طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز

طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز تعتبر من الطرق الجديدة السهلة لرفع دعوى قضائية، فقد يتساءل البعض عن كيفية القيام بهذه الطريقة، لذلك اختار موقع زيادة هذا الموضوع لشرح الكيفية التي يتم بها رفع دعوى عن طريق ناجز.

طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز

تعتبر هذه الطريقة خدمة الكترونية طرحتها وزارة العدل السعودية لتسهيل رفع دعوى قضائية حرصًا منها على توفير وقت المواطنين، فمن خلال هذه الخدمة لا يلزم عليهم أن يذهبوا للمحكمة كي ينجزوا الإجراءات المطلوبة حتى ميعاد الجلسة، وفيما يلي خطوات التقديم على هذه الخدمة.

اقرأ أيضًا: استعلام عن طلب تنفيذ برقم الطلب وزارة العدل بوابة ناجز خدمات التنفيذ

خطوات التقديم على الخدمة

1- الدخول إلى بوابة ناجز الخاصة بوزارة العدل من خلال النقر هنا.

طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز

2- انقر على اختيار الخدمات الإلكترونية.

3- قم باختيار صحيفة الدعوى الإلكترونية.

4- ثم قم بتعبئة البيانات الخاصة بالدعوى وأطرافها.

5- ارفع الدعوة إلكترونيًا.

6- يصلك إشعارًا باستلام الدعوى إلكترونيًا والرقم المرجعي الخاص بها.

الجدير بالذكر أن هذه الخدمة تقدم مجانًا من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية تسهيلًا على المواطنين بدلًا من عملية مراجعة المحكمة من حين لآخر.

عن بوابة ناجز

بعدما تعرفنا إلى طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز نتوجه بالحديث عن بوابة ناجز والخدمات الأخرى التي تقدمها، فنبدأ بالقول إنها منصة إلكترونية أصدرتها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

المهمة الأولى لهذه البوابة هي إنجاز المعاملات العدلية بشكل إلكتروني، حتى تسهل الخدمات التي تقدمها المحكمة للفئة المستهدفة وهم المقيمون والمواطنون وأصحاب الأعمال.

حيث تقدم بوابة ناجز خدماتها في المحاكم والعقارات وعقود الزواج وغيرها، إضافة إلى إمكانية حجز موعد رسمي، وتم تطبيق نظام هذه المنصة على 177 محكمة في المملكة العربية السعودية، لكي تتوحد الإجراءات القضائية.

بعض خدمات ناجز

تتميز بوابة وزارة العدل السعودية (ناجز) بأدائها للعديد من الخدمات ففيما يلي بعض من تلك الخدمات التي تقدمها البوابة في عدة مجالات:

  • الوكالات: تتضمن إجراء وكالة للشخص المقدم أو إصدار الوكالة بشكل إلكتروني أو التأكد من وكالة ما أو تقديم طلب تسجيل لوكالة.
  • المحاكم: تحتوي خدمة ناجز للمحاكم على بعض الخدمات كالاستفسار عن ميعاد قضية أو رفع دعوى قضائية.
  • العقارات: تشمل خدمات ناجز في العقارات على تجديد الصكوك والتحقق منها، كما تستخدم في الاستفسار عن العقارات وتقديم طلب صك بدل فاقد.
  • المحامون: تحتوي الخدمات الخاصة بالمحامين على تقديم طلب ترخيص للمحاماة كما يمكن من خلالها تقديم طلب تحديث لبيانات المحامي، ويمكن للمتدرب أن يقدم من خلالها طلب انتقال من محامي لآخر.
  • عقد الزواج: تقدم البوابة خدمة عقد الزواج الإلكتروني، كما يمكن من خلالها الاستفسار عن مأذوني الزواج، بالإضافة إلى خدمة التأكد من عقود الزواج.

اقرأ أيضًا: وزارة العدل استعلام عن القضايا

شروط استخدام بوابة ناجز

تضع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط لكي يتمكن المواطن من استخدام بوابة ناجز، فقد نهت وزارة العدل عما يأتي:

  • تحميل ملفات أو معلومات لا تخصك ولا تملك ترخيص بامتلاكها.
  • إساءة استخدام البوابة التابعة لوزارة العدل أو استغلال البوابة من أجل إرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه.
  • رفع ملفات تالفة أو مفيرسة على البوابة.
  • نشر إعلانات تتضمن محتوى إباحي أو مخالف للآداب، أو أي معلومات غرضها انتهاك القوانين على بوابة وزارة العدل.
  • ارتكاب أي نشاط غير مشروع من خلال استخدام بوابة وزارة العدل السعودية.

إخلاء المسئولية

تقدم وزارة العدل هذه الخدمات تسهيلًا للإجراءات، فعلى المستخدم معرفة أنه أي اتصال عبر شبكة الإنترنت يمكن أن يلقى تدخل أو اعتراض من قبل أشخاص أخرى، وبناءً على ذلك، فيتحمل المستخدم المسئولية الكاملة عند استخدامه للبوابة.

