محتوى يحترم عقلك

معلومات عن ديوان المظالم في السعودية

معلومات عن ديوان المظالم في السعودية تساهم في فهم ماهيته وأهميته في الوطن، فقد لحق بذلك الديوان العديد من التطورات على مر السنين، كما أنه من ضمن الهيئات الهامة في الوطن، كذلك يجب الإلمام بطبيعة عملها لذا فيما يلي سوف نتطرق إلى ذكر بعض المعلومات عن ديوان المظالم في السعودية من خلال موقع زيادة.

معلومات عن ديوان المظالم في السعودية

ديوان المظالم في المملكة من ضمن الهيئات القضائية الوطنية المستقلة، والتي تسعى بكل الوسائل والطرق الممكنة لتحقيق العدالة والإنصاف، وذلك من خلال الرقابة القضائية على أعمال الهيئات الإدارية، المتمثلة في الدعاوي التي يتم تقديمها إليه.

ذلك من أجل ضمان تطبيق اللوائح والقوانين التي تم وضعها من قبل وزارة الداخلية السعودية، كذلك فإنها من الهيئات التي تسعى باستمرار إلى التطوير من وسائل التواصل بين جهات الإدارة من خلال تمكينهم من القرارات والأعمال الإدارية.

المشوبة بعدم الاختصاص، السبب، المخالفة، أو وجود عيب في الشكل والخطأ في تطبيقها أو الإساءة باستخدام سلطاتهم من أجل ما يكفي لتحقيق العدل وتحقيق الاستقرار ورد المظالم لأهلها.

اقرأ أيضًا: رقم الديوان الملكي للملك سلمان

نشأة ديوان المظالم

بدايةً في عرض المعلومات عن ديوان المظالم في السعودية، نتطرق إلى الحديث عن نشأته، فقد بدأ تأسيس ديوان المظالم في المملكة على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بناءً على المادة 70 من النظام الأساسي للحكم، الذي صدر برقم أ/ 90، بتاريخ سنة 1412 هـ.

كذلك بناءً على المادة رقم 18 من نظام مجلس الشورى التي صدرت برقم أ/ 91 بتاريخ سنة 1412 هـ، والمادة رقم 20 من مجلس الوزراء التي صدرت برقم أ/ 13 بتاريخ سنة 1414 هـ.

بعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 303 ورقم مجلس الشورى رقم 11/14 لسنة 1428 هـ، قد تم الموافقة على نظام ديوان المظالم.

كذلك نظام القضاء حسب الصيغ التي تم إرفاقها، بالإضافة إلى الموافقة على آلية العمل التنفيذية الخاصة بنظام القضاء وديوان المظالم، حيث كانت ولاية المظالم من الأولويات للدولة، وهو ما أعطاه ولاة البلد بالغ الاهتمام.

حيث إن العدل يحقق الأمان والاستقرار، كذلك يعمل على رفعة البلاد وتقدمها، ناهينا عن أن ديوان المظالم قد مر بالعديد من مراحل التطور لكثرة المهام الجسيمة المسنودة إليه.

فكان الديوان منذ لحظة إنشائه شعبة بديوان مجلس الوزراء، حتى صدر المرسوم الملكي برقم 78 لعام 1428 هـ بأن يتم إصدار نظامه الجديد مع رئاسته من قبل رئيس بمرتبة وزير.

مراحل تطور ديوان المظالم

بعد التعرف إلى نبذة معلومات عن ديوان المظالم في السعودية، فمن الجدير بالذكر أن ذلك الديوان قد مر بعدة مراحل ساهمت في تطور نظامه على مر السنين، والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ المرحلة الأولى لديوان المظالم

قد تم إنشاء شعبة من المظالم بديوان مجلس الوزراء بموجب نظام شعب مجلس الوزراء، الذي صدر في يوم 12 من شهر رجب لعام 1373 هـ، ونصت المادة رقم 17 حينها بأنه: يشكل بديوان مجلس الوزراء إدارة عامة باسم (ديوان المظالم) ويشرف على هذه الإدارة رئيس يعين بمرسوم ملكي وهو مسؤول أمام جلالة الملك جلالته المرجع الأعلى له“.

