الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين

الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين يتم من خلال عمل بعض الإجراءات البسيطة وتقديم بعض المستندات المطلوبة، وذلك بهدف الاستفادة مما تقدمه الهيئة للمشتركين، حيث تقدم الهيئة العديد من الخدمات الإلكترونية على الموقع الرسمي الخاص بها.

بالإضافة إلى الكثير من المميزات الرائعة التي يمكن الاستفادة منها، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين.

الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين

تعتبر الهيئة السعودية للمهندسين من ضمن أفضل المؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا لما تقدمه هذه الهيئة من خدمات عديدة للمهندسين، بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يستفيد منها كل مهندس.

قد تم إنشاء هذه الهيئة تحديدًا في عام 2002م وذلك بهدف رفع المستوى الخاص بهذه المهنة، حيث تعمل هذه الهيئة بشكل مستقل، ويقع المركز الأساسي الخاص بها في الرياض، بالإضافة إلى الكثير من الفروع المنتشرة في جميع أرجاء المملكة.

حتى يستطيع المهندس الاستفادة من كافة الخدمات والمميزات للهيئة السعودية ينبغي عليه إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع الخاص بها، وسوف نتعرف على خطوات الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين من الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة، والذي يمكن الذهاب إليه بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتوجه المهندس إلى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “مستخدم جديد”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المستخدم إدخالها بشكل صحيح.
  4. إدخال البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، ثم تأكيده مرة أخرى في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما.
  5. تحديد الجنسية من بين الاختيارات المتاحة على الموقع، ثم تحديد الفئة العضوية من بين الاختيارات الموجودة.
  6. كتابة كلمة المرور الخاصة بالحساب، ثم تأكيدها مرة أخرى في المكان الذي تم تخصيصه لذلك.
  7. تحديد لغة التنبيهات عن طريق اختيار الخيار المناسب من بين الاختيارات الموجودة على الموقع.
  8. إدخال رقم الهاتف الخاص بالمستخدم في المكان المخصص له.
  9. الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب عبارة “أنا لست برنامج روبوت”.
  10. الضغط على أيقونة “تسجيل”.

اقرأ أيضًا: تسجيل دخول الهيئة السعودية للمهندسين

خطوات إجراء عملية تسجيل الدخول

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة والتي من خلالها قام المهندس بإنشاء الحساب الخاصة به على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين، وسوف نتعرف على طريقة الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للمهندسين من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الخاص بالهيئة، وذلك من خلال الرابط الذي تم ذكره في الفقرة السابقة.
  2. يتم التوجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة التي يقوم فيها المستخدم بإجراء عملية تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم في المكان المخصص له على الموقع، ثم بعد ذلك يقوم المستخدم بإدخال كلمة السر في المكان الذي تم تخصيصه لها على الموقع.
  5. يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”، وبذلك نكون قد أتممنا عملية تسجيل الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين بطريقة ناجحة.

المستندات المطلوبة للاشتراك في الهيئة السعودية للمهندسين

قامت الإدارة الخاصة بالهيئة السعودية للمهندسين بوضع بعض المستندات التي يجب على المتقدم تقديمها إلى الهيئة، بهدف الاشتراك بها، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • نسخة من صورة الإقامة، بشرط أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • نسخة من شهادة الدبلوم أو الشهادة الخاصة بالمؤهل الدراسي، ويمكن تقديم نفس المستند من الخلف وذلك بعد التوثيق من وزارة الخارجية والسفارة.
  • نسخة من السجل الخاص بالدرجات والسجل الأكاديمي.
  • تقديم نسخة من الخطاب الخاص بالإقرار أو التفويض.
  • يجب تقديم خطاب تعريف إلى الهيئة السعودية للمهندسين، وذلك من خلال جهة العمل التي يعمل بها المتقدم.
  • يمكن أيضًا إحضار السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم إذا كان يرغب في ذلك.

