محتوى يحترم عقلك

هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر وما هي الجرعات المحددة له

هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر؟ وما الفائدة التي تعود من تناوله؟ يعد منظم السكر من العلاجات الفعالة التي يتم استخدامها للتخلص من مرض السكر من النوع الثاني، ولكن تناوله أصبح يسبب إزعاج للكثيرين، مما ولد رغبة في داخلهم للاستغناء عن تناوله.

لذا سيصحبكم موقع زيادة عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجابة سؤال “هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر؟”، كما سنتطرق لعرض كيفية عمله، والجرعات الموصى بتناولها منه سواء للبالغين أو الأطفال، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر

هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر وما هي الجرعات المحددة له

يعد منظم السكر هو أحد العلاجات التي يتم اللجوء إليها من أجل تنظيم معدل السكر في الدم، ويطلق عليه عدد من المسميات المختلفة، ولكن أشهرها هو “الميتفورمين”، كما يشار إلى أنه يتم توافره على هيئة شكلين رئيسيين، الأول ذو مفعول سريع يظهر تأثيره خلال فترة وجيزة، أما الثاني فهو ذو مفعول ممتد ويخص مرضى السكر بنسبة أكبر.

تجدر الإشارة إلى أن الأطباء لا يلجئون إلى وصف منظم السكر للمرضى إلا في الحالات المستعصية؛ فنجد أنه يتناوله ما يقارب 120 مليون شخص على مستوى العالم.

أما فيما يخص إجابة سؤال “هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر؟”، فتكمن في نعم يمكن أن يتم ذلك الأمر ولكن في حالات محددة وتكون تحت إشراف الطبيب المختص، حيث إن “الميتفورمين” يحتوي على عدد من الآثار الجانبية التي من شأنها أن تضر المصاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض انخفاض السكر لغير المصابين

طبيعة عمل الميتفورمين

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر؟”.. توجب علينا أن نعرض لكم الكيفية التي يعمل بها منظم السكر، حيث إنه ينتمي إلى مجموعة الدواء المعروفة باسم “بيغواليد”، وفيما يلي سنوضح الاستخدامات الخاصة به:

  • يعمل على خفض نسبة الجلوكوز التي يقوم الكبد بإنتاجها.
  • يساعد على ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الجسم، ويذكر أن ذلك الهرمون هو المسئول عن خفض نسبة السكر بالدم.
  • يساهم في خفض نسبة الجلوكوز التي يقوم الجسم بامتصاصها.

الجرعات الموصى بها لمنظم السكر

كما ذكرنا فيما سبق أن ذلك الدواء قد تم تخصيصه للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بنسبة السكر الموجودة في الدم، ولكن الجرعة التي يتم تناولها فتختلف من شخص لآخر وذلك وفقًا للعمر الخاص به؛ لذا سنعرض لكم فيما يلي الجرعة المناسبة لكل فئة:

جرعة الأطفال

ينصح الأطباء بأن الجرعة المناسبة للأطفال الذين تبدأ أعمارهم من 10 أعوام وحتى 16 عام، تصل إلى حوالي 500 مللي جم بمعدل مرتين يوميًا كجرعة ابتدائية، على
أن تصل إلى 2000 مللي جرام، أما فيما يخص الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 17 عام؛ فتكون الجرعة الابتدائية بالنسبة لهم هي 500 مللي جم، ولكن يمكن أن تصل إلى 2000 مللي جم في اليوم كحد أقصى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب انخفاض السكر في الدم وطرق علاجه

جرعة البالغين

بخلاف الأطفال تمامًا نجد أن الجرعة الابتدائية للبالغين تبدأ من 500 مللي جم بمعدل مرتين يوميًا، أو 850 مللي جم ولكن بمعدل مرة واحدة خلال اليوم، ليس ذلك وحسب بل يمكن أيضًا زيادة الجرعة بمعدل 500 أو 850 آخرين بعد مرور أسبوع أو أسبوعين، ولكن حال حدوث ذلك الأمر ينبغي أن يكون الحد الأقصى لتلك الجرعات هو 2550 مللي جم.

أما فيما يخص منظم السكر الممتد المفعول، فتعد الجرعة الابتدائية الخاصة به هي 500 مللي جم مع إمكانية وصولها إلى حوالي 1000 مللي جم بشكل يومي، ويمكن تناولها مع وجبات الأطعمة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تزيد الجرعة بمقدار يتراوح ما بين 500 – 2000 مللي جم بعد مرور الأسبوع الأول، ولكن رغم ذلك لازال مقدار الجرعة والإرشادات الخاصة بالاستخدام يختلف وفقًا لطبيعة الحالة ورؤية الطبيب المعالج.