2ـ المرحلة الثانية لديوان المظالم

بعد مرور فترة من الزمن على إنشاء شعبة المظالم، قد رأى ولاة الأمر أن إحداث نقلة في ديوان المظالم من شأنها مواكبة الأهداف المطلوبة التي من أجلها قد تم إنشاء القرار رقم 7/13/8759.

بتاريخ يوم 17 من شهر رمضان لسنة 1374 هـ، بأن يتم تشكيل ديوان مستقل اسمه ديوان المظالم، ويقوم بإدارته رئيس بدرجة منصب وزير، وذلك من خلال تعيينه بمرسوم ملكي.

3ـ المرحلة الثالثة لديوان المظالم

قد مر ديوان المظالم بالعديد من المراحل التطويرية في عمله، فبعد ذلك قد أصبح ديوان المظالم في تلك المرحلة عبارة عن هيئة قضائية مستقلة، ومرتبطة بشكل مباشر بالملك.

ذلك وفقًا للنظام الذي صدر بمرسوم ملكي رقم م/51 بتاريخ يوم 17 من شهر رجب لعام 1402 هـ، وكانت اختصاصات ذلك الديوان في تلك الفترة محدودة في بعض المجالات التي سوف يتم إيضاحها في الفقرات القادمة.

اختصاصات ديوان المظالم في مرحلته الثالثة

من ضمن التطورات التي لحقت بديوان المظالم بمرور السنين، أنه كان تحت إشراف الملك بشكل مباشر، كما كانت اختصاصاته على النحو التالي:

1ـ القضاء الإداري

كان الاختصاص الإداري هو الاختصاص الأساسي الذي قد تم إنشاء الديوان من أجله، وكان ينقسم بدوره إلى أربعة أنواع من القضاءات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأول: كان يهتم بالفصل في النزاعات التي تتعلق بالحقوق التي تم إقرارها في نظم الخدمة المدنية، أو التقاعد لموظفي الدولة ومستخدمي الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة أو مستخدمي الحكومة.
  • الثاني: كان يختص بالفصل في النزاعات التي تتعلق بالحقوق التي تتعلق بالطعن في أية قرارات إدارية للأسباب التي نصت عليها في النظام.
  • الثالث: أحد أنواع القضاء الإداري الذي كان يختص بالفصل في النزاعات التي تتعلق بالعقود التي تكون إحدى الشخصيات ذوي الشخصية العامة طرف فيها، أو التي تكون الحكومة نفسها طرف فيها.
  • الرابع: من ضمن الاختصاصات التي كانت تتعلق بالفصل في الدعاوي التأديبية التي تقام ضد موظفين مخالفين لقوانين أعمالهم الوظيفية أو السلوكيات الأخلاقية.

2ـ القضاء التأديبي

أحد أنواع الاختصاصات التي كان ديوان المظالم يكون منها، وتختص بالفصل في النزاعات التي تقام ضد الموظفين نظرًا للمخالفات التي ارتكبوها اختراقًا لقوانين ولوائح العمل، أو نظرًا لسوء سلوكياتهم الأخلاقية.

3ـ القضاء الجزائي

أحد اختصاصات ديوان المظالم الذي كان يختص بالفصل في الدعاوي الجزائية التي يتم توجيهها ضد المتهم بارتكاب الجرائم التي نص عليها في الأنظمة والمراسيم الملكية، كالرشوة أو مباشرة الأموال العامة أو قضايا التزوير وغيرها.

4ـ القضاء التجاري

إكمالًا لعرض معلومات عن ديوان المظالم في السعودية، نكمل آخر اختصاص في ديوان المظالم ألا وهو الذي يختص بالفصل في الدعاوي التجارية وكل ما يتعلق بها، وفقًا لما جاء في قرار رقم 421 في مجلس الوزراء بتاريخ يوم 26 من شهر شوال لعام 1407 هـ.

