كيفية تربية الأرانب في المنزل

كيفية تربية الأرانب في المنزل تعد من الأمور السهلة نسبيًا، فالأرانب تعتبر من الحيوانات التي يتم تربيتها كحيوان أليف في بعض البلدان، ويتم تربيتها للحصول على لحومها وفرائها في بلدان أخرى، وفي الحالتين تعد الأرانب من أفضل الحيوانات التي يمكن تربيتها، فهي مناسبة للتربية للعديد من الأسباب التي سنتعرف عليها فيما يلي عبر موقع زيادة.

كيفية تربية الأرانب في المنزل

الأرانب تعتبر من بين الحيوانات الثدية المستأنسة بالنسبة للإنسان، فالأرنب يُربي كحيوان أليف بدرجة أقل من القطط والكلاب، كما أنه يعد مصدرًا تجاريًا رائعًا للاستثمار، فتحب الناس في بعض البلدان لحوم الأرانب وفرائها الناعم المفضل لدى الكثيرين.

سبق أن ذكرنا أعلاه أن كيفية تربية الأرانب في المنزل تعد سهلة نسبيًا، فهي لا تتسبب في أي تلف للمنزل ولا تحتاج لمكان مخصص غالي الثمن وطرق رعاية خاصة للغاية، ولكن أكثر نقاط ضعفها أنها تتميز بمناعة منخفضة وحساسية مفرطة وشديدة تجاه الظروف والبيئية المحيطة به، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر من هذا الأمر.

الأرانب من الحيوانات التي تنشط صباحًا في الفجر، بالإضافة إلى الفترة عند غروب الشمس، وهي من الحيوانات السريعة التي تُفضل الاختباء والحذر، وفي الكثير من الأوقات يتم وصفها بأنها جبانة، وفي البلدان العربية لا تعد تربية الأرانب كحيوان أليف أمرًا شائعًا، ففي غالب الأحيان تُربي بهدف بيع صغارها بعد التكاثر أو الاستفادة من اللحوم والفراء.

تربية الأرانب من أجل الأهداف التجارية يعد أمرًا مُربحًا للغاية، وسبب تفضيل الناس تربية الأرانب عن غيرها يعتبر نفس سبب تربية الدواجن والنعام وغيرها من الطيور، وهذا السبب يكمن في كونها تُنجب وتتكاثر بسرعة غير طبيعية، فالعجول والخراف وغيرها من الممكن أن تلد مرة كل عام أو اثنين.

أما بالنسبة للطيور فإنها قد تطلع مئات البيضات بشكل سنوي، وفي حالة الأرانب فإنها تضع ما يتراوح من 30 وحتى 50 الخرانق، والخِرنق هو اسم صغير الأرنب سواء ما كان من الذكور أو الإناث، وهذا ما يجعل الناس ترغب في معرفة كيفية تربية الأرانب في المنزل.

فيما يلي عبر مقالنا هذا سنتعرف إلى كيفية تربية الأرانب في المنزل كحيوان أليف، بالإضافة إلى تربيتها للاستفادة منها تجارياً بهدف كسب الأموال وتحقيق الربح من المتاجرة فيها وبيع لحومها أو فروها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الرومى فى مصر

الأرنب كحيوان أليف في المنزل

الأرانب من ضمن الحيوانات التي يمكن الاحتفاظ بها في المنزل وتربيتها كحيوانات أليفة، ولكنها في الأساس حيوانات برية، لذا قد لا تجدها متجاوبة معك بالشكل المطلوب كالقطط والكلاب في الكثير من الحالات، وكونها برية يعني أنه يُفضل أن تترك لها حرية التحرك والتنقل في أرجاء المنزل، فقيامك بحبسها قد يؤثر عليها بالسلب من ناحية النشاط والحيوية خاصتها.

