الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ وكيفية تقديم الاعتراض

الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث يبحث الكثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية على كيفية تقديم الطعن على أحكام القضاء، بالإضافة إلى كثرة الاستفسار عن صيغة الاعتراض على الحكم القضائي، لذلك سوف نقوم بتوضيح الطرق المختلفة لتقديم النقض والاعتراض على حكم قضائي.

الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ

يمكن تقديم اعتراض على الحكم القضائي في خلال ثلاثين يوماً كأقصى حد لمدة تقديم الطعن على الأحكام القضائية، وذلك من التاريخ الخاص بتسليم الصورة الخاصة بنص الحكم القضائي حتى في حالة عدم تسلم الشخص نص الحكم القضائي بحيث تبدأ فترة إمكانية تقديم الاعتراض على الحكم من التاريخ الذي تم تحديده لتسلم صورة نص الحكم القضائي.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الأحكام اقرأ: الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية بالتفصيل

كيفية تقديم الاعتراض على الحكم القضائي

يمكن تقديم الاعتراض على حكم للمحكمة الإدارية العليا من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • القيام برفع الاعتراض على الحكم في صحيفة إلى المحكمة الإدارية العليا على أن يقوم الشخص الراغب في تقديم النقض بإيداع صحيفة الاعتراض بذاته أو من خلال من ينوب عنه في محكمة الاستئناف الإدارية العليا التي قامت بإصدار الحكم القضائي.
  • وبعد ذلك تقوم محكمة الاستئناف بإحالة الاعتراض إلى المحكمة الإدارية العليا في اليوم الذي يلي تاريخ تسلم الاعتراض.
  • ولا يترتب على الاعتراض المقدم للمحكمة الإدارية العليا صدور وقف لتنفيذ الحكم القضائي الذي تم الاعتراض عليه، ولكن يمكن للمحكمة الإدارية العليا أن تقوم بإصدار أمر بإيقاف الحكم القضائي المعترض عليه في حالة إذا وجدت المحكمة إمكانية التسبب في أثار جسيمة إذا تم تنفيذ الحكم.
  • ويشترط لكي تقوم المحكمة بإصدار أمر بوقف تنفيذ الحكم الذي تم الاعتراض عليه أن يتم تقديم طلب بوقف تنفيذ الحكم في الاعتراض من قبل الشخص الذي قدم الاعتراض بحيث يتم توضيح الأثار التي ستترتب على تنفيذ الحكم.
  • وبعد ذلك تقوم المحكمة بتحديد جلسة لكي تنظر في طلب وقف التنفيذ الذي تم تقديمه مع الاعتراض مع إعلام أطراف الاعتراض بموعد جلسة النظر في طلب وقف تنفيذ الحكم القضائي، ويمكن للمدعي العام الذي يمثل النيابة العامة أو المدعي بالحق الخاص الذي تضرر في الدعوى أو المتهم أي كل أطراف الدعوى أن يقوموا بطلب الاعتراض على الحكم القضائي بالثلاث طرق الخاصة بالاعتراض على الحكم بالنقض والاستئناف وتقديم طلب إعادة النظر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأحكام والمحاكم من خلال زيارة المقالة التالية: حقوق المدعي عليه في المحكمة الجزائية أثناء سير التحقيق وبعد صدور الحكم

ونرشح لك أيضًا: كيفية طلب إعادة النظر في حكم المحكمة بالتفصيل

مكان تقديم اللائحة الاعتراضية

يمكن الاعتراض على الأمر الخاص بتنفيذ الحكم القضائي عن طريق توكيل محامي خاص بقضايا التنفيذ والاستئناف، ويتم تقديم الطلب الخاص بالاعتراض لتغيير المحكمة أو عدم قبول القرار بصورة كتابية، ويمكن للطرف الأخر أن يقوم بتقديم طلب اعتراض في الفترة الخاصة بالاعتراض الأول بما يعرف بالاستئناف المضاد.

ويتم تقديم اللائحة الاعتراضية لمحكمة الاستئناف في الدائرة التابعة لمحكمة الدرجة الأولى، ويتم تسديد الرسوم القانونية في صندوق المحكمة على أن يتم قيد الرسوم القانونية من قبل موظف الصندوق مع إعطاء رقم تسلسلي للشخص المعترض إلى جانب إبلاغه بالميعاد الخاص بالجلسة، وبعد ذلك يتم تعيين قاضي لكي يقوم بالنظر في القضية التي تم الاعتراض عليها.

ويمكن للقاضي الذي تم تعيينه للنظر في الاعتراض أن يقوم بعقد جلسة للاستماع أو أن يقوم بجمع أدلة إضافية عن القضية، كما يجوز للقاضي الناظر في الاعتراضات أن يقوم بإحالة القضية للقاضي مرة أخرى حتى يجري محاكمة جديدة.

مع إمكانية أن ينتج عن الاعتراض التنفيذي موافقة القاضي على طلب الاعتراض والقبول بأسبابه أو عدم قبول طلب الاعتراض، كما يحق للقاضي أن يقوم بتغيير قرار القاضي الذي حكم في القضية ويدخل في حكم نهائي على أن يتم إرسال صورة من الحكم النهائي لكافة أطراف القضية، وفي حالة قبول القاضي القرار يحق للطرف الأخر في القضية (الخصم) أن يقبل الحكم أو يقدم طلب لنقض الحكم في محكمة النقض.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ وللمزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.