الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي

الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي الدكتورة التي تحمل الجنسية الإماراتية، تناولت مواضيعًا متعددة تحدث من خلالها عن طبيعة الزوج الذي يتميز بتلك الشخصية الصعبة الطباع، ولقد نشرت ذلك في أكثر من مقال لها تحت عنوان الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي.

سنعرض من خلال هذا الموضوع عبر موقع زيادة، كل ما يتعلق بشخصية الزوج النرجسي حسب تعريف ناعمة الهاشمي، كما سنوضح للزوجة كيفية التعامل مع زوجها النرجسي بطريقة صحيحة.

الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي

هو شخصية الزوج الذي يرى نفسه أفضل من الجميع، وليس لديه أي عيب في شخصيته ولا يرى أخطاءه أو حتى يفكر في أن يعترف بها، فبالرغم من أنه يمتلك الكثير من العيوب إلا أنه يغض الطرف عنها أو حتى يصل به الأمر إلى حد إنكار وجودها من الأساس مع أنها شديدة الوضوح.

كما أنه على أهبة الاستعداد لِأن يتسلق سلم الحياة ويظهر نفسه بالقمة على حساب زوجته دون النظر إلى ما ستشعر به أو ما سيؤثر عليها بالسلب.

فهو أناني متغطرس بخيل في مشاعره أو يخشى من أن يبوح بها فهو يعتبر ذلك ضعفًا، أو سلوك يحط من شأنه ويقلل من هيبته أمام زوجته، هكذا هو الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي عرفته على ذلك النحو.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الزوج النرجسي

ما هي الشخصية النرجسية؟

إن الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي عرفته كما ذكرنا بالتفصيل في العنوان السابق، ولكن ما هي الشخصية النرجسية وما طبيعتها في الأساس، يمكننا تعريف الشخصية النرجسية على أنها واحدة من الشخصيات المضطربة التي لها تركيب وتكوين سلبي أكثر منه إيجابي، وتلك الشخصية تتمتع ببعض الصفات التي تميزها عن غيرها من الشخصيات الأخرى، وتلك الصفات تتمثل في:

  • الأنانية المفرطة.
  • الأنا المطلقة.
  • التمركز حول الذات.
  • التطلب المستمر.
  • العجرفة.
  • التكبر.
  • الإحساس الدائم بالعظمة.
  • البحث الدائم عن الإعجاب ولفت الأنظار.
  • عدم التعاطف مع الآخرين أو الاهتمام بمشاعرهم.
  • الوصولية.
  • التوهم الفكري الدائم بالنجاح الخاطف والجمال والكمال الذي يتمتعون به.
  • عدم تقبل النقد مهما كان لطيفًا وإيجابيًا.
  • عدم تقبل الهزيمة.
  • النظر بكبرياء وتعالي لجميع من حولهم.
  • رفض الارتباط بسهولة لاعتقادهم بأن لا أحد يستحقهم وأنهم أعلى من الجميع.

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

إن الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي ذكرت أن له وللشخصية النرجسية عامةً أعراض محددة تظهر عليها منذ وقت مبكر، وتلك الأعراض تبدأ في الظهور بالتحديد مع بداية الدخول في مرحلة المراهقة، فيتضح لدى هذه الشخصية بعض الجوانب والميول والتصرفات أبرزها:

1- الخيال الواسع

يبدأ الشخص النرجسي وخاصةً الرجل في هذه المرحلة بخلق عالم من الخيال المبني على الخداع، والتفكير بطريقة سحرية لكي تدعم ميوله وتوجهاته نحو العظمة والنجاح.

فهو يفكر دومًا في أن جماله وتألقه لا حدود له لكي يملأ المشاعر الفارغة بداخله ويكمل بها جوانب النقص لديه، ويرفض تمامًا أي رأي أو حقيقة تفسد اعتقاده الواهي.

2- المغالاة في الإحساس بأهمية الذات

لعل من أهم ما ذكر في أعراض اضراب الشخصية النرجسية عند الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي هو مغالاته في الإحساس بأهميته.

فيبدأ الشخص النرجسي في هذه المرحلة بأن يشعر بكونه شخص بالغ الأهمية فيكون أكثر تكبرًا وغرورًا وغطرسة، كما يظن نفسه شخصًا نادر الوجود في هذه الدنيا ولا يسع لأي إنسان أن يفهمه ويدرك قيمته، ويبدئون برفض التعامل مع معظم الناس وذلك لأنهم يرون الجميع أقل منهم منزلة ومكانة.

يكون الشخص النرجسي في حالة من المبالغة الشديدة في الحديث عن نفسه وعن إنجازاته ومدى عظمتها واهميتها وهي في الحقيقة تكاد تكون لا تذكر أصلًا، ويذكر كثير مواهبه ويعدها واحدة تلو واحدة وهو قد يكون مجردًا خاليًا من أي مواهب، وذلك كله في سبيل أن يبرز تألقه ولمعانه وسط المحيطين به.

