قبيلة مطير في مصر

قبيلة مطير في مصر نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن قبيلة المطير هي من أكبر القبائل العربية التي توسطت الجزيرة العربية من زمن بعيد والتي تستوطن مناطق عديدة من المملكة العربية السعودية مثل نجد والحجاز وتنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام أساسية رئيسية وهي بني عبد الله وعلوى وبريه وتمتد منازلهم إلى الحجاز وما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وما جاورها من مدن  نزولا إلى منطقة نجد في وسط شبه الجزيرة العربية وتمتد إلى هضبة الصمان في شمال شرقي الجزيرة العربية وصولا إلى الكويت.

ويتوزع أفراد قبيلة مطير حالياً في العديد من المناطق في الدول العربية ومنها ما هو موجود في شبه الجزيرة العربية وفي كل من السعودية والكويت والعراق  وبعض من تلك القبيلة يسكن في مصر في محافظة الإسماعيلية ومحافظة مطروح وهناك نسبة منهم موجودة في مطيري والجمع مطران.

نسب قبيلة مطير في مصر

قبيلة مطير من أكبر القبائل العربية التي توسطت الجزيرة العربية من زمن بعيد والتي تستوطن مناطق عديدة من المملكة العربية السعودية مثل نجد والحجاز وتنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام أساسية رئيسية وهي بني عبد الله وعلوى وبريه وتمتد منازلهم إلى الحجاز وما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وما جاورها من مدن  نزولا إلى منطقة نجد في وسط شبه الجزيرة العربية.

قبيلة مطير قبيلة من أصول قيسية مضرية عدنانية تعود أصولها وجذورها إلى السيد غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ولقد ذكر اسم محمد علي العبيد: «مطير وهم غطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى يومنا هذا وهذه هي ذراريهم لم تترع عنها ولم ينزل بهما غيرهم فهم غطفان الأصل»

ولقد ورد أن ذكر حمد الجاسر مانصه عن أصول قبيلة مطير حيث قال «أصل القبيلة من غطفان وهي من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة العربية في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام ومن قبله وقد تفرعت منها فروعاً كثيرة منها فزارة وعبس وذبيان وغيرها، غير أن تلك الفروع تفرقت وتعددت واختلطت في الكثير من القبائل الأخرى والتي انتسبت إليها فجُهلت ولم يبق في الجزيرة من فروع غطفان في عهدنا الحالي سوى بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والتي حافظت على الاسم الذي اختاره لها الرسول صلى الله عليه وسلم وتمسكت به مع انضوائها في مسمى قبيلة مطير».

وذكر أيضاً خالد الفرج مانصه في تعريفه لقبيلة المطير حين قال عنها: «عتيبه مطير عنزه وسبيع من القبائل النزاريه». وذكر المؤرخ محمود شاكر ما نصه عن تلك القبيلة وأصولها «تقيم جماعات من مطير في جنوب قبيلة حرب في الجنوب الشرقي في المدينة المنورة ومطير تعود في أصولها إلى غطفان وتقيم بعض من بطونها اليوم في شمال شرق المملكة قريبا من حدود دولة الكويت).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن القبائل من خلال: قبيلة حرب في القصيم ما نسبها وأماكن تواجدها

سبب التسمية لقبيلة مطير

ترجع تسمية قبيلة مطير بتلك التسمية (مطير) نسبة إلى بطن المطارنة والتي تأتي من قبيلة اسمها مطير، وكلمة (مطير) نفسها في اللغة العربية معناها هي اسم علم مذكر عربي الأصل معناه: كثير المطر وغزير المطر، أو السخيّ والكريم والعطوف صاحب الخير وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَر والخير بسبب المطرَ ودليل على  يوم ممطر مطير غزير. أو هو يوْم مِنْ أَيَّامِ الزَّمْهَرِيرِ عَاصِفٌ قَارِسٌ مطير شديد المطر.

ومن الألقاب والكنى التي تتمتع بها قبيلة المطير هي حمران النواظر والناظر أي العين وجمعة النواظر؛ واهل الردات.

