مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالتفصيل

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية هي مدينة من المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث تمتاز هذه المدينة بأنها مدينة حديثة تمتلك طابع اقتصادي مميز من خلال موقعنا زيادة.

إقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وشروط الالتحاق بالكلية

نبذة عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

  • في عام ٢٠٠٥ ميلادي قام خادم الحرمين الشرفين بالإعلان عن إنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي مدينة سعودية توجد في محافظة رابغ في منطقة مكة المكرمة في القضيمة وصعبر، وتمتاز مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بكبر حجمها ومساحتها والتي تعتبر أكبر من مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يجدر الإشارة إلى أن مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قد كلف حوالي ١٠٠ مليار دولار أمريكي أي ما يعادل ٣٧٥ مليار ريال سعودي، وتعتبر شركة إعمار المدينة الاقتصادية هي الشركة المسؤولة عن تنفيذ هذا المشروع، ومن هنا يمكن التعرف على الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية وهو أحمد إبراهيم لنجاوي.

إقرأ أيضًا: كم عمر الملك عبدالله؟ والأوسمة والجوائز التي حصل عليها الملك عبد الله

الشركة المسؤولة عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

  • قد ذكرنا سابقًا أن شركة إعمار المدينة الاقتصادية هي الشركة المنفذة للمشروع، فهي أيضًا تعتبر الشركة المسؤولة عن تطوير وتحديث مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث تعتبر هذه الشركة من الشركات العقارية المضافة في البورصة السعودية تداول، كما أن هذه الشركة تهتم وتركز بشكل أساسي على التطوير والتخطيط للمدينة.
  • يمكن توضيح أن المقر الأساسي لشركة إعمار العقارية هو دبي، ولكنها شركة مميزة عملت على إنشاء وبناء العديد من المشاريع، فهي تعتبر من أكبر الشركات العقارية حول العالم، كما قامت شركة إعمار المدينة الاقتصادية بتحقيق إنجاز تاريخي كبير وذلك حينما أصدرت أول اكتتاب في يوليو من عام ٢٠٠٦، حيث حصل حوالي نصف المواطنين السعوديين على الاكتتاب.
  • مما لا شك فيه أن هناك مجموعة من المستثمرين ذو المستوى الرفيع هم المسؤولين عن إدارة شركة إعمار العقارية، هذا بالإضافة إلى أن هيئة المدن الاقتصادية تعتبر هي الجهة التنظيمية المسؤولة عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، هذه الهيئة تعمل على تقديم الحوافز للمستثمرين والمقيمين، كما توفر أيضًا مجموعة من المميزات والتي تتمثل في الملكية الأجنبية بنسبة ١٠٠% للشركات والأفراد، هذا بالإضافة إلى الحصول على تنظيمات الميناء البحري ومنطقة البضائع، وإمكانية الحصول على تصريحات وتراخيص خاصة بالإقامة والعمل بشكل سهل ويسر.

إقرأ أيضًا: مدة حكم الملك عبدالله آل سعود

تأسيس مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

  • بعد أن تعرفنا على الشركة المسؤولة عن تنفيذ مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، سنتعرف على تاريخ إنشاء وتأسيس هذه المدينة، حيث أنه في عام 2005 تم تأسيس وإنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن طريق الملك عبدالله بن عبد العزيز، وتتبع هذه المدينة برنامج 10×10.
  • لا بد من الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية كانت تهدف حينها لخطة معينة وهي أن يتم وضعها من ضمن العشرة الأوائل من دول العالم الأكثرتنافس وجذب للاستثمار.
  • يمكن توضيح أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تم إنشاءها على مساحة ساشعة حيث تم بناؤها على مساحة تبلغ 173 كيلو متر مربع أي ما يعادل 66.8 ميل مربع، وتقع هذه المدينة بالتحديد على سواحل البحر الأحمر في شمال جدة، ويعتبر موقع هذه المدينة موقع استراتيجي ذلك لأنها تبعد مسافة ساعة واحدة عن المدن الإسلامية المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • تم تقسيم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى ستة عناصر أساسية وهي: المنطقة الصناعية، ، والميناء البحري، والمناطق السكنية، ومنتجع البحر، والمدينة التعليمية، ومنطقة الأعمال المركزية التي تحتوي على جزيرة مالية.
  • أما تكلفة المشروع الإجمالية قد بلغت حوالي 100 مليار دولار أي ما يعادل 375 مليار ريال سعودي، وتعتبر الهيئة العامة للاستثمار هي الهيئة المسؤولة عن تمويل المشروع بالكامل، وبهذا يمكن القول بأن المرحلة الأولى من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تم بناؤها والانتهاء منها في عام 2010، أما باقي المدينة بأكملها فسوف يتم إكمالها والانتهاء منها في عام 2030م.
  • من ضمن أهداف مدينة الملك عبدالله الاقتصادية هو التنويع في الاقتصاد، هذا الاقتصاد الذي كان اعتماده الأساسي على النفط الموجود في المملكة العربية السعودية عن طريق جلب الاستثمارات الأجنبية والمحلية المباشرة، ومن هنا يمكن توضيح أن هذه المدينة تعمل على إيجاد فرص عمل للشباب، حيث وفرت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حوالي مليون فرصة عمل مختلفة للشباب.

