محتوى يحترم عقلك

طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار

طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار تعد من الطرق الغريبة في تنظيف الأذن، طرق تنظيف الأذن مختلفة ويكثر حولها الآراء، كما أنه ينبغي اختيارنا طريقة تنظيف الأذن المناسبة للحفاظ على نعمة السمع وتنظيفها تحت إشراف طبي، لذلك نفتح لكم المجال لمعرفة معلومات أكثر حول الطرق المستخدمة في تنظيف الأذن من خلال موقع زيادة.

طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار

من الطرق الجديدة التي ظهرت في تنظيف الأذن من الشمع الذي يتكون بها هي طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار وللوهلة الأولى تندهش لتلك الطريقة لكننا نذكرها بالتفصيل.

فهي ترجع لأصل اندونيسي، ومن المعروف عن أهل إندونيسيا اهتمامهم الشديد بمثل هذه الأمور، كما أنهم حريصين على استخدام مواد طبيعية في تحقيق ذلك، والطريقة هي كالآتي:

  1. تتم باستخدام ورقة يوضع بداخلها فلتر.
  2. يقوم الفلتر بسحب الشمع الزائد عن الأذن وذلك بعد إشعال النار في الورقة من الأمام.
  3. يعمل البخار الناتج عن إشعال النار على إزالة الشمع.

كما أن لتلك الطريقة العديد من الفوائد منها طرد السموم من الجسم، وتقليل الشعور بالصداع وكذا أيضا التوتر والإرهاق، لكن يجب على من يقوم بتنظيف أذنه عن بطريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار أن يقوم بذلك عند طبيب مختص لأنه من المحتمل أن تتسبب في حروق في الوجه أو حتى صيوان في الأذن.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع

كيفية تكون شمع الأذن وخصائصه

بعد معرفتنا بطريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار لنعرف الآن بعض المعلومات عن الشمع أو الصملاخ أو أف الأذن (Earwax) نذكر فيما يلي من نقاط مما يتكون والعديد من الخصائص الخاصة به.

  • هو مادة شمعية تفرز في قناة الأذن عند الإنسان وكذلك الثدييات الأخرى.
  • يتراوح لونه من أصفر فاتح إلى الأسود، وقد يكون خفيفًا وقد يكون صلبًا في بعض الأحيان، كما أنه يقوم بحماية الأذن من العديد من البكتيريا والماء وكذلك الفطريات.
  • يتكون أيضًا من خلايا الجلد المتساقط والشعر، كما أنه ينتج عن إفرازات الغدد الصملاخية والغدد الشمعية أيضا المتواجدة في الأذن الخارجية.
  • عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية هذه الأحماض قد تكون مشبعة أو غير مشبعة مثل الكحوليات والسكوالين والكولسترول الذي يميل إلى الحموضة.
  • تزايد كمية الشمع أو الصملاخ في الأذن قد يؤدي إلى الضغط على طبلة الأذن أو حتى من الممكن أن يصل الأمر إلى سد القناة الخارجية للأذن مما قد ينتج عنه فقدان حاسة السمع.
  • تحتوي قناة الأذن على زيوت ودهون كما أنه يتواجد بها غدد صغيرة وهي التي تفرز المادة الشمعية لكي تحافظ على طبلة الأذن، كما أنها تعمل على منع دخول الحشرات أو الأتربة إلى داخل الأذن.
  • يتشكل هذا الشمع داخل الأذن بصورة بطيئة وغير منقطع، لكن الأذن تتخلص منه عن طريق الشعيرات الدقيقة التي هي بها دون أن يلاحظ الإنسان ذلك،
  • عندما تزداد سرعة الإفراز له عن سرعة التخلص منه تزداد الكمية ويتراكم الشمع داخل الأذن وربما يسد القناة وتتأثر حاسة السمع به.

أعراض زيادة نسبة الشمع بالأذن

لزيادة المادة الشمعية بالأذن عدة أعراض يجب على من يعاني منها التوجه إلى الطبيب المختص، من هذه الأعراض:

  • المعاناة من ضعف السمع غالبًا
  • معاناة الإنسان من طنين في الأذن
  • عدم اتزان الشخص الذي يعاني من زيادة المادة الشمعية
  • آلام حادة بالأذن خاصة بعد الاستحمام.

اقرأ أيضًا: تنظيف الأذن بالماء والملح

طرق مختلفة لإزالة شمع الأذن

كما أنه هناك العديد من الطرق التي يمكننا تنظيف الأذن عن طريقها كما ذكرنا أيضا طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار لنعرف بعض الطرق الأخرى.

1- تنظيف الأذن بطريقة شفط الشمع

بالإنجليزية Microsuction وهو عبارة عن إجراء طبي بسيط يلجأ إليه الطبيب لإزالة شمع الأذن، من المعروف عنه أنه الأكثر أمانًا في طرق تنظيف الأذن.

  1. يتم استعمال المجهر حتى يستطيع رؤية الشمع في الأذن بوضوح.
  2. إلى جانب جهاز الشفط الذي يستعمله الطبيب دون اللجوء إلى إدخال أية مواد سائلة إلى الأذن.
  3. ويتم إجراء الشفط دون ألم وبسرعة.

وفي بعض الحالات ينصح الطبيب بوضع مادة ملينة كزيت الزيتون قبل العملية بيومين.

