محتوى يحترم عقلك

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي وللرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي من الأدعية التي تنتشر في كتب كثيرة وغيرها من الأدعية والاذكار وتُنسَب للإمام علي رضي الله عنه، سنبين لكم في السطور التالية صحة هذا الدعاء بالإضافة إلى بعض الأذكار التي نُقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا من خلال موقع زيادة.

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي

الإمام علي رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أول من آمن من الصبية، وكان يتصف بالحكمة والشجاعة والمرؤة والأمانة حيث نام مكان الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة النبوية وانتظر إلى أن رد الأمانات لأهلها ثم لحق بهم في المدينة.

تزوج من السيدة فاطمة رضي الله عنها وأنجب منها أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم له مكانة كبيرة عند جميع المسلمين فهو من السابقين في الإسلام ومن آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وصهره ومن الصحابة رضي الله عنه وشارك في معظم الغزوات عرف عنه الشجاعة والإقدام.

كان رابع الخلفاء الراشدون وكان موضع ثقة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وكان يستشيره عمر بن الخطاب في كل شئون حكمه واختاره عمر رضي اله عنه ليكون أحد مجلس الاستشارة الستة لولاية العهد في الخلافة.

إلا ان هناك فرقة كبيرة مما ينتسبون إلى الإسلام غالوا في مكانة علي رضي الله عنه وأرضاه وابتدعوا عنه الكثير من الأقوال والأدعية والأذكار التي لم تصح عنه رضي الله عنه.

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي أحد الأوراد والأدعية التي تمتلأ بها كتب الشيعة ولم تصح عنه رضي الله عنه وعلينا أن نحترس من الفتنة التي وقعوا فيها هداهم الله إلى طريق الهدى والرشاد.

للإمام علي رضي الله عنه منزلة كبيرة بلا غلو هو وجميع الصحابة رضي الله عنهم، ولا يجب أن نقع فيما وقع فيه الأمم التي سبقتنا بل لكلٍ منزلته ومكانته، وأجرهم على الله سبحانه وتعالى ونحن ما ندين بخ إلى الله هو التوحيد وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى على هدي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وكما وصل إلينا من صحابته رضوان الله عليهم أجمعين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اجمل دعاء الصباح مع الصور

أذكار الصباح مكتوبة للرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي

هناك أدعية وأذكار صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويُستحب للمؤمن الانشغال بها وترديد لسانه لها في الفترة من بعد صلاة الفجر وحتى أوائل النهار كما يوجد أذكار وأدعية للمساء ويُسن قولها وترديدها من بعد صلاة العصر حتى المساء تسمى بأذكار المساء، وأذكار الصباح والمساء لا تختلف كثيرًا في الألفاظ إلا بتغيير لفظ (أصبحنا) بـ (أمسينا) وبعض الآيات والأدعية القليلة.

تُسمى هذه الأذكار والأدعية بأذكار الصباح، كما دل علماء الدين على عدة أدعية وأذكار للمساء، وقد وردت أحاديث صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في كتب السنة تبين فضلها وفضل الذكر بها كل صباح وكل مساء.

فقد اجتهد علماء الأمة جزاهم الله خير الجزاء في جمع تلك الأوردة والأذكار لعموم الانتفاع بها، ولكي يحصل الأجر والثواب العظيم بسهولة ويسر للمسلمين.

يجب على المسلم الانشغال بالطاعات والعبادات التي صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة رضوان عليهم خير من ترديد أدعية مثل دعاء الصباح مكتوب للإمام علي لم يثبت صحته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الصباح اصبحنا واصبح الملك لله وأذكار الصباح

أذكار الصباح

فيما يلي نذكر بعض الأذكار التي صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ونذكر فضل قولها والدعاء بها:

  • اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.
  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. (مرة واحدة)

فضلها: من الأوردة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على ذكرها كل صباح، وثبت أسانيدها عنه وما دام كان يكررها وداوم عليها ففيها من الفضل والفوائد ما لا حصر له.

  • ترديد “اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على سيدنا مُحمَّد.” (عشرة مرات)

فضلها: إن الذي يصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم حين يصبح وحين يمسي أدركته شفاعته يوم القيامة.

  • ترديد “اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.” (مرة واحدة)

فضلها: من قالها في الصباح فقد أدى شكر يومه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للنوم وراحة البال مُستجاب

تابع أذكار الرسول (ص)

استكمالًا لما سبق من أذكار…

  • قراءة آية الكرسي.

فضلها: من قالها حين يُصبح حفظه الله من الجن حتى يُمسي، ومن قالها حين يمسي حفظه الله من الجن حتى يُصبح.

  • سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس. (ثلاث مرات)

فضلها: من قالها حين يصبح وحين يمسي كفاه الله أي سوء وضرر.

  • ترديد “سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ.” (مئة مرة)

فضلها: من قالها حُطت خطاياه ولو كانت كثيرة مثل زبد البحر، ولا يأت أحد يوم القيامة بمثل مما جاء به إلا من قال مثله أو زاد.

  • ترديد “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.” (مئة مرة)

فضلها: تعدل في ثوابها ثواب عتق عشرة رقاب، ويُكتب لمن يقولها 100 حسنة، ويُمحى عنه 100 سيئة، وتكون له حرزًا من الشيطان في يومه كله حتى يمسي ولا يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا من عمل أكثر منه.

  • ترديد “بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.” (ثلاث مرات)

فضلها: لن يضره شيء بإذن الله تعالى.

  • ترديد “حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.” (سبعة مرات)

فضلها: من قالها كفاه الله ما أهمه من أمور الدنيا والآخرة.

تزخر كتب العلماء والفقهاء بالأدعية والأذكار التي صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجد كتيبات صغيرة باسم أذكار الصباح والمساء، وكلها أذكار وأدعية ثبت صحتها وفضلها وخير من أدعية مثل دعاء الصباح مكتوب للإمام علي لم يثبت سندها ولا صحتها للإمام علي كرم الله وجهه.

إجمال بعد تفصيل

ذكرت فيما سبق صحة دعاء الصباح مكتوب للإمام علي، ونستخلص منه ما يلي:

  • هناك الكثير من الأدعية والأذكار والأقوال المنسوبة للإمام علي رضي الله عنه ولم يثبت صحتها وصحة العمل بها.
  • جمع فقهاء وعلماء الأمة الأذكار والأدعية التي ثبت نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لعموم الفائدة على المسلمين.
  • هناك أذكار كثيرة لها فضائل عظيمة وردت في السنة فضلها.
  • يوجد كتيبات مجموع فيها أذكار الصباح والمساء.
  • كان الرسول صلى الله عليه حريصًا على تعليم صحابته ومن تبعهم كل ما يقربهم من الله سبحانه وتعالى ولا حاجة لنا في عبادات وأذكار وأدعية لم ترد عنهم ولم تثبت.
  • يجب على المسلمين والمسلمات الانتباه لكل الأدعية والأقوال المنسوبة للإمام علي رضي الله عنه والتحقق من نسبتها إليه مثل دعاء الصباح مكتوب للإمام علي وغيره من الأقوال.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.