وللتعرف على المزيد من القبائل العربية: أقوى قبيلة في السعودية وأكبر القبائل السعودية عددا

تاريخ القبيلة في الحجاز قديماً

مطير هي في الأصل قبيلة حجازية وفيها استوطنت العديد من الأراضي الواقعة ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والتي جاء أول ذكر لمطير فيها عند ابن فضل الله العمري وهو من المورخين الذين كانوا موجودين في القرن السابع من (700 هـ _769 هـ) ولقد ذكرهم من ضمن القبائل المجاورة لمكة المكرمة وعند حديثه عن أمراء ربيعه وملوكها في البر وأمراء الشام والعراق والحجاز ومصر في عصر المماليك والكثير من القبائل التي كانت مواليه إليهم من قبائل الحجاز وفيها ورد ذكر مطير وعنزة والظفير وعدوان والعديد من ديارهم في الحجاز حرة بني عبد الله أو حرة العبادلة ومهد الذهب.

وفي بعض الأحداث في عام 1409م/812هـ وهو مقتل أمير المدينة المنورة المعزول جماز بن هبة الله الحسني علي يد ركب من قبائل المطير. وأيضاً في 829 هـ بعدما حدثت وفاة أمير مكة الشريف حسن بن عجلان بن رميثه الحسني قال بدر الدين الحسين بن محمد العليف قصيدة رثاء ذكر فيها قبائل الحجاز والتي قال فيها من الرثاء هو:

تبكي سبيع بل مطير بعدها….والغامدي يبكيك والعدواني

تبكيك طيء ثم زعب بعدها…..تبكي بنو لام بدمع قاني

ولقد شهد أيضاً في القرن العاشر الهجري ظهور قبيلة جديدة على نجد وكان لها شأن هام في الكثير من الصراعات التي شهدتها القبائل النجدية في ذلك الوقت ألا وهي قبيلة مطير التي خلفت الظفير فيما بعد في منافسة كبيرة مع عنزة على السيادة في وسط نجد. والتي امتدت في مناطق مطير كلها إلى وسط نجد فهجرت فروع من علوى وبرية الحجاز إلى نجد وتنازعوا مع قبائل عنزة وبني لام.

وفي عام 1637م خرجت قوافل من عنزة الموجودة في الأحساء بعدما اكتالت فصادفتها مطير معها وسبيع في العرمة وانخذلت سبيع بسبب وجود رجل من سبيع مع عنزة والتي تقاتلت مع عنزة ومطير وسلمت القوافل ولم يأخذ منها إلا الشيء القليل وفي عام 1651م تحاربت الظفير من قبيلة المطير مع عنزة في وادي وثال فجاءت مطير نجدة لظفير وصارت الهزيمة على عنزة والانتصار للمطير.

فغنموا أمتعتهم وفي أواخر زمن الدولة السعودية الأولى عام 1818 بلغت زكاة مطير 23,000 ريال وفي أحداث سنة 1195 هـ (1780 م) إلى أن انتهى المطاف في تلك النزاعات إلى مناخ طويل ما بين قبيلة مطير وقبائل عنزة ومن معهم من الظفير أيضاً ولقد بنو خالد فوقعوا النزال عند جبل كير فسمي بمناخ كير فانتصروا عليهم بخيل مطير ويرأسهم حسين بن وطبان الدويش على عنزة فانتصرت مطير وانتشرت في نجد مرة أخرى.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: شجرة قبيلة بني خالد وما هي القبائل المتفرعة منها

فروع قبيلة مطير في مصر

هناك العديد من الأقسام والأفرع التي تتبع قبيلة مطير في الكثير من الدول العربية وتنقسم قبيلة مطير إلى ثلاثة افرع رئيسية وهي: بني عبد الله وعلوى وبريه والتي قد قدرت أعداد الخيام في نجد حتى عام 1937 بحوالي 10,000 خيمة بعدد أجمالي يصل إلى 50,000 نسمة.

ومنها من يسكنون الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة حتى أطراف القصيم ومنها ماهو في ميمون؛ الصعبة؛ الشلالحة؛ بني عزيز؛ الهويملات ؛ذوي عون.

وأما عن وجود قبيلة مطير في جمهورية مصر العربية بعدما إنتشرت في الكثير من الدول العربية فهي توجد للعديد من فروعها قبيلة مطير في محافظات الإسماعيلية ومحافظة أسيوط بالتحديد في (قرية عرب مطير) وفي السويس ومحافظة الشرقية والمطرية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قبيلة مطير في مصر وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.