الأرنب كحيوان أليف يمكنك السماح له بالتنقل والقفز والجري في كافة أرجاء المنزل، فكل ما سيتطلبه منك الأمر توفير مكان للنوم وصندوق خاص بالفضلات، حيث إن الأرانب تتميز بشكل غريزي بتفضيلها للتبول والتبرز في مكان واحد، فيجب عليك جعل الأرنب يعتاد على القيام بذلك في الصندوق المخصص له.

يمكن صنع صندوق الفضلات الخاص بالأرانب عن طريق وضع طبقة من التراب المخصص للأرانب مع بعض أوراق الجرائد بالإضافة إلى القش، والقش يعمل على تشجيع الأرنب على الذهاب إلى الصندوق وقضاء حاجته فيه، وهي من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها فيما يخص كيفية تربية الأرانب في المنزل.

أما فيما يخص مكان نومه أو القفص الذي ترغب بوضع الأرنب فيه، فيمكنك استخدام قفص كبير الحجم يتسع لقفز الأرنب لثلاثة قفزات متتالية في أي اتجاه يريده، ولكن يفضل ترك الحرية المطلقة له في الحركة داخل المنزل في حال ما كان هذا ممكنًا مع توفير صندوق صغير يمكن للأرنب النوم فيه.

كما أن تربية الأرانب داخل المنزل تعزز من علاقته بصاحبه، وهذا يوطد علاقة الصداقة بينهما أكثر من تربية الأرانب في الخارج.

أما في حال ما كان لديك حيوانات أليفة أخرى كالكلاب والقطط يُفضل ترك الأرنب في الخارج في قفص كبير أو في مساحة معينة محاوطة بالسياج ومغطاة من الأعلى حتى لا يهرب الأرنب أو تقوم إحدى الطيور الجارحة بالتهامه.

تربية الأرانب في المنزل بغرض التجارة

الأرانب من أكثر الحيوانات التي تدر عائد كبير بشكل ربع سنوي مع كل موسم لها، فبالإضافة إلى إنتاجها للعديد من صغار الأرانب عند كل ولادة، فإن سعرها وتكلفة تربيتها تعتبر منخفضة، وهناك اختلاف جذري بين تربية الأرانب كحيوان أليف وبين تربيتها للتجارة والاستفادة من اللحوم والفراء، فهناك عوامل كثيرة للقيام بذلك تتمثل فيما يلي:

أولًا: اختيار السلالة التي ترغب في المتاجرة فيها

الخطوة الأولى التي تختص بكيفية تربية الأرانب في المنزل هي اختيار السلالة، وبما أنك تقوم بتربية الأرانب من الناحية التجارية بغرض لحومها وفرائها، لذا فأنت تحتاج إلى سلالة تمتاز بإنتاج نسبة لحوم كبيرة بالإضافة إلى الفراء الجميلة حتى يكون سعرها أغلى، وهذه المواصفات يمكنك أن تجدها فيما يلي من سلالات للأرانب:

1- الأرنب النيوزلندي الأبيض

كيفية تربية الأرانب في المنزل

الأرنب النيوزلندي أبيض اللون دائمًا ما يكون الهدف الأول والاختيار الأسهل لصغار المستثمرين، فهم يبحثون عليه بشكل مستمر نظرًا لصفاته وخصاله المميزة التي تجعله واحدًا من أفضل أنواع الأرانب على الإطلاق، فهو سريع النمو، وتمتاز فيه أنثى الأرنب بحنوها على أبنائها وصغارها، كما أنها بيضاء اللون بشكل جميل.

لونه الأبيض الناصع يجعله الهدف الأول للراغبين في تربية الأرانب كحيوان أليف، والأمر سيان بالنسبة لمن يرغب في المتاجرة فيه، ففراؤه الناعم مطلب جماهير، ناهيك عن جودة لحومه التي تعد الأشهى والأجمل طعمًا بين باقي الأنواع، كما أنها تقوم بإنتاج 50 من صغارها بشكل سنوي تقريبًا في المتوسط.

