محتوى يحترم عقلك

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها والرسوم المقررة عند التجديد

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها من الخدمات التي يحتاج العاملين على أراضي المملكة العربية السعودية لمعرفتها، حيث إنه حال انتهاء صلاحيتها لن يكونوا على ممارسة أعمالهم، وقد تفرض عليهم بعض العقوبات.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها، كما سنتطرق للتعرف على كيفية تجديد الرخصة وطريقة سداد رسومها، إلى جانب الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول عليها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها

إن الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها من الخدمات التي يهتم بها جميع العاملين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا من المقيمين أو الوافدين.

خاصًة وأن رخصة العمل هي واحدة من الوثائق الهامة التي ينبغي تواجدها حتى يتمكنوا من ممارسة أعمالهم، حيث إنه حال انتهاء الصلاحية الخاصة بها لن يكونوا قادرين على مزاولة الأعمال الخاصة بهم، بالإضافة إلى ذلك، فهم قد يتعرضون إلى بعض العقوبات القانونية؛ لذا سنقوم خلال السطور التالية بتوضيح طريقة الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها:

  1. قم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. ستجد نفسك قد انتقلت مباشرة إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع، ومن الخيارات التي ستظهر أمامك قم بالنقر على خدمات الوزارة.
  3. ستظهر أمامك فيما بعد مجموعة من الخدمات حدد منها خدمة “إصدار- تجديد الرخصة”.
  4. قم بعد ذلك بالضغط على التفاصيل الخاصة بالخدمة، والتي من شأنها أن تنقلك إلى نافذة أخرى يتوجب عليك خلالها أن تنقر على بدء الخدمة.
  5. سيكون عليك أن تقوم بإضافة البيانات الخاصة بك حتى تتمكن من تسجيل الدخول، والتي تتمثل في اسم المستخدم على أن تتبعه بإدراج الكلمة الخاصة بالمرور.
  6. ينبغي أن تقوم بتحديد الجهة التي تريد الاستعلام عن صلاحية رخص العمل الخاصة بالعاملين بها.
  7. قم بعد ذلك بإضافة البيانات الخاصة بكل عامل تريد الاستعلام عنه، وتتمثل تلك البيانات في رقم الإقامة الخاص به، أو رقم الهوية الوطنية.
  8. عند انتهائك مما سبق سيكون عليك أن تقوم بإضافة رمز التحقق المرئي في الحقل المخصص له، ثم انقر على كلمة “بحث”.
  9. انتظر لبضع لحظات، وستظهر أمامك كافة البيانات المتعلقة برخصة العمل التي قمت بالاستعلام عنها، والتي من ضمنها الصلاحية الخاصة بها، وبذلك تكون قد أتممت الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن صلاحية إقامة عبر موقع وزارة العمل

قوانين رخصة العمل

ضمن إطار عرضنا لكيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها، توجب علينا أن نوضح لكم القوانين التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخرًا بخصوص هذه الرخصة، وتتمثل هذه القوانين فيما يلي:

  • لا يجوز أن يتم تجديد الرخصة الخاصة بالعمل إلا حال موافقة كلًا من العامل وصاحب العمل على ذلك الأمر.
  • إذا تأخر صاحب العمل عن تجديد الرخصة الخاصة بأحد العاملين لديه؛ فإنه سيكون ملزم بسداد غرامة مالية جراء ذلك التأخير.
  • تصل صلاحية رخصة العمل إلى حوالي عام أو عامين بحد أقصى.
  • يتوجب على صاحب العمل أن يسعى على الفور لاستخراج رخصة عمل للوافدين خلال مدة تقدر بـ 3 أشهر من تاريخ وصولهم إلى أراضي المملكة العربية السعودية على أقصى تقدير، وإلا تعرضوا إلى عقوبات جراء ذلك الأمر.
  • في حال رغبة أحد العمال في القيام بتجديد رخصة العمل الخاصة به؛ فيشترط عليه أن يقوم بإحضار إحدى الشهادات الصحية التي تثبت أنه ليس مصابًا بأي إصابة من شأنها أن تجعله غير قادرًا على ممارسة عمله الذي تتضمنه رخصة العمل بشكل طبيعي.
  • يعد صاحب العمل ملزمًا بالتكفل بكافة النفقات الخاصة باستقدام العامل إلى أراضي المملكة العربية السعودية، إلى جانب التكاليف المتعلقة بالإقامة، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل إنه يتحمل أيضًا كافة النفقات الخاصة باستخراج الرخصة أو تجديدها.
  • حال رفض صاحب العمل أن يقوم بتجديد الرخصة الخاصة بأحد العمال؛ فإنه يكون من حق العامل أن يتوجه إلى مكتب العمل، ويتقدم ببلاغ ضده.

