ألوان الرخام الطبيعي

ألوان الرخام الطبيعي وأنواعه المختلفة والأشكال المتنوعة التي يظهر بها هي حديث سطورنا اليوم، حيث يهتم الكثيرون بمعرفة تلك الأنواع لاختيار الأفضل فيما بينهم وما يتناسب مع الديكورات المتواجدة في الأماكن المختلفة.

هناك العديد من الألوان المتوفرة من الرخام الطبيعي الذي يتم اختياره ليقوم بإضفاء عنصر الأناقة والفخامة على المكان الذي يوضع به، ويمكن استخدامه في المنازل والفنادق وغيرها.

اقرأ أيضًا: أنواع الرخام للمطابخ وأسعارها

ألوان الرخام الطبيعي

تتنوع ألوان الرخام الطبيعي لتتلاءم مع الديكورات المختلفة، وهو الأمر الذي يجعله من أهم العناصر التي تساعد على زيادة الجمال والأناقة، ويمكن اختيار لون الرخام على حسب استخداماته والأماكن التي سيوضع بها وتكون ألوانه كالتالي:

1_ الرخام الأبيض

الرخام الأبيض

من المعروف عن الرخام الطبيعي أنه يتم تصنيفه من خلال اللون، وتتوافر العديد من الأنواع التي ترتبط باللون الأبيض وتكون كالتالي:

  • رخام كلكتا: وهو من أشهر الأنواع وأفخمها ويرجع ذلك لندرته وصعوبة الحصول عليه، وهو من أغلى الأنواع ويأتي أيضًا باللون الذهبي، ويُستخدم بصورة كبيرة داخل المنازل.
  • رخام كارارا: ويمتاز بسعره المنخفض ويتم استعماله في المطابخ والحمامات، ويُفضل الكثيرون استعمال اللون الأبيض مع وجود خطوط رمادية داكنة، حيث يساهم هذا النوع في الشعور بالنظافة والراحة.
  • رخام ستيتاريو: المستخدم في صنع الطاولات الخاصة بالمطبخ والتي تُسمى الكونترتوب.

2_ الرخام الأسود

الرخام الأسود

يعد من أهم ألوان الرخام الطبيعي حيث يتم استخدامه في أغلب الأحيان داخل المساحات الكبيرة والتي تحتوي على تصميمات حديثة وعصرية.

من أهم الأنواع التي تأتي باللون الأسود رخام كلكتا الذي يشتهر بسعره المرتفع ويُفضله الكثيرون حيث يأتي باللون الأبيض الأنيق أيضًا.

كما يظهر رخام ليفاديا الذي يُطلق عليه رخام التيتانيوم الأسود، ويرجع إلى أصل يوناني ويأتي بتصميم يحتوي على خطوط بيضاء تشبه إلى حد كبير بقعة الدخان.

هناك عدة أنواع أخرى تشتهر باللون الأسود المميز وهي نيرو بورتورو والمارينا الأسود والنيجروماركينا، وكل منهم يشتهر بالتصميم المميز الذي يأتي به.

3_ الرخام البني

الرخام البني

يُفضله الكثيرون من محبي الألوان الداكنة، حيث يمكن استعماله في الأماكن التي تتمتع بالإضاءة المميزة حتى لا يشعر من يختاره بالضيق.

ومن أهم أنواعه الذي يتوافر بنوعيه البني الفرنسي، والامبرادور باللون الداكن والفاتح وكلا النوعان يتم استخدامه نظرًا لكونه عملي للأرضيات الخاصة بالغرف التي تحتوي على أثاث باللون الذهبي أو اللون النحاسي.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الرخام للدرج

4_ الرخام الوردي

الرخام الوردي

لمن يبحث عن الأناقة والرقي يقوم باختيار الرخام الوردي حيث يعد من الألوان المريحة للأعين والأعصاب نظرًا لهدوئه وأناقته، ومن أهم أنواعه روزا ليفانتو وروزا البرتغال.

5_ الرخام الأحمر

الرخام الأحمر

يشتمل هذا اللون على نوعان وهما الرخام الأحمر الفرنسي، ورخام روسو ليفانتو الذي يعد خليط بين الحجر الأحمر والبني والبرتقالي ويظهر به خطوط بيضاء.

6_ الرخام الأخضر

الرخام الأخضر

يأتي في نوعان هما فيردي وجالاكسي، ويمتاز هذا اللون بالرقي والأناقة والغرابة في الوقت ذاته، ويختاره من يرغب في إضافة عنصر الهدوء إلى الديكورات الخاصة به.

اقرأ أيضًا: أنواع الرخام بالصور

7_ الرخام الأصفر

الرخام الأصفر

يمكن الاختيار بين عدة أنواع خاصة بهذا اللون تتمثل في رخام اماريلو والرخام الإسباني الذهبي الذي يمتاز بالجاذبية والأناقة، ويختاره من يُفضل المظهر الارستقراطي، حيث يظهر بشكل نقي بدون شوائب.

8_ الرخام البيج الفضي

الرخام البيج الفضي

يمتاز هذا اللون بوجود درجات محددة من الفضة على خلفية فاتحة مع رواسب البيج، ويتم استخدامه في المساحات الخاصة بالممرات الخارجية والمساحات الواسعة نسبيًا.

