كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق

كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ وكيف يصبح الإنسان جريء وواثق من نفسه؟ ذلك حيث يعد الخجل إحدى أكبر المعوقات التي تواجه الإنسان، فيضيع عليه فرص عظيمة إن تم استغلالها لتغيرت حياة الشخص أو قيمته بنظر الآخرين، ومن ثم يدخل المرء في دائرة من فقدان الثقة بالنفس، لذا من خلال موقع زيادة سنعرفكم اليوم على كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ بالإضافة لكافة المعلومات التي تساعدك على أن تصبح أكثر ثقة وجراءة.

كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق

كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق

الشخص الخجول بكل بساطة يمكننا تعريفه بأنه الشخص الذي تجنب كل مظهر من مظاهر الاختلاط مع الناس، ويُطلق عليه في الغرب زهرة الحائط، أي أنه ينزوي مع نفسه أخذًا ركنًا أمنًا لنفسه، ويميل إلى الصمت، ولا يهتم بالتعبير عن نفسه أو قول رأيه.

إلا أننا ينبغي علينا التفرقة بين طبيعة الشخص الواثق من نفسه الذي يُفضل الصمت كطبيعة شخصية، وعلى الشخص الآخر الذي يلجأ له عجزًا عن التعبير عن نفسه، ففي حالة كان الفرد خجول يجب أن يلجأ إلى الطرق التي تخلصه من خجله، وحتى يتحقق هذا الهدف بنجاح فهذا الأمر يحتاج إلى صبر ولن يتم في غمضة عين.

لذا ينبغي تحري التدريب ثم التدريب، فهو العامل الأول والأهم الذي سيؤدي لتحقيق نتائج فعالة، لذا للإجابة على كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ سنعرض لكم مجموعة من الطرق المساعدة التي تحقق ذلك، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

أولًا: طرق علاج الخجل عند الأطفال

كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ للإجابة على هذا السؤال ينبغي اتباع مجموعة من النصائح والخطوات التي تجنبنا إنتاج شخص مهزوز إلى المجتمع، وهذه النصائح تتمثل في:

تجنب النقد

ينبغي على الوالدين عدم انتقاد الطفل في كل ما يصدر عنه من أفعال وأقوال، فهذا يعمل على ضعف شعور الطفل بقيمته الذاتية، وسيظن الخطأ في نفسه على الدوام، الأمر الذي ينتج للمجتمع شخص ضعيف الشخصية وغير مؤثر، ويضع الطفل في الكثير من المواقف المحرجة التي لا نهاية لها، بل ينبغي توجيهه بالطرق التربوية السليمة.

تشجيع الطفل على اكتساب المهارات

عالم اليوم ينظر إلى المهارات بشكل أكبر من الشهادات، فكم من حامل للشهادات   كالحامل أصفارًا لا يدرك شيئًا عن أي شيء، فالمهارة حجر الأساس الذي يعتمد عليه المجتمع، إلا أن هذا شيء يجب تشجيع الطفل على اكتسابه منذ نعومة أظافره، فيجب على الأبوين تشجيع طفلها على المهارات الأساسية في الحياة مثل:

  • مهارة التواصل الفعال مع الآخرين.
  • مهارة تقبل الذات.
  • مهارة التحدث اللبق.
  • مهارات رياضية ويدوية: فالرياضة بشكل خاص تحفر في الإنسان الثقة بالنفس.

ثقي بطفلك ليثق بنفسه

نعم إن الطفل ينظر إلى الأم خاصةً ليرى إن كان يبلي حسنًا أم لا، فإن وجب عبوسًا دائمًا ولومًا فسيفقد الثقة بنفسه، وسينزوي بمفرده، لذا تعلمي كيف تتعاملين مع طفلك، وكوني مصدر ثقة، حينما ينظر لعينيكِ يرى صورة جيدة عن نفسه.

دعي الطفل يعبر عن طاقته بحُرية

إن للأطفال طاقة عظيمة، وإن للأطفال طاقة عظيمة، وإخراج هذه لطاقة يساعد على استقامة شخصية الطفل، فدعي الطفل يلعب في الأماكن العامة والمتنزهات، ويجري ويكون صداقات ويعبر عنه نفسه وطافته بحرية، فذلك يجنبه الخجل أو يقلل من إن كان موجود.

