كيفية استثمار مبلغ صغير من المال بـ 9 طرق

كيفية استثمار مبلغ صغير من المال تساعد الشباب على الخطو نحو الحصول على العائد المجزي إلى جانب الدخل المادي، وذلك من خلال التوظيف السليم للمال القليل في مختلف المجالات المتاحة، ومن خلال موقع زيادة سنساعدك في التعرف على كيفية استثمار مبلغ صغير من المال بعدة طرق، إلى جانب أننا سنوافيكم بالمزيد من المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع.

كيفية استثمار مبلغ صغير من المال

كيفية استثمار مبلغ صغير من المال

يشير مفهوم الاستثمار إلى الإنفاق الرأسمالي على المشاريع المختلفة وذلك لتوليد الدخل وكسب المال في المستقبل، وعندما يتطلع الشباب إلى ذلك المفهوم فقد يعتقدون أن الاستثمار والإنفاق الرأسمالي يحتاج إلى بذل الجهد بجانب رأس المال الكبير.

مما يجعلهم يواجهون الكثير من العقبات اعتقادًا بأن المبلغ الصغير من المال في مبتدأ حياتهم لا يمكن تنميته أو مضاعفته ليصبح رأس مال كبير يتم الاستناد عليه فيما بعد، ولكن في حقيقة الأمر أنه من الممكن استثمار المبالغ الصغيرة، مع تحقيق القفزات الكبيرة في النجاح.

حيث إنه إذا كنت من الشباب المبتدئين الراغبين في التوسع، وكسب المال من المبلغ الصغير الذي تملكه، فتابع في موضوعنا هذا ما سنقوم بالتعرف عليه عن كيفية استثمار مبلغ صغير من المال في مختلف المشاريع المتاحة، كما سنوضح في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية

أولًا: مشاريع التجارة القائمة على البيع والشراء

هذه الطريقة تساعدك على معرفة كيفية استثمار مبلغ صغير من المال وتنميته ومضاعفته بشكل سريع، وذلك لأن التجارة لا تحتاج إلى قواعد في رأس المال، أي أنه من الممكن شراء أي سلعة بمبلغ صغير وإعادة بيعها في الأسواق أو حتى للأصدقاء وتحقيق العائد والربح.

يضمن لك هذا المشروع بكفاءة تنمية رأس المال، ولكن وفقًا لبعض الشروط البسيطة وهي أن تكون حريصًا على اختيار سلعة تلبي احتياجات الفئات المختلفة وتكون القدرة الشرائية لها مرتفعة.

كما أنها لا تكون السلعة مغشوشة أو بثمن غير حقيقي، فكل ما عليك فعله هو الصبر والنفس الطويل لانتظار الربح، والعمل بجهد وبدون كسل أو يأس.

من أمثلة مشاريع البيع والشراء:

  • بيع الملابس كالملابس الداخلية.
  • بيع الجوارب للرجال والنساء.
  • بيع مختلف الإكسسوارات سواء للهواتف أو خواتم البنات.
  • كما أنه من الممكن بيع أدوات التجميل.
  • بيع الألعاب البسيطة للأطفال.

ثانيًا: المشاريع عبر الإنترنت

إذا كنت مواكبًا للتقدم التكنولوجي فلا يمكنك التساؤل عن كيفية استثمار مبلغ صغير من المال، في حين أن العمل من الإنترنت أصبح اليوم هو المحرك الأساسي للأموال، وهو الوسيلة الاقتصادية الجديدة في مختلف أنحاء العالم.

حيث إنه من المتعارف عليه بأنك من الممكن أن تجني من الإنترنت الأرباح العديدة والغير متوقعة بأن تجنيها في حياتك الواقعية، وذلك من خلال البدء بمبلغ صغير أو بدون الحاجة إلى رأس المال من الأساس.

في النقاط التالية سنقوم بالتعرف على بعض الطرق المتاحة للعالم الافتراضي الذي يقدم الكثير من الفرص للاستثمار وكسب الأموال، كما في الآتي:

الربح من المواقع الإلكترونية

هذه الطريقة تكون بسيطة وقد لا تحتاج إلى رأس مال من الأساس، حيث إنه كل ما عليك فعله أن تنشئ مدونة شخصية عبر أحد المواقع الإلكترونية، وتقوم بنشر عدة مواضيع مختلفة.

على سبيل المثال من الممكن أن تنشر أخبار الرياضة، أو أخبار متعلقة بالأفلام أو المسلسلات، وتربح من هذه الطريقة من خلال عرض إعلانات الآخرين والتسويق لهم بمقابل مادى متفق عليه.

التسويق بالعمولة على الإنترنت

من الممكن أن تقوم ببيع سلع ومنتجات الآخرين عبر الإنترنت والتسويق لها، والربح على كل عملية بيع تأتي منك، ويكون الربح من خلال تحديد مبلغ مسبق أو نسبة مقابل البيع.

هذه الطريقة بسيطة ولا تحتاج إلى سوي إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي والترويج للبضائع.

