محتوى يحترم عقلك

كيفية عمل رسم بياني على excel

كيفية عمل رسم بياني على excel تتم بأبسط الطرق، حيث إن الرسوم البيانية الخطية تستخدم عندما يرغب الشخص في تمثيل بعض البيانات على مدة زمنية وهذا يتم على برنامج إكسل لتسهيل المقارنة البصرية عن طريق ارتفاع وانخفاض الأعمدة، ومن هنا سنعرض طريقة القيام بهذا العمل البياني في التطبيق عن طريق موقع زيادة.

كيفية عمل رسم بياني على excel

يٌعد الرسم البياني بمثابة عمل خطي يساعد على تسهيل عملية فهم البيانات، فعلى سبيل المثال يمكن تتبع المبيعات السنوية ومراجعة تغيرات درجات الطلاب في الفصل مع مرور الوقت أثناء العام الدراسي، وغيرها من الأمور.

لذلك يتم التساؤل حول كيفية عمل رسم بياني على excel بكل سهولة، فيتم اتباع الخطوات التي نذكرها خلال السطور الآتية جيدًا ليتمكن مستخدم هذا البرنامج عمل رسم بياني:

  1. يتم إدخال كافة البيانات في عمودين، فيحتاج الرسم البياني الخطي إلى محورين لعمله.
  2. بعد ذلك النقر على خيار “Insert” من القائمة الموجودة أعلى صفحة إكسل.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  3. من ثم الضغط على أيقونة “الرسم البياني الخطي Line Graph” في مجموعة الرسوم البيانية Charts، واختيار حقل رسم بياني فارغ في جدول البيانات.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  4. بعد ذلك اختيار البيانات حيث إن هناك قائمة تصميم الرسم البياني Chart Design، ستظهر بعد الضغط على الرسم البياني، ومن بعدها الضغط على خيار “اختيار البيانات Select Data”.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  5. من ثم يتم تنسيق البيانات المُراد إدخالها في الرسم البياني، وهذا عبر الضغط على زر التحرير Edit الموجود في نافذة اختيار مصدر البيانات Select Data Source.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  6. يتم الاستعانة بقائمة المخطط Layout من أجل التعديل في العناصر البصرية للرسم البياني.
    كيفية عمل رسم بياني على excel

طريقة إنشاء رسم بياني في تطبيق الـ excel

استكمالًا لحديثنا حول كيفية عمل رسم بياني على excel، فلا بد من توضيح أن هناك طريقة أخرى سهلة وبسيطة يمكن من خلالها إنشاء مخطط رسم بياني في هذا البرنامج، وهذا عن طريق إضافة مجموعة أخرى من البيانات، ونوضح خطوات ذلك عبر النقاط التالية:

  1. أولًا يتم إدخال البيانات في الجدول الخاص بها.
  2. من ثم تحديد الخلايا المُراد التصميم بها رسم بياني، وبعدها النقر على الاختصار Ctrl+C لنسخ البيانات.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  3. بعد ذلك اختيار صندوق الرسم البياني واستعمال الاختصار Ctrl+V للصق البيانات في الرسم البياني.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  4. ينبغي الحرص على تحديد الرسم البياني بالكامل بدلًا من تحديد عنوان الرسم البياني أو أحد المحاور فقط.

اقرأ أيضًا: دالة الضرب والقسمة في Excel

أكثر طريقة متقدمة في إنشاء رسم بياني في الإكسل

خلال حديثنا حول كيفية عمل رسم بياني على excel، فمن الجدير بالذكر أن هناك طريقة متقدمة وبسيطة يتمكن المبتدئين في استعمالها لإنشاء رسم بياني خطي على برنامج الإكسل، ونوضح خطواتها عبر النقاط الآتية:

  1. أولًا الضغط على الرسم البياني وهذا عبر النقر على خيار “تحديد البيانات Select Data” المندرجة تحت عنوان البيانات Data.
  2. سوف تظهر نافذة مصدر البيانات Select Data Source من جديد.
  3. بعد ذلك الضغط على الإضافة الموجودة تحت مُدخلات الإيضاح Legend Entries (Series).
  4. من ثم اختيار الخلية التي تحتوي على ترويسة مجموعة البيانات الثانية داخل حقل “اسم السلسلة Series name”.
  5. يتم اختيار الخلايا التي تشتمل على البيانات الجديدة في حقل “قيم السلسلة Series values”، ويجب أن يحتوي ذلك الحقل على رمز ” =”.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  6. بعد ذلك الضغط على زر “OK” وسيتم العودة إلى نافذة اختيار مصدر البيانات.
  7. من ثم يتم تحديد المُدخل الثاني في إطار المدخلات الإيضاحية Legend Entries (Series),
  8. بعد ذلك الضغط على أيقونة “التحرير Edit” في إطار عناوين المحور الأفقي “التصنيف”.
    كيفية عمل رسم بياني على excel
  9. في النهاية سيتم إضافة السطر الثاني وتسميته بصورة جيدة ومناسبة للرسم البياني.
    كيفية عمل رسم بياني على excel