4ـ المرحلة الرابعة لديوان المظالم

آخر مرحلة قد وصل فيها ديوان المظالم في التطور هي التي وصلت إليها للرغبة في التطوير من المستقبل الخاص بالقضاء الإداري في المملكة العربية السعودية.

فقام المنظم بإصدار قرار مرسوم ملكي برقم م/78 بتاريخ يوم 19 من شهر رمضان لعام 1428 هـ، بأن يتم إصدار نظام ديوان مظالم جديد، والذي قد حدد ملامح القضاء الإداري الجديدة كما يلي:

  • تم إنشاء مجلس قضاء إداري، وتحددت الاختصاصات طبقًا للوحدات التابعة لها.
  • سلخ القضائيين الجزائي والتجاري والهيئات الخاصة بالأعوان والقضاة إلى الديوان العام من القضاة.
  • قد اختص الديوان بالنظر في الدعاوي التي تتعلق بالحقوق المقررة في النظم للخدمة العسكرية.
  • تخصص النظام الديواني في النظر بدعاوي إلغاء القرارات الخاصة بالمجالس التأديبية واللجان الشبه قضائية، كذلك جمعيات النفع العام بالقرارات المتصلة بنشاطها.

اقرأ أيضًا: طلب مساعده من ديوان ولي العهد

أهمية ديوان المظالم في السعودية

إكمالًا لمعرفة المزيد من المعلومات عن ديوان المظالم في السعودية، فيعد ديوان المظالم من أهم المميزات التي تخص الدولة الحديثة، حيث تسعى إلى تحقيق العدالة لكل أبناء الوطن، ووجود مثل تلك المؤسسة في الدولة يعمل على حل المشاكل التي تخرج عن اختصاصات السلطة القضائية.

كما أنه يساهم في حل بعض المسائل الإدارية التي تتطلب الحل دون اللجوء إلى المحاكم لأنها تكون خارجة عن اختصاصها، على هذا يمكنك فهم إن ديوان المظالم في السعودية يقوم بالنظر في الدعاوي التي تخص القضايا دون رقابة.

أي أن ليس له رقابة في حالة لم يتم توجيه تلك الدعوى القضائية لأية من الشركات أو المؤسسات، كما يستقبل الديوان بعض الشكاوى التي ترفع ضد المؤسسات، كذلك يمكنه أن يتدخل في حل الممارسات الخاطئة التي تتم من قبل مؤسسات الدولة.

فإنه عبارة عن مؤسسة تراقب مؤسسات الدولة، حتى وإن لم يتم تقديم شكوى من المواطن تجاهها، كما يمكن العلم لكي تفهم مزيد من المعلومات عن ديوان المظالم في السعودية أن نوع الشكاوى التي يتم تقديمها من قبل المواطنين يتم كتابة بعض التوصيات لها لكي ترفع إلى الجهات المعنية كمجلس الوزراء أو البرلمان.

على هذا فيمكننا القول إن دور ديوان المظالم كبير ومهم للغاية في تحقيق العدل والأمان بالوطن، كما أنه يتمتع بالشفافية والصدق، بالإضافة إلى أنه يقدم الحلول المبنية على الحجة والإقناع لكي يلتفت المسؤولون إلى مشاكل المواطن.

رابط بوابة ديوان المظالم

من الجدير بالذكر في موضوعنا معلومات عن ديوان المظالم في السعودية، أن هناك بوابة إلكترونية تخص ديوان المظالم، والتي تحتوي على الخدمات المختلفة، كذلك يتضمن بعض المعلومات عن الديوان التي تساهم في الإلمام بطبيعة عمله، ويمكنك الدخول إلى البوابة الخاصة به من خلال النقر هنا.

