أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع

أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع هي التي تحتوي على المواد الفعالة الكافية لحل مشكلة إزالة شمع الأذن وتنظيفها، وبالرغم من أنه هنالك بعض أنواع القطرات الجيدة للأذن ولكن لكل منها استخدام معين.

لذا فلا يمكن تحديد القطرة الأفضل بهذه البساطة، لذلك سنعرض لكم من خلال موقع زيادة أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع.

أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع

يوجد لقطرات الأذن العديد من الاستخدامات، فيوجد قطرة تعمل على إذابة الطبقة الشمعية من الأذن، وأخرى مسكنة للآلام الناتجة عن حدوث التهاب في الأذن، وأخرى مضادة لالتهابات الأذن.

هذا سيجعل هناك تعدد في أنواع قطرات الأذن مع اختلاف استخدامها وطريقة وضعها الصحيحة ليكون لها مفعول جيد والالتزام بدواعي الاستعمال.

أكثر المشاكل التي تحدث في الأذن تكون بسبب تراكم الشمع بها؛ فهو يعمل على انسداد الأذن وعند إهمال هذه المشكلة يمكن أن نفقد حاسة السمع وحدوث صمم مؤقت، بالرغم من أن حل مشكلة إزالة الشمع سهل جدًا وغير مكلف.

في حالة وجود شمع كثير في الأذن يمكن عمل جلسة تنظيف أذن عند الطبيب المتخصص في مشاكل الأذن، وذلك باستخدام حقنة بها مادة خاصة لتذيب شمع الأذن.

يمكن كذلك تنظيفها بالمنزل باستخدام أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع والتي يمكن شراؤها من الصيدليات بأسعار مختلفة، وهذا ما نسعى لتوضيحه تحديدًا في الموضوع.

اقرأ أيضًا: علاج شمع الاذن عند الاطفال طرق تنظيف الأذن

قطرة ريموواكس Remowax

 

تعد قطرة ريموواكس من أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع وتتوفر في جميع الصيدليات وسعرها 10 جنيهات تقريبًا، حيث أن الجرعة المعتادة لهذا القطرة هي من 4 إلى 8 قطرات في كل أذن، وتستخدم مرتين في اليوم ونستمر عليها لمدة 3 أيام على الأقل، إذا شعرنا بتحسن ولكن يوجد ألم يمكن استخدامها لمدة 6 أيام، عندها سينتهي الوجع.

تحتوي قطرة ريموواكس على مادة فعالة جدًا وهي مادة الكرباميد بيروكسيد وهذه المادة مركزة بنسبة 50% وتذاب في الجليسرين حتى تكون ناعمة على الأذن، وتعمل مادة الكرباميد بيروكسيد على إذابة الشمع نهائيًا وتطهير الأذن لقتل كل الجراثيم الموجودة بها.

عند استخدام قطرة ريموواكس يجب أن تكون رأسك مائلة وتضع القطرات داخل أذنك وتظل هكذا لبضع دقائق حتى تشعر أن الأذن قامت بامتصاص القطرات ولن تسقط النقاط من أذنك إذا عادت رأسك كما كانت، ثم نميل في الاتجاه الأخر لنضع القطرات في الأذن الأخرى ونكرر نفس التعليمات.

قطرة A-Cerumen

قطرة A-Cerumen

هذه القطرة عبارة عن رذاذ أو سبراى تقوم بالرش منه على الأذن التي بها نسبة شمع عالية وتنتظر حتى يذوب كل هذا الشمع، وتعتبر قطرة A-Cerumen من أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع، وذلك لأنها تستخدم كمضاد للالتهابات الداخلية في الأذن.

نقوم باستعمال قطرة A-Cerumen بأن نقوم برش الأذن بها ونستطيع استعمالها دون أن نميل الرأس فهي عبارة عن رذاذ وليس قطرات، وننتظر حتى يذوب الشمع من الأذن ثم نستخدم قطن أو منديل نظيف لمسح الشمع بعد ذوبانه، ونلتزم بنفس الخطوات في الإذن الأخرى.

لا توجد لهذه القطرة أضرار جانبية لأنها تحتوي على مواد تعمل على إذابة الشمع المتراكم في الأذن وتستعمل كمضاد موضعي، لكن يوجد بعض الأشخاص يمكن أن يصاب أحد منهم بدوخة أو صداع وعندها يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

قطرة أتوكالم Otocalm

قطرة أتوكالم Otocalm

أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع وخفيف الأوجاع المصاحبة لالتهاب الأذن هي قطرة Otocalm، فهي تعمل على قتل جميع الجراثيم الضارة التي توجد في القناة السمعية للأذن.

تستعمل هذه القطرة بوضع أربع نقط في الأذن التي تشعر فيها بألم فقط ولا تستعملها في الأذن السليمة بغرض التنظيف، وتستمر على استعمالها لمدة 3 أيام على الأقل حتى تشعر بتحسن في أذنك واختفاء الالتهاب الذي كان يسبب لك كثير من الأوجاع.

