيور على أنواعها في المنزل ومن الأمور التي يجب مراعتها في تربية الطيور هو نوع العلف المستخدم والحرارة التي يجب أن تتم تربية الحمام فيها وعن تهيئة الجو لكي تتكاثر وتنمو وهي حقاً من المشاريع المربحة الفعالة وتصلح للشباب، وفي المقال التالي سوف نتعرف على كيفية تربية الحمام للمبتدئين وكيف يمكن للشباب الاستفادة من هذا المشروع المنزلي المربح.

خطوات تربية الحمام للمبتدئين

  • يعتبر الحمام من أشهى أنواع الطيور ولحمها من أشهى وأجود أنواع اللحوم وأسهلها في الهضم على الإطلاق على الرغم من أن لحمها قليل، ولا تقتصر تربية الحمام على بيعه في الأسواق والاستفادة منه ومن الاستثمار فيه إلا أنه ويتم استخدامه في الاستفادة من مخلفاته فهي من أغلي واهم الأسمدة التي لها الكثير من الاستخدامات.
  • والتي يتم استخدامها في العديد من المزروعات وسعرها في الأسواق كنوع من الأسمدة مرتفع جدا، ومشروع تربية الحمام من المشاريع المتميزة وغير المرهقة أو المكلفة إلى جانب أنه لا يحتاج إلى راس مال كبير، والحقيقة وعلى الرغم من أنه من المشاريع المربحة والمميزة ونتائجها المبهرة إلا أنها في سوق التنافس في من المجالات القليلة ومن المشاريع التي لا يقبل عليها الكثيرين.
  • أما عن تربية الحمام للمبتدئين فهي من الأعمال الجميلة والسهلة ولا تأخذ الكثير من الوقت والجهد ومن الممكن أن تكون من المشاريع المصاحبة لعمل الفرد الأصلي ولا يحتاج منه إلا القليل من العناية والمتابعة للحمام، فهي من المشاريع التي تعمل على زيادة الدخل اليومي للفرد.
  • وأما عن مستوى ربحية مشروع تربية الحمام فهو حقاً من المشاريع المربحة، ولكن من المهم مبدأي التعرف على أنواع الحمام الذي يصلح للتربية في المنزل وهم ثلاثة أنواع من الحمام للتربية وهم الحمام البلدي، والحمام الكنجي ، والحمام الخليط ، وأما عن كمية العلف التي من الممكن أن يستهلكها الحمام في السنة الواحدة حوالي حوالى 40 كجم أو اكثر، وينتج الحمام حوالى 10 أزواج منه في السنة الواحدة.
  • وعلى الفرض أن تكلفة استهلاك الزوج الواحد من الحمام للعلف بالكمية السابق ذكرها بمبلغ ما يقدر بحوالي 30 جنيها مصريا من العلف، وعن تكلفة الرعاية في تلك الفترة حوالى 20 جنية مصريا ، فتكون تكلفة تربية زوج الحمام في العام الواحد حوالى 50 جنيها مصرياً، وهذا العائد سوف تحصل عليه من بيع زوج الحمام الى حوالى في المرة الواحدة 90 جنيها أو 100 جنيه أو اكثر بقليل.
  • وهذا معناه أن الربح من تربية الحمام حوالى 40 جنيها مصريا أو اكثر بقليل ، ولذلك الربح من تربية الحمام تعتبر من أكثر المشاريع المربحة سواء على المدى القصير أو البعيد فهو حقاً من المشاريع المميزة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن تربية الحمام من خلال: كيفية تربية الحمام تعرف على أفضل المساكن وأساليب التغذية وأشهر الأمراض التي تصيبه

