محتوى يحترم عقلك

معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلى أين ينتهي نسب النبي عليه الصلاة والسلام، ومعلومات أخرى عن اشرف خلق الله سوف نعرضها لكم في السطور القادمة من موقع زيادة، كما سنتعرف معًا على أحداث مولده والصفات التي أشتهر بها، وذلك في السطور التالية.

معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

ينتمي نسب النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- باتفاق جميع العلماء والذي لم يختلف به أحد على نسبه إلى عدنان، فاسمه محمد عليه الصلاة والسلام، ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن کعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهذه أشهر معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

علامات ما قبل مولد النبي

جعل الله -تعالى- بعض العلامات  قبل مولد سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد سبق ولادة رسول الله بعض الأمور العظيمة ومنها التالي:

  • في العام الذي ولد به الرسول صلى الله عليه وسلم سبق ولادته الحادثة الشهيرة وهي قدوم الفيل إلى مكة المكرمة، فمنع الله هذا الفيل من الوصول إلى البيت الحرام.
  • كان سيدنا إبراهيم عليه السلام يدعو أن يكون النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أولاده.
  • بشر به سيدنا عيسى عليه السلام.
  • رأت أم سيدنا محمد عند ولادته نور يخرج منها ويضيء بصري من أرض الشام، وهو ما أخبرها به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اهتز يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم إيوان كسرى، وقد وقعت منه أربع عشرة شرفة.

اقرأ أيضاً: معلومات عن سورة التوبة: أسباب نزولها، صفات المنافقين، فضائلها

أحداث مولد الرسول عليه الصلاة والسلام

ولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- على يد (الشفا أم عبد الرحمن بن عوف)، وكان يرفع النبي بصره إلى السماء ويضع يديه بالأرض، وكأنه يسجد لله -عز وجل-، ووصفت أم الرسول حملها به بأنه كان يسيرا وهيا، ولم تجد ما تجده الأمهات والحوامل من التعب، وذهبت أم عبد الرحمن لكي تبشر عبد المطلب بولادة الرسول، فقالت له: (يا أبا الحارث ولد لك مولود عجيب فذعر عبد المطلب وقال أليس بشرة سوي ؟ فقالت نعم ولكن سقط ساجدا ثم رفع رأسه إصبعيه إلى السماء)، وقد أخذه إلى الكعبة فدعا له، وهو من أسماه محمد.

سبب تسمية سيدنا محمد بهذا الاسم

سأل عبد المطلب عن سبب تسمية محمد بهذا الاسم الذي لم يسبق لأحد من آبائه فقال: (أني لأرجو أن يحمده أهل الأرض كلهم)، والسنة التي ولد بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت سنة سرور وابتهاج بعدما كانت قبيلة قريش في سنين من الضيق والقحط، فجاءتهم المسرات والبشرات مع ولادة النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم.

متى ولد الرسول؟

ولد سيدنا محمد الله عليه وسلم في فجر يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول في العام المسمى بعام الفيل الأربعين سنة خلت من حكم كسرى، أي في عام 571 ميلاديا، وأبوه هو عبد الله بن عبد المطلب، والذي توفي عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم جنينا في بطن أمه آمنة بنت وهب.

المكان الذي ولد فيه الرسول

يوجد أيضًا معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرى مثل مكان ولادته، حيث ولد النبي النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وفي الدار التي أصبحت تدعى لـ (محمد بن يوسف الثقفي) وهو شقيق (الحجاج بن يوسف الثقفي)، وقد كانت الدار قبل ذلك لعقيل بن أبي طالب.

أسماء وألقاب الرسول عليه الصلاة والسلام

هناك بعض الألقاب والأسماء للرسول محمد غير هذا الاسم مثل: أحمد وخاتم وحاشر، وهو معناه الذي بعث مع اقتراب الساعة، وماحى لأنه يمحو الله به السيئات ممن اتبعه، وعاقب لأنه عاقبة الأنبياء وجاء بعدهم، ومصداق، هذا ما روي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قد قال: “أي خمسة أسماء أنا محمد، وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب”، وهناك أسماء أخري مثل المتوكل.

