محتوى يحترم عقلك

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور اختلفت عن بعضها البعض، حيث يتسم الإنسان بالرغبة في التواصل، ويمكن للتواصل أن يكون من خلال الكلمات، الصور، أو الموسيقى، وتتضمن كلمة الاتصال العديد من المعاني، فقد تعني تبادل الأفكار، الرسائل، وقد تعني سبل تضمين الاتصال، والجدير بالذكر أنه يصعب تخيل العالم دون أي وسيلة اتصال وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

مرت الإنسانية بالعديد من التطورات لتصل ما وصلت إليه مؤخرًا من حداثة وتكنولوجيا، حيث حدثت طفرة سريعة بطرق الاتصال منذ النصف الأخير من القرن الـ 20، كام اندرجت النظم الاجتماعية في عدد من مجتمعات الصناعة، لتتحول معه أوجه الحياة من النمطية المكررة التقليدية، إلى الاستقرار الذي تدعمه دعائم وروابط الاستقرار، التي تتآلف جميعها معًا لتنتج لنا الصورة الكبرى المعقدة التي تعرف باسم المجتمع.

أنواع الاتصال

آلية الاتصال طبقًا لـ اللغة المستخدمة، حيث أن التعبير من خلال الصور، الموسيقى، الحركة، وحتى الألوان جميعه يمثل لغة، وبناءً عليه فإن هذا النوع من الاتصال يصنف إلى نوعين رئيسيين:

الاتصال اللفظي

وهو كل ما ينطق ويقوم بإدراكه المستمع من خلال الأذن، حيث تعود بداية اللغة وتطوراتها والقدرة على تفاهم البشر وبعضهم البعض إلى سالف الزمان.

الاتصال غير اللفظي

ويندرج تحت كل من: لغة الإشارة، الأفعال، الحركات، لغة الأشياء كـ: الرموز، الأداءات المختلفة، حركات الجسم، رموز الأعلام المتمثلة في الصورة، الظل، اللون، وحتى اللقطات التلفزيونية.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كيفية الاستفادة من وسائل الاتصال؟ وما هي سلبيات استعمال وسائل الاتصال؟

أنواع الاتصال من حيث عدد الأشخاص المشاركين في عملية الاتصال

عملية الاتصال قابلة للتقسيم إلى 6 أنواع بناءً على عدد المشاركين بها، ومن هذه الأنواع:

الاتصال الذاتي

وهو اتصال الفرد بذاته، وداخله، حيث لا يتخطى حدود العقل، أفكاره، مدركاته، وتجاربه.

الاتصال الشخصي

يعرف باسم آخر وهو الاتصال المواجهي، حيث يقوم الفرد خلال عملية الاتصال هذه باستخدام الحواس الرئيسية الخمس، وهو نمط اتصال صالح لشخصين فأكثر، ومن مميزاته التلقائية.

الاتصال الجمعي

عملية اتصال تحدث بين مجموعة من الأشخاص، كـ: أفراد الأسرة، تجمعات الأصدقاء، زملاء العمل، ويسمح بمشاركة الجميع في عملية الاتصال.

الاتصال العام

ويقصد به وجود فرد مع عدد كبير من الأفراد، كـ: الندوات، أمسيات الثقافة، والعروض المسرحية.

الاتصال الوسطي

يتضح من اسمه احتلاله لمكانةٍ متوسطة بين كل من الاتصال الجماهيري و الاتصال المواجهي، ويتضمن لاسلكي يربط نقطة بأُخرى تمامًا كالهاتف، الراديو النقال، التلكس، الراديو العادي، وأفلام التلفزيون.

الاتصال الجماهيري

يقوم على استخدام سبل الاتصال الجماهيري والتي تتميز بقدرتها على الاتصال من خلال عدد من المعدات الإلكترونية والميكانيكية، كـ: المحلات، الكتب، الصحف، الراديو، السينما، التلفزيون، الأقمار الصناعية، وشبكة الإنترنت الدولية.

مما لا شك فيه هو أثر تطور هذه الوسائل وأهميته بحياتنا سواء الخاصة أو العامة، وخاصةً عقب توافر الكمبيوتر والإنترنت، حيث صاحبهما العديد من التغيرات الاجتماعية، الاقتصادية، العقائدية، النفسية، والسياسية أيضًا التي أثرت في المجتمع ككل، والفرد كجزء.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: مقدمة عن وسائل الاتصال وأنواعها وخطوات عملية الاتصال

وسائل الاتصال القديمة

قام الإنسان البدائي باستخدام إشارات اليد كطريقة للتعبير عن احتياجاته، ثم بدأت اللغة في التطور رويدًا رويدًا، حتى أخذت الكتابة والنقوش في الظهور على المعابد وجدران الكهوف، وقد حدثت هذه التطورات على مدار قرون طويلة، ومع شيوع الكتابة واللغات البشرية، أخذ الإنسان في ابتكار العديد من سبل الاتصال السريعة لربطه بسهولة بالآخرين بالأماكن المجاورة، وقد مثل الحمام الزاجل قديمًا واحدة من أهم طرق التواصل هذه.