خطوات تجديد رخصة العمل

تستطيع أن تقوم بتجديد رخصة العمل الخاصة بك عن طريق عدد من الخطوات البسيطة، كل ما عليك فعله فقط هو اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. سيتم نقلك مباشرة إلى واجهة الموقع الرئيسية فور نقر على الرابط، قم بالنقر على خدمات الوزارة من التبويب الذي ستجده أمامك.
  3. ستجد أمامك بعد ذلك مجموعة من الخيارات حدد منها “إصدار– تجديد الرخصة”.
  4. سيكون عليك بعد ذلك أن تنقر على بدء الخدمة، ولكن أولًا قم بإدراج البيانات الخاصة بك حتى تتمكن من استكمال الإجراءات، وتتمثل هذه البيانات في إدراج اسم المستخدم والكلمة الخاصة بالمرور.
  5. قم بتحديد جهة العمل التي تريد ان تقوم بتجديد رخصة العمل للعاملين بها.
  6. سيكون عليك فيما يلي أن تقوم بإدراج البيانات الخاصة بالعمال، وذلك عن طريق إضافة رقم الحدود او رقم الإقامة، ثم اضغط على “إرسال”.
  7. ستصلك بعد ذلك رسالة تتضمن رقم السداد، وسيتم إضافة الطلب، وبذلك تكون الحالة الخاصة بالطلب “قيد السداد”.
  8. سيكون عليك أن تقوم بسداد الرسوم المطلوبة من خلال رقم السداد، وعند قيامك بذلك ستصلك أحد الإشعارات التي تنبئك بنجاح سداد المبلغ المطلوب.
  9. ستقوم بعد ذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإرسال كافة الرخص إلى مركز المعلومات الوطني، وبذلك تكون قد تمكنت من تجديد الرخصة الخاصة بك بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن رخصة العمل برقم الاقامة ورقم السداد والقوانين المعمول بها

خطوات سداد رسوم التجديد عن طريق بنك الراجحي

يتيح لك بنك الراجحي إمكانية سداد الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل عن طريقه، كل ما عليك فعله فقط هو اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الراجحي عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. سيكون عليك أن تقوم بتسجيل الدخول من خلال الحساب الخاص بك، كل ما عليك فعله هو إضافة الاسم الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى الكلمة الخاصة بالمرور.
  3. توجه إلى القائمة الجانبية الموجودة في الموقع، وحدد منها خيار “المدفوعات”.
  4. قم بالنقر بعد ذلك على خيار “سداد الفواتير”، ثم اختر “إضافة فاتورة جديدة”.
  5. سيكون عليك فيما يلي أن تحدد الجهة التي تقدم الخدمة، والتي هي “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.
  6. قم بإضافة رقم السداد في الحقل المخصص له، ثم انقر على “استمرار”.
  7. انتظر حتى يتم التحقق من البيانات التي قمت بإضافتها، ثم ستظهر أمامك البيانات الخاصة بالفاتورة، من ثم انقر على “تأكيد”.
  8. ستصلك بعد ذلك رسالة تخبرك بأنه قد تم إضافة الفاتورة بنجاح، ولكن يتوجب التنشيط أولًا، انقر على “تنشيط”، ثم “استمرار”.
  9. سيتم استلام رسالة نصية عبر هاتفك المحمول تتضمن أحد الأكواد، قم بإضافة ذلك الكود في الحقل المخصص له، وانقر على “استمرار”، وستصلك رسالة مفادها أنه قد تم تفعيل الخدمة بنجاح، انقر على “إنهاء”.
  10. توجه إلى “الفواتير الخاصة بي”، وحدد فاتورة “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”، ثم انقر على “دفع الفواتير”، من ثم “تأكيد”، وبذلك تكون قد تمكنت من سداد قيمة رسوم تجديد رخصة العمل عن طريق بنك الراجحي بنجاح.

شروط الحصول على رخصة العمل

بعدما تعرفنا على كيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها، توجب علينا أن نعرض لكم شروط الحصول على هذه الرخصة، حيث إنه لا يمكن الحصول عليها إذا لم تتوافر هذه الشروط، وفيما يلي سنقوم بتوضيحها:

  • يلزم أن تكون جميع التراخيص التي تتعلق بجهة العمل سليمة وسارية الصلاحية.
  • إذا كانت جهة العمل توجد في النطاق الأحمر، فلا يمكن أن يتم إصدار ترخيصًا خاصًا بها أو تجديده.
  • حال تواجد جهة العمل في النطاق الأصفر، فلا يمكن أن يتم استخراج رخصة عمل خاصة بها أو تُجدد لها، إلا إذا مر عامين على تاريخ دخول صاحب المنشأة إلى المملكة العربية السعودية.
  • يتوجب على الفرد أن يكون مشتركًا بخدمات البريد الإلكتروني.
  • ينبغي ألا تكون الرخصة القديمة قد انتهت منذ أكثر من 6 أشهر حال الرغبة في تجديدها.
  • تقدر قيمة إصدار رخصة العمل أو تجديدها بحوالي 100 ريال سعودي.
  • يلزم سداد الرسوم التي تتعلق باستخراج رخصة العمل خلال مدة أقصاها 14 يوم من تاريخ استخراج الرخصة، وذلك عن طريق أيٍ من البنوك السعودية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رابط موقع وزارة العمل الإلكتروني وخطوات الاستعلام عن رخصة عمل من موقع وزارة العمل

كيفية التواصل مع مكتب العمل

يمكن التواصل مع مكتب العمل عن طريق عدد من الطرق المختلفة، والتي سنتطرق لعرضها خلال السطور التالية:

  • خصص مكتب العمل الرقم “19911” من أجل تلقي الاستفسارات الخاصة بالمواطنين والشكاوى.
  • قام مكتب العمل بتخصيص البريد الإلكتروني [email protected] من أجل تسهيل عملية التواصل مع المواطنين، وتتم الاستجابة خلال حوالي 5 أيام بحد أقصى.
  • يعد الرمز البريدي الخاص بمكتب العمل هو “11157”.
  • يمكن التواصل معهم أيضًا عن طريق التوجه إلى المقر الخاص بهم، والذي يقع في “حي المغرزات طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي- مدينة الرياض”.
  • أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية خدمة “صوتك مسموع”، وذلك من أجل تمكين جميع المستفيدين من خدمات مكتب العمل من إرسال مقترحاتهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها، كما تطرقنا لعرض الخطوات اللازمة من أجل تجديد الرخصة، وكيفية سداد الرسوم الخاصة بها، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بذكر الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على تلك الرخصة، بالإضافة إلى كيفية التواصل مع مكتب العمل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.