كما أطلق على الرسول العديد من الأسماء وهي كثيرة جدا، ولكن أشهرها ما قد ورد في الأحاديث الصحيحة سالفة الذكر، وأما باقي الألقاب فهي كثير، ومنها صفات تخص النبي، منها الشاهد، يوجد معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وألقاب أخرى، وغيرها من الأسماء الطيبة كطيب ذكره صلى الله عليه وسلم.

زوجات النبي عليه الصلاة والسلام

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بإحدى عشرة زوجة ما يأتي ذكر أسمائهن بالترتيب، وهو ما سنشير إليه فيما يلي:

  • خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها.
  • وسوده بنت زمعة رضوان الله عليها.
  • عائشة بنت أبي بكر الصديق رضوان الله عليها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب رضوان الله عليها.
  • زينب بنت خزيمة رضوان أم سلمة رضوان الله عليها.
  • هند المخزومية رضوان الله عليها.
  • زينب بنت جحش رضوان الله عليها.
  • جويرية بنت الحارث رضوان الله عليها.
  • أم حبيبة رضي صفية رضوان الله عليها.
  • ميمونة رضوان الله عليها.

اقرأ أيضاً: معلومات عن الحاسب الآلي ومكوناته واستخداماته

أبناء النبي عليه الصلاة والسلام

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة من الأبناء، وهم عبد الله وقاسم أنجبهم من زوجته الأولى خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها وابنه الثالث هو إبراهيم، وقد أنجبه من جاريته مارية القبطية، وجميعهم توفاهم الله -عز وجل- وهم أطفال صغار، وتوفي القاسم وعبد الله في مكة، وإبراهيم توفي في المدينة.

بنات النبي عليه الصلاة والسلام

كان لنبي الله صلى الله عليه وسلم أربعة بنات، وجميع بنات رسول الله طاهرات ومؤمنات وطيبات، وأمه هي خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها، وأكبرهم زينب تليها رقية وأم كلثوم وآخر بناته هي فاطمة رضوان الله عليهم جميعًا.

أسماء أحفاد النبي عليه الصلاة والسلام

أن أحفاد رسول الله أثنين من الأحفاد الذكور من ابنته فاطمة الزهراء رضوان الله عليها، وهما الحسن ابن علي ابن أبي طالب ابن عبد المطلب وهو الملقب بريحانة رسول الله وسيد شباب أهل الجنة وهو الإمام السيد، وقد حدث عن رسول الله وعن أمه وأبيه وكان يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحفيد الثاني لنبي الله هو الحسين ابن علي ابن أبي طالب ابن عبد المطلب، وهو الإمام الشريف وريحانة رسول الله ويلقب بالشهيد، حدث عن والده علي بن أبي طالب، وفاطمة الزهراء، وعن غيرهم من الصحابة.

أما أحفاد الرسول محمد من البنات فهن زينب بنت علي بن أبي طالب، وهي أخت الحسن والحسين، وقد ولدت ونبي الله حيا، وأمامه بنت أبي العاص بن الربيع وأمها هي زينب الابنة الكبرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخت زينب أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب.

صفات النبي عليه الصلاة والسلام

إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة للمسلمين جميعا، حيث قال الله عز وجل: “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”، ولهذا فقد اهتم كثير من المسلمين بالبحث عن صفات نبي الله وهي قسمين مما يأتي:

صفات الرسول الخلقية

إن بعض معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصفات الخلقية للنبي هي ما قد وصفه أصحابه بها، وقد ورد هذا في العديد من الأحاديث الصحيحة، منها ما رواه البراء بن عازب -رضي الله عنه- حيث قال:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهًا وأحسنهم خلقًا، ليس بالطويل البائن، وليس بالقصير
  • وقد وصف علي بن أبي طالب نبي الله فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس عظيم العينين هدب الأشفار مشرب العين بحمرة كث اللحية أزهر اللون إذا مشى گفة كأنما يمشي في صعډ وإذا التفت التفت جميعا شُن الكفين والقدمين.
  • كان عليه الصلاة والسلام أحسن الناس خلقًا وأجملهم وجهًا، وهو جميل الوجه مربوع الطول.