عند بعض الحالات يمكن استعمال قطرة أتوكالم لأكثر من ثلاث أيام ولكن يجب أن يكون هذا باستشارة الطبيب المتخصص حتى لا تؤثر المادة الفعالة الموجودة في القطرة على باقي الأذن.

إذا كنت تعاني من التهاب في الأذن الوسطى فيجب عليك عدم استعمال قطرة أتوكالم أبدًا، لأن استعمالها في هذه الحالة سينتج عنه حدوث ثقب في طبلة الأذن أو زيادة الإفرازات وتراكمها في الأذن الخارجية، فعندها يجب أن تذهب إلى الطبيب فورًا لتجنب حدوث مشكلة أكبر

قطرة بيروكسى Perroxy

قطرة بيروكسى Perroxy

قطرة بيروكسى قطرة فعالة جدًا تستخدم في إزالة الشمع المتراكم في الأذن، تحتوي القطرة على مادة بيروكسيد الكارباميد بنسبة 6.5% وهي مادة فعالة جدًا لإذابة الشمع من الأذن، لذلك تعد من أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع، وتستعمل في كل أذن وذلك بوضع ثلاث قطرات مرتين في اليوم لمدة أربع أيام متتالين.

قطرة اوتال Otal

قطرة اوتال Otal

تستعمل قطرة أوتال كمضاد حيوي ومسكن لألم الالتهاب في الأذن الداخلية، فهي تعتبر من مضادات الالتهاب وتعمل كمسكن موضعي عند حدوث بعض المشاكل في الأذن.

تحتوي قطرة اوتال على الكثير من المواد الفعالة التي تساعد في القضاء على الجراثيم المتراكمة في الأذن إذا كانت من النوع الموجب أو السالب.

تحتوي كل عبوة من قطرة اوتال على 390 mg، وعند استعمالها يفضل أن نكون في وضع النوم على الجانب الأيمن ونضع ثلاث قطرات وننتظر حتى تمتصها الأذن ثم نميل إلى الجانب الأخر ونقوم بتكرار نفس الخطوات لمدة أربع أيام مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا.

قطرة أوديكلين AudiClean

قطرة أوديكلين AudiClean

تعتبر قطرة اوديكلين محلول منظف للأذن ويعمل على تطهيرها وإزالة الشمع المتراكم بها، حيث يعمل هذا المحلول على تعزيز الخلايا الطبيعية للشمع ثم يقشر الجلد الزائد الموجود في مدخل قناة الأذن، وعندما يختفي الشمع المتراكم ويظهر الشمع الدهني الطبيعي للحفاظ على رطوبة الأذن بشكل طبيعي.

تتخلص قطرة اوديكلين من بقايا الشمع وتعقيم الأذن، وينصح باستخدامها للأشخاص الذين يسبحون في البحر باستمرار لأن البحر يجعل بعض المواد تتراكم في الأذن بسبب الضغط الناتج عن عمق البحر، تتميز هذه القطرة بأنها خالية من المواد الحافظة التي تضر الأذن مثل بيكربونات الصوديوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع طنين الأذن

قطرة Antipyrine

قطرة Antipyrine

تعد قطرة Antipyrine من أجود القطرات المعالجة لالتهاب الأذن الوسطى وتعمل على تسكين الألم لأنها أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع، وتحتوي هذه القطرة على مادة الأنتيبرين المسؤولة عن تخفيف الالتهاب وتسكين ألم الأذن الوسطى، ومادة استيتات الزنك التي لها كثير من المميزات في حماية الجلد من حدوث تشققات.

تحتوي أيضًا قطرة Antipyrine على مادة البنزوكايين وهي تقوم بتخدير الألم الموضعي الذي يحدث نتيجة الالتهاب الداخلي في الأذن الوسطى، ومادة الجلسرين التي تعمل على تليين شمع الأذن وتجنب حدوث جفاف للمادة الشمعية في الأذن.

قطرة الأمينوغلايكوزيد Aminoglycoside

تعتبر هذه القطرة من أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع، وتستعمل كمضاد حيوي لتراكم الجراثيم، وتحتوي على الكثير من المواد الفعالة مثل الغنتاميسن الذي يعتبر معالج لعلاج التهاب الأذن، ولكن يجب ألا تقوم باستخدامها إلا إذا سمح لك الطبيب لأن هذه المادة تحتوي على نسبة عالية من السموم.

من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تسببها قطرة الأمينوغلايكوزيد حدوث تسمم أذني نتيجة الاستخدام المتكرر للقطرة دون استشارة الطبيب، وقد يؤدى ذلك إلى فقدان السمع وأحيانًا نزيف حاد إذا استطاعت القطرة الوصول إلى طبلة الأذن وأحداث ثقب بها، فعليك الحذر عند الاستخدام والالتزام بالجرعات التي تصحها الطبيب بك دون زيادة في الجرعات.

