كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر موقع وزارة العمل

كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر موقع وزارة العمل ، تتعدد الخدمات الإلكترونية التي توفرها حكومة المملكة العربية السعودية لكل المواطنين وذلك لتقديم أفضل خدمة للمواطنين وتوفير الوقت والجهد، وأحد هذه الخدمات هي كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر موقع وزارة العمل التي سوف نوضح لكم اليوم كامل التفاصيل عنها عبر موقع زيادة ، فتابعونا.

» وللاستعلام عن وافد ننصحكم بالاطلاع على شرح وزارة العمل الاستعلام عن وافد

هل هروب المقيم يعتبر جريمة؟

يسافر بعض الناس إلى المملكة العربية السعودية بعد حصولهم على عقد عمل معين أو الاتفاق مع شخص محدد للعمل لديه وتحت كفالته، لكن البعض لا يلتزم بما تم الاتفاق عليه ويقوم بالهرب من صاحب العمل أو الكفيل للبحث عن عمل في مجال آخر لدى شخص آخر.

ويعد هذا التصرف جريمة مخالفة للقوانين وتستوجب العقاب والمسائلة، ولذلك يقوم صاحب العمل يقوم بالإبلاغ عن هذا الشخص، وقد أتاحت حكومة المملكة خدمة الإبلاغ عن هروب مقيم من خلال الإنترنت من خلال موقع وزارة العمل وموقع وزارة الداخلية.

كما نقدم لكم اليوم: الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامه

كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر موقع وزارة العمل “أبشر”

 

حتى يتم الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر موقع “وزارة العمل” أو ما يعرف ب “أبشر” يتم القيام بالخطوات التالية:

  • يتم الدخول بشكل مباشر على موقع أبشر للخدمات الإلكترونية التابع لوزارة الداخلية من خلال الضغط على الرابط التالي ” أبشر “.
  • يتم الدخول على الاستعلامات الإلكترونية ويتم بعد ذلك اختيار الاستعلام عن موظف وافد جديد.
  • سوف يظهر أمامك صفحة يطلب منك فيها إدخال رقم الجواز أو رقم الإقامة أو رقم الحدود.
  • يتم كتابة رمز التحقق والضغط بعد ذلك على كلمة “بحث”.
  • سوف يتم الدخول على صفحة أخرى يتم فيها كتابة الاسم الخاص بالعامل والرقم الخاص بالمنشأة التي يعمل فيها ورقم الرخصة.
  • إذا كان مكتوب “متغيب عن العمل”، فإن ذلك يدل على أن هذا العامل قام بالهروب من الكفيل الخاص به في داخل المملكة، أما إذا كان مكتوب “على رأس العمل” فإن ذلك يدل على أن هذا الشخص لازال على رأس العمل في الوقت الحالي.

كما ننصحكم بالاطلاع على: طريقة الاستعلام عن نقل كفالة وافد في المملكة العربية السعودية

استعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة عبر موقع وزارة الداخلية

يمكن الاستعلام عن بلاغ هروب عامل من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، ويكون ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول في البداية على البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الموجودة في المملكة العربية السعودية من خلال الضغط على الرابط التالي ” وزارة العمل “.
  • يتم الضغط على خدمة الاستعلام عن وافد هارب.
  • سوف يظهر أمامك خانة فارغة يتم فيها كتابة رقم الإقامة فيها.
  • يتم الضغط على كلمة بحث حتى تظهر أمامك الحالة الخاصة بالوافد أو المقيم.
  • سوف تجد أمامك كل المعلومات الخاصة بهذا الهارب بالتفصيل.

ولمعرفة المزيد ننصحكم بقراءة: استعلام عن نقل كفالة من صاحب المنشأة والعامل

أهمية تسوية الوافد المخالف

يقوم صاحب العمل على الفور بالإبلاغ عن العامل الهارب في المملكة فور هروبه، لأن هذا العامل قد يرتكب أي فعل مخالف للقانون أو النظام أثناء تواجده في المملكة، سواء كان هذا العامل يملك تأشيرة عمل أو زيارة أو دخول أو خروج.

عندما يترك العامل العمل مع الكفيل الخاص به، فإنه يجب أن يغادر المملكة من خلال الطرق الشرعية ويتم التوقيع على ذلك من خلال ترك بصمته حتى يستطيع العودة إلى المملكة فيما بعد إذا أراد ذلك، أما لو هرب ذلك العامل من الكفيل فإنه سوف يمنع من دخول أراضي المملكة العربية السعودية بعد ذلك بشكل نهائي.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود

دور وزارة الداخلية في الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة

تلعب وزارة الداخلية دورا بارزا من خلال توفير خدمة الاستعلام عن هروب عامل برقم الإقامة عبر مراقبة الموقع بشكل إلكتروني حتى يتم الكشف عن المخالفات التي يقوم بها هؤلاء العمال بشكل دائم وتلقائي، بهدف نشر الأمن والأمان بين المواطنين في المملكة، كما أن وزارة الداخلية في المملكة لها دور كبير في التصدي لأي مخالفة تصدر من أي مواطن أو هارب يحاول العبث والتسلل إلى داخل البلاد بطريقة غير شرعية.

نرشح لك أيضاً قراءة: الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة

أصبح الآن من السهل الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة من خلال موقع وزارة العمل أو من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أو عن طريق بوابة الاستعلامات الإلكترونية التي تهدف إلى خدمة المنشأة، ويكون ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص وزارة الداخلية.
  • يتم كتابة رقم الإقامة الخاصة بالعامل في المكان المخصص لذلك.
  • سوف يظهر أمامك رمز مائي، يتم نقل هذا الرمز في المكان المخصص له.
  • يتم الضغط بعد ذلك على كلمة عرض حتى يتم عرض البيانات الخاصة بالوافد.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من مكتب العمل

كيفية إلغاء بلاغ هروب عامل

يمكن الآن لصاحب العمل أن يقوم بإلغاء بلاغ هروب عامل خاصة لو رجع هذا العامل إلى صاحب العمل مرة أخرى، أو قد خلط على صاحب العمل أن هذا العامل يكون موجود في الوقت الحالي في العمل، وحتى يتم إلغاء بلاغ هروب عامل يجب تنفيذ الخطوات التالية:

  • يسمح لرب العمل أن يقوم بالإبلاغ عن تغيب العمالة في فترة 15 يوم من تغيب العامل، في حالة الرغبة في إلغاء تغيب العمل يتم دفع رسوم مالية عن هذا التغيب.
  • يتم بعد ذلك الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية ويطلب إلغاء هروب عامل من خلال الاستعلامات الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم الدخول على الطلب والقيام بتعديل هذا الطلب وإلغاء هذا الطلب بشكل نهائي.
  • لكن لكي يقوم صاحب العمل بإلغاء هروب العامل، يجب أن يتأكد من تجاوز العامل فترة الغياب المسموح بها حتى يتم الإبلاغ وتكون 15 يوم من تغيب العامل، حتى يتم إلغاء هروب العامل يتم القيام بذلك خلال فترة زمنية لا تزيد عن 15 يوم من قرار التبليغ عن الهروب حتى يجوز الإلغاء.

كما نقدم لكم اليوم: كيف اعرف ان علي بلاغ هروب من الكفيل ؟

في النهاية بعد أن تعرفنا على كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر موقع وزارة العمل كما تعرفنا على الخطوات التي يمكن بها الإبلاغ عن ذلك، كما تعرفنا سويًا على طريقة إلغاء هذا الهروب، في النهاية نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم واستفدتم منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.