اقرأ أيضًا: كيفية عمل جدول على excel

أنواع المخططات المتوفرة في Office

بعد الاطلاع على كيفية عمل رسم بياني على excel، فتجدر الإشارة إلى أنه في حال إنشاء مخطط في ورقة عمل برنامج الـ excel أو مستند الـ word أو إنشاء عرض تقديمي في PowerPoint، فلا بد من تحديد نوع قالب المخطط؛ لذلك سنقوم بعرض أنواع هذه المخططات عبر الفقرات التالية:

1- المخطط الشريطي

كيفية عمل رسم بياني على excel

يتمكن هذا النوع من التمثيل البياني للبيانات المُدخلة والتي تكون مرتبة في أعمدة أو صفوف على ورقة العمل، فيكون المخطط على هيئة بعض الأشرطة، فالمخطط الشريطي يساعد على المقارنات بين العناصر الفردية، ويتم تنظيم الفئات على طول المحور العمودي، وتنظيم القيم على طول المحور الأفقي.

2- مخطط أسهم

كيفية عمل رسم بياني على excel

يتمكن الشخص من استعمال التمثيل البياني للبيانات التي تكون مرتبة في الصفوف أو الأعمدة بترتيب معين على ورقة العمل داخل البرنامج، وتقوم مخططات الأسهم بإيضاح التقلبات التي تحدث في أسعار الأسهم، والتقلبات الأخرى مثل: (درجات الحرارة سنويًا – معدل سقوط الأمطار يوميًا).

3- مخطط فقاعي

كيفية عمل رسم بياني على excel

عبارة عن شكل مماثل للمخطط المبعثر، فيتم إضافة عمودًا ثالثًا؛ وهذا من أجل تحديد حجم الفقاعات التي يتم عرضها لتمثيل نقاط البيانات في سلسلة البيانات، ومنها فقاعات تضمن تأثير ثلاثي الأبعاد أو مخطط فقاعي.

4- مخطط عمودي

كيفية عمل رسم بياني على excel

يتم تشكيل البيانات المدونة في الأعمدة أو الصفوف على ورقة العمل على هيئة رسم بياني بمخطط عمودي، فيكون المحور الأفقي “محور الفئة” والمحور العمودي “محور القيمة”، وهناك عواميد تكون متفرقة في المخطط وأخرى ذات تأثير ثلاثي الأبعاد.

اقرأ أيضًا: نموذج عرض أسعار فارغ excel

5- المخطط الخطي

كيفية عمل رسم بياني على excel

يمكن تمثيل بيانات الرسم البياني الموجودة في ورقة العمل على هيئة مخطط خطي، فإنه يقوم بتوزيع بيانات الفئة بالتساوي على طور المحور الأفقي، وتوزع بيانات القيمة بالتساوي أيضًا على طول المحور العمودي.

6- مخطط سطحي

كيفية عمل رسم بياني على excel

يكون هذا النوع من المخططات مُفيد إلى حد كبير في حال الرغبة في العثور على التركيبات المثلي بين مجموعتين من البيانات، ويتم استعمال بعض الألوان والنقوش في التعبير عن النطاق، ويمكن إنشاء هذا المخطط عندما تكون كل من الفئات وسلاسل البيانات بمثابة قيم رقمية.

7- المخططات الدائرية والدائرية المجوفة

كيفية عمل رسم بياني على excel

يتم ترتيب البيانات المُدخلة في العمود أو الصف الواحد على ورقة العمل على هيئة مخطط دائري، حيث إنها تعرض حجم العناصر في سلسلة البيانات الواحدة، وعرض البيانات على شكل نسب مئوية للمخطط بالكامل، ومنها المخطط الدائري، والدائري ذو تأثير ثلاثي الأبعاد، ودائرة المخطط الدائري، وشريطي من دائري.

8- مخطط مساحي

كيفية عمل رسم بياني على excel

يساعد هذا النوع من المخططات في تمثيل البيانات من أجل التغيير مع مرور الوقت، وأيضًا جذب الانتباه إلى القيمة الإجمالية عن طريق الاتجاه، وتوجد أنواع تندرج تحت هذا المخطط مثل: (مساحي مكدس ومساحي مكدس ثلاثي الأبعاد – مساحي ومساحي ثلاثي الأبعاد).

اقرأ أيضًا: طريقة عمل رسم بياني في الوورد

أهمية معرفة كيفية عمل رسم بياني

بعد التطلع إلى كيفية عمل رسم بياني على excel، فمن الجدير بالذكر توضيح أهمية استعمال هذا المخطط والرسم في التعبير البيانات بدلًا من عرضها بالشكل المعتاد والتقليدي في جدول، وسنعرض أهمية ذلك عبر النقاط الآتية:

  • المساهمة في توفير الوقت للوصول إلى المعلومات واستنتاجها.
  • تسهيل قراءة المعلومات دون أي خطأ.
  • توضيح العلاقات الرياضية.
  • لا يتطلب الرسم البياني الكثير من الشرح والتفسير، فبمجرد النظر إليه يتمكن الشخص من تفسيره وفهمه بكل سهولة.

يُعد الرسم البياني من أهم الأدوات التي يجب على كل شخص يستخدم برنامج الـ Excel أن يعرف طريقة إنشائها، حيث إن هذا الرسم والمخطط يدخل في توضيح الكثير من المعلومات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.