تناقشي مع الطفل

على كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق بالنسبة للطفل؟ من أبسط طرق التخلص من الخجل للطفل هي محاورته ومناقشته لمعرفة رأيه، سيتعلم من خلال هذا أن لرأيه أهمية وسيشعر بقيمته بنفسه أكثر.

اللجوء لمختص في الحالات القوية

للإجابة على كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ فنذكر أنه يجب اللجوء إلى العلاج بواسطة أخصائي، فيجب علاج الطفل من أي أعراض نفسية سلبية تظهر عليه، وينبغي هذا قبل تفاقم الوضع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين الحياء والخجل وأحاديث من السنة النبوية

ثانيًا: طرق التخلص من الخجل لدى البالغين

هناك عدة طرق تساعد الأشخاص البالغين على تخطي عقبة الخجل، الأمر الذي يعد عائق أمام الكثير من الفرص الحياتية القادرة على تغيير عالمهم للأفضل، لذا حتى يعيش الإنسان حياة سوية واجتماعية لا بد من أن يمتلك الثقة والجرأة على التعبير عن مكامنه، والثقة بذاته أنه قادر على التعلم وما من شخص كامل.

لذا في الآتي سنعرض لكم بعض الطرق المساعدة التي تساعد الشخص مع التدريب على التخلص من خجله، وذلك فيما يلي:

جعل التحية الصباحية روتين لا بد منه

يمكن التغلب على الخجل من خلال إلقاء التحية على الزملاء حتى لو كانت طبيعة عملك معهم غير مباشرة، هذا سيعمل على إضفاء حضورًا مميزًا لوجودك، وسيعطي بصمة خاصة بك وحدك.

تحدث إلى من حولك

يمكن أيضًا التغلب على الخجل من خلال المحاولة في التحدث في الآخرين وفتح الكلام معهم وطرح الأسئلة عليهم، ومع الوقت سيرى الشخص أن لسانه أصبح معتادًا على الحوار بشكل أفضل مما سبق حتى ولو بشكل طفيف، لذا لا تخجل من كلامك أو طريقتك، فمع الوقت ستصبح متحدث متمكن كأي شخص آخر.

إقامة علاقات اجتماعية

يمكن التغلب على الخجل من خلال تكوين الصداقات، وزيارة الأقارب، وإقامة العلاقات الاجتماعية، ولكن ينبغي عدم الاصطدام مع النفس بالسعي الدؤوب لمحاولة تكوين الكثير من المعارف والصداقات في آن واحد، فهذه ستكون بمثابة صدمة أو تغيير غير مستحب، لن تستطيع النفس تقبله، وبالتالي ستفشل الخطة.

بل ينبغي البدء بالتدريج، ومحاولة التعرف شيئًا فشيئًا على عدد أكبر من الناس، ومع الوقت يدرك الشخص الخجول أنه أصبح لديه شبكة علاقات اجتماعية لا بأس بها.

كن نفسك وتجنب التصنع

عليك أن تكون غير متصنع، والتحدث بتلقائية عما يدور في ذهنك دون زيادة في التفكير فيه، فهذا يؤدي إلى زيادة ثقتك بنفسك، إلا أنه هذه ليس دعوة لترك التفكير فلا بد من تجهيز الكلام قبل 5 ثوانٍ من قوله إن كان الأمر هام أو ربما يجرح شعور الآخرين؛ حتى تعلم ما تقول.

في حالة تعثرك في الكلام لا تبتئس، فأنت تحاول وتسير في الطريق الصحيح، ما عليك سوى الاستمرار في المحاولة، فمرة مع أخرى ستدرك أن الـمر لا يبدو للآخرين كما يبدو لك، وأنك أفضل مما تدرك.

تقبل النقد فليس هناك شخص كامل

إذا تم توجيه النقد لك من خلال الآخرين عليك تقبل ذلك النقد، فكل الخلق معرضون للخلق، فقط إن جاءت النصيحة من شخص ذو علم وحكمة ففكر في احتمالية أن يكون على صواب وفكر إن كنت تقبل بنصيحته ربما أفادتك، أما إن جاء ذكر النقيصة من شخص آخر فلا تبالي ولا تمنح الأمر من وقتك.

