طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط

طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط تحتاج إلى العديد من الخطوات، ويجب علينا أن نتسم بالصبر حتى تتم عملية التركيب بالطريقة السليمة والدائمة، حيث توجد أكثر من طريقة تستخدم لتركيب العشب الصناعي على البلاط ولكن سرعان ما نجد أن أغلب هذه المحاولات باءت بالفشل، ولذلك أهتم موقع زيادة بعرض أفضل طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط.

طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط

طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط

قبل أن نبدأ في عرض خطوات طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط يجب التأكيد أولًا على اتباع عملية التركيب بحرص وتركيز حتى لا تفشل.

تتمثل عملية التركيب في هذه الخطوات الآتي:

  1. إحضار الأدوات والمعدات اللازمة لعملية تركيب العشب الصناعي؛ وتتكون هذه الأدوات من رولات العُشب الصناعي وجهاز ضغط هزاز ومنفاخ أوراق الشجر، ومواد لاصقة، وأخرى عازلة للرطوبة، ومسامير وقاطع الأعشاب.
  2. تحديد المساحة التي نسعي إلى تركيب العشب الصناعي عليها، مع الحرص الشديد على عدم إهمال الجوانب والأركان وذلك حتى يتم تقليل الأجزاء المقطوعة والزائدة من رولات العُشب الصناعي.
  3. إزالة أي نوع من جذور وبقايا النباتات الموجودة من قبل؛ وتسوية وضغط الأرض حتى تكون منطقة صلبة، مع التأكد من مدى صلابتها بواسطة جهاز ضغط هزاز.
  4. الحرص على وضع عدة حواجز حول المكان المراد فيه تركيب العشب الصناعي وذلك حتى لا يتسلل فيه جذور الأعشاب الطبيعية وبقايا الأشجار من حوله، ونلاحظ هنا إن هذه الخطوة يتم استخدامها إذا كان هذا العشب سيتم تركيبه في فناء مدرسي أو ما يشابه ذلك.
  5. إحضار المواد اللاصقة مثل الغراء ومن المحبذ أن تكون هذه المادة ثابتة ومفعولها دائم وليس مفعول مؤقت، ويتم تغطية البلاط بهذا الغراء أو أي نوع آخر، ولكن ليس بشكل كلى وذلك حتى لا يجف سريعًا مما يضطرنا إلى إزالته ووضعه من جديد.
  6. إحضار قاطع الأعشاب ويجب أن يكون حاد حتى تتم عملية تقطيع العشب الصناعي بسهولة ويسر مع عدم إهمال الجوانب والأركان مثلما ذكرنا من قبل.
  7. بعدم تقطيع الأعشاب الصناعية على حسب المساحات المطلوبة نقوم بطي العشب الصناعي مثلما تطوى السجادة العادية بالضبط وذلك حتى تسهل علينا عملية فردها بهدوء فوق الغراء أو المواد اللاصقة.
  8. ترك العشب الصناعي فوق البلاط حتى يتم تجفيفه، ثم يتم تثبيته بواسطة مسامير طولها يتراوح ما بين 4- 6 أنش.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسومات بلاط أرضيات: أنواعها بالصور وصعوبات التصنيع وطرق الحفاظ عليها

ماهية العشب الصناعي

 

ماهية العشب الصناعي

هو شكل من أشكال الليفات الإصطناعية من الصعب تميزها عن العشب الطبيعي فهي تشبهه بشكل كبير، ويتم استخدامها في تغطية أرضية الملاعب الرياضية مثل ملاعب كرة القدم.

كما يتم استخدامها أيضًا في بعض الأماكن السكنية والتجارية، ويُعد السبب الرئيسي وراء انتشارها بكثرة لأنها لا تحتاج إلى عناية دورية على عكس العشب الطبيعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: زراعة الريحان في المنزل وكيف تحصد زرعة الريحان

أنواع العشب الصناعي

أنواع العشب الصناعي

قبل عملية شراء العشب الصناعي يجب عليك أولًا تحديد المكان المناسب الذي سوف تستخدمه فيه، حيث إن لكل مكان نوع عشب مناسب له فمثلًا وضع العشب في ملاعب كرة القدم يختلف تمامًا عن وضعه في فناء مدرسة أو في المنازل، فكل غرض له نوع محدد يتم استخدامه فيه وهذا ما سيتم عرضه فيما يلي:

  1. سيتم جراس: هو النوع المتداخل ويُعرف بهذا الاسم لأنه له مظهر غلاب وطبيعي ويتم استخدام هذا النوع لتزين المنزل ويدخل في أعمال الديكور.
  2. مونوفايلمنت: هو النوع النحيف ويُعرف بهذا الاسم لأنه يدخل في صناعة العزل ولذلك لا يعرفه الكثيرون فهو الأقل شهرة بين أنواع العشب الصناعي المختلفة، وذلك لقلة استخدامه
  3. فايبرليتد: هو النوع العريض من النجيل الصناعي ويتم استخدامه في تجهيز الملاعب الرياضية، وأيضًا في الحدائق والشركات.