3- الاستمرار في البحث عن الإعجاب

يرغب الشخص النرجسي دومًا في أن يتم الثناء عليه ومدح تصرفاته وإبداء الإعجاب بسلوكه، مما يجعله يتعمد البحث عن الشخصيات التي تشبهه أو التي تحب المجاملة لكي تسد لهم هذا الاحتياج المرضي، وأن تقوم بامتداحه والحديث شبه المستمر عن إنجازاته وتألقه ومدى جاذبيته وحماله.

اقرأ أيضًا: النرجسي والانتقام إذا خرج الضحية من حياته

4- استغلال الآخرين

إن الشخص النرجسي كل ما يهمه في الحياة هو الوصول إلى ما يسعى إليه فقط، من دون أن يفكر أو ينظر للحظة إلى ما يريده الآخرين أو ما الذي يعانونه بسببه.

فهو لا مانع لديه بأن يقوم باستغلال أي شخص مهما كان قريبًا منه من أجل الوصول لما يريده، ولا يكترث عادةً لمشاعر الآخرين أو يتعاطف معهم فهم في نظره ليسوا إلا وسيلة أو أداة أو حتى سلم يستخدمه لإدراك ما يسعى إليه.

5- الإحساس بالأحقية

الشخص النرجسي دومًا ما يشعر بأنه الوحيد من يستحق أن يتم التعامل معه بأفضل ما يكون وذلك لشعوره أنه أفضل من الجميع، وهو الأحق بما هو أفضل لذا يجب آلا يرفض له طلب وأن تنفذ كل رغباته بشكل تلقائي، وتلك الصفة أيضًا هي التي تسمى بالأنانية المطلقة.

6- التقليل من شأن الآخرين

يتعمد الشخص النرجسي أن يتعامل مع الجميع بطريقة الإهمال والتهميش أو عدم الاكتراث، كما يتعمدون أيضًا أن يحطوا من شأن الغير وأن يقللوا منهم ويتعاملون معهم على أنهم شيء لا قيمة له ولا يذكر، وينظرون لأنفسهم على أنهم وسام شرف لكل من يتعامل معهم أو يتحدث إليهم.

مساوئ الزوج النرجسي

إن المرأة التي تتزوج رجلًا ذو شخصية نرجسية تعاني الكثير والكثير في حياتها معه، فهو لا يكتفي بتمركزه حول ذاته فقط، بل أنه يعمل جاهدًا لكي يقلل من شأن من حوله بما فيهم زوجته التي اختارها بنفسه، فهو دومًا ما يعمل على:

  • الحط من شأن وقيمة ومكانة الزوجة سواءً في حياته أو في الحياة عمومًا.
  • عدم الاهتمام بمشاعر زوجته أو الاكتراث إلى متطلباتها العاطفية ولا يبحث حتى عما تحتاج إليه.
  • تنفيذ رغبات الزوجة فيما يتوافق مع مصلحته وميوله الوسواسية فقط وليس من أجل إسعادها.
  • عزل الزوجة قدر المستطاع عن أي عامل خارجي من شأنه أن ينبه وعيها ويجعلها أكثر إدراكًا، بمعنى أنه كثيرًا ما يمانع أن تقضي وقتًا مع عائلتها أو الخروج مع أصدقائها.
  • الشك في كل تصرف تقوم به الزوجة مهما كان بريئًا وعفويًا، فهو مثلًا يتعمد التجسس على أي حساب تملكه على وسائل التواصل الاجتماعي ويفتش في هاتفها، والغرض من ذلك كله أن تكون زوجته في حالة من الاحتياج المادي والعاطفي إليه هو فقط وعلى الدوام.
  • العمل جاهدًا من أجل زعزعة ثقة زوجته بنفسها حتى يفقدها إياها تمامًا، وهذا من أجل أن ينجح في توليد الشعور بالقلق والخوف في داخلها لكي تصبح ذات شخصية واهنة ضعيفة، لكي تبقى في حاجة دائمة إليه وحتى يظل هو السيد المسيطر على كل شيء.

اقرأ أيضًا: هل الشخصية النرجسية تحب؟

طريقة التعامل مع الزوج النرجسي؟

من خلال موضوع الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي ذكرت أنه دومًا ما يحب نفسه وذاته إلى درجة العشق، كما أنه يحب السيطرة والاستحواذ على كل شيء وكل شخص من حوله.

ينظر لنفسه على أنه الأفضل بين جميع الناس، وهو الأذكى ولا يوجد شخص في الدنيا أذكى منه، كل تلك الأمور السيئة نتيجتها أنه يقوم بمعاملة زوجته وأولاده بطريقة غير سوية.

