كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي ، يعتبر الدولار الأمريكي هى العملة المسيطرة على أسواق المال العالمية منذ خمسينيات القرن الماضي تقريبا، حيث أنه أكثر العملات تداولا في الأسواق العالمية، هو المتحكم الرئيسي في أسعار العملات الأخرى، وله تأثير كبير على أسعار البيع والشراء في جميع دول العالم تقريبا.

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي
كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي

هذا ويعتبر الدولار الأمريكي هو أكثر العملات التي يتم تزويرها، حيث تضبط السلطات الأمنية على مستوى العالم الملايين من الدولارات المزورة كل عام، وتشير الإحصاءات إلى أن حوالي 91% من قضايا تزوير العملات التي تضبط على مستوى العالم، تخص الدولار الأمريكي وحده، ولذلك فسوف نوضح لكم في هذا التقرير عبر موقعكم “زيادة”، كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي .

:: كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي ::

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي يمكن التوصل إليها عبر القيام بعدة اختبارات بسيطة على العملة، وهذه الاختبارات تكشف بنسبة كبيرة إذا كانت العملة مزورة أو أصلية، ومن الجدير بالذكر أن بداية صبغ العملة الأمريكية باللون الأخضر حدثت في ستينيات القرن التاسع عشر.

وكانت وزارة المالية الأمريكية قد لجأت إلى استخدام اللون الأخضر في صبغ الدولار حتى تتجنب عمليات التزوير التي زادت بشدة إزاء الحرب الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم إطلاق لفظ “جرين باك Green back” على هذه العملية، حيث تم صبغ الجهة الخلفية من الدولار الأمريكي بالكامل باللون الأخضر.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: كيفية فتح حساب في البنك

:: اسهل طريقة لكشف الدولار المزور ::

أولا: عن طريق اللمس، فاللمس هو أول واسهل طريقة سنضعها هنا للتوصل إلى كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي ، حيث تصنع العملة الأصلية من خليط له ملمس مميز من القطن والكتان، أما الدولارات المزورة فغالبا ما تكون مصنوعة من الورق المقوى المصنوع من الخشب.

كما يمكننا استخدام الملمس في وسيلة أخرى لكشف كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي ، وهى عبر غمر الدولار في المياة وعصره، حيث أن الدولار الأصلي يكون أكثر صلابة ولا يتأثر بالمياة على عكس الدولار المزور، بالإضافة إلى أن الحبر المستخدم في طباعة الدولار الأصلي يكون جزء لا يتجزأ من العملة ولا ينفصل عنها حتى في المياة.

:: معرفة الدولار المزور بالصور ::

معرفة الدولار المزور بالصور
معرفة الدولار المزور بالصور

ثانيا: التدقيق البصري، حيث أن الدولارات الأصلية تكون مطبوعة بتقنية “أوفست وان” وهى تقنية تداخل الألوان وتغلغلها داخل ورقة العملة، بحيث يصبح اللون جزء لا يتجزأ من الورقة، وهى تقنية صعبة الوصول إليها بالنسبة للمزورين لما تحتاجه من إمكانيات مادية وتقنية كبيرة، ولذلك فهم يلجأون إلى رسم الألوان على ورقة العملة مما يجعلها تظهر وكأنها شبيهة للعملة الأصلية لكن ليست مثلها، ويسهل كشفها.

ثالثا: عبر مقارنة سمك الورقة، تمتاز ورقة الدولار الأصلية بأن لها سمك صغير جدا إذا ما تمت مقارنتها بورقة الدولار المزورة، حيث يتم استخدام جهاز لضغط العملة في البنك المركزي الأمريكي مما يقلل من سمكها بشكل كبير، وهو ما لا يستطيع المزورون استخدامه نظرا لتكلفته المرتفعة وعدم توافر هذه الإمكانيات لديهم، وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة في كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي.

:: اسهل طريقة لمعرفة الدولار المزور ::

رابعا: عبر النظر إلى الأرقام المتسلسلة، حيث أنه إذا ما نظرنا إلى عملة دولار أصلية سنجد أن الأرقام المتسلسلة الموجودة عليها متطابقة، كما أن الأرقام مصبوغة بلون مطابق للون ختم الخزنة، ولذلك فإنها اسهل طريقة لمعرفة الدولار المزور من الدولار الأصلي.