طريقة تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين

في حالة انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بالعضوية التابعة للهيئة السعودية للمهندسين يجب على المشترك تجديد الاشتراك الخاص به، وذلك عن طريق عمل بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالهيئة، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم الضغط على مربع “تسجيل”، ومنها يتم إجراء عملية تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”، ومنها يتم الانتقال إلى الصفحة الأساسية الخاصة بالحساب والتي منها يتم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  4. يتم اختيار “خدمة تجديد العضوية”، ومنها يتم اختيار “إضافة طلب جديد”.
  5. تحديد المدة الزمنية التي يرغب بها المشترك والتي تشير إلى مدة صلاحية البطاقة الجديدة.
  6. إدخال رقم الإقامة الخاص بالمشترك في المكان المخصص له.
  7. تحديد تاريخ الانتهاء الخاص بالإقامة، وذلك من خلال التقويم الهجري.
  8. الضغط على أيقونة “إرسال”، وسوف يتم إرسال طلب خاص بدفع الرسوم اللازمة لإجراء الخدمة.

اقرأ أيضًا: تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين

رسوم خدمة تجديد الاشتراك

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على كافة الرسوم التي يجب على المشترك دفعها حتى يستطيع تجديد الاشتراك الخاص بعضوية الهيئة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يوجد رسوم ثابتة خاصة بعملية تجديد الاشتراك والتي تقدر بـ 250 ريال سعودي، ويتم دفع هذه الرسوم عند التجديد إذا كانت مدة التجديد عام واحد فقط.
  • إذا كان المشترك يرغب في تجديد البطاقة الخاصة بالهيئة لمدة عامين يجب عليه دفع رسوم خاصة بالخدمة، والتي يبلغ قدرها 500 ريال سعودي.
  • في حالة تجديد العضوية الخاصة بالهيئة السعودية للمهندسين لمدة ثلاث سنوات، سوف يقوم المشترك بدفع الرسوم الخاصة بهذه الخدمة عند التجديد، وتصل هذه الرسوم إلى 750 ريال سعودي.
  • إذا كان المشترك من ضمن الفنيين ويريد تجديد الاشتراك الخاص بعضوية الهيئة الخاصة به يجب عليه دفع الرسوم الخاصة بالخدمة، والتي تم تقديرها بنحو 200 ريال سعودي.

خدمات الهيئة السعودية للمهندسين الإلكترونية

يوجد العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هذه الهيئة للمشتركين بها، والتي يمكن الاستفادة منها في العديد من الأشياء، وسوف نتعرف على هذه الخدمات من خلال النقاط التالية:

  • خدمة الاعتماد المهني: يستطيع المشترك من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن العضوية الخاصة بالمهندس، بالإضافة إلى التعرف على الدليل الخاص بتسجيل الفنيين.
  • خدمات المكاتب الهندسية: من خلال هذه الخدمة يتم سد الاحتياجات الخاصة بالمكاتب الهندسية، والتي تشمل الأنظمة واللوائح التي تُنظم عملية العمل بالمكاتب الهندسية.
  • اللجان التنسيقية: يتم من خلال هذه الخدمة الإشراف على الفعاليات العلمية بطريقة احترافية، وبالتحديد الفعاليات التي تتعلق بالمجال الهندسي.
  • خدمات التحكيم الهندسي: يمكن من خلال هذه الخدمة التعرف على المحكمين واللوائح والقوانين الخاصة بالتحكيم.
  • خدمات الشُعب الهندسية: عن طريق هذه الخدمات يتم التعرف على كل ما يهم المهندس سواء الذي يخص الأعضاء الموجودين في مجالس الشُعب الهندسية أو القوانين واللوائح التابعة لهم.

اقرأ أيضًا: رقم الهيئة السعودية للمهندسين

طرق التواصل مع الهيئة السعودية للمهندسين

قامت الهيئة السعودية للمهندسين بوضع بعض طرق التواصل التي يمكن للمشتركين من خلالها التواصل مع الهيئة في حالة وجود استفسارات أو مواجهة بعض المشاكل أثناء استخدام إحدى الخدمات التي تقدمها الهيئة.

يتضمن التسجيل في موقع الهيئة السعودية للمهندسين على طرق التواصل التي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يمكن التواصل مع الهيئة من خلال الرقم الموحد الخاص بهم وهو 920020820.
  • كما يستطيع المشترك التواصل مع الهيئة بطريقة أخرى عن طريق تثبيت التطبيق الخاص بها على الهواتف التي تدعم نظام أندرويد، والذي يمكن التوجه إلى الصفحة الخاصة بتحميله مباشرة من هنا.

تعتبر طريقة الدخول على موقع الهيئة السعودية للمهندسين هي الطريقة التي يمكن من خلالها الاستفادة من الخدمات والمميزات التي تقدمها الهيئة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.