إنشاء قناة على اليوتيوب

أصبحت اليوم هذه الطريقة الأكثر شيوعًا واستخدامًا، كوسيلة للربح وذلك دون التطلب لاستثمار مبلغ كبير، حيث إنه كل ما عليك فعله إنشاء قناة على اليوتيوب وتقوم بنشر مختلف الفيديوهات سواء كانت تعليمية أو إخبارية، أو عامة.

يتم استخدام المبلغ الصغير هنا في شراء كاميرا للتصوير، وهذا الأمر لا يمثل أي معوقات بالنسبة للكثيرين الذين يعتقدون أن الاستثمار متوقف فقط على رأس المال الكبير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي في تجارة الذهب وأفضل طرق الاستثمار بالذهب

ثالثًا: مشروع نقل وتوصيل الطلبات

يمكن النهوض والارتقاء بالمبالغ الصغيرة وتحقيق الربح من خلال اتباع مشروع توصيل الطلبيات، وذلك الأمر يتم ببساطة من خلال البحث عن الشركات الذين يتاجرون في التجارة الإلكترونية والعمل معهم.

أو من خلال توزيع بطاقتك الشخصية على مختلف المكاتب والأشخاص ليتم الاتصال بك وتقوم بتوصيل الطلبات مقابل عمولة، كما أنه من الممكن أن تقوم بالتسويق لنفسك أيضًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وذلك من خلال إنشاء صفحة باسمك ووصف المحتوى الذي تقدمه تلك الصفحة وهو نقل الطلبات، وهذه الوسيلة ستساعدك على تلقي الزبائن بشكل أكثر.

هذا المشروع لا يتطلب منك الجهد فمن الممكن أن تبدأ بنقل الطلبات بواسطة دراجة هوائية بسيطة تقوم بشرائها بالمبلغ الصغير الذي تمتلكه إلى أن تستطيع فيما بعد الكسب وتطوير تلك الدراجة.

رابعًا: الاستثمار في أسواق المال

من الطرق التي توضح كيفية استثمار مبلغ صغير من المال والربح من خلاله ، هي تداول ذلك المال في الأسواق المالية، على سبيل المثال أسواق الأسهم، وذلك من خلال شراء حصة صغيرة من إحدى الشركات.

بمجرد أن تنمو تلك الشركة وتحقق الربح ستقوم بتوزيع الأرباح النقدية على حاملي أسهمها، مما يساعدك على الارتقاء بقيمة استثماراتك، والربح من المبلغ الصغير الذي قمت بتداوله.

كما أنه يمكنك استثمار المبلغ الصغير الذي تملكه في أسواق العملات الأجنبية، وذلك من خلال الشراء أو البيع أو التبادل للعملات والمضاربة عليها، مما يساعدك على تحقيق الربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الاستثمار فى البورصة ونصائح هامة

خامسًا: الاستثمار من خلال المشاريع المنزلية

إذا كنت تتساءل عن كيفية استثمار مبلغ صغير من المال ومضاعفته بالأرباح، فإنك تستطيع ذلك باقتناء المشاريع المنزلية البسيطة المحققة للربح، فعلى سبيل المثال من الممكن شراء دجاج وتربيته إلى أن يتكاثر ويتزايد فتستطيع بيع البيض إلى جانب بيع الدجاج والربح بسهولة.

كما أنه من الممكن أن تقوم بيع المأكولات المنزلية، التي لا تتطلب منك إلا شراء بعض المكونات البسيطة، والقيام بالطهي لها، وعرضها للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى جانب أنه من الممكن أن تستثمر مالك الصغير في  شراء مجموعة من الصناديق المخصصة للخضروات من سوق الجملة، وبيعها في أسواق التجزئة، مما يساعدك على تحقيق صافي ربح جيد.

سادسًا: استثمار المبلغ الصغير في البنوك

قامت المصارف المالية والبنوك بتقديم مختلف الخدمات الاستثمارية لمحدودي الدخل الذين يتملكون أموال صغيرة، حيث إنه من الممكن استثمار المال من خلال ادخاره كوديعة في البنك والحصول على نسبة من الأرباح تختلف على حسب مقدار المال ومدة الإيداع.

كما أنه من الممكن الاستثمار في الشهادات الاستثمارية والحصول على عائد قد يكون شهريًا أو سنويا، وذلك من خلال شراء شهادة من البنك بعقد ينص على نوع الشهادة وقيمتها ومدتها والعائد الذي ستربحه.

من الممكن أيضًا إنشاء حساب توفير في أحد البنوك من خلال إيداع المبلغ الصغير ومضاعفته من خلال الحصول على فوائد قد تصل إلى نسبة 12% سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن استثمار مالك في الصناديق الاستثمارية بالبنوك، حيث إنهم سيقومون باستخدام الأموال المستثمرة في مختلف المجالات، وحسب التخصص للصندوق القائمون عليه.

ستحصل منهم على عائد يناسب المبلغ الذي قمت باستثماره معهم، ويكون العائد إما شهريًا أو سنويًا، أو نصف سنويًا وذلك على حسب آلية عمل هذا الصندوق.

سابعًا: الاستثمار في العقارات

قد يبدو هذا الأمر غريبًا وصادمًا لوهلة، مما يستدعي التساؤل عن كيفية استثمار مبلغ صغير من المال في العقارات وهي تحتاج للكثير من الأموال.