إذا حدث له أي أذى في حالة اعتماده على إعلان أو رأي ما داخل البوابة، أو أي ضرر يلحق به في حالة سوء شبكة الإنترنت أو التعرض لسلوك أي شخص يدخل هذه البوابة.

فيجب أن يوافق المستخدم على إقراره بأن الطريقة الوحيدة لمعالجة أي أذى أو ضرر نتج عن استخدام البوابة هي عدم استخدامها مرة أخرى.

التعويض

على النحو السابق فباستخدامك للبوابة تقر بأنك لن تتخذ أي إجراء قانوني ضد وزارة العدل وإخلاء مسئولياتها، كما الحال مع مختلف الموظفين أو الوكلاء أو العاملين في هذه البوابة.

إنهاء الاستخدام

في سياق تناولنا طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز وبعد طرح جزء من سياسة الاستخدام، فيجب علينا التنويه بأن إدارة البوابة لها الحق الكامل في إنهاء الخدمة دون إرسال أي إشعار، وذلك لأي سبب بما فيه مخالفة شروط الاستخدام.

فوائد بوابة ناجز الإلكترونية

على نهج الكلام عن طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز، نستوفي الكلام عن البوابة بعرض بعض الفوائد التي تعود علينا منها، فتعتبر بوابة ناجز أهم إنجازات وزارة العدل التي قامت بها لخدمة 10 ملايين مواطن في السعودية لما لها من فوائد مثل:

  • توفير الوقت والمجهود المبذول في المصالح الحكومية.
  • تسهيل إجراءات الحصول على أوراق رسمية في الهيئات التابعة لوزارة العدل.
  • الرغبة في إدخال التكنولوجيا في المصالح الحكومية.

مما لا شك فيه أن كل القطاعات في المملكة العربية السعودية تتقدم وتطور بشكل ملحوظ، وذلك يتضمن التطور التكنولوجي الذي حققته في كثير من المجالات، وبناءً على ذلك فالخدمات التي تقدم بواسطة البوابة، تسهم في تقديم الخدمات العدلية بسرعة وسهولة للمواطنين.

اقرأ أيضًا: استعلام الجمهور لوزارة العدل

خطوات إلغاء موعد رسمي في بوابة ناجز

استمرارًا في الحديث عن طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز والخدمات العدلية الأخرى التي تقدمها البوابة، فها نحن نتعلم الطريقة التي يمكن بها إلغاء موعد رسمي من خلال ناجز.

  • ادخل على بوابة ناجز من خلال الضغط هنا.
  • ثم ادخل إلى النافذة الوطنية واختر كلمة المرور.
  • اكتب اسم المستخدم والرمز المرئي ثم اكتب رقم الهوية.
  • انقر على تسجيل الدخول.
  • سوف تصلك رسالة تأكيد على الهاتف يتم كتابتها في المكان المطلوب.
  • قم بتسجيل الموعد الذي قمت بإلغائه.

متى يتم إيقاف الخدمات على ناجز؟

في بعض الأحيان يتم إيقاف الخدمات على ناجز وذلك بناء على شقين وهما:

  • الشق القضائي: في حالة إصدار الجهات الحكومية إلزام المدعى عليه بالحضور إلى المحكمة، وأن يؤدي كل ما عليه للطرف المدعي.
  • الشق الإداري: في بعض الأحيان يصدر أمر من الجهات التنفيذية إيقاف الخدمة لدى بعض المستخدمين.

في كل الحالات تتم عملية إيقاف الخدمة حتى تجبر المواطنين أن يسددوا ما عليهم من مديونيات، تجنبًا لتصاعد الأمر ووصوله إلى قرار الذهاب إلى السجن، ونظرًا لصدور هذا القرار حدث انخفاض في معدل رفع الدعاوى القضائية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن صك طلاق برقم الهوية السعودية

متي يتم إلغاء إيقاف الخدمات؟

في إطار الحديث عن طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز، وبعد عرض الحالات التي يتم فيها إيقاف الخدمات على البوابة، نستعرض الحالات التي يتم فيها إلغاء إيقاف الخدمات.

  • إذا تم التصالح بين الأطراف.
  • إذا سدد المستخدم الدين أو إذا أعطى المدعي عليه فرصة لتسديده.
  • أما إذا كانت حالة الإيقاف بسبب المنع من السفر أو حجز على حسابات، فسيحتاج رفع إيقاف الخدمة إلى مدة قد تبلغ 24 ساعة.
  • يحتاج أمر إلغاء إيقاف الخدمات إلى تقديم طلب إلغاء إلكترونيًا.
  • تراجع الجهات المختصة هذا الطلب، ويمكن قبوله أو رفضه من قبل محكمة التنفيذ.

إن معرفة طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز أتاحت لنا الفرصة لمعرفة شروط وتحذيرات استخدام تلك البوابة، بالإضافة إلى اكتشاف ما تتميز به بوابة ناجز الخاصة بوزارة العدل السعودية من فوائد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.