قطرة الكوينولون Quinolones

تعد قطرة الكوينولون حل فعال وأمن لمشكلة تراكم الشمع في الأذن، لذلك هي من أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع، حيث أنها تعالج التهاب الأذن الوسطى والداخلية لأنها مضاد حيوي وفعال ولا يحتوي على سموم لذلك هو أمن لجميع الأشخاص.

تحتوي هذه القطرة على العديد من المواد الفعالة والأمنة مثل السيبروفلوكساسين ومادة الاوفلوكساسين، ويعتبر المادتين من عائلة الكينولون المسؤولة عن مقاومة المادة الشمعية المتراكمة في الأذن وإذابتها وتطهير الأذن من أي جراثيم ملتصقة بها.

أسباب تراكم الشمع في الأذن

هناك بعض الأسباب التي تجعل الشمع يتراكم في أذنك ويسبب لك بعض المشاكل، ومن هذه الأسباب:

  • ظهور الشعر الزائد في الأذن يجعل الشمع يتعلق بالأذن ويتراكم لمدة طويلة وعندها يصعب إزالته ويجب الذهاب إلى الطبيب، لذلك يجب أن تحرص على نظافتك الشخصية والاهتمام بالأذن.
  • بعض الأشخاص يولدون بضيق في القناة السمعية لديهم، فيؤدى ذلك إلى تراكم الشمع عند القناة السمعية بطريقة دائمة وجعله يتراكم، فيجب في هذه الحالة الحرص على زيارة الطبيب كل شهر تقريبًا لعمل جلسة تنظيم للأذن.
  • حدوث قصور في الغدة الدرقية يتسبب في حدوث خلل في منطقة الأذن مما يجعل الشمع يتراكم في الأذن بشكل مستمر.

نصائح طبية لتنظيف الأذن من الشمع

يمكن الالتزام ببعض النصائح لتفادى حدوث أي مشكلة في الأذن والحفاظ على نظافتها، واستعمال أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع منها، ومن هذه النصائح:

  • يجب عليك كل فترة وضع نقطتين من زيت الزيتون في الأذن من المنطقة الخارجية، حيث يساعد زيت الزيتون في إذابة الشمع بطريقة سريعة ويمنع تراكمه في الأذن.
  • يمكن استعمال بعض القطرات الطبية للأذن ولكن بعد استشارة طبيب متخصص عند حدوث ألم بسيط من تراكم الشمع في الأذن، حيث تعمل هذه القطرات على التخلص من الشمع التراكم بطريقة تدريجية عند الالتزام باستخدامها.
  • عند الاستحمام قم بتنظيف أذنك بواسطة مسحها بالماء، ولكن بدون إدخال الماء فيها حتى يتم خروج الشمع من الأذن عن طريق حمل الماء له، وهذا أفرض حل لمنع تراكم الشمع في الأذن.
  • إذا لاحظت وجود مادة صفراء اللون في الأذن يجب على الفور تنظيفها بقطنة بها بعض قطرات من أي نوع زيت طبيعي مثل زيت الزيتون واللوز أو استعمال زيت أطفال ومسح الأذن جيدًا بهذه القطنة.
  • إذا وجدت مادة برتقالية اللون في الأذن أو لونها بنى، فهذا يدل على أن شمع الأذن تراكم لفترة طويلة في أذنك وهذه أشاره لوجود التهاب أو حبوب في الأذن، وعندها يجب الذهاب للطبيب فورًا ليقوم بالكشف عليك وحل المشكلة حتى لا يتسبب ذلك في حدوث مشكلة أكبر قد تسبب لك الكثير من الألم.
  • يجب قراءة النشرة الداخلية للقطرة عند استعمال قطرات بدون علم الطبيب، وذلك لمعرفة الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

متى يجب زيارة الطبيب عند حدوث مشكلة بالأذن؟

قناة وطبلة الأذن من المناطق الحساسة في جسم الإنسان، حيث يمكن لبعض الأشخاص أن يحاولون معالجة الأذن بنفسهم فتحدث وقتها مشكلة أكبر مثل نزول الدم من الأذن نتيجة نزيف أو تصريف من الأذن وذلك بنزول الكثير من الإفرازات من الأذن بدون توقف.

عندها يعاني الإنسان من ألم شديد جدًا نتيجة خطئ قد تسبب في أذى نفسه بنفسه وحدوث أعراض تراكم الشمع في الأذن، وذلك بسبب عدم استعمال أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع.

يجب الاهتمام عند شعور طفل صغير بألم في الأذن، لذلك يجب على الفور الذهاب إلى الطبيب ومعرفة سبب الألم المستمر للطفل، لأنه يمكن أن يكون الطفل سبب أذى لنفسه دون انتباه أحد الأشخاص الكبار له.

افحص طفلك كل فترة لتجنب حدوث مشكلة في الأذن، فإذا لاحظت وجود شمع متراكم بداخل أذن الطفل يجب عليك تنظيفها كما ذكرنا.

استعمال أفضل قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع يمكنك من الحفاظ على نظافة الأذن باستمرار وتجنب حدوث أي مشاكل بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.