2- طريقة ري الأذن

Ear irrigation طريقة لا ينصح بها الأطباء الأشخاص الذين خضعوا لعملية أنبوب طبلة الأذن أو تهوية الأذن أو ما هو معروف بفغر الطلبة، كما أن للأطباء تخوف من ناحية تلك الطريقة أن يقوم بها الأفراد بنفسهم في المنزل.

تنفذ هذه الطريقة بالخطوات الآتية:

  1. يتم إدخال سائل بالأذن يعمل على طرد الشمع للخارج.
  2. تدفئة المحلول أو الماء بحيث يلائم درجة حرارة الجسم ولكيلا يصاب بالغثيان أو الدوار.
  3. الجلوس باستقامة لوضع المحلول للقناة السمعية الخارجية.
  4. الانتظار من 15 إلى 30 دقيقة.
  5. وضع الماء باستخدام المحقنة بالقناة السمعية الخارجية حتى لا تتعدي منطقة تلاقي العظم والغضروف، باتجاه الأعلى حتى ينفصل الشمع عن الأذن.
  6. يجب عدم توجيه المحقنة باتجاه غشاء الطبلة بصورة مباشرة خشية تعرضه للثقوب.
  7. يبدأ الطبيب بالضغط اللطيف على المحقنة لإدخال الماء إلى داخل الأذن.
  8. عليه أن يقوم بتنشيف الأذن باستخدام المنشفة أو أن يضع بضع قطرات من الكحول.
  9. في حالة عدم نجاح تلك العملية يمكن للشخص تكرارها إلى خمس مرات في المنزل ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمر خروج الشمع من الأذن بعد المرة الخامسة.

3- طريقة إزالة الشمع بالمكشطة

وبعد أن تعرفنا على العديد من الطرق لإزالة شمع الأذن ك طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار وطريقة الري أيضا لنتعرف الآن على طريقة المكشطة، يستخدم الأطباء تلك الطريق في حالة فشل الطرق الأخرى لإزالة الشمع المتراكم في الأذن.

يتم استخدام المنظار الخاص بالأذن المحمول أو بالمجهر ثنائي العينية، وهذا لتقليل الأخطار التي قد تنتج عن تلك العملية، ومع ذلك قد يكون هذا الإجراء مزعجًا وتؤثر على إدراك الأصوات مؤقتًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

الملينات المستخدمة في تنظيف الشمع

من المعروف عنة الملينات أنها مواد تساعد على تليين شمع الأذن وهذا يهدف إلى سهولة التخلص منه وقد يتم استخدامها في طريقة ري الأذن مثلا أو عند إزالته يدويا أو عند شفطه، كما أن تلك الملينات هي متوافرة بثلاث أشكال ألا وهي:

1- ملينات مائية

هي Water-based ويكون من مواد كيميائية مثل حمض الأسيتيك ودوكوسات الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين وبيكربونات الصوديوم والماء او المحلول الملحي.

2- ملينات زيتية

هي Oil-based وتكون تلك الملينات من الزيت مثل زيت اللوز او زيت الكافور المعدل أو حتى زيت التربنتين.

3- ملينات غير المائية-الزيتية

يطلق عليها Non–water or oil-based وتكون أيضا من مواد كيميائية مثل: بيروكسيد الكارباميد وساليسيلات الكولين مع الغليسيرول.

مشكلات شمع الأذن

من الأسباب في المشكلات التي قد تحدث بسبب شمع الأذن ما يلي:

  • في حالة حدوث تلامس بين الشمع والماء لفترة طويلة كممارسة رياضة السباحة فإن تحلل بعض المواد فيه مما يؤدي إلى حدوث التهاب.
  • يمكن ان يحدث التهاب بسبب تنظيف الإنسان أذنه بنفسه لأنه يدفع الشمع إلى الداخل.
  • في حالة حدوث خطأ خلال عمليات تنظيف فإن الشمع يتجمع ويقوم بسد ممر الأذن الخارجية، ويؤدي ذلك إلى فقدان السمع بصورة كاملة.

اقرأ أيضًا: افضل قطره تنظيف الاذن

كيفية الوقاية من انسداد الأذن بالشمع

وبعد أن عرفنا طريقة تنظيف الأذن من الشمع بالنار وغيرها من الطرق ينبغي علينا معرفة طرق الوقاية من انسداد الأذن بالشمع، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • الحد من تنظيف الأذن بشكل زائد عن الحد، وهذا لكي نتجنب التهيج والإصابة بالعدوى وانسدادها.
  • عدم استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن وكذلك عدم استخدام أية اعواد مثل الدبابيس وأعواد الأسنان حيث إنه من الممكن أن يؤذي الطبلة أو القناة السمعية حتى أنه قد يصل إلى التسبب في خلخلة عظام الأذن.
  • اللجوء إلى الطبيب في حالة وجود ألم أو أي ضغط أو فقدان السمع خاصة إذا كان هناك العديد من الأعراض الناتجة عن الانسداد، وفي حالة وجود إفرازات أو نزيف فقد يشير لوجود مشكلات أخرى.

حاسة السمع من أكثر نعم الله أهمية فبدونها لا يستطيع الإنسان أن يشارك العالم أي أحداث، لذلك يجب اتباع كافة الطرق الممكنة للحفاظ عليها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.