إقرأ أيضًا: متى تولى الملك عبدالله الحكم ؟

أقسام مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

قد وضحنا فيما سبق أن مدينة الملك عبدالله الاتصادية تنقسم إلى أقسام متعددة، ويمكن أن نذكر هذه الأقسام بالتفصيل كما يلي:

الميناء

تبلغ مساحة الميناء حوالي 2.5 مليون متر مربع، حيث يمتاز هذا الميناء أنه أكبر ميناء موجود في الشرق الأوسط، وأيضًا من ضمن أكبر الموانئ الموجودة في العالم، ذلك لأنه عمل منذ البداية على نقل ما يقرب من نصف مليون حاوية.

والجدير بالذكر أنه في عام 2016 تم القيام ببعض أعمال التوسعة للميناء بحيث يتمكن من استيعاب أكثر من 4 ملايين حاوية، كما أن هذا الميناء سيكون حلقة وصل بين المملكة العربية السعودية وباقي دول العالم، وبهذا يمكن اعتباره محطة إضافية موجودة على البحر الأحمر يمكن للبضائع والشحنات المختلفة أن تتوقف هنا حين انتقالها من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي.

يمتاز هذا الميناء بأنه مجهز بالكثير من الوسائل الحديثة مثل جهاز تعقب السفن من خلال الأقمار الصناعية، كما أن هذا الميناء سيقوم باستقبال الكثير من الحجاج كل عام، حيث أنه يمكن أن يستوعب أكثر من 300,000 حاج كل عام.

المجمع الصناعي

تشمل المرحلة الأولى منه الكثير من المساحات التي تم بناؤها، حيث تصل المساحة المبنية حوالي 6.24 مليون متر مربع والتي تضم كذلك مختبرات للأبحاث والتطوير، ويمكن توضيح أنه في فبراير من عام 2012م أكد الأستاذ أحمد لنجاوي –رئيس قطاع الصناعات والخدمات في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية- لموقع (نقودي كوم) أن مساحة الأراضي الصناعي الموجودة في مدينة الملكة عبدالله تصل حوالي 8 ملايين متر مربع، أغلبها خاص بمصانع الأدوية والأغذية.

الجزيرة المالية

حيث أنه سيكون في داخل الجزيرة المالية بعض المؤسسات المالية الدولية الهامة مثل البنوك ودور التمويل، أما في وسط الجزيرة فسيكون هناك برجين ذو ارتفاع هائل، حيث يصل عدد الطوابق بهم إلى حوالي 100 طابق، هذا بالإضافة إلى المباني المميزة والتي ستتوافر في الجزيرة أيضًا، هذه المباني تحتوي على وحدات كما يلي:

  • مكاتب ذات مساحات كبيرة تصل إلى 500,000 متر مربع.
  • مراكز للمؤتمرات والفنادق بمساحات تصل إلى 60,00 متر مربع.
  • غرف فندقية للأعمال بمساحات تصل إلى 1,200.

الأحياء السكنية

تضم مدينة الملك عبد الله الاقتصادية خمسة أحياء سكنية، هذه الأحياء يمكنها استيعاب الكثير من المقيمين، حيث يمكنها أن تستوعب حوالي نصف مليون شخص، ويمكن ذكر بعض الأحياء السكنية هذه كما يلي:

  • حي المروج.
  • حي البيلسان.
  • حي التالة جاردنز.
  • حي الواحة.
  • حي الشروق.
  • مركز المدينة.

الكورنيش

ستضم هذه المنطقة أيضًا كونيش يقع على البحر وبالتحديد بجوار المرسى البحري، هذا الكورنيش يشمل على نادي لليخوت وبعض المباني التابعة للمنطقة، بالإضافة إلى المرافق والخدمات الترفيهية مثل المطاعم والمراكز التجارية والترفيهية

المنطقة التعليمية

تشمل المنطقة كذلك على مجموعة من المدارس لكافة المراحل التعليمية المختلفة، هذا بالإضافة إلى الكليات والمعاهد والمراكز الخاصة بالأبحاث والتي تم تجهيزها بشكل كامل ومميز.

إقرأ أيضًا:  الرسوم الجمركية في السعودية وما مهام الجمارك في السعودية 

في النهاية نكون قد تعرفنا على مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالتفصيل، وأبرز الأقسام التي تحتوي عليها هذه المدينة ليكون لدينا خلفية كافية عنها و لنتمكن من إفادة الغير بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.