2- أرنب كاليفورنيا الأمريكي

كيفية تربية الأرانب في المنزل

أرنب كاليفورنيا يمتاز بجسمه ناصح البياض، ما عدا أذنيه التي تكون وردية اللون، كما أن قدميه وذيله بالإضافة إلى الأنف تختلف ألوانهم وتتراوح بين البني، الرمادي، والأسود.

يصل وزن أرنب كاليفورنيا عند بلوغه ما يعادل 5.6 كيلوجرام تقريبًا، ومن أكثر ما يميز هذا النوع من الأرانب هو دخوله في عملية التهجين لإنتاج أنواع وسلالات أخرى تتميز بطعم لحومها الجيد مثل تهجين أرنب كاليفورنيا مع الارنب النيوزلندي الأبيض.

3- أرنب البوسكات الفرنسي

كيفية تربية الأرانب في المنزل

يمتاز أرنب البوسكات الذي ترجع أصوله إلى حقول المدن الريفية في فرنسا بأذنيه المنتصبتين ولون فرائه الناعم، بالإضافة إلى عيناه حمراوات اللون التي تميل إلى اللون القرنفلي، ويرجع كون هذا النوع من الأنواع المميزة لمربي الأرانب إلى كون وزنه يتراوح من أربعة كيلوجرامات ونصف الكيلوجرام وحتى سبعة كيلوجرامات بحد أقصى.

أُنثى أرنب البوسكات بإمكانها أن تحمل من 4 وحتى 6 مرات بشكل سنوي، كما أنها تلد في كل مرة ما يتراوح من 6 إلى 8 من صغار الأرانب، بالإضافة إلى كون لحمها أبيض لذيذ الطعم، وفراؤها ناعم الملمس جميل اللون، وهو ما يخلق طلب كبير من الزبائن عليه، فلا غرابة في كونه من أكثر نواع الأرانب التي يتم تربيتها بهدف التجارة.

4- أرنب البابيون

كيفية تربية الأرانب في المنزل

أرنب البابيون من الأرانب فرنسية الأصل، وعلى الرغم من ذلك يعتبر منتشر بشدة في عالمنا العربي والعالم أجمع، فهو من السلالات شائعة الانتشار، ويمتاز بلونه الأبيض مع بعض البقع السوداء والخطوط بالإضافة إلى الهالات السوداء حول العين.

تلد الأنثى ما يتراوح من 6 إلى 8 أرانب في كل مرة حمل، كما أنها تحمل 4 أو 5 مرات في السنة، لذا تعد من الأرانب المفضلة أيضًا للتجار والمستثمرين.

5- أرنب الشنشيلا

كيفية تربية الأرانب في المنزل

أرنب الشنشيلا أو الجاينت فلاندر هو أرنب عملاق الحجم قد يصل وزنه إلى 12 كيلوجرام عند البلوغ، ومن أكثر ما يميز هذا الأرنب هو قدرته على العيش في أقسى الظروف المناخية وأعتاها، وهي من الميزات المهمة التي تجعل الاهتمام به أمرًا أكثر سهولة من أقرانه.

تُنجب أنثى الأرنب الشنشيلا من سبعة إلى ثمانية صغار في كل مرة للحمل، ومن الممكن أن تلد من أربعة مرات وحتى خمسة في الحالات الطبيعية.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

ثانيًا: السكن الخاص بالأرانب في المنزل

استكمالًا لمقالنا الذي نتناول فيه الحديث عن كيفية تربية الأرانب في المنزل نجد أن الخطوة الثانية في تربيته للتجارة تعتبر توفير المكان المناسب للسكن الخاص بالأرانب، وفي غالب الأحيان تعيش الأرانب فيما يعرف بالبطاريات.

كيفية تربية الأرانب في المنزل

البطاريات هي أقفاص يتم من المعادن أو الصاج كما أنها قد تُصنع من البلاستيك، وهي أقفاص صغيرة الحجم في المجمل، والبطارية تحتوي على الكثير من الأقفاص، وهذه البطاريات تشتمل على عيون وأماكن خاصة لوضع الأرانب بها، كما يتم الفصل بين الإناث والذكور في أماكن منفردة.

