كلمة الصباح عن الأمانة للتعرف على أهميتها وفضلها من الكتاب والسنة

كلمة الصباح عن الأمانة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الأمانة هي أحد أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها جميع الناس في تعاملاتهم مع بعضهم البعض، وفي كلمة الصباح عن الأمانة سوف نتحدث عن صفة الأمانة التي تُعد من الصفات النبيلة والحميدة التي تجعل الشخص محبوب في المجتمع وتصل به لأعلى المناصب والمراكز لثقة الجميع بيه وتوليته للقيام بأمورهم، فالأمانة هي الطريق لبناء الوطن، وقد أعددنا لكم موضوع متكامل عن الأمانة سنتعرف عليه في السطور التالية.

كلمة الصباح عن الأمانة

  • لقد أوصانا الله عز وجل بالتحلي بالأمانة، وقد اتصف بها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حتى تم تلقيبه بالصادق الأمين وعُرف بين قومه بهذه الصفات الحميدة لذلك يجب أن يكون لنا فيه أسوة حسنة وأن نقتدي به في الصفات الحسنة التي تحلى بها.
  • ويجب على الجميع الاتصاف بالأمانة في جميع المعاملات مع القريب أو البعيد ومع جميع أفراد المجتمع، فالأمانة تنطبق على المحافظة على الحفاظ على المنشآت من حولنا كالمدارس وما يوجد بها من أبنية ومستلزمات للدراسة، وعدم الإضرار بالأثاث المدرسي والمتنزهات وما تحتوي عليه من أشجار وأماكن للجلوس.
  •  وتتضمن الأمانة عدم الإضرار بأي مكان نتواجد به كالمواصلات العامة والمتحف والمزارات السياحية إلى غيره من المنشآت العامة، وذلك لكي يكون ذلك سلوك عام في المجتمع يؤدي لازدهاره، ويجعل المظهر العام للدولة أفضل أمام غيرها من الدول، مما يجعلها في مصاف الدول المتقدمة وكل ذلك بفضل التحلي بالأمانة.
  • ومن الأمانة كذلك أن نحفظ أرواحنا وأجسادنا التي أمننا الله سبحانه وتعالى عليها، كما أوصانا على الأمانة في المحافظة على حقوق من حولنا، وعدم التعدي على الملكيات الخاصة بهم وتتضمن الأموال أو الودائع التي يثقون فينا ويجعلوهم في أمانتنا.
  • وقد حرصنا في كلمة الصباح عن الأمانة التحدث على مقدمة عن الأمانة كما عرضنا في السابق لكي يستفيد منها من يقرأها، والتعرف على جمل جميلة عن الأمانة التي تحث التلاميذ على ضرورة التمسك بها لأهميتها الكبيرة في تحقيق الترابط والاتساق بين جميع الأشخاص في المجتمع.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأمانة من خلال: قصة عن الأمانة وفضل الأمانة وأسباب التفريط في الأمانة وصور الأمانة

الأمانة في القرآن الكريم

لأهمية الأمانة تحدث الله سبحانه وتعالى عنها في الكثير من المواضع في كتابه الكريم ومنها قوله تعالى، (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَخونُوا اللَّهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم وَأَنتُم تَعلَمونَ)، وذلك دليل كبير على أهميتها الشديدة عند الله عز وجل ويجب أن نقتضي بما أمرنا به في كتابه الحكيم.

الأمانة في الحديث الشريف

لقد كثرت الأحاديث الشريفة التي تناول فيها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم موضوع الأمانة ومنها الحديث الذي جاء عن أبي محمد الحسن ابن سيدنا علي ابن أبي طالب عن قول الرسول الكريم” دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ؛ فإنَّ الصِّدْقَ طُمَأنِينَةٌ، وَالكَذِبَ رِيبَةٌ”. رواه الترمذي.

حكمة اليوم عن الأمانة

في حكمنا التالية عن الأمانة سوف نتعرف على المعنى الجميل لها والذي نستمد منه آثاره الرائعة على الفرد والمجتمع ككل كصفة يجب أن يتصف بها الجميع وتتضمن هذه الحكم ما يلي:

  • الأمانة هي ثمرة المروءة والإشعاع القادم من الضمير، وهي نور وربيع القلب.
  • أفضل الناس هو من يتحلى بالصدق والأمانة.
  • الصدق مرتبط بالأمانة، والكذب مرتبط بالخيانة.
  • مفتاح الرزق في تأدية الأمانة لأصحابها.
  • خصال المسلم هي الصدق والأمانة.
  • الأمانة هي إعطاء الحقوق لأصحابها.
  • الأمانة من صفات المؤمنين.
  • الأمانة هي الأمانة في القول وفي الفعل.