في حقيقة الأمر الاستثمار العقاري لا يشترط عليك الدخول فيه برأس مال كبير فقط، حيث إنه بدلًا من شراء العقار الكامل واستخدامه، فإنك تستطيع بالمبلغ الصغير الذي تملكه أن تقوم بشراء بعض الأسهم بعقار ما ، ثم تقوم ببيعها بسعر أعلى وستحقق نسبة من الربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل سهم استثماري يوزع أرباح

ثامنًا: التجارة في السيارات

سمحت بعض شركات النقل المعروفة كأوبر وكريم بالتعاقد معها، والحصول على الدخل الشهري للمتعاقدين، حيث إنه أصبحت تلك الشركات بمثابة الوسيط ما بين السائقين والزبائن.

فإذا كنت تمتلك سيارة موديل حديث قم بالتعاقد معهما وأحصل على دخل شهري قد يصل إلى 4 آلاف جنيه مصري، أما في حالة إذا كنت لا تمتلك سيارة من الأساس فقم باستخدام المبلغ الصغير الذي تملكه بشراء واحدة بالتقسيط، حيث تستطيع فيما بعد سداد هذا القسط، وذلك من خلال من الأرباح التي ستحصل عليها بعد العمل على تلك السيارة.

تاسعًا: الاستثمار في التأمين

هذا النوع من الاستثمار يتم اختياره في حالة الرغبة في ادخار المال مع عدم الحاجة إلى الحصول على الربح في وقت قصير، حيث إنه من الممكن قيام الفرد بادخار ماله في إحدى شركات التأمين كمال معلق يتم استرداده في حالة التعرض للخطر، أو في حالة وفاته من قِبل عائلته.

أهداف ومزايا الاستثمار للمبالغ الصغيرة

نتناول في موضوعنا هذا معرفة كيفية استثمار مبلغ صغير من المال في مختلف الأمور، وهذا الأمر يتطلب علينا أن نقوم بالتوضيح لكم أهم وأبرز المزايا لاستثمار ذلك المال والهدف من العملية الاستثمارية، كما يتضح في الآتي:

  • يساعدك الاستثمار على تحقيق العائد المناسب، الذي فيما بعد يساعد على استمرارية أي مشروع قمت ببدئه بشكل بسيط.
  • يحافظ الاستثمار على قيمة رأس المال المستثمرة في مختلف المشاريع.
  • يساعد على ضمان استمرارية الحصول على الدخل إلى جانب زيادته.
  • الحد والتوفير من السيولة للأموال، حيث إنه يضمن لك بادخار بعض المال ليتم استخدامه في الحالات الغير محسوبة أو الطوارئ.
  • بالنسبة للمجتمع فإن الاستثمار هو الوسيلة المساعدة على تشغيل العجلة الإنتاجية، مما يساعد على تحسين الأحوال الاقتصادية للبلد.

نصائح هامة للمستثمر

تعرفنا على كيفية استثمار مبلغ صغير من المال في عدة أمور مختلفة، والتي منها ما يحقق الربح على الأجل القصير، ومنها ما قد يقاس بسنوات طويلة، وفيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح للاستثمار في المبالغ الصغيرة:

  • يجب أن تتحلى بالصبر، وتعلم جيدًا أن تحقيق الربح قد يستغرق بعض الوقت.
  • لا تقوم باستثمار المال الذي تملكه في اتجاه استثماري واحد، وذلك للحصول على عوائد مختلفة إلى جانب ضمان عدم الفقد له، فعلى سبيل المثال قم باستثمار جزء من المال في البنوك والجزء الآخر وليكن في الذهب.
  • حاول أن تستثمر المبلغ الذي تملكه في العملية الاستثمارية التي تعرف عنها الكثير من المعلومات، وذلك لكي تكون على دراية بنسبة الربح ومدى نجاح هذه العملية.
  • لا تنخدع بعمليات الاستثمار التي يقترحها عليك الآخرون ويقنعوك بالربح السريع، حيث إنه من اللازم توخي الحذر والدراسة الجيدة للأمر قبل الخوض فيه.
  • لا تتهاون بعملية الاستثمار وحاول أن تسمع نصائح الآخرين وتأخذ خبراتهم.
  • بمجرد أن تحقق الربح، فحاول أن تنتظر إلى المدى البعيد وقم باستثمار المزيد من الأموال.
  • أعلم جيدًا أن النجاح والربح في أي استثمار، يتوقف غالبًا على القرار السليم، وليس على مقدار المال المستثمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 7 مواقع للاستثمار في التعدين السحابي

إذا كنت لا تمتلك الكثير من المال، وتود أن تقوم بتوظيفه للحصول على الأرباح، فإننا قدمنا لك في موضوعنا هذا كيفية استثمار مبلغ صغير من المال، وذلك من خلال عدة طرق واقتراحات لمجالات مختلفة، إلى جانب أننا قدمنا لك بعض النصائح التي تساعدك كمستثمر مبتدئ على ضمان ادخار المال الخاص بك وتوفير الدخل، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.