خامسا: باستخدام خدعة الحبر الموجود على علامة الاحتياطي الأمريكي، حيث أن وزارة الخزانة الأمريكية دائما ما تضع نوعا مخصوصا من الحبر على علامة الاحتياطي الأمريكي الموجودة على العملة، وهذا الحبر دائما ما يكون غير ثابت بحيث بنتقل إذا تم حكه في ورقة بيضاء أخرى، على عكس العملات المزورة التي يكون الحبر الموجود عليها ثابت ولا ينتقل بالاحتكاك.

ويمكنكم الاطلاع على: كيفية الحصول على المال

:: برنامج لكشف الدولار المزور ::

سادسا: عبر اختبار حدود ورقة العملة، حيث توجد طريقة أخرى في كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي ، ألا وهى اختبار درجة حدة حدود ورقة العملة، حيث تمتاز ورقة الدولار الأمريكي الأصلية بأن لها نسيج حاد جدا ويكون واضح بشدة والألوان به واضحة، كما أن الحبر يكون متقن ومتناسق ومكتوب والخط واضح، وهى تقنيات ليست موجودة سوى عند الأجهزة الرسمية في الدولة وليست موجودة لدى المزورين فينتجون ورقة بها تقطع في الحبر أو الطباعة باهتة وغير واضحة.

سابعا: عبر الضوء، حيث أنه أسهل طريقة لمعرفة الدولار المزور بالصور، لأن ورقة الدولار الأصلية تحتوي على شريط من البلاستيك على أقصى يسار الورقة،وهذا الشريط يعتبر جزء لا يتجزء من تركيب الورقة نفسها، كما أنه إذا تعرض للضوء فإنه يضيء إضاءة لامعة.

:: 100 دولار مزورة ::

ثامنا: من خلال الصورة، حيث أنه للتوصل إلى كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي لا يمكننا أن نتجاهل الصورة المرسومة على الدولار، فإن الصورة تكون واضحة جدا بتفاصيلها، كما أنها تبدو وكأنها بارزة أو غير متصلة بخلفية الورقة فعليا، وإذا ما قورنت بورقة دولار مزورة فإننا سنجد أن الصورة في الورقة المزورة تكون غير واضحة المعالم، وليس بها بروز بل تبدو وكأنها جزء من الورقة.

ويوجد طريقة أخرة لكشف الدولار المزيف بالنظر إلى الصورة، من خلال الإطار المحيط لها، فإنه يكون كلمة الولايات المتحدة الأمريكية United Atates Of Amerika، وتكون مكتوبة بخط صغير جدا ومكررة عدة مرات، كما أن هذه الكلمة غالبا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أما الورقة المزورة فإن هذه العلامة غير متوفرة بها لصعوبة تنفيذها بالنسبة للمزورين.

:: جهاز كشف الدولار المزور ::

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي
كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي

تاسعا: عبر إجراء اختبار العلامة المائية، يوجد علامة مائية على ورقة الدولار الأصلية، حيث توضع على الصورة البارزة مباشرة على يمين ورقة العملة، وتظهر إذا تم تعريض الورقة للضوء، وهي موجودة على عملات معينة وهى ال10 دولار، وال20 دولار، وال50 دولار، وال100 دولار، لكنها غير موجودة على ورقة الدولار فئة دولار واحد.

اقرأ أيضا: أنواع الحسابات في البنوك

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي عبر اختبار القلم والنشا:

يتوفر في العديد من المتاجر حاليا قلم مخصص يستخدم لكشف الدولار المزيف، حيث يحتوي القلم على مادة اليود، ويستخدم القلم عبر وضع نقطة من مادة اليود على ورقة العملة المراد الكشف عليها والتأكد مما إذا كانت أصلية أو مزورة، ويتفاعل اليود الموجود بالقلم مع النشا الذي يدخل في تصنيع الورق في الأساس.

ويؤدي هذا التفاعل إلى ظهور لون أصفر في موضع النقطة، أما في حالة تحول لون النقطة إلى اللون البني أو الأزرق فهذا يعني أن الورقة مزورة، ولهذا فإن العديد من المزورين قد اتجهوا إلى عدم استخدام النشا في تصنيع الورق حتى لا يتم كشف تزوير العملات باستخدام قلم اليود.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بخصوص كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي ، حيث أوضحنا لكم أسهل واشهر 10 طرق لاكتشاف عملات الدولار الأمريكي المزورة، وفي النهاية فإننا ننصح أى شخص يكتشف عملات مزورة أن يبلغ الشرطة ليساعد في كشف الجناة والقضاء على مافيا تزوير الأموال، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وسوف ننتظر آرائكم في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.