كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي بـ 10 طرق متنوعة

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي من شأنها أن تتم من خلال بعض الطرق البسيطة دون بذل أي مجهود يذكر، حيث إن عدد كبير من الناس يُخدعون بذلك الأمر ويحصلون على أموالٍ مزورة ولا يكتشفون ذلك إلا عندما يقومون بتداول تلك الأموال.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي عن طريق عدد من الطرق المختلفة، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي

كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي بـ 10 طرق متنوعة

يمكن التعرف على الدولار الأمريكي المزور من خلال عدد من الطرق المختلفة، حيث إنه يوجد العديد من الطرق التي من شأنها أن تكشف عن ذلك الأمر، وذلك نظرًا لكون الدولار هو واحد من ضمن أهم العملات العالمية التي يتم تداولها منذ منتصف القرن العشرين.

ليس ذلك وحسب فهو بإمكانه أيضًا أن يتحكم في أسعار العملات التي تتوافر في البورصة العالمية، بالإضافة إلى ذلك فهو يؤثر بشكل كبير على الأسعار الخاصة بالمواد الأساسية والسلع، وخلال السطور التالية سنعرض لكم كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي بحوالي 10 طرق مختلفة.

يمكنك أيضًَا الاضطلاع على: تكاليف الدراسة في بريطانيا بالدولار

اختبار اللمس

يعد اختبار اللمس هو أحد أسهل الطرق التي يمكن أن يتم من خلالها أن يتم التعرف على الدولار الأصلي من المزور، ويرجع ذلك الأمر إلى كون الدولار الأصلي يتم صنعه من مزيج بين الكتان والقطن، الأمر الذي يعطيه ملمسًا مميزًا يسهل تفريقه عن أي عملة أخرى.

أما فيما يخص الدولار المزور ففي كثير من الأحيان يتم صنعه من الورق المقوى الذي يكون فيه بعضًا من مكونات الخشب ظاهرة بشكل واضح.

التأثر بالمياه

تعتبر طريقة غمر الدولار في الماء هي واحدة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها معرفة إن كان ذلك الدولار أصليًا أم مزورًا، حيث إن الدولار الأصلي لا يتأثر بالماء مهما حدث، سواء إن كانت الألوان الخاصة به، أو المادة الخام التي صنع منها.

أما فيما يخص الدولار المزور فنجد أنه فور تعرضه إلى الماء يتلف مباشرة، فنجد أن الحبر سرعان ما يزول، ويتحول إلى ورقة عادية باهتة.

اختبار السُمك

تتميز ورقة الدولار الأمريكي الأصلية بكونها صغيرة السُمك، وذلك على عكس الدولار المزور الذي يكون السُمك الخاص به أكبر، وبالتالي يمكن التمييز بينها بكل يسر.

يرجع السبب في ذلك الأمر إلى أن البنك المركزي الأمريكي يعمل على استخدام عدد من الآلات التي من شأنها أن تضغط أوراق العملات، وبالتالي تظهر قليلة السُمك، الأمر الذي لا يعتبر متاحًا بالنسبة للمزورين.

يمكنك أيضًَا الاضطلاع على: سعر اونصة الذهب اليوم بالدولار وكيفية حساب سعر الذهب

اختبار الحبر

ضمن إطار عرضنا لكيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي، يعد اختبار الحبر هو واحدًا من الطرق التي تستخدم من أجل معرفة ذلك الأمر، حيث إن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم باستخدام أحد الأحبار التي تم تصنيعها خصيصًا من أجل استخدامه في سك العملة.

فنجد أنه حال قيامنا بحك العلامة التي تم نقشها بذلك الحبر عن طريق أحد الوريقات البيضاء، ستتحرك تلك العلامة من مكانها الأصلي، على النقيض تمامًا في الدولار المزور، حيث إن تلك العلامة لن تتحرك مطلقًا وستظل ثابتة.

اختبار حدة الورقة

يمكن اللجوء إلى مدى حدة أطراف ورقة الدولار من أجل تفريق الدولار الأصلي عن المزور، حيث إن الدولار الأصلي يمتاز بكون النسيج الخاص به حادًا إلى درجة كبيرة، ليس ذلك وحسب بل أن الحبر المستخدم في سكه يعد واضحًا بدرجة كبيرة.

أما بالنسبة للدولار المزور فنجد أنه يتسم بكون الأطراف التي تم استخدامها في صنعه أقل حدة من الأصلي، ليس ذلك وحسب بل إن الحبر المستخدم في النقش على ظهر يبدو وكأنه باهتًا، ويرجع ذلك الأمر إلى كون التقنيات التي يمتلكها البنك المركزي الأمريكي لا توجد لدى المزورين، وبالتالي يصعب عليهم سك عملات مطابقة للأصلية.