رؤساء ديوان المظالم

منذ أن تم إنشاء ديوان المظالم في عام 1412 هـ، وقد مرت شعبته برئاسة العديد من أصحاب السمو ومعالي الوزراء حتى يومنا ووقتنا الحالي، وتتمثل أسماء رؤسائه فيما يلي:

  • صاحب السمو/ مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل ـ رحمه الله ـ.
  • الشيخ/ عبد الله بن سليمان بن عبد الرحمن المسعري ـ رحمه الله ـ والذي تولى حتى يوم 14 من شهر شوال بعام 1395 هـ.
  • الشيخ/ محمد بن إبراهيم الجبير ـ رحمه الله ـ والذي تولى حتى عام 1413 هـ بيوم 18 من شهر ربيع الأول.
  • أما في الرابع من شهر صفر لعام 1421 توفى سمو الشيخ/ ناصر بن حمد الراشد ـ رحمه الله ـ.
  • الشيخ/ منصور بن حمد بن منصور المالك ـ رحمه الله ـ، والذي ترك المنصب في عام 1424 هـ باليوم الأول من شهر ربيع الأول.
  • الشيخ حمود بن عبد العزيز بن عبد الله الفايز ـ رحمه الله ـ، والذي ترك المنصب في عام 1428 هـ باليوم الثاني من ربيع الأول.
  • الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل، الذي ترك المنصب في عام 1432 هـ، بيوم 17 من شهر جمادي الثاني.
  • الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، الذي ترك المنصب في يوم 16 من شهر جمادي الثاني لعام 1436 هـ.
  • الشيخ خالد بن محمد اليوسف، الذي ترك يتولى رئاسة الديوان حتى وقتنا الحالي.

مقر ديوان المظالم السعودية

من الجدير بالذكر أثناء عرض معلومات عن ديوان المظالم في السعودية، التنويه إلى أن الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان يتيح إمكانية معرفة مقر الإدارات الخاصة به، ويمكنك النقر هنا للدخول إلى الصفحة الخاصة بخريطة المقر.

مراسلة رئيس الديوان

يتيح الموقع الإلكتروني الخاص بديوان المظالم إمكانية التواصل مع الرئيس الخاص به، وذلك من أجل تقديم شكوى أو فكرة ورأي في الديوان، في سرية تامة، مع التأكد من أن الرد سيصلك في الوقت المناسب، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرسمية لمنصة ديوان المظالم، ويمكنك الانتقال إليها بشكل مباشر من خلال النقر هنا.

معلومات عن ديوان المظالم في السعودية

  1. النقر على التبويب الخاص بأيقونة راسل رئيس الديوان، المتواجدة في تبويب الخدمات الإلكترونية، ويمكنك الانتقال إليها بشكل مباشر من خلال النقر هنا.

معلومات عن ديوان المظالم في السعودية

  1. قم بكتابة البيانات المطلوبة، والتي تتمثل في رقم الهوية أو الإقامة، وتاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة.
  2. أعد كتابة الرمز الظاهر في الصورة التي أمامك مع التأكد من أنه صحيح.
  3. انقر على زر تحقق من البيانات الظاهر أمامك باللون الأخضر.
  4. أكمل إدخال بيانات ومضمون الشكوى أو الرسالة، واتبع التعليمات الخاصة بالإرسال، من ثم انتظر الرد.

اقرأ أيضًا: الاستعلام برقم الهوية الديوان الملكي

أهداف ديوان المظالم الاستراتيجية

من أهم المعلومات عن ديوان المظالم في السعودية أن لتلك الهيئة بعض الأهداف الاستراتيجية والمقاصد التي تسعى من أجل تحقيقها، وتتمثل تلك الأهداف الاستراتيجية فيما يلي:

  • تقليص أمد التقاضي، وذلك مع وجود الجودة العالية.
  • تحويل بعض الأعمال الديوانية إلى إلكترونية في غضون خمس سنوات.
  • تعزيز العلاقات الاستراتيجية التشاركية ورفع وعي الناس القضائي.
  • إيجاد الكواهل المؤهلة، والنظام الإداري القضائي لكي يتم أداء نظام الديوان.
  • توفير المباني لديوان المظالم، والمحاكم التي تتناسب مع البيئة القضائية.

يعد ديوان المظالم في السعودية بمثابة جهة قضائية مستقلة، لا تصدر الأحكام التي يتم تطبيقها على المؤسسات، لكنه عبارة عن جهة رقابية تقوم بتقديم التوصيات للجهات المعنية التي تمتاز بالشفافية لكي يتم حل مشاكل المواطنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.