طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد

طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد التي ذاع  انتشارها في الآونة الأخيرة نظراً لقلة تكلفتها، بحيث تقوم بعض الدول بتصنيع الهواتف التقليد في دول أخرى بأيدي عاملة زهيدة الثمن وتكلفة بسيطة للتصنيع والتركيب، ويتم التلاعب بماركات شهيرة والذي يمكن اكتشافه بسهولة من خلال الرقم التعريفي للجوال، وللتعرف على طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد بالتفصيل يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

ما هو رمز التعريف IMEI؟

طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد

تم تصنيف الرمز التعريفي للهاتف كأهم طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد، وتم الإشارة إلى هذا الرمز على أنه اختصار للجملة International Mobile Equipment  Identity بمعنى تعريف هوية الهواتف المحمولة، وهو رمز خاص بكل هاتف لا يتكرر.

يمتلك كل هاتف جوال رمز تعريفي خاص به سواء كان الهاتف أندرويد أو آيفون أو كافة أنواع الهواتف المحمولة، ويتألف الرمز التعريفي للهاتف من 15 رقم، يتم تشفيره والاحتفاظ به داخل الجهاز بصورة لايمكن تغييرها أو الوصول إليها.

هناك فرق في كتابة الرمز التعريفي للجهاز الأصلي أو المقلد، حيث يتم كتابة الرمز التعريفي للهواتف الأصلية أسفل بطارية الجهاز،  في حين تتم طباعة رقم مزيف أسفل بطارية الأجهزة التقليد والغير مصرح بها من الشركة المنتجة. 

تستطيع التعرف على الرمز التعريفي الخاص بالجهاز من خلال الاتصال برقم #60#*،  حيث يتم ظهور رمز الجهاز وبجواره الاختصار IMEI وقد لا يظهر هذا الاختصار في بعض الأجهزة ويقتصر الأمر على الرقم التعريفي فقط.   

ومن هنا سنتعرف على: معرفة الايفون الاصلي من موقع ابل

طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد؟

نستطيع معرفة الرمز التعريفي IMEI لأي  هاتف من خلال كتابة الرقم #60#* ثم الضغط على اتصال، وبهذا يظهر رمز الهاتف التعريفي الذي يتكون من 15 رقم بجوار الاختصار IMEI وأحياناً يظهر بدونه.

طريقة معرفة بيانات الهاتف من خلال رمز IMEI

هناك العديد من الخطوات الواجب اتباعها للتعرف على معلومات الجهاز، وهي كالتالي:

  • ويتم التعرف على كافة بيانات الجهاز من خلال القيام بنسخ رمز الهاتف التعريفي، ثم ننقر على هذا الرابط والذي يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالجهاز والتي يمكن الاستعلام عنها بواسطة الرمز التعريفي.
  • عقب الدخول على الموقع، سنلاحظ وجود مربع لإدراج الرمز التعريفي للجهاز عن طريق نسخه ولصقه داخل المربع، ثم يتم النقر على زر فحص أو check.
  • يتم الانتقال إلى الصفحة التالية والتي تتضمن صورة للجهاز وكافة المواصفات الخاصة به مثل النوع وبلد المنشأ وتاريخ التصنيع، والموديل والوزن واللون، ونظام التشغيل وقوة البطارية وسعة الذاكرة.

طريقة معرفة رمز IMEI لهاتف الآيفون

تستطيع التعرف على الرمز التعريفي لهواتف آيفون من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على إعدادات الجهاز settings ثم اختيار general.
  • الضغط على خيار معلومات الجهاز about.
  • يتم سحب الشاشة للأسفل حتى تصل إلى الرمز التعريفي للهاتف المؤلف من 15 رقم ومكتوب بجواره الاختصار IMEI.
  • يتم نسخ الرقم والذهاب إلى الموقع الخاص ببيانات الهاتف والحصول على المعلومات المطلوبة.

كيفية معرفة جودة الهاتف وبلد المنشأ

عند الرغبة في معرفة طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد عن طريق التعرف أولاً على الرمز التعريفي للجهاز، ثم البدء في الاستعلام عن بلد تصنيع الهاتف ومدى جودته، ويتم ذلك كالآتي:

  • يتم قراءة الرمز التعريفي للهاتف من خلال قراءة ال15 رقم من اليسار إلى يمين، ويحمل كل من الرقم السابع والثامن بلد المنشأ.
  • يشير الرقمان 00 إلى أن الجهاز أصلي بنسبة 100% وأنه تم تصنيعه من الشركة الأم للجهاز وأنه فائق الجودة.
  • إذا وجدنا الرقمين 01 أو 10 يشير ذلك إلى أن الجهاز تم تصنيعه في فنلندا، وأن الجهاز ذات جودة متميزة.
  • إذا ظهر الرقمين 02 أو 20 يشير ذلك إلى أن الجهاز تم تصنيعه في الإمارات العربية المتحدة، ويعني ذلك أن الجهاز تم اعتماده من الشركة المنتجة ولكن بجودة تصنيع ضعيفة.
  • إذا ظهر الرقم 13 يشير ذلك إلى أن الجهاز تم تصنيعه في أذربيجان ويدل ذلك على أن جودة تصنيع الجهاز رديئة.
  • إذا ظهر الرقمين 03 أو 30 يدل ذلك على أن الجهاز تم تصنيعه في الصين، وأن الجهاز ذات جودة تصنيع متوسطة، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشركات تعتمد الجوالات التي يتم تصنيعها في الصين نظراً لانخفاض تكلفة التصنيع.
  • من أشهر هذه الشركات Samsung، LG، Toshiba.

ويمكن التعرف على: أهم كود لمعرفة نوع الموبايل سامسونج ورقم الطراز

طرق متنوعة للتعرف على جودة الهاتف 

تعتبر طريقة الكشف عن رمز IMEI هي أشهر طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على جودة الهاتف وبلد تصنيعه وهي كالتالي:

الطريقة الأولى

  • هي التي تتمثل في الكشف عن ماهية برمجة الهاتف، وذلك من خلال الضغط على الرمز *#0#*، ثم سوف تحصل على قائمة شاملة لبعض الخيارات، ويتم اختيار اللون الأحمر، والذي يعقبه ظهور لون يملأ الشاشة والذي من خلاله يمكن معرفة أن الجهاز أصلي أم تقليد. 
  • في حالة ظهور اللون الأحمر،  دل ذلك على أن الجهاز أصلي،  أما إذا ظهر لون آخر، يعني ذلك أن الهاتف تقليد، تتضمن القائمة بعض الخيارات الأخرى إذا تم الضغط عليها واستجاب الهاتف للأمر يكون الجهاز أصلي، ولو لم يستجب دل ذلك على أن الجهاز تقليد.  

الطريقة الثانية

  • وهي التي يمكن اتباعها من خلال الجملة الموجودة على الهاتف وهي جملة صنع في فيتنام برعاية سامسونج made in vietnam by samsung  وذلك على سبيل المثال.
  • وتدل هذه الجملة على أن الهاتف أصلي، أما إذا تم الحصول على جملة made in vietnam  فقط، يدل ذلك أن الجهاز تقليد وتم التصنيع بجودة رديئة.

كما يرشح لكم موقع زيادة التعرف على: رقم مباحث التليفونات المحمول وكيفية استعادة هاتف مسروق

الطريقة الثالثة

تتطلب هذه الطريقة بعض من الخبرة في مجال الهواتف، حيث تم اختبار جودة الهاتف بواسطة الآتي:

  • يتم تصنيع الهيكل الخارجي الخاص بالجهاز من مواد تتميز بالصلابة وقوة التحمل ونعومة الملمس، ولكن الهياكل الخاصة بالأجهزة التقليد يتم تصنيعها من مواد قابلة للتلف والكسر.
  • وجود اختلاف في طريقة كتابة الجملة الخاصة ببلد المنشأ الخاصة بالهاتف في كل من الجهاز الأصلي والتقليد.
  • تصنيع شاشات الهواتف الأصلية تختلف كلياًّ عن تلك في الأجهزة التقليد، حيث يتم تصنيعها بجودة نقاء متميزة ومن مادة صلبة غير معرضة للكسر، على خلاف الأجهزة التقليد ذات نقاء رديء ويوجد بها فراغات بين الشاشة وهيكل الجهاز.

الطريقة الرابعة

هي التي يتم اكتشاف الجهاز الأصلي من التقليد من خلال كاميرا الجهاز التي تتميز بإمكانيات وزوايا تصوير متميزة في الأجهزة الأصلية على خلاف التقليد ذات جودة التصوير الرديئة.

الطريقة الخامسة

  • هذه الطريقة توضح الفرق بين الجهاز الأصلي والتقليد من خلال الخصائص العامة للهاتف، مثل الرام والذاكرة، حيث يمكن أن تجد في أحد الأجهزة الأصلية ذاكرة 16 جيجا وتكون في الهاتف التقليد 1 جيجا فقط.
  • كما قد تجد حال تحميل أو تخزين بعض الملفات في الجهاز التقليد وجود إشعارات خاصة بامتلاء الذاكرة. 
  • لا يقتصر الأمر على الذاكرة فقط بل يتخطى الأمر العديد من خصائص الهاتف التقليد التي تكون مختلفة بشكل كامل عن الهاتف الأصلي.  

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق عن طريق imei للهواتف المحمول وفوائده

وبهذا فقد تم عرض أفضل طريقة معرفة بلد صنع هاتفك وهل هو أصلي أم تقليد وكيفية الحصول على الرمز التعريفي للجهاز، كما تم التعرف على طرق متعددة لإيضاح الفرق بين الهاتف الأصلي والتقليد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.