يمكنك أيضًَا الاضطلاع على: ما هي عملة usd وفئات الدولار المعدنية الأمريكية

اختبار الضوء

يحتوي الدولار الأصلي على أحد الأشرطة البلاستيكية في أقصى الجهة اليسرى من ورقة العملة التي تضيء بشكل ملحوظ عندما تتعرض إلى أي مصدر ضوئي، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الجزء من الورقة هو جزءًا ثابتًا من أي دولار أصلي غير قابل للتغيير.

على عكس ما يوجد تمامًا في الدولار المزور، حيث إنه لا يحتوي على ذلك الشريط من الأساس، وبالتالي يسهل تمييز الأصلي من المزور.

اختبار قلم اليود

من أجل تسهيل عملية التفريق ما بين الدولار الأصلي والمزور تمت صناعة أحد الأقلام يتضمن بداخله مادة اليود، وتكمن فائدة ذلك القلم في إنه حال تم وضع نقطة منه على ورقة الدولار المراد الكشف عنها، ستتحول إلى لون ما بين ثلاثة ألوان هم الأصفر، البني، أو الأزرق.

ففي حال تحولت الورقة إلى اللون الأصفر؛ فإن ذلك الأمر يعني أن تلك الورقة أصلية، أما حال تحولها إلى الأزرق أو البني فإن ذلك يشير إلى أن تلك الورقة مزورة وغير أصلية.

اختبار العلامة المائية

يلجأ البعض إلى العلامة المائية من كثير من الأحيان من أجل التعرف على ما إن كانت ورقة الدولار أصلية أم مزورة، حيث إنها في الأوراق الألية تتميز بكونها واضحة خاصة وإن تم تعريضها إلى الضوء، أما في الأوراق المزورة فتكون غير بارزة وتظهر كأنها باهتة.

يذكر أن تلك العلامة توجد على الصورة التي تم طباعتها على ظهر العملة من جهة اليمين، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العلامة لا تتواجد على فئة الـ 1 دولار لأسباب لا يعلمها أحد.

يمكنك أيضًَا الاضطلاع على: الفرق بين اليورو والدولار وأهم الدول التي تتعامل باليورو والدولار 

التدقيق البصري

يمكن معرفة ما إن الدولار مزورًا أم أصليًا عن طريق التدقيق البصري، حيث إنه إذا قمنا بالتدقيق لوهلة بسيطة يمكننا أن نعرف ذلك الأمر، فالألوان في الدولار الأصلي تكون مدمجة بشكل دقيق، على النقيض تمامًا نجد الألوان التي تتواجد على العملة قد تم رسمها على العملة.

تجدر الإشارة إلى أن عملة الدولار الأصلية يتم طباعتها عن طريق تقنية “أوفست وان”، وتعمل تلك الخاصية على تداخل ودمج الألوان بدرجة كبيرة مما يجعلها جزءًا من الورقة الخاصة بالعملة، ويسهل اكتشاف ذلك الأمر لكون تلك التقنية تتطلب إحدى الآلات الحديثة والتي تعتبر باهظة الثمن؛ لذا يصعب على المزورين أن يستخدموا تلك التقنية.

اختبار شعار الدولار

تتميز الصورة التي تظهر على وجه عملة الدولار الأمريكي بكونها بارزة عن الجزء ورقة العملة بشكل ملحوظ، ألمر الذي لا يتوافر في الأوراق المزورة، حيث إن ذلك الشعار يكون جزءًا من الورقة الخاصة بالعملة، ليس ذلك وحسب بل يكون باهتًا وغير واضحًا أيضًا.

الرقم التسلسلي

يتسم الدولار الأصلي بكون الرقم التسلسلي الخاص به قد تم صبغه باللون ذاته الخاص بختم البنك المركزي، أما فيما يخص الدولار المزور فنجد أن اللون الذي تم به صبغ الرقم التسلسلي لا يتطابق مع اللون الخاص بالختم، وبالتالي يسهل استنتاج ما إن كان ذلك الدولار مزورًا أم أصليًا.

يمكنك أيضًَا الاضطلاع على: كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي بعدد من الطرق المختلفة بلغ عددها حوالي 10 طرق، مثل اختبار الضوء، التأثر بالمياه، قلم اليود، الرقم التسلسلي، التدقيق البصري، بالإضافة إلى عدد من الطرق الأخرى، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.