لا تكترث أكثر مما ينبغي

كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ على الشخص عدم إعطاء الأمور أكبر من حجمها أو التفكير فيها بشكل مبالغ فيه، فخير الأمور أوسطها، لذا إن كانت المشكلة صغيرة فتعلم تدريجيًا عدم الاكتراث.

الاشتراك في النشاطات الجماعية

الاشتراك في النشاطات الجماعية يساعد على تنمية المهارات، وتميز الشخص وكثرة تواجده مع الناس والتعامل معهم وتحدثه إليهم، ولكم من شخص تحسنت صفاته وشخصيته بعد الانضمام لعمل خيري أو جماعي، فهذا من الأمور التي تعزز ثقة الشخص بنفسه.

تقبل ضعفك البشري

يجب على الإنسان الشعور بالرضا، ودائمًا ما يذكر نفسه بالصفات الحسنة التي يتحلى بها، وليس الرضا التوقف عن التطوير، بل هو أن يقبل المرء نفسه كما هي عليه، فيكفي أننا خلق الله ونفخ فينا من روحه، فكل إنسان في حد ذاته معجزة حية من معجزات الله في خلقه، فتقبل نفسك واسعى لتحسين نواقصها بالتدريج.

مشاركة الأهداف

يجب عليك مشاركة أهدافك وما تسعى لتحقيقه مع الآخرين، لتشجيعك على الوصول لما تريد الوصول إليه، ولكن يُفضل أن تشارك هذه الأمور مع الأشخاص الإيجابيين الذي لديهم طموح وأهداف، والابتعاد عن ذكر أهدافك أمام السلبيين الذي لا طموح لهم.

اهتم بمظهرك الخارجي

أن يكون الهندام مرتب ونظيف لهو كافي أن يكون مظهرك جيد، فاهتم بملبسك ولكن دون إفراط -لأن هذا علامة أخرى من علامات عدم الثقة بالنفس- ولا تهمل مظهرك، فالمظهر الجيد أمام الىخرين يساعد الشخص على أن يكون أكثر تحررًا وجرأة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أحب شخص وأريده أن يحبني فماذا أفعل؟

الرفض الإيجابي

من أكثر الأمور التي يعاني منها الخجول هي عدم قدرته على الرفض، الأمر الذي قد يجعل الآخرين يستبيحون حقوقه ومساحته الشخصية، بل ويصل الأمر إلى تحميله أعباء إضافية لا شأن له بها، لذا لا بد من وضع كل شيء في موضعه الصحيح بأن يتعلم الشخص أن يدافع عن حقه بكلمة (لا).

لذا لا تخجل من قولها، تعلم قول لا بشكل مهذب ولكن حازم، فلا تعني لا، ولا تتأثر بكلام الآخرين، فمع الوقت سيتعلمون احترام رغباتك.

استخدم أسلوب الغمر

ما أسوأ ما قد يحدث، ألا تعلم أن حتى رؤساء الدول وكبار العلماء يتم الاستهزاء بهم، فإن أخذت رأي 10 أشخاص في شخص واحد ستحصل على الأقل على 5 وجهات نظر مختلفة لنفس الشخص، الأمر الذي يقول لنا بوضوح الناس ليسوا بهذه الأهمية، فلا تعطهم إياها.

لذا ضع نفسك في المواقف الاجتماعية وتفاعل معها، بالتدريج سيقل الخجل حتى تصبح شخص أكثر اجتماعية وأقل خجلًا.

هل هناك أنواع من الخجل؟

النفس الإنسانية دراستها معقدة للغاية، وكل شعور يدخل في تكوينه عدد من العوامل التي ربما لا يدركها الشخص نفسه صاحب هذه الانفعالات، والخجل واحد من المشاعر الإنسانية التي تتعدد أسبابها، وتتعدد أنواعها فيمكن القول إن هناك ثلاث تقسيمات أساسية للخجل نذكرها في الجدول الآتي:

الخجل الاجتماعي الخارجي الخجل الداخلي (خجل التوتر) خجل الإحساس الفائق بالذات
ينقسم بدوره لنوعان ألا وهما:

الخجل الانطوائي: وهو في مضمونه رغبة الفرد في الانعزال عمن حوله.

الخجل الاجتماعي: وهو نتيجة المواقف الخارجية أثناء التعامل مع الناس.

 

 

وهو تعرض الشخص للخجل عندما يوضع في تجمعات كبيرة، حينها ينعقد لسانه ويتوتر ويُظهر خجلًا كبيرًا.

