كيفية طلاء الجدران بنفسك

كيفية طلاء الجدران بنفسك يحتاج إلى صبر وعلم ويجب أن تكون على دراية بقواعد طلاء الجدران، بمرور الوقت قد تصبح جدران المنزل ذو ألوان باهتة ومملة وقد تفكر حينها في التجديد وتغيير ألوان الجدران، إذا كنت تفكر في القيام بطلاء الجدران بنفسك فسوف نقدم لك بعض النصائح والارشادات التي سوف تساعدك في الوصول بعملك الي مستوي جيد ومثل المحترفين.

وفي هذا المقال سنذكر لكم خطوات أساسية لنجاح الطلاء وبعض النصائح المهمة لتحقيق أفضل النتائج المرضية لك.كيفية طلاء الجدران بنفسك

خطوات كيفية طلاء الجدران بنفسك

يجب اتباع الخطوات الأساسية لطلاء الجدران لضمان مظهر جميل للمكان بعد الانتهاء من الطلاء، طلاء الجدران من الأشياء الممتعة للغاية ولكنها تحتاج لإتقان وترتيب، وسنذكر فيما يلي الخطوات بالترتيب؛ 

الخطوة الأولى: التخطيط والتفكير

اذا قررت أن تقوم بدهان الحائط بنفسك فعليك أولاً أن تقوم بالتفكير في اللون الذي سيكون مناسب في المكان، وهل ستكون جميع الجدران بنفس اللون أم ستكون كل جدار بشكل مختلف، ويجب أيضاً أن افكر في النقش الذي يمكن أن يتم على الجدار ويكون ملائم لباقي الجدران، والتفكير في الجدار إما سيكون لامع أم لا، وجميع هذه الأمور تحتاج لوقت كافي للتفكير فيها بشكل جيد لأنها أساس نجاح طلاء الجدران وجميع الخطوات التالية تعتمد على الخطوة الأولى.

الخطوة الثانية: الاستعداد

بعد إتقان الخطوة الأولى تبدأ الخطوة الثانية وهي الاستعداد وتجهيز المعدات والأدوات التي ستحتاجها في طلاء الجدران، ويمكن في هذه الخطوة الاستعانة بأحد الخبراء في مجال الطلاء لتحديد جميع الاحتياجات وتسجيلها في قائمة ورقية.

اقرأ أيضا: أفضل أنواع طلاء الجدران وطرق دهان الجدران

الخطوة الثالثة: تفريغ المكان من فرشه وأثاثه

يجب الاهتمام بتفريغ المكان من الأثاث والأجهزة وجميع المتعلقات الخاصة بك للحفاظ عليها، دهان الجدران يحدث فوضى في المكان ويتناثر الدهان في جميع الأماكن، لذا يفضل تجميع جميع الأشياء في غرفة بعيدة عن الأماكن التي سوف يتم طلائها.

الخطوة الرابعة: استخدام ملصقات الحماية 

يتم استخدام ملصقات عبارة عن أشرطة للأماكن الغير مرغوب في طلائها في الجدار مثل أسفل الحائط وأماكن مفاتيح الكهرباء.

الخطوة الخامسة: إزالة الأوساخ العالقة في الجدار

يجب اتباع خطوات كيفية طلاء الجدران بنفسك بالترتيب لضمان نجاح العملية، وخطوة مسح أي علامات في الجدران التي من الممكن إزالة الأوساخ والعلامات من عليها مهمة للغاية وتضمن نتيجة أفضل للطلاء في النهاية، يمكن الاستعانة باسفنجة رطبة بمحلول السيليلوز لإزالة الغبار والأوساخ.

الخطوة السادسة: تحضير الجدران للطلاء

قبل البدء في خطوات الطلاء يجب فحص الجدار بشكل كامل من الأعلى للأسفل وتحديد المشاكل الموجودة فيها مثل مشاكل الثقوب والتقشير وتحديد أماكنها، وبعد ذلك نبدأ في التعامل معها ومعالجتها باستخدام أدوات الصنفرة والكشط حتى يكون الجدار خالي من العيوب ومستوى، وبعدها تستخدم قماشة ذو ملمس ناعم لإزالة بواقي الصنفرة الصغيرة العالقة في الجدار.

خطوات الطلاء النهائية

تعد الخطوات التالية هي الخطوات النهائية في عملية طلاء الجدران:

الخطوة السابعة: البرايمر 

تبدا هذه الخطوة بعد أن تكون الجدران جاهزة للبدء في الطلاء ولتحقيق مراحل كيفية طلاء الجدران بنفسك بطريقة ناجحة يجب الاهتمام بهذه الخطوة لأنها خطوة يعتمد عليها مرحلة الطلاء الأساسية، وتساعد في قوة تماسك الطلاء بالجدار، وتقلل من عدد طبقات الطلاء المطلوبة على الجدران، ويكون البرايمر بلف البرايمر على الحائط من جميع جوانبها، والتأكيد على الجزء العلوي والجزء السفلي من الحائط..

اقرأ أيضا: طريقة دهان الجدران بالمعجون والأدوات اللازمة

الخطوة الثامنة: البدء بالطلاء باليد 

يفضل قبل استخدام الرول في الطلاء استخدام الفرشاة اليدوية في الطلاء ويكون مقاس الفرشاة 2 بوصة، وتستخدم الفرشاة لدهان الأماكن الضيقة والقريبة من الشريط الملصق سواء الموجودة حول مفاتيح الكهرباء أو لوحات الكهرباء أو أي شيء آخر، وتعتبر هذه الخطوة من خطوات الإتقان في العمل.