الدكتورة ناعمة الهاشمي الحاصلة على دكتوراه في علم نفس العلاقات الزوجية، والتي قامت بتأسيس مركز مملكة بلقيس لاستشارات العلاقات الزوجية، أوضحت أن لتعامل الزوجة مع زوجها النرجسي الشخصية تكنيك خاص جدًا، يجب أن يتم تطبيقه بعناية للتعايش مع تلك الشخصية الصعبة بأدنى خسائر نفسية للزوجة، وذلك يتم لها من خلال:

1- تجنب النقد

أي عدم انتقاد الزوج النرجسي بصفة مستمرة فهو يكره هذا الأمر، فيجب أن تقوم زوجته بمدحه على أي تصرف جيد يقوم به، وإذا أرادت انتقاده فعليها أن تركز أكثر على المدح مع استخدام النصيحة لكيلا يغضب.

2- الكلام بإيجابية

أن تتحدث الزوجة إلى زوجها عن عيوبه تلك ولكن بشكل غير مباشر، بمعنى أن الزوجي النرجسي يشعر بالغيرة الشديدة من وجود أي مميزات في أي شخص ممن حوله، فيمكن للزوجة استغلال ذلك بأن تقوم بذم الصفات السيئة في زوجها ولكن بصيغة ضرب المثل أو التشبيه بشخصية أخرى أو ذم تلك الصفات في الشخصيات النرجسية من دون أن توجه له هو أي كلام مباشر.

3- الاهتمام المستمر

أن تقوم الزوجة بالاهتمام به بصفة كبيرة إرضاءً لرغبته الملحة والدائمة في أن يشعر بأنه مركز الاهتمام الأوحد، فإن ذلك من شأنه أن يغنيه تمامًا عن المحاولة المستميتة التي يقوم بها دومًا من أجل محاولة الظهور الطاغي، ولفت الانتباه والحديث المستمر عن الذات ومدى الجاذبية والمميزات التي يمتلكها.

4- المدح والدعم المشروط

أن تمتدح الزوجة زوجها ذو لشخصية النرجسية فهو يحب كثيرًا أن يتم مدحه والثناء عليه بصفة مستمرة، ومن الضروري أن تقوم بامتداحه على ما هو إيجابي بالفعل لكي يقوم بتكراره دومًا.

في هذا ضرب من ضروب تنشئة وتربية الطفل فالأم تمدح طفلها إذا ما قام بعمل تصرف جيد ليعتاد على ذلك ويشب عليه، إذًا يجب على الزوجة أن تعامل زوجها صاحب الشخصية النرجسية على أنه طفل لها.

5- المشاركة

أن تشاركه اهتماماته وهواياته حتى وإذا كانت لا تحبها، فيكفي مثلًا أن تجلس إلى جواره وهو يشاهد برنامج ما أو مباراة لكرة القدم، وأن تركز على التحدث بصيغة ناء الفاعلين أو بمعني آخر أن تتحدث بصيغة نحن.

لأن لذلك أثر عميق في توليد الإحساس بأهمية الأسرة وأهمية أن يكونا معًا، ولكن مع الحرص آلا تكون مشاركة الزوج في اهتماماته تتم بشكل مبالغ فيه، لأن ذلك مع الوقت سوف يأتي بنتيجة عكسية وسيخلق الكثير من المشاكل.

6- تحقيق السعادة

إن في تحقق السعادة التي يسعى إليها عامل كبير للتعامل معه بشكل إيجابي، كتحضير مفاجأة له في عيد ميلاده أو تجهيز عشاء رومانسي من دون مناسبة، فكل ذلك يولد لديه شعورًا بالاكتفاء بزوجته ويحد لديه الشعور بالاكتفاء بنفسه وذاته فقط.

كما أنه سيخلق لديه شعورًا قويًا بالرغبة المستمرة في تلبية كل ما تحتاج إليه زوجته والتفنن في إسعادها على الدوام.

اقرأ أيضًا: كيف انتقم من الشخص النرجسي

7- الصبر

يجب أن تكون الزوجة صبورة قد المستطاع، لأن تغيير هذه الشخصية أو التعامل معها يتطلب له الكثير من الجهد والطاقة الاستيعابية، فالزوجة في محاولته للتعامل مع شخصية زوجها النرجسية ستتعرض لكثير من الضغوطات والأذى النفسي، فعليها آلا تيأس بسهولة وتصبر لأن التغيير أو التأقلم كلاهما لا يحدث بين عشية وضحاها.

بعد التعرف إلى طبيعة الزوج النرجسي ناعمة الهاشمي أضافت إنه في بداية العلاقة يكون كالصياد، يكون مثاليًا ساحرًا لكي يصل إلى المرأة، ثم تظهر شخصيته الحقيقة فيما بعد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.