9_ الرخام الرمادي

الرخام الرمادي

ويظهر في عدة أنواع من أهمها الانتيك والماريا والمارينو، ويمزج بين المزايا الخاصة بالألوان التي سبق ذكرها، ويختاره الكثيرون من محبي الألوان المميزة والأنيقة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الرخام للأرضيات بالصور

أهم أنواع الرخام الطبيعي

بعد أن وضحنا أشهر ألوان الرخام الطبيعي، يجب أن نذكر أهم أنواعه المتواجدة في الأسواق والتي تكون كالتالي:

  • رخام كريما مارفيل الأسباني الذي يشتهر بدرجات البيج كما يصلح هذا النوع للمنتجات الخاصة بالفسيفساء، يتم استعماله في الجدران والأرضيات.
  • رخام الدولوميت الذي يحتوي على نسبة كبيرة من كربونات الكالسيوم والماغنسيوم، ويتحدد اللون على حسب تركيز المواد التي تدخل في تكوينه ويظهر في درجات الرمادي والوردي والأبيض ويمكن اختيار الأنسب إلى الديكورات من تلك الألوان.
  • رخام حجر الحية الذي يتراوح لونه بين الرمادي والوردي ويتحدد على حسب الشوائب التي تتواجد به، ويمتاز هذا النوع بالقوة والصلابة حيث يكون غني بمعدن السربنتين.
  • رخام العقيق الذي يتم استعماله في صنع التحف حيث يندر وجوده ويمتاز بالطبيعة الشفافة، ويمكن أن يظهر باللون الأصفر أو البني أو الأخضر.
  • رخام الكالسيت يشبه إلى حد كبير رخام الدولوميت ولكن تركيبته تختلف عنه، حيث يحتوي على كربونات الكالسيوم التي تشتهر بها الصخور النارية والمتحولة، كما يوجد به كربونات الماغنسيوم بنسبة 5% ويأتي بعدة ألوان مثل الوردي والبني والأصفر والأبيض.
  • رخام صني والذي ظهر في مصر ويتم استخدامه في الواجهات الخاصة بالقصور والمداخل والأرضيات والسلالم، حيث يعطي إحساس بالفخامة والأناقة، ولكن يظهر به عيوب مثل التشققات البسيطة.
  • رخام ترافرتين الذي يتميز بالقوة والصلابة وخفة الوزن في وقت واحد، حيث ينتج عن الترسبات الخاصة بمياه الفيضانات التي تأتي على الأحجار الجيرية، ولذلك يتم استعماله للأرضيات والحوائط ويظل لوقت طويل بصل إلى 50 عام في بعض الأحيان.
  • رخام الشكولاتة المميز بالخفة وإمكانية تقطيعه بكل سهولة، ويأتي مباشرة من الهند ويتم استعماله في الحائط والواجهات والأرضيات والسلالم.
  • رخام تريستا المستخدم خصيصًا في الواجهات الخارجية والداخلية حيث يكون من أضعف الأنواع التي تُستعمل لهذا الغرض.

أنواع رخام المطابخ

يتم اختيار الرخام لإضفاء عنصر الأناقة والتميز إلى المطابخ، ولذلك يجب مراعاة اختيار الأنواع المقاومة للحرارة والتي لا يظهر بها خدوش وسهل التنظيف ولا يساعد على تسريب المياه مع درجة صلابة مرتفعة ومن أهم الأنواع المستخدمة في المطابخ:

  • الرخام الأبيض النقي.
  • الرخام الأسود.
  • الرخام الوردي ذو الظلال اللونية المختلفة.
  • الرخام الأبيض مع ظلال.
  • الرخام الأزرق.
  • الرخام الرمادي.
  • الرخام البني.
  • الرخام الأحمر مع الظلال السوداء.
  • الرخام البرتقالي
  • الرخام الأخضر المائل للزرقة.

الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي

من خلال موضوعنا عن ألوان الرخام الطبيعي يجب أن نذكر الفرق بين النوع الطبيعي والصناعي، حتى يتم اختيار النوع الملائم ويتمثل الفرق بينهم في الأمور التالية:

  • يُعرف الرخام الطبيعي بأنه الحجر اللامع أو المتحول والمتشكل بسبب الحمم البركانية، ويُستخرج من باطن الأرض ولكن الرخام الصناعي يتم صنعه من خليط كيميائي يحتوي على الألوان الصناعية والبودرة.
  • تختلف ألوان الرخام الطبيعي وأشكاله على حسب النقاء ويتحول اللون إلى الأخضر والبرتقالي والأسود في حالة وجود شوائب، بعكس الصناعي الذي يتم إضافة الألوان الخاصة به عند تصنيعه.
  • يتواجد الرخام الطبيعي بشكل كبير في اليونان وكندا وإيطاليا وأسبانيا وألمانيا، ويتم صنع الرخام الصناعي في المصانع المخصصة.
  • يتأثر الرخام الطبيعي بالحرارة المرتفعة ويتم شرائه بسعر أغلى وبالتالي يتم استعماله في تصنيع التحف الثمينة، وذلك بعكس النوع الصناعي الذي يأتي بشكل أكثر صلابة ولا يتأثر بالحرارة المرتفعة، ولهذا يتم استخدامه في المطابخ.

اقرأ أيضًا: أسعار الرخام في مصر

كيفية تنظيف الرخام الطبيعي

كيفية تنظيف الرخام الطبيعيكيفية تنظيف الرخام الطبيعي

عند اختيار أحد ألوان الرخام الطبيعي يجب أن يتم مراعاة بعض الأمور وهي كالتالي:

  • عدم القيام بتقطيع الخضروات عليه حتى لا تظهر الخدوش به.
  • إزالة كافة البقع التي تتعلق بالدهون بسرعة حيث يقوم الرخام بامتصاص السوائل.
  • استعمال أقمشة ناعمة لتنظيفه مع إضافة بعض المياه الدافئة والخل حتى لا يتضرر.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام والجرانيت وما الأفضل

وبهذا نكون قد تعرفنا على ألوان الرخام الطبيعي والأنواع التي تتوافر منه في الأسواق، بالإضافة إلى الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي وكيفية الاهتمام به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.