كما نرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل عبر: كلمات عن الأمانة والصدق وما هو الصدق والأمانة مع نفسك

فقرات سريعة عن الأمانة

من أجمل ما قيل في الأمان ما يلي احرصوا على تعلمها والاستفادة منها :

  • يجب الحرص على زرع الصدق لكي تتمكن من حصد الأمانة والثقة.
  • الأمانة هي الالتزام بما فرضه الله سبحانه وتعالى على العباد ومنها الصيام والصلاة والزكاة فكل عبادة منهم بمثابة أمانة في رقية كل مسلم ولا يؤدي هذه العبادات سوى من يتصف بصفة الصدق والأمانة.
  • يمكن أن تكون الأمانة معنوية أو مادية، فالأمانة المعنوية هي عدم إفشاء سر صديق كان قد ائتمنك على سره، فكتمان السر نوع من الأمانة المعنوية.
  • وكذلك فإن الأمانة المادية كإيداع الذهب أو الأموال هي أمانة يجب ردها لصحابها مهما طال الوقت فهي بمثابة وديعة يجب ردها عند الطلب.
  • لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بضرورة إرجاع الأمانات لأصحابها، وقد شدد على ذلك في الكثير من الآيات في القرآن الكريم بأن الأمانة يجب ردها، وحذر من خيانة الأمانة، فالإنسان الأمين في مكانة عالية بين المؤمنين الصادقين الذين لهم الدرجات العليا في الجنة.
  • خيانة الأمانة وضياعها وإتلافها من الصفات الغير حميدة وهي من الأسباب التي سوف يندم عليها العبد يوم القيامة ويكون له الخزي يوم الساعة لأنه لم يحرص على حفظ الأمانة بعكس من يحفظها فسوف ينال الثواب والأجر الكبير يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • يجب أن يتحلى الإنسان بالأمانة حتى ولو كان فقيراً لا يجد قوت يومه.

كما نرشح لك المزيد من خلال: قصة قصيرة عن الامانة ومعنى الأمانة في اللغة وأهميتها

أهمية التحلي بصفة الأمانة

  • يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ما معناه ضرورة تأدية الأمانات لأصحابها وربط بينها وبين الحكم بين الناس بالعدل حيث أن صفة الأمانة من الصفات التي لا تقل أهمية عن صفة العدل وهي من أعظم الصفات التي اتصف بها الله عز وجل، ومن ذلك نستنتج الأهمية الشديدة للأمانة.
  • نهى الله تعالى عن صفة الخيانة التي هي عكس الأمانة وميز بها المنافقين، فيجب على من ينشد النجاح ورضى الله سبحانه وتعالى عليه التحلي بالأمانة والتمسك بها.
  • ، لذلك وصف الله عز وجل المصلين الذين لم يلتزمون بالأمانة من خلال الحفاظ على صلواتهم بالهلع على عكس من يحرصون على أداء الصلوات ويعتبرونها أمانة وحق لله عز وجل فهم يتصفوا بالطمأنينة وراحة البال.
  • الإنسان الذي يتصف بالأمانة هو جندي يخدم المجتمع فهو إنسان يؤتمن على أسرار بيته وأسرار أصدقائه وأسرار وطنه، فهو بمثابة جندي يحمل سلاح الأمانة  ويدافع به عن المجتمع من حوله، ويحتل منزلة مرتفعة بين الناس، ومكانة عالية عند الله سبحانه وتعالى.
  • فالمجتمع المتقدم والصالح نرى جميع أفراده يتصفون بالأمانة حتى ولو كان مجتمع غير مسلم فنجده مرتفع بين المجتمعات بفضل الأمانة، لذلك على المجتمعات المسلمة ان تتصف بهذه الصفة لكي تكون بين مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة بشكل دائم.

شعر عن الأمانة

لأهمية الأمانة ومكانتها في أي مجتمع نظم الشعراء أبيات عن الأمانة لمدح من يتحلى بها وذم من يتصف بخيانة الأمانة، ومنها هذه الأبيات القصيرة المعبرة عن الأمانة:

كن للأمــــانة راعيــــــا لا للخيـــــــانة تســــــتكين

حتى ولــــو ســــــرا فكن للســـــــــر حافظه الأمين

النــــاس تعجب بالــــــــذي قد صـــــــانها في كــــل حين

وتبجـــــــل الشــــــخص الذي لم يفش ســــــرا …لا يلين

أدى الأمـــــــانة راجـــــــــيا من ربنا كـــل الثـــــــــــــــواب

من خــــــــان أي امـــــــــانــــة حصد الهــــــلاك مع الخـــــــراب

فالله يمـــــتحن العــــبـــاد والخـــــــــائنون لهم حســـــــاب

أما الأمـــــــــــين هــــو الــــــــــذي دومـــاً يـــفــــضـله الصحاب

في ختام موضوع كلمة الصباح عن الأمانة نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوع متكامل يستفيد منه جميع من يقرأه من خلال إلقاء الضوء على أهمية الأمانة وقدرها عند الله سبحانه وتعالى وفي المجتمع، فالإنسان الأمين هو من يلقى التقدير والاحترام بين الجميع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.