خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات فإن السعودية هي دولة تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتطل على الخليج العربي، وخليج العقبة، والبحر الأحمر، كما أنها تعد أكبر دولة بشبه الجزيرة العربية حيث أنها تمثل حوالي أربعة أخماس هذه المنطقة، أما بالنسبة لحدود الدولة فيحدها دولة الأردن والعراق من جهة الشمال، وتحدها دولة الكويت من جهة الشمال الشرقي، وتحدها دولة الإمارات العربية المتحدة من جهة الشرق، وتحدها دولة عمان من جهة الجنوب الشرقي، وتحدها دولة اليمن من جهة الجنوب الغربي، كما أنها تشترك من جهة الشرق بحدود مع دولة قطر، وتقع على خط عرض 25 درجة شمالاً، وتقع على خط طول 45 درجة شرقاً، ويصل ارتفاعها إلى 790 متراً أعلى مستوى سطح البحر، وسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات.

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

  • تظهر دولة السعودية على خريطة العالم العربي، أو شبه الجزيرة العربية بشكل واضح، لأنها من أكبر الدول التي توجد في الشرق الأوسط، ويتضح في الخريطة أن المملكة تنقسم إلى 13 منطقة إدارية، وهذه المناطق تنقسم إلى عدد من المحافظات، والتي يختلف عددها من منطقة لأخرى.
  • وتوضح الخريطة كافة المدن والمحافظات، كما توضح أيضًا خطوط السكك الحديدية والمطارات، إلى جانب أنابيب النفط الخام، وأهم الطرق الرئيسية التي يمكن من خلالها الدخول إلى أراضي المملكة، كما توضح أيضًا حدود المملكة مع دولة الإمارات وباقي الدول الأخرى التي تحيط بها.
  • تبين الخريطة الخليج العربي الذي يقع بجوار دولتي عمان واليمن والذي تطل عليه دولة السعودية، كما توضح الخريطة موقع خليج عدن، وخليج عمان، وموقع البحر الأحمر الذي يحد دولة السعودية من جهة الغرب، كما توضح الخريطة أيضًا بعض المدن الكبرى والمعروفة التي توجد في المملكة العربية السعودية مثل مدينة الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة.

نوصي لكم أيضاً بقراءة هذا البحث: بحث عن المملكة العربية السعودية غني بمعلومات لم تعرفها من قبل

قائمة المحافظات السعودية

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

  • تمثل المحافظات المستوى الإداري الثاني بالمملكة العربية السعودية، وذلك بعد المناطق الإدارية، حيث أن كل منطقة تنقسم إلى عدة محافظات يختلف عددها من منطقة لأخرى، والمحافظة تنقسم إلى مراكز تكون مرتبطة إدارياً بالمحافظة أو الإمارة.
  • يتم تصنيف المحافظات في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة فئات طبقًا لتوفر الخدمات، وتنص المادة رقم (3) من نظام المناطق على” تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات”
  • كان عدد المحافظات بالمملكة يبلغ 118 محافظة وكان من ضمنها مراكز الإمارات، حتى قد تمت الموافقة في عام 2012 على زيادة عدد المحافظات لكي تصل إلى 134 محافظة، دون أن تحتسب مراكز إمارات المناطق.
  • تعتبر منطقة الرياض من أكثر المناطق تقسيماً، حيث يبلغ عدد المحافظات بها 21 محافظة، بينما تعتبر منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الحدود أقلها بـثلاثة محافظات لكل منطقة.
  • أكبر محافظة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة هي محافظة الأحساء التي تتبع المنطقة الشرقية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 375.000 كيلو متر مربع، وهي تشكل حوالي 69% من مساحة المنطقة، وتحتوي على أجزاء كبيرة من الربع الخالي، أما أصغر محافظات المملكة العربية السعودية من حيث المساحة فهي محافظة الحرث التي تتبع منطقة جازان، حيث تبلغ مساحتها حوالي 100 كيلو متر مربع.

ولمعرفة الرمز البريدي للمملكة العربية السعودية لجميع المدن اقرأ هذا المقال: الرمز البريدي للمملكة العربية السعودية لجميع المدن

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.