كيف تغيظ شخص يغيظك في المنزل والعمل والمدرسة؟

كيف تغيظ شخص يغيظك

كيف تغيظ شخص يغيظك ؟ سؤال يطرح نفسه عندما تقابل شخصيات مستفزة في حياتك، لذلك هناك بعض السلوكيات التي تجعل الشخص المستفز يتوقف عن هذه الأفعال معك لكنها تحتاج لتدريب منك وتحكم في الثبات الإنفعالي حتى تنجح في صد كل من يحاول استفزازك بأي شكل من الأشكال، و سنوضح لكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني كيف تغيظ شخص يغيظك في المنزل أو المدرسة؟.

للمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على: كيف تعرف أن شخص يفكر فيك وهو بعيد عنك؟

كيف تغيظ شخص يغيظك في العمل؟

كيف تغيظ شخص يغيظك

عندما تواجه في عملك أو حياتك شخصيات مستفزة تحاول إثارتك بغرض التسبب لك في مشاكل ينبغي عليك التعامل معه بالكيفية الموضحة أدناه:

1- التجاهل

  • عندما تتيقن أنك تتحدث مع شخص كل هدفه إغاظتك واستفزازك كل ما عليك فعله هو الالتزام بالهدوء قدر المستطاع وتجاهل تصرفاته أو كلامه.
  • يكون الهدف من إثارة غضب أي شخص هو دفعه للتحدث بشكل غير لائق أو التصرف بطريقة عنيفة تجاه الشخص المستفز، لذلك تمالك الأعصاب والتحكم في غضبك هو وسيلة فعالة لإيقاف الشخص المستفز.
  • الشخص المستفز عند تجاهله عدة مرات سوف ييأس من محاولاته المستميتة ويفضل الابتعاد عنك، وبهذا تكون قد نجحت في إبعاده بطريقة بسيطة وسهلة.

3- الاحترام

  • وضع ثوابت للعلاقات بينك وبين من حولك، يعد من أفضل الأساليب المتبعة لدرء كل شخص يحاول أن يستفزك سواء بالقول أو الفعل.
  • علاقات العمل يفضل فيها التعامل بشكل رسمي، حيث لا يكون هناك مجال للقيل والقال مما يدعو الآخرين للتحدث معك بشكل مستفز.
  • لاشك أن العلاقات التي تبنى على الاحترام المتبادل قلما تجد فيها السلوكيات الغير سوية.

3- ابتسم في وجه من يستفزك

  • لعلك إذا قابلت السلوك الغير سوي من الشخص المستفز بالابتسامة، قد تجعله يشعر بالضيق والغيظ لشعوره بالفشل في إغاظتك فيتوقف عن هذا التصرف أو يبتعد عنك.
  • التجاهل والابتسامة دائمًا في وجه من يكيد لك هو وسيلة فعالة وناجحة لردعه دون أن تسبب لنفسك المشاكل، حيث أن تبادل الإهانات والغضب سيجعله يتمادى في إيذائك نفسيًا بعد ذلك.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: كيفية التعامل مع الاطفال وأهم النصائح للتعامل مع الاطفال

كيف تغيظ شخص يغيظك في المدرسة؟

كيف تغيظ شخص يغيظك

الاستفزاز هو سلوك ينم عن الغيرة والحقد من الآخرين والشعور بالنقص والفشل لذلك يحاول الشخص المستفز تعويض هذا النقص بالتعامل بطريقة تثير غضب الآخرين حتى يثبت أنه ليس الوحيد السيئ في نظر الجميع، لذا فعندما يقابل طفلك شخص مستفز له، لابد أن توجهه لطريقة جيدة للتعامل مع هذه النوعية من الشخصيات المريضة ألا وهي التجاهل وضبط النفس.

فالتعامل بنفس المنطق وتبادل الإهانات أو التشابك بالأيدي ليس حل صحيح لردع ذلك الشخص، بل يجب التمسك بالهدوء والتحكم في تعابير وجهك حتى لا يبدو عليك الانزعاج مع النظر مباشرة للشخص المستفز لبرهة من الوقت ثم مغادرة المكان.

كما أن التنمر يعد إحدى وسائل إثارة الغضب لذلك يجب على الجميع التصدي لمثل هذه السلوكيات الغير سوية بالثقة في النفس والاعتزاز بنفسك وعدم السماح لأي شخص باستفزازك.

كيف تغيظ شخص يغيظك في البيت؟

لعل من أسباب وجود هذه الظاهرة بين أفراد الأسرة الواحدة هو التفرقة في المعاملة من قبل الوالدين لأبنائهم، لذلك هناك بعض التصرفات التي يمكن أن تضع حدًا لمثل هذه التصرفات دون التسبب في حدوث مشاكل أو قطيعة وهي كالتالي:

  • السخرية والتهكم المستمر بين الأخوة دليل على الغيرة والشعور بالنقص، لذلك فإن التصرف الصحيح هو التحدث بصوت منخفض والاستماع الجيد للشخص المستفز حتى تستطيع معرفة السبب الحقيقي لاستفزازك.
  • إذا حدث استفزاز بين الزوجين فإن التصرف الوحيد الصحيح في هذه الحالة هو الالتزام بالهدوء قدر المستطاع بالإضافة إلى الالتزام بالصمت حتى يشعر الطرف المستفز أن استفزازه لك لم يؤتي ثماره كما كان متوقع فيكف عن هذا التصرف.
  • الغضب هو شعور ناتج عن تهكم الآخرين واستفزازهم لك لذلك ينتج عنه ردود فعل غير مستحبة يجعلك ترتكب حماقات وتصرفات قد تؤذيك أنت في النهاية، لذلك تجد ديننا الحنيف يأمرنا بالتحلي بالأخلاق الحميدة والتواضع وعدم مقابلة الإساءة بمثلها لذلك عندما تقابل شخصية تريد إغاظتك و إغضابك كل ما عليك فعله التحلي بالصبر والهدوء والتجاهل في نفس الوقت.

كما ننصحكم بالاطلاع على: نصائح عن التنمر وأشكال وأنواعه وأسبابها وكيف أعرف أن طفلي ضحية تنمر؟

تناولنا فيما سبق بعض الحلول الخاصة بسؤال كيف تغيظ شخص يغيظك ؟ والتي في مجملها تتطلب الثبات الانفعالي وعدم الانسياق في مواجهة تصرفات الشخص الآخر بالعدوانية سواء عن طريق تراشق الكلمات البذيئة أو التعدي بالضرب حتى لا تقع في مشاكل بسبب تلك التصرفات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.