البطاريات تحتوي على أماكن خاصة بتناول الطعام، بالإضافة إلى خطوط الماء، كما أن هناك بيوت للولادة، والبطاريات من أهم الأمور التي تُساهم في كيفية تربية الأرانب في البيت في مساحة صغيرة والاستفادة منها قدر المستطاع.

تُسهل البطاريات عملية رعاية الأرانب، فلا تكون عبء على مربيها مثل ترك الأرانب طليقة، كما أن تنظيف البطاريات يعتبر أمرًا في غاية السهولة، فكل ما عليك فعله هو تهوية البطاريات والتخلص من فضلات الأرانب.

من أهم المميزات في البطاريات هو كونها تجعل عملية الشرب اوتوماتيكية لتقليل انتشار العدوى بين الأرانب، كما أن البطاريات تقلل من خطر تعرض الأرانب للهجوم من الزواحف أو القوارض والحشرات.

ثالثًا: تغذية الأرانب بالشكل السليم

تأكل الأرانب الكثير من الأطعمة، ففي بداية الأمر لا داعٍ للقول إن الأرانب من الحيوانات العاشبة فهذا واضح للغاية، والأطعمة المفضلة للأرانب تعتبر القش، البرسيم، بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الأرانب في الصيف

نصائح لتربية الأرانب في المنزل

هناك أمور مهمة للغاية يجب التفكير فيها قبل الإقدام على خطوة تربية الأرانب والتعرف إلى كيفية تربية الأرانب في المنزل، فالأمر على الرغم من سهولته إلا أنه يجب الاستعداد له بشكلٍ جيد ومناسب على كافة الأصعدة والمستويات، لذا في حال ما رغبت بتربية الأرانب، عليك التعرف إلى النصائح التالية التي ستساعدك في التعرف إلى كيفية تربية الأرانب في المنزل، وتشتمل هذه النصائح على ما يلي:

  • عمل دراسة جدوى بكافة التكاليف والنفقات بالإضافة إلى الربح فهذا من أهم الأمور التي عليك القيام بها قبل التعرف على كيفية تربية الأرانب في المنزل.
  • توفير مكان مناسب ومريح للأرانب حتى لا تتسبب في هلاكهم.
  • توفير العناية البيطرية والاطمئنان بشكل مستمر على صحة الأرانب لديك.
  • المحافظة على نظافة المكان الخاص بهم بالإضافة إلى توفير باقي العوامل والجوانب الحياتية من مأكل ومشرب.
  • إبعاد الأرانب والبطاريات عن الأمطار والرياح بالإضافة إلى أشعة الشمس.
  • محاولة اكتسب الخبرة اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة المختلفة.
  • حجرة الأرنب الواحدة أو البطارية لا بد وأن تتسع إلى ذكر وثلاثة إناث.
  • قم بتوفير غرفة مخصصة للأرانب في حال ما لم تكن قادرًا على تحضير بطارية مخصصة لذلك.
  • اختيار السلالة أمر في غاية الأهمية فيما يخص تربية الأرانب فقم بإعطاء هذه الخطوة حقها.
  • قم بترك فتحة صغيرة في بيت الولادة الخاص بالأرانب حتى تتمكن الأم من الاطمئنان على صغارها، ولا تقلق ستقوم الأم بإغلاقه بالقش فيما بعد.
  • قم بتوفير إضاءة جيدة للأرانب، فهذا يزيد من الخصوبة، كما أن البلاط المائل والبطارية المائلة تعمل على تجميع الفضلات بشكل أسهل.

في حال ما أقدمت على بدء مشروع تربية الأرانب واستعنت بالطرق العلمية وثقلت خبرتك ومعرفتك في كيفية تربية الأرانب في المنزل، فسوف يدر عليك هذا المشروع عائدًا ماديًا لا يُستهان به، فهو من مشاريع الإنتاج عالية الجودة والربحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.