أمور يجب مراعاتها في تربية الحمام

  • على الرغم من أن تربية الحمام من المشاريع البسيطة السهلة التي لا تحتاج إلى الكثير من الجهد وهي مربحة بنسبة كبيرة إلا أن رعاية الحمام كأحد أنواع الطيور والتي يجب الاهتمام بصحتها حتى تستطيع إنتاج اللحم فيها وبيعها والحصول على المكسب منها فهناك العديد من العوامل التي تساعد في تربية الحمام والحصول على الإنتاجية الجيدة منه.
  • وعلى من يرغب في تربية الحمام كمشروع استثماري وفعال يجب أن يراعي عدة أمور منها، انه يجب على الناس أن تتفهم أن الحمام كنوع من الطيور لا تعتبر تربيتها على سبيل الترفيه بل هي تحتاج إلى الرعاية والاهتمام كغيرها والكثير من الناس في الكثير من الأحيان يكون هناك مواسم لشراء وأكل الحمام فالبعض منهم يفضلون في بعض الأسواق الغير مباشرة الإقبال على نوع معين من اللحوم مثل لحوم الأرانب ، الدواجن  وأيضا يقل الطلب على اكل لحم الحمام في  فصل الصيف. ويجب على من يرغب في تربية الحمام أن يراعي تلك النقاط الهامة وأن يكون لدية فكرة عن الطريقة التي يربي فيها الحمام وكيف يتم بيعه والتوقيت المناسب للبيع في الأسواق.
  • وأيضاً من المشاكل التي يجب على مربى الحمام مراعاتها هي أن تربية الحمام للمبتدئين يجب عليهم العمل طوال الأسبوع ومراعاة نظافة أماكن الحمام والتأكد من وجود أماكن الطعام والمياه ، لان عدم الاهتمام بالحمام قد يتسبب في نقص في كمية الإنتاج ، وأيضا الإهمال في عمليات النظافة تعتبر من الأشياء المجهدة والتي تزيد من فرص الضرر بالحمام.

وإليكم المزيد من المعلومات عن الحمام وتربيته من خلال: معلومات عن تربية الحمام وكيفية تغذية الحمام بالطرق السليمة

دورة حياة الحمام للمبتدئين

  • العمر الافتراضي للحمام ولإنتاج أزواج من مواليد الحمام والمسمى بالزغاليل هو ما بين فترة الخمسة شهور إلى 7 شهور للوصول للنضج الجنسي  وإمكانية إنتاج أزواج من الحمام.
  • فترة التفريغ للحمام تتراوح ما بين 17 إلى 18 يوما.
  • والفترة التي تلزم الحمام لوضع البيض هي ما بين 34 – 40 يوما .
  • والفترة التي يأخذها الحمام للفقس وإنتاج أزواج جديدة من الحمام وخاصة في الصيف نسبة تصل إلى نسبة 85 % تقريبا .
  • وأما عن مدة الفقس في فصل الشتاء هي حوالى 70% تقريبا .
  • وأم عن وزن زوج الحمام عند الفقس يكون حوالى 15 جراما تقريبا .
  • ومن المهم على مربيين الحمام أن يعرفوا أنه عند الذبح يصل حجم الحمام الى 550 جراما على الأقل .
  • وأما عن نسبة النفوق ما بين أزواج الحمام في التربية حوالى ما بين 1- 28 يوم تقريبا بنسبة 5% .

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الحمام وأنواعه من خلال: اغلى انواع الحمام وتقييمه في المسابقات العالمية

طريقة تغذية الحمام للمبتدئين

على المبتدئين في تربية الحمام أن يعرفوا أن الحمام يأكل مرتين في اليوم تقريبا ، المرة الأولى في الصباح ومرة الثانية في وقت العصر، وعلى المربي أن يقوم بوضع الطعام للحمام في أوقاته المعتادة، والوقت الذي يتم تناول الطعام حوالى للحمام ساعتين لينفذ وينتهي بعد تناوله من قبل الحمام، ويجب على المربي أن يتخلص من الطعام السابق قبل أن يضع الجديد.

لأن الحمام لا يأكل الكثير من الطعام وحتى لا يفسد الطعام من دون جدوى، ولذلك يجب على المربي أن يقلل كمية الطعام التي يتم تقديمها للحمام مرتين يومياً وبالنسب التي تتناسب مع الحمام، ولو نفذت كمية الطعام المقدم للحمام يجب وضع غيره بسرعة ووضع كمية كافية للحمام ، ومع الوقت سوف يكون من السهل على مربى الحمام أن يعرف الكمية التي يضعها من العلف للحمام في كل مرة وكذلك كمية المياه المناسبة ومن دون مشكلة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية تربية الحمام للمبتدئين ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. عمر يقول

    كيفيه معرفه الذكر من الانثى