يُعد هذا النوع من أشهر أنواع العشب الصناعي وهذا يرجع إلى كثرة استخدامه في أكثر من مجال ومكان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صور أفضل واجهات فلل حجر وبروفايل 2021

 كيفية التمييز بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي

 كيفية التمييز بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي

ليس من المحبذ أن نقول أن العشب الطبيعي أفضل من العشب الصناعي أو العكس، وذلك لأن لكل منهما مجموعة من المزايا والعيوب مما يجعل من السهل التفرقة بينهما، وسوف نعرض الآن مجموعة من النقاط التي يمكن من خلالها التمييز بين العشب الطبيعي والعشب الصناعي:

  • نجد أن العشب الطبيعي يحتاج بصفة مستمرة إلى تخصيص بعض الوقت (بصفة خاصة في فصل الصيف) ليتم فيها صيانة المساحة الخضراء باستمرار، فبالتالي ستحتاج إلي المعدات الخاصة بعملية الصيانة.
  • أيضًا يحتاج العشب الطبيعي إلى متابعة مستمرة عن طريق إزالة الأعشاب الضارة والقص والري بالماء باستمرار.
  • نلاحظ أنه ليس من المحبذ السير بشكل دائم على العشب الحقيقي لأنه يتسبب في ضرره.
  • في حالة استخدام العشب الطبيعي فإن مظهره سيتغير عند ممارسة الرياضة بداخله، في حين أن العشب الصناعي لا يفسد عندما يتم ممارسة مختلف أنواع الرياضة بداخله.
  • أما فيما يخص العشب الصناعي نجد أنه من الممكن ظهور أيونات الفضة بداخلها، على نهج تلك الأيونات الموجودة في السجاد العادي، ونجد أن تأثير كميات الفضة المتزايدة يسبب العديد من القلق والمخاوف.
  • يمكن التمييز بين العشب الطبيعي والصناعي من خلال اللون والملمس، فعلى الرغم من التشابه الكبير بينهما إلا أن التفريق بينهما عند الاقتراب يعتبر سهل فمن خلال درجة اللون والملمس يمكن التعرف عليهما.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة دهان الحوائط بالبلاستيك بالصور

تعليمات يجب اتباعها عند تركيب العشب الصناعي

هناك العديد من النصائح والقواعد الأساسية التي يجب علينا مراعاتها عند تركيب العشب الصناعي، فمن خلال هذه التعليمات تتم عملية تركيب العشب الصناعي على البلاط  بنجاح وتجعله يظهر بشكل مميز وخلاب، وتتعدد هذه التعليمات في النقاط التالية:

  • تحديد نوع العشب للمكان المناسب الذي يجب أن يتواجد فيه؛ فعلى سبيل المثال وليس الحصر يختلف نوع العشب الصناعي المستخدم في الملاعب عن النوع المستخدم في المدارس عن النوع المستخدم في المنازل.
  • ضرورة وضع شفرات العشب في اتجاه واحد ومتناسق حتى تكون أكثر نظامًا.
  • التركيز على المصدر الذي سيتم شراء العشب الصناعي منه، فمن الأفضل شرائه من الشركات الكبرى الموثوقة، وهذا لأنها تضع منتجاتها تحت الاختبار بصفة مستمرة.
  • التأكد من استمرارية صيانة العشب الصناعي، وهذا يتم عن طريق تمشيط الألياف ليتم تنظيفها ورفعها.

مميزات العشب الصناعي

مميزات العشب الصناعي

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها العشب الصناعي وتجعله ذات رونق خاص به ومن أمثلة هذه المميزات:

  • القدرة على التحكم في ألوان العشب الصناعي، فمن الممكن عمل ملعب متدرج في ألوانه وليس ثابت علي شكل وهيئة تقليدية.
  • يتفاعل مع تقلبات الجو بشكل طبيعي في جميع فصول السنة، فمن الممكن أن يتعرض لحرارة الصيف الشديدة أو برودة الشتاء دون تغيير.
  • لا يسبب الضرر على صحة الأطفال أو اللاعبين الذين يلعبون عليه، لأنه مصنوع من البلاستيك، وعند الشراء من مصدر موثق فذلك يضمن جودة الخامات المستخدمة، وفي هذه الحالة يكون آمن تمامًا على الصحة.
  • لا يحتاج الى عملية ري بصفة مستمرة ولا يتم إهدار الكثير من الماء فيه، ولا يسكن فيه الحشرات على عكس العشب الطبيعي
  • من مميزاته أيضًا أنه من الممكن تركيبه على مختلف أنواع الأرضيات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الوان دهانات ريسبشن بيج 2021 ومعايير اختيار الألوان

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

تناولنا فيما سبق طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط، ووفقًا لما تم ذكره نجد أن:

  1. طريقة تركيب العشب الصناعي على البلاط تتم وفقًا لخطوات مرتبة، يجب اتباعها بعناية.
  2. يشبه العشب الصناعي العشب الطبيعي إلى درجة كبيرة.
  3. تتعدد أنواع الأعشاب الصناعية، ويستخدم كل نوع منهم وفقًا لنوع المكان.
  4. يمكن التمييز بين العشب الصناعي والطبيعي بواسطة اللون والملمس.
  5. من أهم التعليمات عند تركيب العشب الصناعي التحلي بالصبر وعدم التسرع.
  6. من مميزات العشب الصناعي كثرة ألوانه، وأنه لا يحتاج إلى تكلفة باهظة لمتابعته.
  7. يتفاعل العشب الصناعي مع تقلبات الجو بدون أن يتغير.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.