نسبة المسلمين في السعودية 2021

 

نسبة المسلمين في السعودية 2021 قامت اللجان المختصة بإحصائها، فنتج عن تلك الإحصائيات النسبة المئوية لعدد المسلمين في السعودية، وتقسيم الأديان كلها في المملكة العربية السعودية.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم نسبة المسلمين في السعودية 2021، والنسبة المئوية للديانات الأخرى داخل الدولة، بالإضافة إلى تقسيم باقي الطواف المختلفة.

نسبة المسلمين في السعودية 2021

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أقدم الأنظمة الملكية الموجودة في العالم بعد الإمبراطورية اليابانية، والمملكة الإسبانية، والمملكة المتحدة، فتأسست منذ أكثر من إحدى وتسعين سنة، واليوم الوطني السعودي هو الثالث والعشرين من سبتمبر.

تعد السعودية هي أول بلد تحدث بالعربية، ومنها انطلقت اللغة العربية إلى أمصارنا العربية، وليس هذا فقط، بل السعودية كانت فيها أول مدينة عربية تدين بالكامل بالدين الإسلامي، وهي مدينة رسول الله بعد طرد يهود بني قينقاع لنكثهم العهد مه صلى الله عليه وسلم.

جاء الإسلام في السعودية مع بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عام 611 ميلاديًا، أي قبل الهجرة بثلاثة عشر سنة تقريبًا، ومنذ ذلك الحين لم يغادر الدين الإسلامي المملكة العربية السعودية إلى أن يرث الله سبحانه وتعالى الأرض وما عليها.

تعداد سكان المملكة العربية السعودية هو 34 مليون نسمة، بينما يبلغ عدد المسلمين في السعودية 31,187,110 مسلم، هذا الرقم يتغير حسب تعداد المواليد المسلمين، أو المواليد غير المسلمين مما يعني أن هذا الرقم غير ثابت.

لذلك فإن نسبة المسلمين في السعودية تصل إلى 93% من إجمالي سكان المملكة، مع الأخذ في الاعتبار بوجود بعض المدن السعودية التي لا يسكنها إلا المسلمين، بل لا يدخلها إلا المسلمين مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: ما هي قبلة المسلمين

تقسيم الطوائف الإسلامية في السعودية

في السطور السابقة عرضنا لكم نسبة المسلمين في السعودية حسب آخر ما تم عرضه من المراكز المختصة في الإحصاء، ومن المعروف أن المسلمين منقسمين إلى طائفتين رئيسيتين، السُنة، والشيعة، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم نسبة السنة والشيعة في السعودية.

المملكة العربية السعودية هي دولة إسلامية تتبع المذهب السني، حيث ينتشر المذهب الحنبلي في المملكة، ويشكل أكثر من 90% من سكان المملكة العربية السعودية من المسلمين، على الرغم من أن المذهب الحنبلي مذهب غير منتشر بين المسلمين في العالم كله.

أما عن نسبة السُنة والشيعة في سكان السعودية، فالمذهب السني هو الغالب كما ذكرنا، فتبلغ نسبة الطائفة السنية في السعودية نحو أكثر من 30 مليون سُني في السعودية بنسبة 95%.

بينما تبلغ نسبة الشيعة في المملكة العربية السعودية إلى ما يقارب من 160 ألف نسمة، معظمهم من الشيعة الزيدية التي تنسب إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهي طائفة لا يؤمنون بالملكية.

أئمة الشيعة الزيدية تتم مبايعتهم، وهم في الأساس فرقة من فرق المعتزلة، تعد الشيعة الزيدية على اتفاق في معظم الأعمال التي يقوم بها أهل السنة، إلا أنهم يقدسون الأضرحة، ولا يعترفون بالمهدي المنتظر.

كما أن فرائض الوضوء عندهم عشرة، ويقال في الأذان عندهم “حي على خير العمل” بدلاً من “حي على الفلاح“، وهم على عكس طوائف الشيعة لا يسبون صحابة رسول الله، ولا الخلفاء الراشدين.

اقرأ أيضًا: هل كل المسلمين يدخلون الجنة

نسبة الأديان الأخرى في السعودية

 

في السطور السابقة أوضحنا نسبة المسلمين في السعودية، ونسبة الطوائف الإسلامية في السعودية من سنة إلى شيعة، لكن هل توجد بعض الديانات الأخرى في السعودية بخلاف الإسلام، “وما هو تعدادهم؟” وفي هذه الفقرة سنعرض لكم النسبة المئوية للأديان الأخرى في السعودية.

الصحيح أن المملكة العربية السعودية تدين بالإسلام، لكن الإسلام جاء إلى السعودية، وفيها من النصارى، والشاهد على ذلك هو ورقة بن نوفل ابن عم السيدة خديجة، والذي شهد لمحمد بالنبوة، والرسالة.

لعل هذا ليس الشاهد الوحيد على وجود المسيحية في السعودية، والشاهد الثاني هو جزيرة نجران الموجودة في أقصى جنوب المملكة، أما عن نسبة المسيحيين في السعودية فهي 4.5% أي ما يقارب مليون ونصف المليون مسيحي في السعودية.

أما عن الديانات الأخرى السعودية، فإنها تتراوح بين الديانات البوذية الموجودة في شرق آسيا، مثل الفليبين، أو تايلاند، أو ماليزيا، أو بعض الديانات الهندوسية الموجودة في بنغلادش أو في الهند.

هذه الديانات لم يعتنقها سعودي الجنسية، بل هي ديانات دخيلة على السعودية عبر العاملين فيها من الموظفين، أو الخادمات من هذه البلد، وعلى كلٍ فإن تعداد المقيمين في السعودية من الديانات الأخرى فهم نصف مليون نسمة تقريبًا، أي تعادل نسبتهم 1.5% من إجمالي السكان في المملكة.

اقرأ أيضًا: ترتيب الدول من حيث عدد المسلمين

المملكة العربية هي الدولة التي اختصها الله لتكون منبت الإسلام، وعلى الرغم من هذا فإن نسبة من الأديان الأخرى تعيش على أرضها، في أروع أمثلة التسامح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.