الحمام الزاجل

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

  • يعد نوعًا من أسرع أنواع الحمام الموجودة بالعالم.
  • عرف بنقله للرسائل النصية بين الناس.
  • كان يتمتع بقدرته على قطع المسافات وإن طالت لإيصال الرسالة إلى الجهة المحددة.
  • يتميز هذا الحمام بقدرته على رسم خرائط أرضية عبر قدرات خاصة تميزه.
  • يتم الاستعانة بهذا النوع من الحمام للاستدلال على الطرق والأماكن.
  • استخدمه الملوك والأمراء وكذلك رؤساء القبائل قديمًا لنقل الرسائل.

الصحف

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

تمكن الإنسان عبر السنين من ابتكار الكتابة والطباعة، حيث تمكن الألماني يوهان غوتبرغ في القرن الـ 15 سنة 1447ميلاديًا من هذا، حين استطاع لصق الحروف ببعضها البعض وطبعها على الأوراق، ومثل هذا ثاني ثورات الاتصال عبر الحمام الزاجل، مما مكن الأمراء والملوك من طبع ما يحتاجون لطِباعته من كلمات وإبلاغها للعوام من الشعب.

كذلك لصق الملصقات الجدارية التي كانت تساعد في إيضاح وشرح الأفكار بجهدٍ ووقتٍ أقل، وكذلك تأييد ونفي الأفكار، وقد أخذت الصحف في التطور تدريجيًا حتى القرن الـ 19، 20 حيث مثلا دوريتان ثابتتان، يقوم الأفراد بنشرها بصورةٍ اعتبارية بغرض تقديم معلومات ما لفئة ما من عامة الشعب وهم الفئة التي تستطيع القراءة.

وعقب الانتهاء من التعرف على وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور يمكن معرفة المزيد من خلال: وسائل الإعلام والتواصل الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة

وسائل الاتصال الحديثة

ظهرت هذه الوسائل منذ القرن الـ 19 وما زالت في تطور مستمر حتى ساعتنا هذه، ومنها:

التلغراف المكتوب

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

عد هذا صورةً متطورةً من الحمام الزاجل، وقد ظهر على يد أحد الأشخاص الألمان الذي يعرف باسم شتينهيل في سنة 1827ميلاديًا ، وقد قام في تطويره تدريجيًا الألماني هنريش هرتز الذي قام بعمل أول إبراق لاسلكي.

التليفون

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

يعتبر التليفون واحدًا من اختراعات القرن الـ 19، حيث اخترعه المهندس  ألكسندر غراهام بيل في سنة 1875  ميلاديًا، حيث أخذ في إحداث التطورات المختلفة على التلغراف الصوتي، إلى أن تمكن من التحدث لأول مرة تليفونيًا في عام 1892 ميلاديًا.

وقد اعتمد في فكرته على نقل الرسائل الصوتية إلى مسافاتٍ بعيدة، وقد طور على مر العقود الماضية، وانتقل من الصورة السلكية “نقل الصوت عبر الأسلاك” إلى الصورة اللاسلكية، وصولًا للهواتف الحديثة التي نقتنيها اليوم.

الهاتف النقال

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

هو هاتف جوال، أو أحد أجهزة التواصل كبيرة الحجم، تقوم بدعم الشبكات اللاسلكية، بإمكانه إرسال، استقبال الرسائل المختلفة سواء كانت نصية، صوتية، أو مقاطع ڤيديو، جميعها في لحظةٍ واحدة وهو ما يزيد من قدر الخصوصية الخاصة بالمستخدمين.

الراديو

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

واحد من أهم سبل الاتصال التي انتشرت عبر القرن الـ 20، على يد الإيطالي الشهير غولييلمو ماركوني، حيث قام باكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية، وهو ما ساعد في اختراع الراديو سنة 1901 ميلاديًا، حيث تمكن من إرسال أول إشارة من خلال الأطلسي.

وهنا قامت الثورة الاتصالية الثالثة، وقد كانت الحاجة لمثل هذا الاختراع شديدة وملحة، وخصوصًا مع بدء الحرب العالمية الأولى، حيث ازداد الرغبة والحاجة إلى التواصل بين الشعوب والزعماء من خلال وسائل الاتصال الجماهيرية.

التلفزيون

وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور

أولى العالم أجمع التلفزيون اهتمامًا بالغًا، فمثل نقلة كبيرة بمجال الاتصالات المسموعة والمرئية، وقد اعتمد في فكرته على موجات الراديو ذاتها، وبدأت أول تجربة بث عقب الحرب العالمية الثانية عام 1945ميلاديًا، حتى عام 1951م بدأ التلفاز في تغطية الولايات المتحدة.

وقد ازداد عدد المحطات الحكومية والتجارية، وقد بدأت الدول في التهافت على شراء خدمات البث، وقد أصدر باللونين الأبيض والأسود ببادئ الأمر، ثم تلونت الصور، ثم ظهرت الصور ثلاثية الأبعاد، والعديد من التطورات الأخرى كباقي الاختراعات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم وسائل الاتصال القديمة والحديثة بالصور وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.