الخطوة التاسعة: الطلاء بالرول 

نحتاج لبكرة عريضة لطلاء الجدران الطلاء النهائي، ونحتاج عصا طويلة خاصة بالرول للوصول إلى أعلى الحائط بسهولة، ويتم دحرجة بكرة الرول على جميع الأماكن في الجدران حتى يتم طلائها بشكل كامل.

الخطوة العاشرة: خطوة اختيارية

إذا كنت ترغب في لون أغمق الطلاء يجب انتظار أربع ساعات على الأقل بعد الانتهاء من الخطوة التاسعة وبعد ذلك يتم وضع طبقة أخرى على الطبقة الأولى بنفس الطريقة.

الخطوة الحادي عشر: الانتظار 

بعد الانتهاء من طلاء الجدران يجب الانتظار لمدة يومين حتى يجف وفي هذه المدة نلقي نظرة على الجدران لملاحظة وجود أي بقع أو أي نقص في الحائط لاستكماله، وبعد انتهاء من اليومين نبدأ في إزالة الشرائط اللاصقة بحرص والبدء في إعادة الأثاث وستلاحظ جمال المكان بعد عودة الأثاث لمكانه.

نصائح لطلاء الجدران 

إذا كنت تبحث عن كيفية طلاء الجدران بنفسك فيفضل التعرف على نصائح طلاء الجدران التي تعد مهمة ويجب وضعها في الاعتبار لتسهيل عملية طلاء الدهان عليك وتستطيع الانتهاء منه في وقت وجيز، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب انتظار يوم مشمس للبدء في عملية الطلاء، لأن اليوم المشمس يساعد على جفاف طبقات الطلاء في وقت وجيز، ويساعد على الانتهاء من الطلاء بشكل نهائي بشكل سريع.
  • يجب الاستعانة بخبراء أثناء وجود أي مشكلة في الجدران مثل وجود حفر فيها أو شقوق كبيرة، حتى يكون طلاء الجدران جيد وخالي من العيوب.
  • إذا كانت الحائط من النوع الذي يتم تنظيفه بالغسل بالماء فيفضل غسله بالماء قبل الطلاء لإزالة جميع الأوساخ العالقة فيه من غبار وعلامات الكتابة الموجودة عليها.
  • الاهتمام بتغطية الأراضي قبل البدء في الطلاء لتحافظ عليها من البقع وكذلك حتى تكون شملت جميع جوانب كيفية طلاء الجدران بنفسك وحققت نجاح باهر تفتخر به دائماً. 
  • وضع كل لون من ألوان الطلاء في صناديق صغيرة للمحافظة عليهم واستخدام المقدار الذي تحتاجه فقط، والابتعاد عن إهدار أجزاء كبيرة من الطلاء.
  • الاهتمام باتجاهات الطلاء أثناء الدهان حتى تكون الجدران متناسقة في الدهان.
  • يجب عدم الرجوع للمنطقة المدهونة مرة أخرى حتى إذا كان بها نقص قبل أن تجف لأن هذا الأمر من أساسيات كيفية طلاء الجدران بنفسك، فبعد أن تجف المنطقة يمكن أن تقوم بدهنها مرة أخرى لتصليح الخلل.

اقرأ أيضا: طريقة ازالة ورق الجدران بمنعم الأقمشة أو المذيبات أو الماء الدافئ أو الخل

أخطاء شائعة في كيفية طلاء الجدران بنفسك يجب الابتعاد عنها 

تعد هذه الأخطاء التي سنذكرها هي المنتشرة بين الأشخاص الذين يقررون طلاء الجدران بأنفسهم:

  • استخدام أنواع رديئة من الطلاء لتوفير المال، ولكن هذا يعتبر خطأ كبير ويكون الطلاء غير جيد ويتلف بسرعة.
  • استخدام أي نوع من الشرائط اللاصقة الغير مخصصة بالجدران، وهذا يضر بالحائط ويمكن أن يؤثر عليها بالسلب.
  • اهمال استخدام سكين المعجون في تسوية شرائط الاصق وإزالة الفقاعات الموجودة فيه.
  • إهمال البرايمر:  يعتبر البرايمر خطوة أساسية لنجاح الطلاء وتساعد في إزالة أي عيوب عالقة على السطح، كما أنها تعطي للجدار نعومة تساهم في لصق الطلاء على الجدار بشكل جيد.
  • من الأخطاء المنتشرة كذلك طلاء الجدار الشديد النعومة واللمعان بدون استخدام الصنفرة، والطريقة الصحيحة هي الاهتمام بالصنفرة وشطفها بالماء.
  • وضع الفرشاة اليدوية أو بكرة الطلاء كثيراً في صندوق الطلاء وهذا يعد من الإهدار الغير مطلوب، فبمجرد غمس الفرشاة تأخذ الكمية المطلوبة بدون إهدار في الطلاء.
  • الطلاء في اتجاهات مختلفة وبشكل عشوائي على الجدار وينتج عن ذلك جدار غير مرتب وغير جميل.
  • في نهاية العمل يهمل الجميع تنظيف الفرشاة وبكرة الطلاء ويتم تركها من غير تنظيف وهذا يؤدي إلى تلف الفرشة، ولكن يجب الاهتمام بتنظيفها على الفور بالماء مع منظف الصحون ووضعها في العلبة المخصصة لها.

تعليم كيفية طلاء الجدران بنفسك من الأمور السهلة والمتاحة لدى الجميع ويسهل الأمر أكثر باتباع الخطوات، والنصائح والابتعاد عن الأخطاء الشائعة، وفي النهاية ستحصل على مكان جميل من صنع يديك وستكون فخوراً به دائماً.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.