صفات الرسول الخُلقية

كان الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل الناس، ومن بعض معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه أكملهم أخلاقا، فكان يعرف بالأمانة والمروءة، وكان يوفي بالعهد ويصدق بالحديث ويحسن الجوار، وكان طاهر السريرة وعفيف النفس، وكان شجاعا في علاقته بأعدائه، و رحيم بالضعفاء والمساكين وكان حليم وكريم، وكان نبي الله ذو عزم قوي وفكر صائب ورأي سديد، وكان يعايش الناس حسب حالهم وما يرى منهم.

حيث إن وجد خير شاركهم فيه، وإن وجد شر اعتزلهم، ولقد سمي من قبل قومه بالأمين، وقد أثنى الله -عز وجل- على خلقه، حيث قال -عز وتعالى-: “وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ”، فنبي الله صلى الله عليه وسلم هو أكمل الناس وأفضلهم أخلاقًا.

موالي وخدم الرسول عليه الصلاة والسلام

يوجد من معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل أشهر موالي الرسول عليه الصلاة والسلام وألاي قد ذكر في كتب السيرة أسمائهم: منهم “زيد بن حارثة” وابنه “أسامة بن زيد” رضوان الله عليهم، و”أيمن بن عبيد” وقد استشهد يوم حنين، و”أسلم” و”أبو رافع”، و”سليم” الذي كانت كنيته أبو أثيلة، و”أبو كبشة،  “بن عبيد”، و”ثوبان” وكنيته أبو عبد الله، وشقران واسمه “صالح” ، و”رباح”، و”فضالة أبو السفح” ، وكذلك من مواليه “أبو مويهبة” و”رافع وأفلح ومابور”، و”أبو واقد”، و”أبو عسيب” واسمه أحمر، و”أبو لبابة”، و”وهران بن فروخ” وكنيته أبو لقيط، و”أبو عبيد ضميرة” بن أبي ضميرة ، و”نافع” و”نفيع”، و”أبو كندير” و”سلمان الفارسي”.

كما أنه من أشهر موالي الرسول صلى الله عليه وسلم هم “زيد بن حارثة” و”أسامة” ابنه رضوان الله عليهم، فهو أول موالي سيدنا محمد، وكانت قد وهبته إياه أم المؤمنين خديجة رضوان الله عليها، وقد اعتقه نبي الله صلى الله عليه وسلم لكي يكون مولى له، وأحب البقاء مع رسول الله عن العودة إلى أهله، وقد أعلن وقتها نبي الله أن زيد هو ابنه ويحق له أن يرثه، ولكن الإسلام أبطل حكم التبني.

أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

هم من يشكلون جزءًا كبيرًا من السيرة النبوية، وقد امتدحهم الله -عز وجل- في كتابه الكريم حين قال -تعالى-: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين البغوهم بإحسان من الله عنهم ورضوا عنه) فالله -عز وجل- قد بين في الآية أن المهاجرين السابقين، والأنصار من أصحاب رسول الله لهم فضل وهم قدوة لمن غيرهم، كما جعل الأصوليين مذهب الصحابي كحجة شرعية مع وجود خلاف في ذلك، وخير أصحاب نبي الله صلى الله عليه وسلم هم الخلفاء الراشدين الأربعة أبو بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب رضوان الله عليهم جميعًا، وتعد هذه من بعض معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك الكثير والكثير من عطر سيرته الطيبة.

اقرأ أيضاً: معلومات عن سورة الفاتحة وفضلها وتفسيرها

معلومات عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصفاته وفضائله الطيبة العطرة قد قمنا بذكرها لكم في هذا المقال. نتمنى دوما أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.