حال تناول جرعة زائدة عن النسبة التي أوصى بها الطبيب المختص، فإنك قد تتعرض للإصابة بأحد تلك الأعراض ألم البطن، الخمول، الإسهال، تسارع ضربات القلب، القيء؛ لذا حال شعورك بأحد الأعراض السابق ذكرها يتوجب عليك أن تقوم بالتوجه إلى أقرب مستشفى بالنسبة لك، أو تواصل مع المركز الخاص بمراقبة السموم، من أجل حل تلك المشكلة.

أما في حالة عدم تذكر تناول إحدى الجرعات في موعدها؛ فإن الإجراء الواجب اتباعه في تلك الحالة تناول الجرعة المحددة فور تذكر ذلك الأمر، ولكن في حالة كون الجرعة التالية قد اقترب الموعد الخاص بها فإنه يمكن للمريض أن ينتظر تلك المدة ويتناول الجرعة في موعدها، مع مراعاة تناول جرعة واحدة فقط لا غير وتجنب أخذ جرعتين من أجل تعويض الجرعة الفائتة، حيث إن ذلك قد يؤدي لحدوث مضاعفات.

الآثار الجانبية لمنظم السكر

بعدما تطرقنا للإجابة عن سؤال “هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر؟”، كان من الأحرى أن نعرض لكم الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول ذلك الدواء، وتتمثل تلك الآثار في:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا

  • الإحساس بآلام في المعدة.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بصداع شديد.
  • التعرض لنقصان الوزن.
  • تلف الكلى.
  • الشعور بضيق في التنفس.

الآثار الجانبية الأقل شيوعًا

  • انخفاض مستوى السكر بالدم: يظهر ذلك الأمر حال تناول منظم السكر رفقة أحد الأدوية الأخرى، أو ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، أو تناول الأغذية الغير صحية، أو تناول الكحول بكمية كبيرة.
  • الحماض اللاكتيكي: تعد تلك الحالة من الحالات نادرة الحدوث، ولكن في تلك الحالة يتوجب التوجه للطوارئ مباشرة من أجل إجراء فحص شامل والاطمئنان على صحته.
  • الإصابة بفقر الدم: يرجع ذلك الأمر إلى انخفاض نسبة فيتامين ب 12 في جسم الإنسان، وقد يتطور الأمر أكثر وأكثر حال عدم قيام المريض بتناول أحد المواد الغذائية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بها أو فيتامين ب 12.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الشفاء من مرحلة ما قبل السكري

مخاطر الاستغناء عن الميتفورمين

في كثير من الأحيان تنجم عدد من المخاطر والآثار الجانبية، إثر التوقف عن تناول منظم السكر بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب المتابع للحالة، ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:

  • الإصابة ببعض المشاكل في القلب.
  • زيادة معدل السكر في الدم.
  • الإصابة ببعض المشاكل في الكلى.
  • عدم الرؤية بوضوخ نتيجة ضعف البصر.

كيفية إيقاف منظم السكر بأمان

حتى تتمكن من التوقف عن تناول الميتفورمين بشكل آمن دون التعرض لأحد المخاطر، كل ما عليك فعله فقط هو الالتزام بما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين وتناول المواد الكحولية.
  • فقدان الوزن، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن التخلص من الوزن السائد من شأنه أن يقضي مرض السكر.
  • الانتظام في ممارسة الرياضة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.

حال التزامك بتلك النصائح فإن ذلك من شأنه أن يجعلك تتوقف عن تناول الميتفورمين، وضبط معدل السكر في الدم، ولكن قبل أن تنقطع عن تناوله يتوجب عليك أن تقوم بإجراء أحد الفحوصات الطبية وتأكد من الآتي:

  • معدل الهيموجلوبين في الدم أقل من 7%.
  • نسبة السكر في الدم دون تناول الطعام أقل من 130 مللي جم.
  • معدل السكر بعد تناول الوجبات أقل من 180 مللي جم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني

بذلك نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “هل يمكن الاستغناء عن منظم السكر؟”، إلى جانب كيفية عمله والآثار الجانبية التي تنجم عنه، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لعرض الجرعات الموصى بها سواء للبالغين أم الأطفال، بالإضافة إلى مخاطر التوقف عن تناوله وآلية إيقافه بشكل آمن، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.