قد لا يكون لهذا الإحساس ما يدعمه، إنما هو ناتج فقط عن التوتر اللحظي.

إحساس فائق من الشخص بكل استجابات الآخرين على أدنى شعور يصدر منه.

وهو أن يتخيل الشخص أنه يبدو كالبطل على المسرح، وأن الجميع مهتم بأدنى حركة يقوم بها، وهو أمر غير صحيح البتة، ففي الحقيقة لا أحد مهتم بالصورة التي تتخيلها، لذا لا تضفي على نفسك أهمية زائفة، فمقدار اكتراث الناس بك إن شاهدوك ترتدي إناء طبخ على رأسك هو يوم على الأكثر ثم سينسون كل شيء عنك حتى شكل وجهك.

 

 

أعراض الخجل

الأمر له أعراض كأي مرض يعاني منه الإنسان، ونقسم أعراضه كالآتي:

الأعراض النفسية

تتمثل في الخوف الداخلي من العالم الخارجي، حيث يتجنب الفرد كل أمر قادر على إشعاره بالإحراج أو إذلال نفسه أمام الآخرين، ومن هذا يلجأ الشخص إلى الابتعاد عن التجمعات والحفلات، وكل مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية بشكل عام، حيث لا يرغب الشخص أن يون بؤرة الاهتمام بأي شكل من الأشكال.

جدير بالذكر أن هذا النوع من الخجل يظهر في الأطفال أحيانًا على شكل بكاء شديد وغضب، وأيضًا احمرار الوجه، وتجنب التفاعل الاجتماعي من الأصدقاء.

من مظاهر هذا النوع من الحجل أيضًا الشعور بالحرج أثناء تناول الطعام أو الشرب أمام الناس، والإحراج من دخول الحمامات العامة، بالإضافة إلى صعوبة النظر إلى شخص في عينه.

لا ينتهي الأمر هنا بل يظهر هذا في خجل الشخص من إرجاع السلع للمحلات التجارية إن كان بها مشكلة، حتى وإن كانت المحلات تسمح بذلك.

في الواقع هذا الشعور ينخر في نفس الشخص حتى في أصغر المواقف، فهو مصاحب له في المنزل والمدرسة والجامعة وميدان العمل وكل مظاهر الحياة بشكل عام، لذا ينبغي التزام علاج نفسي ملائم إن كانت الحالة مستعصية، أو يتم التدرب عليه بالتدريب مع النفس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أول علامات الحب الصادق عند الرجل الخجل

الأعراض الجسمانية

هناك أعرض نفسية يشعر بها الشخص بداخله، ومن ثم تؤثر على سلوكه الخارجي، لكن الأمر لا ينتهي هنا، ففي الحالات الشديدة من هذا المرض السلوكي، يأتي هذا مصاحبًا لعوامل جسدية، ألا وهي:

  • سرعة ضربات القلب.
  • ظهور عرق على جبين الشخص وعلى جسمه أثناء وضعه في موقف محرج.
  • احمرار الوجه بقوة.
  • ارتجاف الأطراف.
  • الشعور بمغص في المعدة.
  • جفاف الحلق.
  • ثقل التنفس وصعوبته.
  • توتر العضلات.
  • شعور الفرد بأنه متبلد الذهن، وكأن عقله خالي من كل شيء.

مضاعفات أعراض الخجل

إذا لم يسعى الشخص للعلاج وتم إهمال الحالة والاستسلام للأمر الواقع، فالأمر لن ينتهي بسلام، ولكن سيتطور لأضعاف أخرى قد تحيل حياة الشخص جحيمًا، ونذكر لكم هذه الأعراض فيما يلي:

  • اختيار العزلة عن الاجتماع.
  • الانجراف نحو طريق الرذيلة كالمخدرات وغيرها بسبب الهشاشة النفسية التي يشعر بها الشخص.
  • التفكير في الانتحار.
  • ضعف الشقة بالنفس، وفي أحيانًا أخرى انعدامها.
  • تدني مستوى المهارات الشخصية، الأمر الذي يؤثر على حياة الشخص ككل.
  • التردد على الدوام.

عرضنا لكم كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق؟ وعليك اتباع هذه الطرق لعدم الشعور بالقلق والخجل مرة أخرى، كما تم توضيح أهم أعراض الخجل النفسية والجسدية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.